مسؤول إيراني يرد على تصريحات ترامب حول مضيق هرمز

قال إبراهيم عزيزي، رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، إن أي تدخل أمريكي في النظام البحري الجديد لمضيق هرمز سيُعتبر انتهاكًا لوقف إطلاق النار. وأوضح عزيزي في منشور له على “إكس”، اليوم الاثنين، أن “مضيق هرمز لن يُدار وفقًا لمنشورات ترامب المُضللة، ولن يُصدق أحد سيناريوهات تبادل الاتهامات”. في السياق نفسه، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن إطلاق خطة جديدة تحت مسمى “مشروع الحرية”، تهدف إلى تأمين عبور السفن العالقة خلف مضيق هرمز، واصفًا هذه الخطوة بأنها “إجراء إنساني” لحماية الملاحة البحرية. وفي منشور عبر منصته “تروث سوشال”، ذكر ترامب أن الخطة ستبدأ صباح اليوم، وستشمل مرافقة السفن التي لا تشارك في التوترات الحالية في الشرق الأوسط، لضمان عبورها الآمن واستئناف نشاطها التجاري. وأشار إلى أن الولايات المتحدة أبلغت الدول المعنية بأنها ستبذل “أقصى الجهود” لتأمين خروج السفن وطاقمها من المضيق، موضحًا أن بعض هذه السفن تواجه نقصًا في الغذاء والإمدادات الأساسية. كما كشف ترامب عن “محادثات إيجابية للغاية” مع إيران، معتبرًا أنها قد تؤدي إلى نتائج مفيدة لجميع الأطراف. وحذر من أن أي تدخل لعرقلة هذا المسار “الإنساني” سيُقابل برد حاسم. من جهة أخرى، أفادت تقارير إعلامية بأن ترامب وصف المقترحات الإيرانية الأخيرة بأنها “غير مقبولة”، رغم تأكيده أنه قام بدراستها بعناية.
ترامب يعلن عن تحرك أمريكي لإغاثة السفن العالقة في مضيق هرمز.

(رويترز: قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة ستشرع صباح غد الاثنين في تنفيذ خطة لتحرير السفن العالقة بمضيق هرمز، واصفاً الخطوة بأنها “بادرة إنسانية” لمساعدة الدول المحايدة في ظل النزاع العسكري مع إيران. وأشار ترامب إلى أن هذه الجهود تهدف لإغاثة السفن وأطقمها التي تعاني من نقص في الغذاء والإمدادات نتيجة إغلاق إيران للممر المائي، دون أن يكشف عن تفاصيل إضافية حول آلية التنفيذ. أعلن ترامب عبر منصة “تروث سوشال” عن توجه أمريكي لتأمين ممرات آمنة للسفن في المناطق المائية المقيدة لضمان حرية الملاحة والتجارة، وذلك في ظل القيود التي تفرضها إيران في الخليج منذ شهرين والحصار الأمريكي على موانئها. ورغم غياب التفاصيل الفنية حول الدول المستفيدة أو آليات التنفيذ وصمت الجهات الرسمية في واشنطن، فقد حذر ترامب من أي محاولة لعرقلة هذه الخطوة، ملمحاً في الوقت ذاته إلى رفض مقترح سلام إيراني لعدم كفاية التنازلات المقدمة من طهران.
فاس: تنظيم تمرين لمحاكاة عمليات الإنقاذ غداً الاثنين بالمدينة العتيقة.

تستعد المدينة العتيقة بفاس، وتحديداً حي “زيات”، لاحتضان تمرين محاكاة لعمليات الإنقاذ والإغاثة غداً الاثنين 4 ماي ابتداءً من الساعة الثالثة بعد الزوال. ويهدف هذا التدريب الميداني، الذي تشرف عليه القيادة الجهوية للوقاية المدنية بتنسيق مع السلطات المحلية ووكالة تنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس (ADER) والمصالح الصحية، إلى الرفع من كفاءة التدخل الاستعجالي في النسيج العمراني المعقد للمدينة القديمة. ويركز التمرين على اختبار سرعة الاستجابة في الأزقة الضيقة، وتفعيل بروتوكولات إزالة الأنقاض والتعامل مع الكوارث الكبرى، مع تعزيز آليات التنسيق المشترك بين مختلف الأجهزة الأمنية والطبية والإدارية. ويتضمن السيناريو المعتمد عمليات تدخل دقيقة تتطلب آليات متخصصة ووحدات سينوتقنية (الكلاب المدربة)، وذلك في إطار استراتيجية استباقية لرفع الجاهزية العملياتية وحماية الموروث التاريخي وسكانه من المخاطر المحتملة.
مدينة العيون: تفكيك محاولة للهجرة غير المشروعة بالمرسى وملاحقة المتورطين فيها

