أمن وجدة والـ “ديستي” حجز 465 مليون سنتيم و700 كلغ من الشيرا وتوقيف 8 أشخاص بينهم جزائري

WhatsApp Image 2026 04 23 at 00.04.26

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن وجدة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح يوم الأربعاء 22 أبريل الجاري، من إحباط محاولة للتهريب الدولي للمخدرات وتوقيف ثمانية أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 30 و49 سنة، من بينهم مواطن جزائري يقيم بالمغرب بطريقة غير شرعية، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في ترويج للمخدرات والمؤثرات العقلية. وقد تم تنفيذ هذه العملية الأمنية بمدينة وجدة ومجموعة من المناطق القروية بضواحيها، حيث تم ضبط المشتبه فيهم متلبسين بالتحضير لتنفيذ عملية للتهريب الدولي للمخدرات، قبل أن تسفر عملية الضبط والتفتيش عن العثور بحوزتهم على حوالي 700 كيلوغراما من مخدر الشيرا، علاوة على مجوهرات ومبلغ مالي قدره أربعة ملايين و655 ألفا و380 درهما يشتبه في كونها من متحصلات هذا النشاط الإجرامي. كما قادت عملية التفتيش أيضا إلى حجز 25 طائرة مسيرة و 155 بطارية و35 جهازا للتحكم عن بعد، فضلا عن ثماني سيارات يشتبه في استعمالها في تسهيل ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية. وقد أظهرت عملية تنقيط المشتبه بهم في قاعدة بيانات الأمن الوطني، أن أحدهم يشكل موضوع مذكرة بحث على الصعيد الوطني صادرة عن مصالح الدرك الملكي بمدينة وجدة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية مماثلة تتعلق بترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد تم إخضاع المشتبه فيهم للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، والكشف عن كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنيين بالأمر. وتندرج هذه القضية في سياق العمليات الأمنية المكثفة والمتواصلة التي تباشرها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بهدف مكافحة ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

الباحث إدريس الصغيوار: في ثبوتِ رجوع الأشعري عن عقيدة ابن كُلاَّب إلى عقيدة اهل السنة وصحة نسبة كتاب الإبانة إليه .

