نظمت اليوم الثلاثاء في الرباط، احتفالية لتكريم المؤسسات التعليمية المتفوقة في النسخة الخامسة من البرنامج التربوي “إنوي تشالانج” (inwi Challenge). وقد شهد الحفل، الذي انطلق سنة 2021 بالتعاون بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والفاعل الرقمي “إنوي”، الإعلان عن الفائزين في فئات “المؤسسات التعليمية الابتدائية”، و”الثانويات الإعدادية”، و”الثانويات التأهيلية”.
ففي فئة “المؤسسات التعليمية الابتدائية”، حصلت مدرسة وادي الشياف من المديرية الإقليمية بوادي الذهب (الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الداخلة وادي الذهب) على المركز الأول، تلتها مجموعة مدارس محمد عبدو من المديرية الإقليمية ببركان (الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق) في المركز الثاني، ثم مدرسة القصير من المديرية الإقليمية بالحاجب (الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس-مكناس) في المركز الثالث.
أما في فئة “الثانويات الإعدادية”، فقد حصلت مؤسسة الازدهار للتربية والتكوين من المديرية الإقليمية بتاونات (الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس-مكناس) على المركز الأول، تلتها الثانوية الإعدادية ابن بطوطة من المديرية الإقليمية بالمضيق–الفنيدق (الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة)، ثم الثانوية الإعدادية المختار السوسي من المديرية الإقليمية بطاطا (الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس-ماسة).
وفي فئة “الثانويات التأهيلية”، حصلت الثانوية التأهيلية البحتري من المديرية الإقليمية بأكادير-إداوتنان (الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس-ماسة) على الرتبة الأولى، تلتها الثانوية التأهيلية مولاي علي الشريف من المديرية الإقليمية بميدلت (الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة-تافيلالت)، ثم الثانوية التأهيلية ابن المناصف من المديرية الإقليمية بمكناس (الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس-مكناس).
وفي كلمته، أكد المفتش العام لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والكاتب العام بالنيابة، الحسين قضاض، أن هذا البرنامج يمثل نموذجًا للتعاون المثمر بين الوزارة و”إنوي”، ويشكل أساسًا لترسيخ المهارات الحديثة لدى التلاميذ من خلال تعزيز قدرتهم على الإبداع والتفكير النقدي والعمل التعاوني وحل المشكلات بأسلوب تربوي مبتكر.
وأشار إلى أن هذه النسخة شهدت مشاركة مميزة بمساهمة أكثر من 440 أستاذا من 399 مؤسسة تعليمية في تنظيم 1.504 ورشات تربوية، مما أتاح تقديم أكثر من 2250 ساعة تدريبية لتلاميذ مختلف مناطق المملكة. ولفت إلى أن هذا البرنامج استفاد منه أكثر من 110 آلاف تلميذ وتلميذة طيلة خمس دورات، بفضل تأطير 1300 أستاذ وأستاذة موزعين على أكثر من 1000 مؤسسة تعليمية.
وأكد أنه من خلال هذا البرنامج، يسعى القائمون إلى تفعيل التوجهات الإستراتيجية لخارطة الطريق 2022-2026 بغية تحقيق مدرسة عمومية ذات جودة، خاصة من خلال دمج التكنولوجيا في التعليم لضمان تعلم مدمج وعالي الجودة.
بدوره، أشار المدير العام لشركة “إنوي”، محمد بنمحجوب، إلى أن الابتكار والتعليم يمكن أن يتعاونان لتحقيق مستقبل أفضل للجميع، مؤكداً أن برنامج “إنوي تشالانج” قد تطور ليصبح منصة وطنية تعزز ثقافة الابتكار الرقمي في المدرسة العمومية المغربية.
وذكر أن النتائج التي حققها البرنامج تعكس الأثر الإيجابي له، حيث أصبح التلاميذ أكثر قدرة على الإبداع والعمل الجماعي لمواجهة تحديات المستقبل بفضل ورشات التعلم والابتكار.
يُشار إلى أن برنامج “إنوي تشالانج” يهدف إلى تعزيز الإبداع لدى التلاميذ وتنمية مهارات التفكير النقدي وتحفيز العمل الجماعي، من خلال منصة “Minecraft Education”، بالإضافة إلى دعم الأساتذة في استخدام التكنولوجيا الرقمية كوسيلة تربوية مبتكرة.