إعلام: المشتبه به في حادث إطلاق النار يقر باستهداف مسؤولين

نقلت شبكة “سي بي إس نيوز” CBS News، اليوم الأحد، عن مصدرين أن المشتبه به في حادث إطلاق النار الذي وقع بالقرب من حفل عشاء لمراسلي البيت الأبيض، والذي حضره الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أبلغ جهات إنفاذ القانون بعد اعتقاله أنه كان ينوي استهداف مسؤولين في إدارة ترامب. وفي وقت سابق، أعلنت المدعية العامة الفدرالية الأميركية أن المشتبه به في حادث إطلاق النار خلال حفل عشاء مراسلي البيت الأبيض في واشنطن، حيث كان ترامب حاضرًا، سيظهر أمام المحكمة يوم الاثنين. وأوضحت المدعية العامة جانين بيرو أنه سيتم توجيه اتهامات للمشتبه به تتعلق باستخدام سلاح ناري أثناء ارتكاب جريمة عنف والاعتداء على عنصر فدرالي باستخدام سلاح خطير. من جانبها، أفادت عمدة واشنطن العاصمة، موريل بوزر، فجر الأحد، أن المشتبه به في حادث إطلاق النار خلال العشاء الرفيع المستوى كان يحمل مسدسات وسكاكين، ويعتقد أنه كان يعمل بمفرده.
أول تعليق من ترامب عقب حادث إطلاق النار عليه

أفادت وسائل الإعلام الأمريكية بأن الرئيس دونالد ترامب تم إجلاؤه دون أذى من حفل عشاء مراسلي البيت الأبيض بواسطة فريق حراسته، بعد وقوع حادث إطلاق نار داخل فندق “واشنطن هيلتون” الذي استضاف الحفل. وفي تصريحات صحفية بعد الحادث، أعلن ترامب عن إصابة أحد عناصر الأمن أثناء عملية القبض على المهاجم، مشيدًا بأداء جهاز الخدمة السرية وأجهزة إنفاذ القانون. كما استبعد وجود أي صلة لإيران بالهجوم، وفقًا للتحقيقات الأولية التي تشير إلى أن المهاجم تصرف بمفرده. وذكرت وكالة “أسوشيتد برس” أن المهاجم هو رجل يبلغ من العمر 31 عامًا من ولاية كاليفورنيا يُدعى كول توماس ألين. وفي تصريحاته، قال ترامب: “أُصيب أحد الضباط، لكنه نجا بفضل ارتدائه سترة واقية من الرصاص جيدة جدًا”. كما أضاف: “تم إطلاق النار عليه من مسافة قريبة جدًا وبسلاح قوي للغاية، لكن السترة أدت مهمتها. لقد تحدثت معه للتو، وهو بخير وفي حالة ممتازة”. وأوضح ترامب أن المشتبه به كان مسلحًا بعدة أسلحة، واصفًا إياه بأنه “شخص مريض جدًا”، مضيفًا: “انطباعي أنه كان ذئبًا منفردًا”. وعند سؤاله عن احتمال ارتباط الحادث بالحرب في إيران، قال ترامب: “لا أعتقد ذلك، وسنتحقق من ذلك سريعًا”.
الجيش الإسرائيلي يعترف بقتل عناصر من الشرطة في جنوب قطاع غزة
أقر الجيش الإسرائيلي بقتل عدد من الفلسطينيين يوم الجمعة الماضي، بعد قصف سيارة كانت تقلهم في جنوب قطاع غزة، وذلك بعد ساعات من إعلان مقتل 6 عناصر من الشرطة الفلسطينية في مدينة خان يونس. وادعى الجيش في بيان اليوم السبت أنه رصد مركبة صغيرة تحمل مجموعة من المسلحين جنوب قطاع غزة، دون تحديد عددهم. وزعم أن ركاب المركبة كانوا “يخططون لعمليات هجومية فورية ضد قوات الجيش الإسرائيلي المتواجدة في المنطقة”. وأوضح أنه تم استهداف المسلحين وقتلهم عبر غارة جوية للتخلص من التهديد المباشر. من جانبها، أفادت وزارة الداخلية في قطاع غزة أن الجيش الإسرائيلي قتل 6 من ضباط وعناصر الشرطة يوم الجمعة أثناء استهداف المركبة، مما يرفع عدد قتلى الشرطة منذ وقف إطلاق النار في أكتوبر 2025 إلى 31 عنصراً. وأكدت الوزارة في بيان لها أن الاحتلال الإسرائيلي استهدف عمدًا ضباط الشرطة أثناء قيامهم بواجبهم الإنساني في خدمة المواطنين. بشكل عام، أسفر الجيش الإسرائيلي عن مقتل 13 فلسطينياً، بينهم 6 من الشرطة، يوم الجمعة، نتيجة 3 هجمات على مناطق مختلفة في قطاع غزة، في إطار خروقاته اليومية لاتفاق وقف إطلاق النار. وعلى الرغم من اتفاق وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في 10 أكتوبر 2025، تواصل إسرائيل ارتكاب خروقات يومية، مما أدى إلى مقتل 809 فلسطينيين وإصابة 2267 آخرين، وفقاً لبيان وزارة الصحة الصادر صباح الجمعة.
مراكش: الرابطة المحمدية للعلماء تُعقد مجلسها الأكاديمي السادس والثلاثين