WhatsApp Image 2026 04 16 at 16.49.29

  من كتابي : منظومة الاعانة في بيان عقيدة ابي الحسن الاشعري في كتابه الانابة واعلم بأن العلماء وثَّقُوا رجوعَه في كتْبهم وصدقُوا وكلهم قد أثبتوا الإبانهْ بكاملِ التوثيق والأمانهْ كابنِ كثيرٍ والإمام الذَّهبِي بل بعضهم من علماءِ المذهبِ كابن خفيف عالم الأشاعرهْ ونحوه الإسماعيلي آزرهْ ثم الجويني للإبانة رجعْ ثم البقلاني مثله اقتنعْ كذلك التفتازاني اعترفَ ومثله الإيجي قبلُ أنصفَ ومن يقُلْ بأنهم قد بدَّلُوا أو حرَّفوا فقولُه معلَّلُ فجُلُّهم أئمةٌ أشاعرهْ يردُّ قولَهم ذَوو المكابرهْ ==== من الخلافات التي لم يحسم جدلها الى يومنا هذا الخلاف على تراجع الامام ابي الحسن الاشعري عن عقائده الاولى ، التي استقر عليها كثير من المتاخرين في زماننا ، وهذا الخلاف لا يمكن حسمه والفصل فيه نظرا لتعقيد اليات البحث والتوثيق لاختلاف الياتها ، فالذين قالوا برجوعه ، استدلوا على ذلك بأقواله في كتبه ، والذين نفوا رجوعه قالوا بعدم نسبة تلك الاقوال اليه وانها زائدة على ماكتبه !! فآل الامر الى اثبات كتبه وما احتوته، وهو امر نسبي متعلق بالسند اليه وصحة النسخ . فبقي الخلاف في اقواله قائما الى يومنا هذا. هذا من حيث نسبة كلام ابي الحسن الاشعري اليه . اما من حيث مواضيع العقيدة الاشعرية نفسها فهي محط خلاف ومما لا مشاحاة على الاختلاف عليه من حيث الجملة . لكن مع ذلك نجد التشدد ( على اشده ) سواء من الاشاعرة انفسهم بعضهم لا كلهم ، او من اهل الحديث بعضهم لا كلهم ، والعقلاء من الفريقين لا يجعلون الخلاف مضنة للاخراج من دائرة اهل السنة والجماعة جملة وتفصيلا او البغضاء والتشاحن ولكن مع بقاء المودة يبقى التعايش والنصح والحوار مفتوحا ما دامت اصول التوحيد واحدة والقبلة واحدة ومصادر التشريع واحدة وانما الخلاف على تنزيلها على النصوص سواء اجتهاد في تأصيل بعض الاصول او في الفروع، اذ الاتفاق على كل أمور الشريعة مما لا قطع فيه دلالة ونصا متعذر واقعا وعقلا. “واعلم” أخي الباحث عن حقيقةِ عقيدة الإمام أبي الحسن الأشعريِّ رحمه الله “بأن العُلَماءَ” المحقِّقين قد “وثَّقوا رجوعَه” إلى عقيدةِ أهل الحديث؛ وأثبتوا أدلةَ رجوعه في نقولهم “في كتبهم” المعتمَدة، “وصدقوا” ذلك بدفاعِهم عن عقيدته، و”كلهم” أيضًا “قد أثبتوا” صحةَ نسبة كتاب “الإبانة” إليه رحمه الله، ووثَّقوا ذلك “بكامل التوثيق” والتحقيق، “والأمانة” العلمية، كما قال الإمام ابن عساكر الدمشقي رحمه الله في كتابه “تبيين كذب المفتري” ص 152: “فإذا كان أبو الحسَن كما ذُكر عنه من حُسِن الاعتقاد مستصوب المذهبِ عند أهل المعرفة بالعلم والانتقاد، يوافقُه في أكثرِ ما يذهب إليه أكابر العباد، ولا يقدَحُ في معتقده غيرُ أهل الجهل والعناد، فلا بدَّ من أن نحكيَ عنه معتقدَه على وجهه بالأمانة، ونتجنَّب أن نزيدَ فيه أو ننقص منه تركًا للخيانة، لتعلَمَ حقيقة حاله في صحة عقيدته في أصول الديانة..”. وكذلك أبو القاسم بن درباس الشافعي المتوفى سنة 604 هـ في رسالته: الذب عن أبي الحسن الأشعري، ذكَر فيه شهادةَ ثمانية من الأئمة الذين أثبتوا نسبةَ الكتاب إلى الإمام الأشعري، وهم: البيهقي – أبو العباس الطرقي – أبو عثمان الصابوني – أبو علي الفارسي المقري – نصر المقدسي – ابن عساكر – أبو المعالي الشافعي – أبو محمد البَغْدادي”. “كابن كثير”؛ حيث قال في طبقات الشافعية 1-210: “ذكَروا للشيخ أبي الحسن الأشعري ثلاثة أحوال: أولها: حال الاعتزال التي رجَع عنها لا محالة. الحال الثاني: إثبات الصفات العقلية السبع، وهي: الحياة، والعلم، والقدرة، والإرادة، والسمع، والبصر، والكلام، وتأويل الخبرية؛ كالوجه واليدين والقَدَم والساق، ونحو ذلك. الحال الثالث: إثبات ذلك كله من غير تكييف، ولا تشبيه، جريًا على منوالِ السلف، وهي طريقتُه في (الإبانة) التي صنَّفها آخرًا”، “والإمام الذهبي” الذي قال مقالة ذهبية في شهادته؛ حيث قال: قال في كتابه – العلو للعلي الغفار – 278: “كان أبو الحسن أولاً معتزِليًّا، أخَذ عن أبي علي الجبائي، ثم نابَذه وردَّ عليه، وصار متكلمًا للسنَّة، ووافَق أئمة الحديث، فلو انتهى أصحابُنا المتكلِّمون إلى مقالةِ أبي الحسن ولزِموها، لَأحسَنوا، ولكنهم خاضوا كخوض حُكَماء الأوائل في الأشياء، ومشوا خلف المنطق، فلا قوة إلا بالله”، وقال أيضًا في كتاب العلو للعلي الغفار: وكتابُ الإبانةِ من أشهر تصانيف أبي الحسَنِ الأشعري، شهَره الحافظ ابن عساكر، واعتمد عليه، ونسَخه بخطِّه الإمام محيي الدين النواوي، وذكر الذهبي عن الحافظ أبي العباس أحمد بن ثابت الطرقي أنه قال: ونقل عن أبي علي الدقَّاق أنه سمِع زاهرَ بن أحمد الفقيه يقول: مات الأشعريُّ رحمه الله ورأسُه في حجري، فكان يقول شيئًا في حال نَزْعِه: لعَن اللهُ المعتزِلة، موَّهوا ومخرَقوا”. “بل بعضهم من علماء المذهب”: “كابن خفيف عالِم الأشاعرة، وهو الإمام أبو عبدالله بن خفيف المتوفى سنة 371 هـ”، ونحوه الإمام أبو بَكْرٍ الإسماعيلي المتوفى سنة 371 هـ آزَرَ ابن خفيفٍ في عقيدته التي استقاها من كتابِ الإبانة عن أصول الديانة للإمام الأشعري، وقد نصَّ على ذلك الإمامُ ابن عساكر رحمه الله في تبيين كذب المفتري ص 90؛ حيث ذكَر رجوعَ بعض أئمَّة الأشاعرة إلى عقيدةِ أبي الحسَن التي قرَّرها في الإبانة، ومنهم: 1- أبوعبد الله بن خفيف المتوفى سنة 371 هـ، ولاحظ أنه من الطبقة الأولى من الأشاعرة، فليس بينه وبين وفاةِ الإمام الأشعري مدةٌ طويلة؛ فقد توفِّي الأشعري سنة 324 هـ، وهذا الإمام له كتاب: “اعتقاد التوحيد بإثبات الأسماء والصفات”، أثبَت فيه صفاتِ الله كلَّها؛ الصفات الذاتية: كاليد والعين وغير ذلك، كما أثبَت الصفاتِ الاختيارية، والأشاعرة الكُلاَّبية ينفُون ذلك، كما احتجَّ بالأخبار كلِّها في باب الأسماء والصِّفات. 2- أبو بكر الإسماعيلي: المتوفى أيضًا سنة 371 هـ، وهو أيضًا من الطبقةِ الأولى، وله كتاب: “اعتقاد أئمة الحديث”، وقال فيه بما قال الإمامُ الأشعريُّ في الإبانة. “ثم الجويني للإبانة رجع” في آخرِ حياته؛ كما نصَّ عليه الإمام ابن القيم رحمه الله في اجتماع الجيوش الإسلامية؛ حيث قال ص 111: وأبو الحَسَن الأشعريُّ وأئمة أصحابه؛ كالحسن الطبري، وأبي عبدالله بن المجاهد، والقاضي أبي عبدالله بن المجاهد، والقاضي أبي بكر الباقلاَّني – متَّفِقون على إثباتِ الصفات الخبرية التي ذكرت في القرآن؛ كالاستواء، والوجه، واليدين، وعلى إبطالِ تأويلها، وليس للأشعري في ذلك قولانِ أصلاً، ولم يذكر أحدٌ عن الأشعري في ذلك قولين، ولكن لأتباعِه قولان في ذلك، ولأبي المعالي الجويني في تأويلها قولان، أولها: في الإرشاد، ورجَع عن تأويلها في رسالته النظامية وحرَّمه، ونقل إجماعَ السلف على تحريمه، وأنه ليس بواجبٍ ولا جائزٍ”؛ انتهى كلامه. ثم سلك مسلكه الإمام البقلاني مثله أيضًا، واقتنع بنَهْج الإبانة؛ فقد نص الإمامُ ابنُ كثير في طبقات الشافعية ص 1-210 عن رجوعِهما إلى مذهبِ الإمام الأشعري الذي يقولُ به في الإبانة. “كذلك” سعد الدين “التفتازاني اعترف” في كتابه شرح المقاصد 4 – 174؛ حيث أثبَت أن الإمامَ الأشعري