فتحت الفرقة المحلية للشرطة القضائية بالمفوضية الجهوية للأمن بالمرسى ضواحي مدينة العيون بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، نهاية الأسبوع الجاري، وذلك قصد توقيف جميع المتورطين في تنظيم وتنفيذ عملية للهجرة غير المشروعة عبر المسالك البحرية، والتي جرى تداول تسجيلات فيديو توثق لجزء من وقائعها على مواقع التواصل الاجتماعي. وكانت مصالح الأمن الوطني قد توصلت بإشعار حول قيام عناصر القوات العمومية المكلفة بحراسة الشريط الساحلي بمنطقة المرسى، بالتدخل من أجل إجهاض عملية للهجرة غير المشروعة باستعمال قارب مطاطي، حيث تمكنت من ضبط عدد من المرشحين بعين المكان فيما تمكن الباقي من الفرار باستعمال القارب المطاطي. وقد تم إخضاع المرشحين للهجرة غير المشروعة الموقوفين لإجراءات البحث القضائي، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بينما تتواصل الأبحاث والتحريات الميدانية المكثفة من أجل تحديد هوية المتورطين في تنظيم هذه العملية ذات الطابع الإجرامي. وخلافا لم تم الترويج له من معطيات غير صحيحة حول هذه القضية، تؤكد مصالح الأمن الوطني بمنطقة المرسى بأن التدخل الفوري للقوات العمومية مكن من ضبط عدد من المرشحين للهجرة غير الشرعية ، بينما تتواصل إجراءات البحث لتوقيف المنظمين الضالعين في هذه العملية.
الباحث إدريس الصغيوار: شعيرة معظمة وسنة مؤكدة ..ولا تجب على القادر ولا غير القادر .

