موسم الحج 1447 هـ: أمير المؤمنين يدعو الحجاج المغاربة لتمثيل بلدهم بأفضل صورة، وتجسيد القيم الإسلامية السامية.

الملك

سلا – دعا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الحجاج المغاربة إلى تمثيل بلدهم خير تمثيل، وأن يجسدوا قيم الإسلام المثلى في الاستقامة وحسن المعاملة والتضامن وإخلاص التوجه لله رب العالمين في هذا الموسم العظيم. وحث جلالة الملك، في الرسالة السامية الموجهة إلى الحجاج المغاربة، اليوم الإثنين، بمناسبة سفر أول فوج منهم إلى الديار المقدسة (موسم 1447 هـ)، على تمثيل المغرب خير تمثيل “وتجسيد حضارته العريقة، التي اشتهر بها أسلافنا على مر التاريخ”، مشيرا جلالته إلى أن هذه الحضارة تقوم على “الوحدة والتلاحم والتشبث بالمقدسات الدينية والوطنية، القائمة على الوسطية والاعتدال، والوحدة المذهبية”. وأضاف جلالة الملك، في هذه الرسالة التي تلاها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، بمناسبة مغادرة أول فوج من الحجاج من مطار الرباط- سلا: “كونوا سفراء لبلدكم في الحفاظ على صورته الحضارية المضيئة، واعلموا أن هذه القيم والثوابت هي التي جعلت بلدنا ينعم بالأمن والاستقرار، ويواصل مسيرته الظافرة بقيادتنا الرشيدة نحو المزيد من التقدم والازدهار”. ودعا جلالة الملك الحجاج المغاربة إلى التحلي بقيم الإسلام المثلى، من أُخوة صادقة وتسامح شامل وصبر جميل وتضامن فعال. وبهذه المناسبة، أكد أمير المؤمنين أنه أصدر تعليماته السامية لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية من أجل التحضير لهذا الأمر تدبيرا وتنظيما وتأهيلا علميا وتوعية روحية. وفي هذا الإطار، حث جلالة الملك الحجاج المغاربة على احترام الترتيبات والتوجيهات التي وضعتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، حرصا منها على توفير شروط راحتهم في الحل والترحال، بما يمكنهم من الأداء الأمثل لمناسكهم. ولهذه الغاية، ستعمل الوزارة على توفير فرق من الأطر متعددة الاختصاص، ترافق الحجاج منذ مغادرتهم أرض الوطن وإلى عودتهم، لافتا جلالته إلى أن الأمر يتعلق بفقيهات وفقهاء موجهين ومرشدين ومرشدات، وأطباء وطبيبات وممرضين يسهرون على صحتهم، ومن إداريين قائمين على مدار اليوم بتقديم الخدمات الضرورية التي يحتاج إليها الحجاج في كل حين. من جهة أخرى، ذكر صاحب الجلالة الحجاج بضرورة التقيد والالتزاٍم بالتدابير التنظيمية “التي اتخذتها السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية الشقيقة، موفرة لضيوف الرحمن كل أسباب الاطمئنان، لجعل موسم الحج يتم على ما يتعين أن يكون عليه من نظام، وأمن وأمان، بتوجيهات سامية من أخينا الأعز الأكرم، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، عاهل المملكة العربية السعودية، متعه الله بالصحة وطول العمر، وشد أزره بولي عهده أخينا الأعز الأبر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، رئيس مجلس الوزراء، حفظه الله وأطال عمره”. وبهذه المناسبة، حرص أمير المؤمنين على الإعراب عن “عميق اعتزازنا وبالغ إشادتنا بالعلاقات الأخوية التي تجمع بين مملكتينا وشعبينا الشقيقين”. وبعد حثه للحجاج المغاربة على ألا يمر وقت من أوقاتهم الثمينة إلا وهم في دعاء واستغفار، وذكر وابتهال، ليفوزوا بما وعد الله به المؤمنين من جزاء على أداء الحج المبرور، دعاهم جلالة الملك إلى أن يتوجهوا بـ “خير الدعاء لملككم الساهر على أمنكم وازدهاركم، وعلى وحدة وطنكم وصيانة سيادته وكرامته، وإحلاله المكانة اللائقة به في محيطه الإقليمي وعالمه الإسلامي والدولي”. وأضاف جلالة الملك “اسألوا الله تعالى لنا دوام النصر والتأييد وموصول العمل السديد، وموفور الصحة والعافية لنا ولأسرتنا الشريفة، وأن يرينا في ولي عهدنا صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن ما يسر القلب، ويقر العين، وأن يشمل برحمته ورضوانه كلا من جدنا المقدس ووالدنا المنعم جلالة الملك محمد الخامس، وجلالة الملك الحسن الثاني، أكرم الله مثواهما، وأن يحيط بلدنا بحفظه وعنايته، ويكلأه بعين رعايته”. وحرص أمير المؤمنين على التعبير للحجاج المغاربة عن أحر التهاني والتبريكات على ما من به الله عليهم من أداء فريضة الحج هذه السنة، داعيا الله عز وجل لهم بالحج المبرور، والسعي المشكور والجزاء الموفور، والعودة إلى ديارهم سالمين غانمين.