مراكش: عقدت الرابطة المحمدية للعلماء اليوم السبت بمراكش مجلسها الأكاديمي السادس والثلاثين، حيث تم تخصيص الاجتماع لمناقشة سير أعمال المؤسسة وآفاق مشاريعها المستقبلية، بالإضافة إلى المصادقة على التقريرين الأدبي والمالي لسنة 2025. يأتي انعقاد المجلس الأكاديمي للرابطة كخطوة لتعزيز الأمن الروحي للمملكة وترسيخ الهوية الدينية، وحماية التدين من الانحرافات التي تهدد الوسطية والاعتدال، خاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها. وفي كلمته بالمناسبة، أكد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أحمد عبادي، أن العالم اليوم يشهد تطورات كبيرة تتطلب القدرة والكفاءات اللازمة للتعامل معها والاستفادة منها. وأبرز حرص أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على تشجيع مؤسسات العلماء بالمملكة على توضيح المعاني الدينية، لتمكين المواطنين من فهم الدين بشكل صحيح، خصوصاً في ظل ظهور الذكاء الاصطناعي ومنصاته المتعددة. وشدد السيد عبادي على أهمية أن تركز مؤسسات العلماء على تقديم المنهج الأمثل لفهم المعاني، مما يسهل الاستفادة من تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي، ويعزز تحسين حياة الناس وزيادة قدراتهم الإنتاجية. كما أشار إلى أن هذا الاجتماع الأكاديمي يمثل فرصة لعرض مجموعة من التطبيقات التي عملت عليها الرابطة لتيسير استخدام هذه الأدوات الحديثة وتقريبها من مختلف الأجيال في المجتمع المغربي. ويتم ذلك من خلال شراكات مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وقطاعات أخرى، بالإضافة إلى عدد من الجامعات، عبر إعداد سلسلة من الحقائب والمناهج لبناء الكفاءات والمهارات في هذا المجال. تضمن جدول أعمال المجلس مناقشة سير أعمال المؤسسة، وعرض برنامج عملها في مجال “خدمة العلوم الإسلامية وتقريبها”، ومشروع “منهاجية الإعمال الوظيفي للعلوم الإسلامية: التأسيس لحقيبة عدة جامعة”، بهدف تعزيز الخيارات الكبرى وخدمة ثوابت المملكة المغربية الشريفة؛ عقيدة ومذهباً وسلوكاً. كما تم عرض مشاريع وبرامج المراكز البحثية والوحدات العلمية، بالإضافة إلى حصيلة وآفاق منظومة مراكز ووحدات “أجيال” للتأهيل والمواكبة التابعة للمؤسسة.
عراقجي: لا توجد دلائل على جدية الولايات المتحدة في تعزيز مسار الدبلوماسية

قال وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، إنه لم يلاحظ حتى الآن أي مؤشرات واضحة تدل على جدية الولايات المتحدة في تعزيز مسار الدبلوماسية بشكل فعّال. جاء ذلك في منشور له عبر حسابه على منصة “إكس” الأمريكية، اليوم السبت، بعد زيارته للعاصمة الباكستانية إسلام آباد. وأشار عراقجي إلى أن زيارته لباكستان كانت “مثمرة للغاية”، معبراً عن تقديره للجهود التي تبذلها إسلام آباد لإنهاء النزاع القائم. وأضاف أنه ناقش خلال الزيارة الموقف الإيراني حول وضع إطار عملي يمكن أن يسهم في إنهاء الصراع بشكل دائم. وفي نفس السياق، أكد عراقجي أنه لم يرَ بعد ما إذا كانت الولايات المتحدة تمتلك الإرادة الجادة لتقديم الدبلوماسية بشكل حقيقي. وكان عراقجي قد وصل مساء الجمعة إلى إسلام آباد، ضمن جولة تشمل باكستان وسلطنة عُمان وروسيا. وفي 8 أبريل الجاري، أعلنت واشنطن و طهران عن هدنة لمدة أسبوعين، قبل أن تستضيف باكستان في 11 من الشهر ذاته جولة محادثات بين الطرفين، والتي لم تسفر عن اتفاق.
مقر “خاتم الأنبياء” يوجه تهديدًا لأمريكا: ستتعرضون لرد إيراني قوي.