من مسائل الفقه التي يتكرر عليها الجدل كل سنة ، مسألة أضحية العيد أهي واجبة ام سنة .؟!! وهل على من لم يضح إثم اذا كان مستطيعا او غير مستطيع؟!! وهذا النقاش ما كان ليتجدد لولا بعد الناس عن الفقه ومسائله، اذ المسألة ليست من النوازل التي تتجدد وقد حررها العلماء تحريرا كافيا واضخا شافيا. فأضحية العيد سنة مؤكدة عند جماهير الفقهاء ومنه مذهب مالك. فمن المقرر في الفقه الإسلامي ان شعيرة ذبح الأضحية في عيد الأضحى هي سنة مؤكدة والسنة المؤكدة هي السنة التي واظب الرسول ﷺ على أدائها، ولم يتركها إلا نادراً، إشعاراً بعدم فرضيتها. وهذا القول المقرر هو قول جماهير أهل العلم من الفقهاء . وممن قال به أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وبلال وأبو مسعود البدري وابن عباس وسعيد بن المسيب وعطاء وعلقمة والأسود ومالك وأحمد وأبو يوسف وإسحاق وأبو ثور والمزني وداود وابن المنذر. وبعبارة أبسط حينما نقول ان حكم الاضحية سنة مؤكدة في المذهب المالكي وعند جمهور العلماء فذلك يعني عدم العقاب على تركها، فليس على من تركها ولم يأت بها اي إثم أوعقوبة مقررة شرعا بإجماع الفقهاء فالسنة المؤكدة والسنة المندوبة المطلقة اي غير المؤكدة كلاهما لا تدخل في داىرة الواجب الذي يترتب العقاب والاثم على تركه شرعا ، وان كانت السنة المؤكدة الى الواجب أقرب لكنها ليست منه قطعا. وعليه فإنه لا يترتب على من ترك سنة الأضحية يوم العيد إثم في المذهب المالكي وهو مذهب جمهور الفقهاء من شافعية وحنابلة ! فهي سنة مؤكدة لمن تيسر عليه وليست واجبة . إذا تقرر هذا فيبقى السؤال إذا لم يلحق الإثم من ترك سنة الاضحية يوم العيد فلم كل هذا التضخيم والتعظيم لهذا الأمر أكثر من غيره من السنن المؤكدة الأخرى كسنة الوتر والرواتب وسنة الفجر والصلاة في جماعة على قول الجمهور الى غير ذلك من السنن ؟! والجواب ان السنن المؤكدة منها الظاهرة المميزة لشعائر الاسلام وفيها حكم ظاهرة زائدة ، ومنها ما هو غير ظاهر يخص المسلم في خاصة عباداته ولا يتعدى اثره ، فالحكمة من السنن عموما أنها عبادة في ذاتها لأجل متابعة رسول الله صلى الله عليه وسلم ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم ) ولذلك فمجرد المتابعة هي عبادة سواء كانت السنة مؤكدة أو غير مؤكدة ، وهي بهذا تسد النقص في العبادات والتقصير في الشعائر ، فالرواتب مثلا لها أجرها ( بيت في الجنة) وفي الوقت نفسه تسد خلل الصلوات وما قد يطرأ عليه من نقص ولذلك تجد في الصلاة نفسها سنن مؤكدة تسد نقصها وهذا هو الغرض منها كالقراءة على ما زاد على الفاتحة مثلا . اذن فالسنن المؤكدة لها حكمتها العامة ، وسنة الاضحية حكمتها الظاهرة هي إظهار شعائر الله بالفرح يوم العيد وتقديمها قربانا لله ، ووحدة المسلمين على هذا الفعل ، لكن هذا كله لا يجعل منها واجبة وإنما يفوت من تركها أجر عظيم ولا يلام شرعا على الترك . وعلى هذا فإن تأكيد سنة الأضحية عند المالكية والجمهور لا يعني وجوبها فمن تركها ولو كان قادرا عليها لا إثم عليه . إنما الاثم يلحق من تركها رغبة عنها ! اي تهوينا لها كأنه لا يراها تستحق الفعل او التعظيم . ففرق بين من تركها متهاونا فيها مختارا مع قدرته وهو يعلم شانها كما عظمه الله ( ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب ) وبين من يتركها رغبة واستغناء فهذا الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فمن رغب عن سنتي فليس مني ) اي يلحقه الإثم بذلك . ليس في شأن الأضحية فقط وإنما في السنة عموما مندوبها ومؤكدها . اذا علمت هذا فاعلم ان سنة الاضحية تكون سنة مؤكدة في حق المستطيع القادر على شرائها بالاتفاق فهذا الذي يفوته أجر العمل بهذه السنة المعظمة ، أما الذي لا يستطيع لها سبيلا وعليه الحرج في اقتنائها ، فلا لوم عليه في ترك هذه السنة واجره ثابت عند الله بنيته لا بفعله. فالقدرة على الأضحية شرط عند الفقهاء فمن لم يقدر عليها لا شيء عليه سواء عند من اوجبوا الاضحية او ممن قرروا سنيتها وهم الجمهور. واستدل المالكية والجمهور بقوله صلى الله عليه وسلم: ” إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظافره” رواه مسلم. وبأن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى عن أمته، وبقوله ” ثلاث هن علي فرائض ولكم تطوع: النحر والوتر وركعتا الضحى” أخرجه الحاكم . وردوا على أدلة من أوجب الأضحية بضعف حديث اذ لا يثبت مرفوعا كما حعلوا في دليل اخر ما يبطل حجيته من نصه ، فلا فائدة من بسط ذلك. وعلى تقدير التسليم ان قوله صلى الله عليه وسلم: ” من وجد سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا” رواه أحمد وابن ماجه والدارقطني والحاكم، يفيد وجوب الاضحية على من وجد سعة وهو القادر عليه ، مع ان الحديث مختلف في وقفه ورفعه . فالاجماع منعقد على عدم الوجوب على غير القادر عليها ، ولا ان تكون سنة مؤكدة في حقه بل قد يكون اقتراضه لأجل هذا الأمر فيه من الحرج عليه وعلى أهله ما يفضي إلى مفاسد كالمطل وعدم القدرة على السداد او الوقوع في الربا ونحو ذلك . ولذلك صح عن أبي بكر وعمر رضي الله عنهما أنهما كانا لا يضحيان مخافة أن يظن أن الأضحية واجبة. وروي عن ابن عباس انه كان يشتري لحما لهذا الغرض: قال عكرمة: كان ابن عباس يبعثني يوم الأضحى بدرهمين أشتري له لحما ويقول من لقيت فقل هذه أضحية ابن عباس. فإذا كان الصحابة بعض لا يضحون مع القدرة فما بال غير المقتدر ؟!!
في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. 262 صحفياً استشهدوا في غزة جراء حرب الإبادة الجماعية.