الحرس الثوري الإيراني يصدر خريطة سيطرية في هرمز تمتد إلى أم القيوين والفجيرة.. وتحذير لواشنطن من الاقتراب

DFGOUQ4CQ5LK7OCQBMEEL2FEFE

أعلنت وسائل إعلام رسمية عن إصدار البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني خريطة محدثة لنطاق سيطرتها في مضيق هرمز. وتوضح الخريطة أن الحدود الغربية للمنطقة تبدأ من جزيرة قشم الإيرانية وصولاً إلى إمارة أم القيوين، في حين تمتد الحدود الشرقية من جبل مبارك في إيران إلى إمارة الفجيرة في دولة الإمارات. لا يزال الغموض يكتنف طبيعة وحجم التغييرات في المنطقة التي يفرض الحرس الثوري الإيراني سيطرته عليها. وجه الجيش الإيراني تحذيراً للقوات الأمريكية من مغبة الاقتراب من مضيق هرمز، وذلك في أعقاب تصريحات للرئيس دونالد ترامب أكد فيها عزم واشنطن التدخل لمساندة السفن العالقة في مياه الخليج نتيجة الصراع العسكري الأمريكي الإسرائيلي ضد إيران.

مصير “المينورسو” على طاولة مجلس الأمن.. سرية شديدة تعكس مفاوضات معقدة حول الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية

images 6 1

خيمت أجواء من السرية غير المعتادة على الاجتماعات الأخيرة لمجلس الأمن الدولي بشأن قضية الصحراء المغربية، مما يعكس حساسية المرحلة وتعقيد التوازنات المرتبطة بهذا النزاع. لم تظهر أي تسريبات رسمية أو غير رسمية، مما يثير تساؤلات حول طبيعة النقاشات الجارية وإمكانية حدوث تغييرات في مواقف بعض الأطراف. تشير هذه السرية إلى وجود إرادة دولية لضبط إيقاع هذا الملف بعيدًا عن الضغوط الإعلامية والسياسية، في انتظار وضوح معالم مسار الحل بشكل أدق. في هذا السياق، أوضح الخبير الأمني والاستراتيجي محمد عصام العروسي، في تصريح صحفي لأحد المواقع الإلكترونية، أن هذه السرية تعكس “وجود معطيات أساسية تتحكم في مجريات النقاش داخل المجلس”، مشيرًا إلى أن بعض الأطراف تميل إلى إطالة أمد المفاوضات مع اعتماد خطاب دبلوماسي يتجنب الحسم في المرحلة الحالية. كما أشار العروسي إلى أن هذا النهج يهدف إلى الحفاظ على توازنات دقيقة، في ظل مواقف لا تزال تتسم بالغموض، خصوصًا من جانب الجزائر، التي أعادت توجيه النقاش نحو تفاصيل تنفيذ مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية. ولفت إلى أن باقي الأطراف الدولية تلتزم بدورها بدرجة عالية من التحفظ، نظرًا لحساسية المرحلة، مؤكدًا أن أي تسريب قد يؤثر سلبًا على مسار المفاوضات التي لا تزال تواجه تحديات ميدانية وسياسية. وأكد المتحدث أن الولايات المتحدة تعتمد دبلوماسية هادئة في هذا الملف، وهو ما يفسر جزءًا من هذا التعتيم، في ظل تعقيد القضايا المطروحة، خاصة ما يتعلق بمخيمات تندوف والمنطقة العازلة. وفي هذا السياق، يبقى ملف بعثة المينورسو من أبرز النقاط المطروحة للنقاش، سواء من حيث مراجعة مهامها أو إمكانية إنهائها، خاصة مع بروز مواقف تعتبر أن استمرارها مرتبط بمدى التقدم نحو حل سياسي. واختتم العروسي بأن ما يجري داخل مجلس الأمن يتجاوز النقاشات التقنية، ليصل إلى مفاوضات معقدة وعميقة، تتطلب مزيدًا من الوقت والتكتم قبل الوصول إلى تسوية نهائية محتملة لهذا النزاع.