مشروع القانون المؤطر لمهنة المحاماة: الأغلبية تدافع عن “عصرنة” المحاماة والمعارضة تحذر من المساس بحصانة الدفاع.

images 31

تمحورت المناقشة في مجلس النواب حول مشروع القانون رقم 66.23 المتعلق بتنظيم مهنة المحاماة، حيث تم التأكيد على أهمية تعزيز استقلالية المهنة وصيانة حصانة الدفاع. وقد أبدت الفرق النيابية تباينًا في الآراء حول بعض مضامين المشروع، حيث دافعت الأغلبية عن تعزيز الثقة في المهنة، بينما أعربت المعارضة عن مخاوف من تدخل السلطة الحكومية. أكد فريق التجمع الوطني للأحرار على دور المحاماة في تحسين أداء العدالة، بينما أشار فريق الأصالة والمعاصرة إلى تحديث الترسانة القانونية. كما اعتبر الفريق الاستقلالي أن المشروع يمثل إطارًا تشريعيًا جديدًا يتماشى مع مكانة المحاماة. من جهة أخرى، انتقد الفريق الاشتراكي بعض المقتضيات الجديدة، مثل نظام المباراة للولوج إلى المهنة، مشددًا على أهمية حصانة الدفاع. في حين أكد الفريق الحركي على ضرورة تعزيز استقلالية المحامي. أخيرًا، أشادت مجموعة العدالة والتنمية بالمستجدات الإيجابية في المشروع، مثل عصرنة شروط الولوج وتكريس الديمقراطية، لكنها أعربت عن تحفظها بشأن توسيع دور السلطة التنفيذية.