أفاد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة بأن 262 صحفيًا وإعلاميًا قد استشهدوا منذ بداية العدوان على قطاع غزة في 7 أكتوبر 2023. تُعتبر هذه الإحصائية واحدة من أعلى المعدلات المسجلة عالميًا لاستهداف الصحفيين خلال النزاعات، مما يُظهر وجود سياسة ممنهجة تهدف إلى إسكات الصوت الفلسطيني ومنع نقل الحقيقة للعالم. وأضاف المكتب في بيان بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يُحتفل به في الثالث من مايو من كل عام، أن هذا اليوم يُبرز أهمية حماية العمل الصحفي وضمان حرية الرأي والتعبير، وهما ركيزتان أساسيتان لأي نظام ديمقراطي وضمانتان لحق الشعوب في الوصول إلى الحقيقة. وأشار إلى أن هذه المناسبة تأتي في ظل واقع كارثي وغير مسبوق يعيشه الصحفيون الفلسطينيون في قطاع غزة، حيث تستمر حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي، مما حول العمل الصحفي إلى مهمة محفوفة بالمخاطر والتهديدات المباشرة. وفي سياق متصل، ذكرت نقابة الصحافة اللبنانية أن 27 صحفيًا قد استشهدوا جراء العدوان الإسرائيلي، بينما ارتفعت حصيلة الشهداء في غزة إلى 72,329 خلال هذه الحرب. كما تعرض 50 صحفيًا للاعتقال في ظروف قاسية، وهو ما يعد انتهاكًا صارخًا للقوانين الدولية التي تحمي الصحفيين، ولا يزال 3 صحفيين في عداد المفقودين بسبب ممارسات الاحتلال، مما يثير مخاوف جدية بشأن مصيرهم. كما أُصيب أكثر من 420 صحفيًا بجراح متفاوتة، بما في ذلك إصابات خطيرة أدت إلى بتر أطراف وإعاقات دائمة، في استهداف مباشر لطواقم العمل الإعلامي. واعتبر المكتب الحكومي أن هذه الجرائم تُشكل انتهاكًا فاضحًا للقانون الدولي الإنساني، وخاصة اتفاقيات جنيف التي تضمن حماية المدنيين، بما في ذلك الصحفيين، أثناء النزاعات المسلحة، وترقى إلى جرائم حرب تستوجب المساءلة الدولية. وحمل المكتب الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استهداف وقتل واعتقال الصحفيين، مؤكدًا على مسؤولية الدول التي توفر الغطاء السياسي والعسكري لهذا الاحتلال، مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا. واعتبر أن الصمت الدولي تجاه هذه الانتهاكات يُعد تقويضًا خطيرًا للعدالة الدولية ويشجع على استمرارها. ودعا المجتمع الدولي والمؤسسات الإعلامية والحقوقية، بما في ذلك الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب، إلى اتخاذ خطوات عملية وفورية لوقف جرائم استهداف الصحفيين الفلسطينيين، وتوفير الحماية الدولية العاجلة للطواقم الإعلامية في قطاع غزة، والعمل على ملاحقة ومحاسبة مرتكبي هذه الجرائم أمام المحاكم الدولية المختصة.
ترامب يهدد بشن هجوم جديد على إيران في حال “إساءة التصرف”.

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اطلاعه على ملامح اتفاق مرتقب مع إيران، بانتظار صياغته النهائية، محذراً من إمكانية العودة للعمل العسكري إذا اقتضت الضرورة. ومن جهة أخرى، كشف مسؤول إيراني عن مقترح يتضمن إنهاء الحصار الأمريكي وفتح مضيق هرمز مقابل تأجيل النقاش حول الملف النووي، وهو عرض لا يزال ترامب يرفضه. أعرب دونالد ترامب عن عدم رضاه تجاه المقترح الإيراني الأخير، مشيراً قبيل توجهه إلى فلوريدا إلى أنه بصدد مراجعة تفاصيل الصياغة، مع استبعاده أن تكون الشروط المطروحة مقبولة نظراً لأن طهران لم تدفع ثمناً كافياً بعد مقابل أفعالها. وفيما يخص الخيار العسكري، لم يستبعد ترامب احتمالية شن هجمات رداً على أي “سلوك سيئ” مستقبلي، مجدداً تأكيده على منع إيران من امتلاك سلاح نووي. من جانبه، أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي انفتاح بلاده على المسار الدبلوماسي، شريطة أن تقوم الولايات المتحدة بتغيير نهجها الحالي.
بلاغ من الديوان الملكي: تعيين صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن منسقا لمكاتب ومصالح القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية.