الباحث إدريس الصغيوار: عبادة الاستئذان المنسية – الحلقة الأولى –

telechargement 9

  استهل بطرح الإشكال كسبب وجيه لكتابة هذا المقال ، وهو سؤال كالتالي: من منا لا يغضب إذا طرق باب بيت أحدهم فجاة ، فأجابه صاحب البيت بأن له عذرا في استقباله وقال له زرنا فيما بعد يكون الحال أنسب ؟!! ومن منا لا يغضب ويظن ظن السوء اذا تجاهل احد اتصاله او رسائله لظرف هو لا يعلمه ؟!! طبعا نستثني من هذا الزائر او المتصل الذي يطرق لسبب اضطراري ملح أو زائر من مدينة بعيدة او نحو ذلك فهذا وضع استثنائي نادر له حكم النادر. فبلا شك أن كل من يطرق باب بيت قريبه او صاحبه – لزيارة عادية في وقت مناسب – ينتظر الدخول فورا ( بلا تردد) ويرى من المهانة والاحتقار في حقه ان يقال له ارجع. مع ان الله جل وعلا أعطى لصاحب البيت حق الإرجاع والاعتذار وحث الزائر بالامتثال لذلك نقاء وتزكية لنفسه فجعل فعله هذا عبادة . قال تعالى ( وان قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو ازكى لكم ) فمجرد الرجوع بطيب نفس عبادة هي ما سميناها هنا ( عبادة الاستئذان ) ولذلك قال ابن كثير في تفسيرها أي : إذا ردوكم من الباب قبل الإذن أو بعده ( فارجعوا هو أزكى لكم ) أي : رجوعكم أزكى لكم وأطهر ( والله بما تعملون عليم ) . وتأمل في بعض الصحابة كيف فهم هذه العبادة فظل عمره ينتظر أحدا يرده من الباب فيمتثل عبادة لله : قال قتادة : قال بعض المهاجرين : لقد طلبت عمري كله هذه الآية فما أدركتها : أن أستأذن على بعض إخواني ، فيقول لي : ” ارجع ” ، فأرجع وأنا مغتبط ، لقوله: ( وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم والله بما تعملون عليم ) . وقال سعيد بن جبير : ( وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا ) أي : لا تقفوا على أبواب الناس. بل ورد الاستىذان حتى على بيوت الأمهات : قال ابن مسعود يقول : عليكم الإذن على أمهاتكم . ولا يزال أدب كهذا معمولا به عند كثير من الأسر كأصل جاري به العمل فتجد الابن اذا أراد زيارة والدته يتصل عليها ويخبرها بمجيئه وذلك بأن يسألها عن حاجات يقضيها لها قبل المجيء فتعلم بمجيئه وتخبره بحاجاتها فيكون ذلك بمثابة إذن بالمجيء والدخول عليها. بل بشمل أدب الاستئذان استئذان الزوج على زوجة استحبابا قبل الدخول لتعطى فرصة تهيئة الحال والمقام كما تحبه لنزعتها الفطرية في ذلك ، وقال ابن جريج : قلت لعطاء : أيستأذن الرجل على امرأته؟ قال : لا . قال ابن كثير تعليقا عليه : وهذا محمول على عدم الوجوب ، وإلا فالأولى أن يعلمها بدخوله ولا يفاجئها به ، لاحتمال أن تكون على هيئة لا تحب أن يراها عليها . ولا يزال اهل المدينة في فاس يعملون بهذا الأصل إذا دخلوا بيوتهم ( رفعوا اصواتهم : الطريق .. الطريق.. وكأنهم داخلوا بيت غريب وما ذلك الا من قبيل الاستىذان ادبا وتعبدا وهو اصل له اهله من الصحابة والتابعين فعن أبي هبيرة قال : كان عبد الله إذا دخل الدار استأنس – تكلم ورفع صوته . وعن الإمام أحمد بن حنبل ، رحمه الله ، أنه قال : إذا دخل الرجل بيته ، استحب له أن يتنحنح ، أو يحرك نعليه . والنهي معلوم عن طرق الرجل اهل بيته ليلا وهذا كله داخل في معنى قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ) . تستانسوا أي تستأذنوا . وكما يكون الاستىذان عند باب البيت يكون بأصوله وادبه فلا يقف الزائر مقابل الباب وانما بجانبها ايمنها او ايسرها غاضا بصره حتى لا يرى ما بداخله قبل ان يؤذن له ، ولا يرى محارمه اذا كان اجنبيا ، ويكون لفظ الاستئذان بالسلام وقول ( هل أدخل ) او ما يقوم مقام ذلك من العبارات عرفا ؛ فإذا سئل عن هويته اجاب أنا فلان يعرف بذلك بنفسه ، لا ان يقول ( قريب ) كما هو شائع ، فالقرابة لا تنحصر . وقد ورد في كل هذه الامور نصوص صحيحة معروفة . كما ان اوقات الزيارة لها اعتبارها حتى قبل الاستىذان ، منعا للحرج ، وهي تتغاير تغاير ظروف الناس فهناك اوقات معلومة بالضرورة بالحرج كوقت النوم والقيلولة وجوف الليل وبعد الفجر ، وحسب حال اهل البيت ان كانوا ممن يعملون ليلا وينامون نهارا لطبيعة عملهم الى ما هنالك من الاحوال التي تقدر حسب ظروف اهل البيت. وعبادة الاستئذان لا تنحصر في باب البيت بل تشمل في زماننا هذا الهاتف ، فليس كل متصل يتوجب الرد عليه في الحين ، فالمتصل طارق مستأذن فان رد عليه صاحب الهاتف فبها ونعمت وان لم يرد فله عذره ، وهو داخل في قوله تعالى ( وان قيل لكم ارجعوا فارجعوا ) ، لا سيما مع وجود بدائل الرسائل الصوتية والكتابية على مواقع التواصل فهي تتيح التواصل بأريحية تعطي لعبادة الاستىذان مساحة كافية ، اللهم الا اذا كان الاتصال ملحا لسبب ضروري مستعجل فهذا من الخاص الذي له حكمه ويعذر صاحبه. وقد ألف العلامة بكر أبوزيد رحمه الله كتابا نفيسا صغير الحجم سماه : (ادب الهاتف) جمع فيه أدابا نفسية . . وهو متاح للتحميل على النت. وتأمل مثلا صبيحة عيد الأضحى كيف تتحول شعيرة صلة الرحم والتواصل إلى ازمة حقيقة مع من يصر على التواصل المباشر بالهاتف كدليل على التقدير والمحبة وهي خصلة محمودة من حيث النية والدافع لكنها قد لا تكون حكيمة في كل وقت، فلو فرضنا ان عدد المحبين مائة نفر من الاقارب والارحام و ومثلهم من الاصدقاء فهذه قبيلة بعددها !! فكم يحتاج المرء من الوقت والجهد والطاقة ليرد عليهم فردا فردا فلو أعطي لكل فرد دقيقتان فقط فسيكون المجموع ست ساعات على أقل تقدير ..فمتى سيجلس مع أهله ومتى سيذبح الأضحية ومتى سيلبس و يستريح من عناء صبيحة العيد . مع ان التواصل برسائل صوتية على الواتساب تتيح للمرء فرصة الرد باريحية ولا تنقص من الود ولا من المحبة شيئا وعيد الأضحى ثلاث أيام بلياليها . إن عبادة الاستئذان من العبادات المنسية بحسن النية ، عند معظم المتزاورين ، اذ تغطي الرغبة في الزيارة والتواصل هذا الأدب النفيس أدب الاستئذان ، وإذا كان التزاور وصلة الرحم عبادات عظيمة لها فضلها واثرها ، ولا يقوم بها الا من احبه الله ووصله فان هذه العبادات تؤدى على ما اراده الله ورضيه لا بالهوى والرغبات خلاف الأصول الشرعية والأعراف المرعية ، وكما قال ابن مسعود : رب مريد للخير لم يبلغه .