بزشكيان: نقض واشنطن لالتزاماتها والحصار يعرقلان مسار التفاوض.

NNVT6NQ7RRM7XM5LY4474FWVWA

قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم الأربعاء، إن انتهاك الولايات المتحدة لالتزاماتها وحصارها للموانئ الإيرانية وتهديداتها تشكل العقبات الرئيسية أمام “مفاوضات حقيقية”. وأوضح، بعد يوم واحد من تمديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لوقف إطلاق النار، أن “العالم يشهد على خطابكم المنافق الذي لا ينتهي والتناقض بين أقوالكم وأفعالكم”.

هيئة البث: واشنطن تبلغ تل أبيب بأن مهلة ترامب الممنوحة لإيران تنقضي يوم الأحد.

32165465465 1

أفادت قناة إسرائيلية رسمية بأن الولايات المتحدة أبلغت إسرائيل بأن المهلة التي حددها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإيران ستنتهي يوم الأحد. وذكرت قناة “كان” التابعة لهيئة البث، مساء اليوم الأربعاء، أن الأمريكيين أبلغوا تل أبيب بأن المهلة المقررة تنتهي في اليوم المذكور. ونقلت القناة عن مصدر دبلوماسي لم تكشف عن هويته قوله: “ترامب يسعى إلى تحقيق تفاهمات مع إيران، وليس مجرد إجراء مفاوضات”. وفي المقابل، أشارت مصادر إسرائيلية لم تُسمَّها القناة إلى أنه من غير المرجح أن يتوصل الطرفان إلى تفاهمات قبل يوم الأحد. وأضافت هذه المصادر أنها تشعر بـ”فوضى في سلوك الأمريكيين”، موضحة: “لا نعرف بالمستجدات الأخيرة حول تحركات ترامب إلا من خلال الأخبار ومن حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي”، حسب المصدر ذاته. وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، صرح مسؤول في البيت الأبيض لشبكة “فوكس نيوز” بأن وقف إطلاق النار سيمتد من ثلاثة إلى خمسة أيام، بينما أفاد مصدر إسرائيلي بأن “الوضع غير واضح ويعتمد بشكل أساسي على مزاج ترامب”، وفقًا لما ذكرته هيئة البث. وفي يوم الثلاثاء، أعلن الرئيس ترامب عن تمديد الهدنة مع إيران بناءً على طلب باكستان “إلى حين تقديم طهران مقترحها”، دون تحديد مدة معينة.