الرباط: “تولى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، عندما كان وليا للعهد تنسيق مكاتب ومصالح القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، منذ سنة 1985، تاريخ تعيينه في هذا المنصب من قبل والده المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراه. وقد تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، هذا اليوم، بتعيين صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن منسقا لمكاتب ومصالح القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية. وترتكز القوات المسلحة الملكية، في القيام بواجبها الوطني ومهامها الإنسانية والاجتماعية، تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، حفظه الله، على منظومة من القيم النبيلة، لاسيما منها ما تتحلى به مختلف مكوناتها من كفاءة وانضباط واستقامة والتزام، ومن غيرة وطنية صادقة، وروح المسؤولية العالية، وذلك في وفاء وإخلاص دائم، لشعارها الخالد: الله، الوطن، الملك”.
فك لغز “جريمة عين الشق”: توقيف المتورطين في مقتل سائق “طاكسي”

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء مدعومة بعناصر فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن عين الشق بنفس المدينة، على ضوء معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم السبت، من توقيف سائقي سيارتي أجرة، يبلغان من العمر 40 و48 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهما في ارتكاب جريمة الضرب والجرح المفضي إلى الموت في حق سائق سيارة أجرة من الصنف الثاني بمدينة الدار البيضاء. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عناصر الشرطة القضائية مدعومة بتقنيي الشرطة العلمية والتقنية كانت قد باشرت، بتاريخ 26 أبريل المنصرم، إجراءات معاينة جثة الضحية البالغ من العمر 74 سنة، وذلك بعد العثور عليها ملقاة بمنطقة عين الشق، وهي تحمل آثار اعتداء جسدي باستعمال السلاح الأبيض. وأضاف أن الأبحاث الميدانية والتحريات المكثفة قادت إلى تحديد هوية المشتبه فيهما، وتوقيف أحدهما بمدينة وجدة، فيما تم توقيف الشخص الثاني بشكل متزامن بمدينة الدار البيضاء، وذلك بعد أن تبين تورطهما في هذه الجريمة لأسباب ودوافع تعكف حاليا الأبحاث على تحديدها بشكل دقيق. كما مكنت عمليات التفتيش من حجز سيارة خفيفة بمدينة الدار البيضاء، يشتبه في استعمالها من قبل الموقوفين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية. وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم الاحتفاظ بالموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك قصد تحديد كافة الملابسات والخلفيات المحيطة بارتكاب هذه الجريمة.
تنظم المديرية العامة للأمن الوطني أيام الأبواب المفتوحة في الفترة الممتدة من 18 إلى 22 ماي الجاري.

تفاصيل حول الدورة السابعة لأيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني التي ستُقام في الرباط عام 2026 في الفترة الممتدة من 18 إلى 22 ماي الجاري 1. السياق والمناسبة تكتسي هذه الدورة طابعاً استثنائياً لكونها تتزامن مع الذكرى السبعين (70) لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني (1956-2026). لذا، من المتوقع أن تكون الأضخم من حيث التنظيم والمساحة والوسائل التقنية المعروضة. 2. الموقع الاستراتيجي ستُقام التظاهرة في فضاء مفتوح على كورنيش الرباط، وتحديداً في المنطقة المجاورة لورش بناء المقر المركزي الجديد للمديرية العامة للأمن الوطني. هذا الموقع يتيح استيعاب مئات الآلاف من الزوار وتسهيل تقديم العروض الجوية والبحرية والميدانية. 3. ماذا ستشاهد هناك؟ تتنوع الأنشطة لتشمل جميع الفئات العمرية: أروقة مهنية: أزيد من 30 رواقاً تشرح مهام الشرطة (الشرطة التقنية والعلمية، خفر السواحل، حماية البيئة، مكافحة الجريمة المعلوماتية، وغيرها). عروض حية: محاكاة لعمليات اقتحام وتدخل سريعة تقوم بها قوات النخبة (BCIJ أو فرق التدخل السريع)، وعروض لمهارات خيالة الأمن الوطني والكلاب المدربة. فضاءات تكنولوجية: استعراض لأحدث الآليات والمعدات، مثل الطائرات المسيرة (Drones) وأنظمة المراقبة بالكاميرات المتطورة. الجانب التوعوي: ورشات مخصصة للأطفال حول السلامة الطرقية، ومساحات للنقاش حول قضايا تهم المواطن مثل الرقمنة والخدمات الشرطية عن بُعد. 4. الهدف من التظاهرة شرطة القرب: تكسير الحواجز بين المواطن ورجل الأمن وتعزيز الثقة المتبادلة. الاستقطاب: تعريف الشباب الراغبين في الانخراط في سلك الشرطة بطبيعة المهن والتخصصات المتاحة وشروط الولوج. معلومات عملية: الدخول: مجاني ومفتوح للعموم طيلة الأيام الخمسة. التوقيت: عادة ما تبدأ الأنشطة من الساعة 10 صباحاً وتستمر حتى وقت متأخر من المساء. الشريط الاستعراضي https://youtu.be/_F4XmUTkhaA