أصدر مقر “خاتم الأنبياء” الإيراني، اليوم السبت، تهديدًا قويًا للولايات المتحدة الأمريكية إذا استمرت في فرض حصارها على السفن الإيرانية. وفي التحذير الذي تم بثه عبر التلفزيون الإيراني، جاء فيه: “إذا واصل الجيش الأمريكي المعتدي حصاره ونهبه وقرصنته في المنطقة، فعليه أن يدرك أنه سيواجه ردًا حاسمًا من القوات المسلحة الإيرانية”. وأضاف البيان: “يجب على أمريكا أن تعرف أن القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية تتمتع بسلطة وجاهزية أكبر من أي وقت مضى للدفاع عن السيادة والأراضي والمصالح الوطنية، وقد اختبر الجيش الإيراني بعضًا من هذه القوة الهجومية خلال الحرب المفروضة الثالثة”. وتابع البيان: “نحن في حالة تأهب تام وعازمون على مراقبة سلوك وتحركات الأعداء في المنطقة، وسنواصل إدارة مضيق هرمز الاستراتيجي والسيطرة عليه، مع استعدادنا لإلحاق أضرار جسيمة بهم إذا غزا الأعداء الصهاينة الأمريكيون المنطقة مرة أخرى”.
وصلت 100 سفينة من “أسطول الصمود” إلى صقلية في رحلتها لكسر حصار غزة.

وصلت سفن “أسطول الصمود العالمي” إلى ميناء سيراكوز في جزيرة صقلية الإيطالية، ضمن “مهمة ربيع 2026″، التي تهدف إلى كسر الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة وتقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين. انطلقت حوالي 100 سفينة في 12 أبريل من مدينة برشلونة الإسبانية، في إطار مبادرة جديدة تضم ممثلين عن منظمات المجتمع المدني وناشطين ومتطوعين من مختلف دول العالم، بهدف إيصال مساعدات إنسانية إلى سكان غزة. تعتبر هذه المبادرة الثانية للأسطول، بعد محاولة سابقة في سبتمبر 2025، انتهت، وفقًا للمنظمين، بتعرض السفن لهجوم إسرائيلي في أكتوبر أثناء إبحارها في المياه الدولية، مما أدى إلى احتجاز مئات الناشطين قبل بدء ترحيلهم. وفي سياق متصل، أعلن عضو مجلس إدارة الأسطول العالمي، سيف أبو كشك، أن المرحلة الأولى من الرحلة كانت “ناجحة”، موضحًا: “أجبرنا في الطريق إحدى أكبر سفن الشحن بالعالم، التي كانت تنقل مواد إلى إسرائيل، على تغيير مسارها”. وأضاف: “هدفنا النهائي هو كسر الحصار والوصول إلى غزة. لا أعرف ما ستكون نتيجة هذه المهمة، لكننا سنستمر حتى تحقيق ذلك. لن نتوقف أبدًا”. يستمر الحصار الذي تفرضه دولة الاحتلال على قطاع غزة منذ عام 2007، وسط قيود صارمة على دخول المساعدات الإغاثية والوقود والمواد الطبية، مما أدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية والصحية بشكل غير مسبوق منذ بدء حرب الإبادة في أكتوبر 2023.
تحقيق لـ “بي بي سي”: مرتزقة كولومبيون دعموا “الدعم السريع” في السيطرة على الفاشر بدعم إماراتي
كشف تقرير نشرته شبكة “بي بي سي” عن الدور الحيوي الذي لعبه مقاتلون كولومبيون في دعم قوات “الدعم السريع” خلال الحرب في السودان، مما ساعدها في السيطرة على مدينة الفاشر غربي البلاد العام الماضي. وأشار التقرير إلى أن هذا الدعم مرتبط بالإمارات، وفقاً لما توصلت إليه الجهة التي أعدت التحقيق. اعتمد التحقيق، الذي أجرته مجموعة “كونفليكت إنسايتس غروب” (CIG) المتخصصة في التحليل الأمني، على تحليل بيانات تتبع لأكثر من 50 هاتفا محمولا خلال الفترة بين أبريل 2025 و يناير من العام نفسه، والتي تعود لمقاتلين كولومبيين. حيث تم رصد تحركاتهم من كولومبيا إلى أبوظبي ثم إلى السودان. أظهرت البيانات انتقال عدد من هذه الهواتف عبر مطار زايد الدولي إلى منشأة تدريب عسكرية في منطقة غياثي بإمارة أبوظبي، قبل أن تصل إلى مناطق سيطرة قوات “الدعم السريع” في دارفور، بما في ذلك نيالا والفاشر. وأوضح التقرير أن نيالا تعتبر مركزاً رئيسياً لنشاط المرتزقة الكولومبيين وعمليات الطائرات المسيّرة التابعة لـ”الدعم السريع”، مشيراً إلى توثيق نشاط ملحوظ للطائرات المسيّرة هناك، حيث تم تحديد أكثر من 40 جهازاً يعمل باللغة الإسبانية. كما وثق التحقيق اتصالات لهذه الأجهزة بشبكات “واي فاي” تحمل أسماء مرتبطة بالعمليات العسكرية مثل “ANTIAEREO” و”ATACADOR” و”DRONES” و”LOBOS DEL DISIERTO”، مما يعزز فرضية مشاركتهم في تشغيل الطائرات المسيّرة والعمليات القتالية المباشرة. قال مدير المجموعة، جاستن لينش: “هذه هي المرة الأولى التي نستطيع فيها إثبات تورط الإمارات بشكل قاطع”، مضيفاً: “نحن نكشف للعلن ما كانت الحكومات تعرفه منذ فترة طويلة، وهو وجود صلة مباشرة بين أبوظبي وقوات الدعم السريع”. وأشار التقرير إلى أن هؤلاء المرتزقة شاركوا في تشغيل الطائرات المسيّرة التي كانت لها دور أساسي في الحصار الذي فرضته قوات “الدعم السريع” على مدينة الفاشر، والذي استمر لمدة 18 شهراً قبل السيطرة عليها في أكتوبر الماضي. وقد تزامن سقوط الفاشر مع ارتكاب فظائع جماعية، صنفها مدعي المحكمة الجنائية الدولية كجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، بينما وصفها محققون أمميون بأنها تحمل “سمات الإبادة الجماعية”، محملين مجموعة المرتزقة “مسؤولية مشتركة” عن هذه النتائج.
طنجة المتوسط: إجهاض تهريب 17 ألف قرص طبي مخدر و60 كيلوغراماً من “المعسل”.