الباحث إدريس الصغيوار: السيادة الرقمية الغائبة .. حماية للشعوب وأمنها القومي – 

WhatsApp Image 2026 04 23 at 15.29.48

  نظام التشغيل هو النظام الرقمي البرمجي الذي يتيح للأجهزة تصفح ونقل وتخزين ومعالجة البيانات المكتوبة والمصورة والمرئية ، وتصفح الانترنت والاتصال عموما ، وهذه النظم هي حجر الزاوية في عمل الحواسيب والهواتف الذكية . ومنها نظام ماكنتوش او الويندوز الامريكيين ، ونظام اندرويد للهواتف الذكية الكوري ونظام ابل وما يتعلق بها من برامج ملحقة وتطبيقات ! وتعد السيطرة على هذه النظم برمجيا وعلى مستوى التطوير والمتابعة هي اساس السيادة الرقمية في العالم ، وتمتلك امريكا نصيب الاسد في هذا الجانب ، كما تعد الاول على مستوى العالم في مجال تطويرها والهيمنة عليها وتسويق الحواسيب والهواتف المعتمدة عليها ! والسيطرة على النظم تعني ببساطة السيطرة على البيانات والخصوصيات بل وإمكانية التحكم والمعالجة في كل الة مرتبطة بهذه النظم والبيانات ، سواء على مستوى البنية التحتية الرقمية للحكومات او للأفراد . على مستوى الحكومات يكون الموضوع أكثر حساسية من الناحية الأمنية ، فالمعاملات الحكومية في غياب التحكم في النظم التشغيلية وبرامجها بشكل كامل تكون تحت رحمة مالكي النظم والمزودين والمطورين ونحن هنا نتكلم عن البيانات التي تخص الامن القومي وخصوصياته على كافة المستويات ناهيك عن التحكم في المدى الزمني العملي لتلك النظم وصلاحيتها بل وصلاحية ادواتها واجهزتها ، فالنظم تتطور تدريجيا وتفرض على الاخرين مواكبتها بايقاف خدمة ما بعد البيع عن النظم القديمة كما ان الحواسيب تتطور وفقا للنظم والبرامج مما يضطر الزبناء الى شراء الحواسيب الجديدة وانهاء صلاحية القديمة وهذا يمثل عبئا ماديا مكلفا ايضا . وقس على ذلك الهواتف. خذ على سبيل المثال امورا بسيطة كالاجتماعات الحكومية التي تتم بالاتصال المرئي يمكنها ان تكون مكشوفة بسبب ثغرات في تلك النظم او اي برنامج ملحقة بها بما فيه برنامج الاتصال المرئي نفسه ! ايضا خذ كمثال البيانات المخزنة في حواسيب وزرة الصحة كمثال يمكنها ان تصبح مكشوفة لارتباكها بتلك النظم تشغيليا وقي عليها كل البيانات في كل المؤسسات والوزارات . اضف الى ذلك الكامرات العامة في المؤسسات الحساسة والمواقع والشوارع بل والبيوت وغرف النوم ! كلها عرضة للاختراق بسهولة بمقتضى ارتباطها واعتمادها على تلك النظم وما يلحق بها . القصة هنا تتعلق بالارتباط كمفهوم يحل اللغز !! ف”الارتباط يتيح الاختراق والتحكم ايضا ” هذه هي القاعدة الذهبية في فهم خطورة غياب السيادة الرقمية بنظم تخدم وتواكب محليا ولا يد لاي مطور اجنبي عليها !! نعم للنظم الامنية السبرانية دورها لكنه مهما كان لن يتجاوز الجدر للمشركات المصنعة للنظم بما فيها الامنية ايضا !! من هنا كانت الحاجة ماسة الى توليد سيادة رقمية مستقلة ترتكز على هدفين اثنين : – تعزيز الأمان والخصوصية الرقمية للبيانات – التحرر من قبضة المزودين وتكاليف ترخيصهم . استفاقت الصين وروسيا ودول اسيوية اخرى مبكرا لهذا الجانب ، فاتجهت الى ابتكار نظم تشغيلية خاصة بها ومعها البرامج والتطبيقات ،بل استقلت عن أمريكا حتى في بروتوكولات اتصال الانترنت والسيرفيرات والاقمار الاصطناعية، ولذلك ابتكرت الصين نظام تشغيل OpenKylin 1.0 (أوبن كيلين) القائم على لينكس والمفتوح المصدر، الموجه للحواسيب الشخصية والمكتبية. كما أطلقت مؤخراً Origin Pilot (أوريجين بايلوت) كأول نظام تشغيل صيني للحواسيب الكمومية. ولم يعد لها ارتباط بنظم تشغيل امريكية الا على مستويات غير مؤثرة. وتعدت ذلك الى الاستقلال عن نظام المواقع GPS وتجاوزته إلى الاسقلال عن نظم التحويل المالي الدولي وغير ذلك . كانت الصين تدرك ان بقاءها تحت رحمة السيادة الرقمية الأمريكية يعني الاختراق والابتزاز معا !! لذلك سارعت الى صناعة عالمها الرقمي مستقلا ببنيته الرقمية الخاصة فحتى الواتساب لا وجود له في الصين !! الا بطريقة vpn او بطاقة sim دولية .وما يوجد هو تطبيق مواز له وهو ( وي تشات wechat .) وقبل مدة يسيرة اتجهت اوروبا الى هذا الاتجاه تحت وطأة الأزمات التي لحقت بالعلاقات الامريكية الاوروبية والحلف الأطلسي، حيث اصبحت اوروبا تتحسس من الهيمنة الامريكية عليها ولا تشعر بالأمان، واصبحت سيادة اوروبا على المحك فساد التفكير جدا في الاستقلال عن الهيمنة الامريكية الرقمية باعتبارها بوابة اختراق للامن والبيانات . فاتجهت فرنسا ومقاطعات من المانيا ودول روربية اخرى الى البحث عن بديل للنظم الامريكية وبرامجها ووقع الاختيار على البديل المفتوح المصدر وهو لينكس . وهو نظام لا تملكه اي مؤسسة ، وإنما هو ثمرة تعاون مبرمجين متطوعين وهواة حول العالم ولا يملك اي اتجاه او مؤسسة او دولة حق التحكم فيه كما هو الشأن بالنسبة لويندوز او غيره من نظم التشغيل . هذا النظام البديل يتيح لمستعمله بناء بنية تحتية رقمية خاص به يمكن فعليا حمايتها بقواعد الأمن السبراني على عكس النظم المستوردة التي يصعب الوقوف على بواباتها الخلفية ( السرية). وهذا ما يتيح بقاء البيانات والتعاملات الاليكترونية المعتمدة على تلك النظم تحت سيادة محلية خالصة. وكمثال على ذلك بدات فرنسا فعليا في عملية الانتقال بالتوقف عن استخدام منصة “مايكروسوفت تيمز” لعقد الاجتماعات المرئية، واستبدالها بمنصة فرنسية تُدعى “Visio”، مبنية على أداة مفتوحة المصدر تُسمى “Jitsi” ويقف العالم اليوم على حافة حرب عالمية رقمية باردة تسعى فيه الدول الى الانعتاق والاستقلال عن الهيمنة الامريكية رقميا ليس لحماية مؤسساتها الرقمية فقط بل ايضا لحماية خصوصيات المواطنين ككل ففي غياب سيادة رقمية كاملة يكون كل شيء مرتبط بكل شيء !! وهو ما يعني ان هناك حكومة عالمية تتابع وتواكب كل هاتف وكل حاسوب وكل ارشيف بيانات وكل اجتماع وكل خصوصية مخزنة ! وتتصنت على كل نفس مرتبط بنظمها !! كنت تتعجب كيف رصدوا القيادات الايرانية ..كيف كانوا يحصون انفاسهم اينما اتجهوا ..الامر ببساطة اعتمد على خصوصيات تم اختراقها تتعلق بالبصمة الكهروميغناطسية للقلب ! فقلبك له بصمة كهرومغناطسية ( هالة من الموجات) خاصة لا تتكرر، معلومة كهذه يستعملها طبيب القلب في عمليات العلاج الروتينية كإشارة على خلل في نبض القلب ! لكن يمكن ايضا ان تسرق من بيانات المريض بالاختراق .. وتصبح متاحة ..هناك طائرات متطورة قادرة على مسح مناطق شاسعة لرصد هذه البصمة المغناطيسية لقلب خامينائي شخصيا .. وهكذا تم استهدافه ! واستهداف القادة الاخرين ! تلك هي القصة

