ولاية أمن فاس تخلد الذكرى 70 لتأسيس الأمن الوطني: مقاربة استباقية لحماية العاصمة العلمية

IMG20260516110204

نظمت ولاية أمن فاس، اليوم السبت، حفلاً بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني، حيث تم تسليط الضوء على الجهود المبذولة من قبل هذه المؤسسة في مجال الحفاظ على الاستقرار والأمن. وفي كلمته، أكد والي أمن فاس، محمد أوعلا أوحتيت، أن الاستقرار الذي تتمتع به المملكة هو نتيجة لمقاربة استباقية وتنسيق بين مختلف المصالح الأمنية، بالإضافة إلى تفاعل المواطنين، وذلك تماشياً مع التوجيهات الملكية السامية التي تدعو إلى ترسيخ مفهوم شرطة مواطِنة وحكامة أمنية جديدة تعتمد على الانفتاح على جميع الفاعلين. وأوضح أن ولاية أمن فاس وضعت استراتيجيات ومخططات عمل ملائمة تتوافق مع خصوصيات المدينة، التي تُعتبر وجهة سياحية وتحتضن فعاليات وطنية ودولية، مما يضمن تحقيق الأمن العمومي بشكل فعال ومستدام. وأضاف أن هذه الاستراتيجية تعتمد على برامج ومخططات أمنية متعددة الأهداف، تستند إلى البيانات والتدخلات اليومية التي تسجلها مختلف المصالح الأمنية. وأشار إلى أن المقاربة المعتمدة تركز على البعد الاستباقي والوقائي من خلال تعزيز شرطة القرب، مع انتشار فعال لمختلف الوحدات الميدانية والفرق المتخصصة.   وأكد أن هذه الجهود تعزز الإحساس بالأمن لدى المواطنين عبر تحييد الأشخاص المشتبه فيهم والمبحوث عنهم في قضايا إجرامية، مشيراً إلى النتائج الإيجابية المحققة في مكافحة الجريمة بمختلف أشكالها داخل المدينة. كما شدد على أهمية جهود ولاية أمن فاس في مكافحة الجريمة الإلكترونية، والتوعية بخطورة الأخبار الزائفة، وتعزيز حقوق الفئات الهشة، خاصة النساء ضحايا العنف والأطفال وضحايا الاتجار بالبشر، بالإضافة إلى تأمين التظاهرات الكبرى التي تستضيفها المدينة. وقد حضر هذا الحفل، على وجه الخصوص، والي جهة فاس-مكناس، خالد آيت الطالب، وعامل إقليم مولاي يعقوب، محمد سمير الخمليشي، إلى جانب منتخبين ورؤساء المصالح الخارجية وفاعلين من المجتمع المدني.

وزير العدل يترأس حفل تنصيب السيد محمد سمير الخمليشي عاملا على إقليم مولاي يعقوب

telecharger 12

عمالة مولاي يعقوب:ترأس وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، اليوم الأربعاء، حفل تنصيب السيد محمد سمير الخمليشي، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس عاملاً على إقليم مولاي يعقوب. وفي كلمته خلال الحفل، الذي شهد تلاوة ظهير التعيين، هنأ السيد وهبي العامل الجديد على الثقة المولوية التي نالها، مشيرًا إلى أن كفاءة السيد الخمليشي وتجربته الواسعة في الإدارة الترابية ستساعده على أداء مهامه الجديدة بشكل ممتاز. كما أكد الوزير على التعليمات الملكية السامية التي تهدف إلى تعزيز انفتاح الإدارة الترابية وتحسين جودة خدماتها من خلال الاستماع إلى احتياجات المواطنين، مشددًا على العناية الخاصة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لسكان هذا الإقليم القريب من العاصمة الروحية للمملكة، فاس. وأشار السيد وهبي إلى أن إقليم مولاي يعقوب، بفضل موقعه الجغرافي ومؤهلاته المتنوعة، مدعو للمشاركة في عملية التنمية المستدامة على الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والسياحية، مثل باقي أقاليم المملكة، من أجل تعزيز مكانة المغرب على مستوى المنطقة والعالم. كما أكد الوزير على الأهمية القصوى لقضية الماء في السياق الحالي بالمغرب، وخاصة في إقليم مولاي يعقوب، داعيًا العامل الجديد إلى تكثيف الجهود بالتعاون مع الفاعلين المحليين لتقديم حلول مناسبة لهذه الإشكالية، وذلك في إطار تفعيل التوجيهات الملكية السامية في هذا المجال. وقد حضر حفل تنصيب العامل الجديد عدد من الشخصيات، من بينهم والي جهة فاس – مكناس عامل عمالة فاس، معاذ الجامعي، وممثلون عن سلك القضاء، والهيئات المنتخبة، وفعاليات من المجتمع المدني.