تعلن المديرية العامة للأمن الوطني عن بدء تشغيل بوابة الخدمات الرقمية المدمجة E-Police اعتبارًا من يوم الجمعة 20 دجنبر الجاري. تهدف هذه البوابة إلى تقديم مجموعة من الخدمات الإدارية الشرطية في فضاء رقمي تفاعلي موجه لجميع المواطنين والمواطنات في مختلف جهات المملكة المغربية.
Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!تم تصميم بوابة E-Police وفق رؤية تكنولوجية متقدمة تجمع جميع الخدمات المقدمة من قبل مصالح الأمن الوطني في مكان واحد، مما يضمن سهولة الاستخدام ويعتمد على أحدث الحلول الرقمية في مجال الإدارة الإلكترونية. تشمل هذه الحلول سرعة الاستجابة للطلبات، والتحقق عن بعد من الهوية، وضمان حماية المعطيات الشخصية وبيانات المستخدمين.
**الخدمات المتاحة**
تعتبر رقمنة بطاقة السوابق Fiche Anthropométrique أول خدمة إدارية يتم إدماجها في هذه البوابة الجديدة. ابتداءً من 20 دجنبر، سيتمكن المواطنون من طلب هذه الوثيقة الإدارية عن بعد، بعد التحقق من هويتهم باستخدام منظومات التحقق من الهوية الرقمية المقدمة من المديرية العامة للأمن الوطني.
بشكل عملي، تهدف الخدمة الجديدة إلى تمكين المواطنين من طلب بطاقة السوابق باستخدام بطاقتهم الوطنية الإلكترونية، مع إمكانية أداء واجبات التنبر إلكترونيًا على نفس البوابة. بعد ذلك، سيتلقون إشعارًا إلكترونيًا حول جاهزية الوثيقة، مما يتطلب منهم زيارة أقرب مركز لتسجيل المعطيات التعريفية لاختيارهم، لاستلام الوثيقة في زمن أقل من السابق.
**خدمات إضافية**
بالإضافة إلى خدمة طلب بطاقة السوابق القضائية، تم ربط بوابة E-Police بمجموعة من الخدمات الرقمية الأخرى، مثل خدمة طلب موعد للحصول على بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية وخدمة التسجيل في مباريات الشرطة.
يأتي إطلاق بوابة E-Police كمرحلة أولى في مسار مستمر لرقمنة المرفق العام الشرطي. من المتوقع أن تشمل المراحل المقبلة إدماج ورقمنة طلب وثائق إدارية أخرى، مثل شهادة السكنى وتجديد بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية، ضمن فضاء رقمي موحد.
تسعى المديرية العامة للأمن الوطني إلى تفعيل هذه البوابة الإلكترونية وتوسيع نطاق الخدمات المقدمة بشكل تدريجي، بهدف تحقيق شرطة قريبة من المواطنين وتبسيط وتحسين الخدمات المقدمة لهم.