عزيزي لترامب: “لا يمكن إدارة هرمز بتصريحات مضللة”.. وأمريكا تطلق “مشروع الحرية” لدعم السفن العالقة

telechargement 7 artguru

صرح رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، إبراهيم عزيزي، بأن تدخل الولايات المتحدة الأمريكية في تنظيم الملاحة بمضيق هرمز سيعتبر خرقًا لوقف إطلاق النار. وأوضح عزيزي في تدوينة على منصة “إكس” الأمريكية مساء الأحد، أنه “لا يمكن إدارة مضيق هرمز والخليج بناءً على التصريحات المُضللة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب”. وأضاف عزيزي أنه لا أحد سيصدق “سيناريوهات تبادل الاتهامات”. وكانت القيادة المركزية الأمريكية قد أعلنت يوم الأحد أنها ستبدأ دعم “مشروع الحرية” الذي أعلنه ترامب، وذلك بإرسال 15 ألف جندي لضمان خروج السفن التجارية العالقة في مضيق هرمز. كما أعلن ترامب أن بلاده ستساعد السفن “المحايدة” العالقة في المضيق، والتي لا علاقة لها بأزمة الشرق الأوسط، للسماح لها بالعبور. وقد بدأت الولايات المتحدة وإسرائيل حربًا على إيران في 28 فبراير، مما دفع الأخيرة للرد بشن هجمات على إسرائيل وما وصفته بأنه “مواقع ومصالح أمريكية” في المنطقة. في 8 أبريل الماضي، أعلنت واشنطن و طهران عن هدنة مؤقتة بوساطة من باكستان.  

المقررة الأممية ألبانيز في أثينا: إسرائيل تستخدم المخاوف اليونانية لخدمة مصالحها وتجري تجارب أسلحتها في فلسطين قبل تسويقها

thumbs b c 4aa244d9e026b2078cafeb2e61975936

قالت المقررة الأممية الخاصة المعنية بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فرانشيسكا ألبانيز، إن إسرائيل قد تستغل مخاوف اليونان وشعورها بعدم الأمان لتحقيق مصالحها الخاصة. جاء ذلك خلال مشاركتها في فعالية بالعاصمة اليونانية أثينا، حيث قدمت عرضًا لكتابها “عندما ينام العالم – قصص وكلمات وجراح فلسطين”، واستعرضت فيه آخر التطورات المتعلقة بفلسطين. وأضافت ألبانيز أن اليونان تعتقد أنها اختارت الوقوف مع إسرائيل لضمان السلام في مواجهة التهديدات الخارجية. لكنها أكدت أن إسرائيل هي من اختارت اليونان، وستستخدم مخاوفها وانعدام الثقة لديها لخدمة مصالحها. كما أشارت إلى أن إسرائيل تستخدم الأراضي الفلسطينية كـ “مختبر” لتجربة أسلحتها وبرامج التجسس قبل تسويقها لدول أخرى. ودعت إلى محاسبة كل من يُجري صفقات أسلحة أو سلع بين إسرائيل واليونان، مشددة على أهمية التحقيقات البرلمانية والصحافة الاستقصائية في هذا السياق. وقد شهدت اليونان مؤخرًا جدلاً واسعًا في الأوساط السياسية والإعلامية بسبب صمت السلطات اليونانية حيال الهجوم الإسرائيلي على أسطول الصمود العالمي في المياه الدولية بالقرب من المياه الإقليمية اليونانية. وأفادت منظمات مدنية وحقوقية يونانية، مثل “مسيرة إلى غزة-اليونان”، بأن الهجوم الإسرائيلي تم بالتعاون المباشر مع اليونان. في 26 أبريل انطلقت “مهمة ربيع 2026” التابعة لـ “أسطول الصمود العالمي” من جزيرة صقلية الإيطالية، بهدف كسر الحصار الإسرائيلي على غزة وتقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين. وفي مساء الأربعاء، شن الجيش الإسرائيلي عدوانًا غير قانوني في المياه الدولية قبالة جزيرة كريت، مستهدفًا القوارب التي تقل الناشطين.