خبر تمكنت عناصر الأمن الوطني و الجمارك بميناء طنجة المتوسط، يوم الجمعة 24 أبريل الجاري، من إحباط محاولة تهريب 17 ألفا و458 قرصا طبيا مخدراً و60 كيلوغراما من مادة “المعسل” على متن سيارة نفعية. وقد أسفرت عمليات المراقبة والتفتيش الحدودي التي أخضعت لها هذه السيارة مباشرة بعد وصولها على متن رحلة بحرية قادمة من أحد الموانئ الأوروبية، عن حجز كميات المعسل و5824 قرصا طبيا مخدرا، كما مكنت إجراءات البحث من توقيف سائقها، وهو مواطن مغربي يبلغ من العمر 47 سنة. ومواصلة لإجراءات التفتيش، تم العثور بهيكل هذه السيارة الداخلي على شحنة إضافية تبلغ 11 ألف و634 قرصا طبيا مخدراً، ليصل مجموع المحجوزات من المؤثرات العقلية 17 ألفا و458 قرصا طبيا مخدراً. وقد تم إخضاع المشتبه فيه الموقوف للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد باقي الامتدادات المفترضة وطنيا ودوليا لهذا النشاط الإجرامي. وتندرج هذه القضية في سياق العمليات الأمنية المكثفة والمتواصلة التي تباشرها مختلف المصالح الأمنية، بهدف مكافحة التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية.
فاجعة بحي البورنيات بفاس: شجار بين جيران ينتهي بجريمة قتل مروعة فجر الجمعة.

اهتزت مدينة فاس صباح يوم الجمعة بفاجعة جديدة، وهي الثانية من نوعها خلال هذا الأسبوع، حيث اندلع شجار عنيف بالسكاكين في حي البورنيات، الذي يتبع إدارياً لملحقة الحي الحسني في مقاطعة المرينيين بفاس. وفقاً للتقارير المتطابقة، وقع الشجار حوالي الساعة الواحدة فجراً بين شقيقين من جهة وشقيقين من جهة أخرى، وهم جيران. وقد تطور النزاع إلى اقتتال باستخدام سكاكين كبيرة، مما أدى إلى إصابات خطيرة. تم نقل أحد الضحايا، الذي تعرض لجروح خطيرة في القلب، إلى مستشفى الحسن الثاني الجامعي في فاس، لكنه توفي متأثراً بجروحه رغم محاولات إنعاشه. كما أصيب شقيقه في يده ولا يزال يتلقى العلاج. عقب تلقي البلاغ، وصلت عناصر الأمن إلى موقع الحادث برفقة السلطات المحلية، حيث تم القبض على المشتبه به الرئيسي، بينما لا يزال البحث جارياً عن شخص ثانٍ متورط في الحادث.
