بلينكن: اتفاق وقف إطلاق النار في غزة بات قريبا جدا

بيلنكن

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأربعاء، إن “اتفاق وقف إطلاق النار في غزة بات قريبا جدا”. وأضاف بلينكن في تصريحات صحفية، أنه يأمل في “التوصل إلى الاتفاق في الوقت المتبقي لإدارة الرئيس جو بايدن”. وبشأن الوضع في لبنان، أكد بلينكن أن “آلية مراقبة وقف إطلاق النار في لبنان تعمل بشكل جيد”، معربا عن أمله بـ”سلام مستدام في لبنان”. ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، مدعوما من الولايات المتحدة وأوروبا، منذ 460 يوما على التوالي، عدوانه على قطاع غزة، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

أميركا تضغط على حماس وتحدد 3 أمور لن تقبل بها في غزة

OIP 3

أعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أن بلاده تعمل بجد للضغط على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لقبول مقترح الرئيس جو بايدن بشأن وقف إطلاق النار في غزة. كشفت القناة الـ12 الإسرائيلية أن الولايات المتحدة تصر على تغيير كلمة واحدة في الاقتراح الإسرائيلي المقدم إلى حماس، من أجل التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة. وأوضح بلينكن في مؤتمر بمعهد بروكينغز للأبحاث في واشنطن، أن الإدارة الأميركية تعمل مع حلفائها العرب لوضع خطة مستقبلية لغزة، مؤكداً أن هناك ثلاثة أمور لن تقبل بها الولايات المتحدة في غزة بعد الحرب، وهي الاحتلال الإسرائيلي، وعودة حماس للسلطة، والفراغ والفوضى. وأضاف قائلاً “نواصل العمل مع مصر وقطر للضغط على حماس وسد الفجوات فيما يتعلق بمقترح وقف إطلاق النار، ولكن يجب أن تكون هناك خطة إسرائيلية واضحة وقابلة للتحقق لإدارة شؤون قطاع غزة في اليوم التالي للحرب”. وأكد أيضاً أن الجهود مركزة الآن لمنع انتقال الحرب في غزة إلى شمال إسرائيل، وأن جميع الأطراف لا ترغب في حرب من هذا النوع.