سلا: حصيلة عمليات أمنية “استباقية” تُسفر عن توقيف 22,695 شخصاً وحجز كميات ضخمة من المخدرات والأسلحة

s 3

  تُظهر عمليات أمنية شاملة نُفذت في مدينة سلا على مدى أكثر من شهرين تكثيف الجهود لمكافحة الجريمة. تعكس الاعتقالات الجماعية والمصادرات الكبيرة والتنسيق المحسن استراتيجية استباقية من قبل السلطات لمواجهة الشبكات غير القانونية. من منتصف فبراير حتى نهاية أبريل، قامت فرق أمنية مشتركة في سلا بتنفيذ سلسلة من العمليات الواسعة، مما أدى إلى اعتقال 22,695 شخصًا. يعكس هذا العدد الجهود المكثفة والمنسقة لأجهزة إنفاذ القانون لتعزيز الأمن ومكافحة الجريمة في المنطقة. من بين المعتقلين، تم ضبط 14,407 شخصًا متلبسين بالجرم، بينما كان 8,288 شخصًا مطلوبين بموجب مذكرات توقيف وطنية للاشتباه في تورطهم في جرائم متنوعة. أسفرت هذه العمليات المستهدفة عن ضبط كميات كبيرة من المخدرات، مما يدل على حجم الأنشطة غير المشروعة التي تم تفكيكها. فقد قامت قوات الأمن بمصادرة 13,888 قرصًا مهلوسًا و226 كيلوغرامًا من راتنج القنب، مما وجه ضربة قوية لشبكات تهريب المخدرات. بالإضافة إلى ذلك، تم ضبط 185 سلاحًا أبيض و228 مركبة ودراجة نارية متورطة في أنشطة إجرامية، كما تم استعادة أدوات تعتبر خطرة على سلامة الأفراد والممتلكات، مما يبرز الطبيعة الوقائية لهذه العمليات. شملت العمليات مجموعة واسعة من الجرائم، بدءًا من السطو المسلح والطعن بالسكاكين وصولاً إلى العنف الجسدي. كما تم إعطاء الأولوية لمكافحة الاحتيال المالي، وإصدار الشيكات المرتجعة، وعمليات النصب الإلكتروني، مما يظهر نهجًا شاملاً لمكافحة الجريمة. وركزت العمليات بشكل خاص على تهريب المخدرات، التي تُعتبر آفة اجتماعية خطيرة، حيث تم القبض على المشتبه بهم متلبسين بالجرم، بالإضافة إلى البحث النشط عن الأفراد المطلوبين. استند نجاح هذه العمليات إلى التعاون الوثيق بين مختلف وحدات الشرطة القضائية والأمن العام التابعة لمديرية الأمن الإقليمي في سلا. وقد استفادت هذه العمليات من الدعم الاستراتيجي الذي قدمته مجموعة البحث والتدخل التابعة للواء الشرطة القضائية الوطني (BNPJ) ووحدة متخصصة تابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (DGST). تم التخطيط لهذه التدخلات بدقة متناهية، مع الاعتماد على العمل الميداني الذي استهدف بؤر الجريمة الرئيسية، والتحديث المستمر لقواعد بيانات المطلوبين على المستويين المحلي والوطني. ويعتبر هذا التعاون والمنهجية الدقيقة مفتاح فعالية قوات الأمن في سلا.

دونالد ترامب: الإيرانيين “سيُبادون عن وجه الأرض” إذا قاموا بمهاجمة السفن الأمريكية

DjDfp

حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء الإثنين، من أن الإيرانيين “سيُبادون عن وجه الأرض” إذا قاموا بمهاجمة السفن الأمريكية التي تُرشد السفن عبر مضيق هرمز ضمن “مشروع الحرية”. كما أشار إلى أن إيران أصبحت أكثر مرونة في مفاوضات السلام. وفي مقابلة مع قناة “فوكس نيوز”، قال ترامب: “إما أن يبرم الإيرانيون اتفاقاً بحسن نية أو سنستأنف العمليات القتالية”، مؤكداً أن الحشد العسكري الأمريكي في المنطقة مستمر. وأضاف ترامب: “لدينا أسلحة وذخائر أكثر وبجودة أعلى بكثير مما كان لدينا في السابق”، مشدداً على أن الولايات المتحدة تمتلك “أفضل المعدات وقواعد عسكرية في جميع أنحاء العالم، ويمكننا استخدامها وسنفعل ذلك إذا دعت الحاجة”. وأكد الرئيس الأمريكي أن “الحصار البحري على إيران يُعتبر أعظم مناورة عسكرية في التاريخ”.

مسؤول إيراني يرد على تصريحات ترامب حول مضيق هرمز

7655a912 7e5c 4204 a53d af2742ec8358

قال إبراهيم عزيزي، رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، إن أي تدخل أمريكي في النظام البحري الجديد لمضيق هرمز سيُعتبر انتهاكًا لوقف إطلاق النار. وأوضح عزيزي في منشور له على “إكس”، اليوم الاثنين، أن “مضيق هرمز لن يُدار وفقًا لمنشورات ترامب المُضللة، ولن يُصدق أحد سيناريوهات تبادل الاتهامات”. في السياق نفسه، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن إطلاق خطة جديدة تحت مسمى “مشروع الحرية”، تهدف إلى تأمين عبور السفن العالقة خلف مضيق هرمز، واصفًا هذه الخطوة بأنها “إجراء إنساني” لحماية الملاحة البحرية. وفي منشور عبر منصته “تروث سوشال”، ذكر ترامب أن الخطة ستبدأ صباح اليوم، وستشمل مرافقة السفن التي لا تشارك في التوترات الحالية في الشرق الأوسط، لضمان عبورها الآمن واستئناف نشاطها التجاري. وأشار إلى أن الولايات المتحدة أبلغت الدول المعنية بأنها ستبذل “أقصى الجهود” لتأمين خروج السفن وطاقمها من المضيق، موضحًا أن بعض هذه السفن تواجه نقصًا في الغذاء والإمدادات الأساسية. كما كشف ترامب عن “محادثات إيجابية للغاية” مع إيران، معتبرًا أنها قد تؤدي إلى نتائج مفيدة لجميع الأطراف. وحذر من أن أي تدخل لعرقلة هذا المسار “الإنساني” سيُقابل برد حاسم. من جهة أخرى، أفادت تقارير إعلامية بأن ترامب وصف المقترحات الإيرانية الأخيرة بأنها “غير مقبولة”، رغم تأكيده أنه قام بدراستها بعناية.

ترامب يعلن عن تحرك أمريكي لإغاثة السفن العالقة في مضيق هرمز.

Z67X5NSWKVJ2TH2NYDXLLMZMZA

(رويترز: قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة ستشرع صباح غد الاثنين في تنفيذ خطة لتحرير السفن العالقة بمضيق هرمز، واصفاً الخطوة بأنها “بادرة إنسانية” لمساعدة الدول المحايدة في ظل النزاع العسكري مع إيران. وأشار ترامب إلى أن هذه الجهود تهدف لإغاثة السفن وأطقمها التي تعاني من نقص في الغذاء والإمدادات نتيجة إغلاق إيران للممر المائي، دون أن يكشف عن تفاصيل إضافية حول آلية التنفيذ. أعلن ترامب عبر منصة “تروث سوشال” عن توجه أمريكي لتأمين ممرات آمنة للسفن في المناطق المائية المقيدة لضمان حرية الملاحة والتجارة، وذلك في ظل القيود التي تفرضها إيران في الخليج منذ شهرين والحصار الأمريكي على موانئها. ورغم غياب التفاصيل الفنية حول الدول المستفيدة أو آليات التنفيذ وصمت الجهات الرسمية في واشنطن، فقد حذر ترامب من أي محاولة لعرقلة هذه الخطوة، ملمحاً في الوقت ذاته إلى رفض مقترح سلام إيراني لعدم كفاية التنازلات المقدمة من طهران.