في بيان شديد اللهجة.. طهران تتهم ترامب باختلاق “بطولات وهمية” على حساب القضاء.

4eAUh

أصدرت السلطة القضائية الإيرانية بيانًا ردًا على تصريحات الرئيس الأمريكي  دونالد ترامب، الذي تحدث عن إلغاء أحكام إعدام بحق عدد من النساء في إيران. وأكد البيان، الذي صدر مساء الأربعاء، أن ترامب استند إلى “خبر كاذب بالكامل” عندما طالب بإلغاء أحكام إعدام بحق ثماني نساء، مشددًا على أن هذه الادعاءات لا تستند إلى أي أساس من الصحة. وأشار البيان إلى أن ترامب زعم لاحقًا أن أحكام الإعدام بحق “ثماني متظاهرات” قد ألغيت، وشكر إيران على ذلك، وهو ما وصفته السلطة القضائية بأنه “معلومة غير صحيحة أيضًا”. وأكدت السلطة القضائية الإيرانية أن “أيًا من هؤلاء النساء لم تكن مهددة بالإعدام أصلاً”، مشددة على أن المعلومات المتداولة تدخل في إطار “المعلومات المضللة”. وفي سياق متصل، تناول البيان ما وصفه بـ “غياب الإنجازات”، مشيرًا إلى أن بعض الأطراف قد تلجأ إلى “تضخيم أو اختلاق أخبار غير دقيقة”.

ناتالي بوال من الرباط: سجون العالم تعاني ضغطاً غير مسبوق والتحديث التكنولوجي ضرورة.

map4558

  الرباط: أشارت ناتالي بوال، المديرة التنفيذية للرابطة الدولية للإصلاحيات والسجون، خلال افتتاح المؤتمر الدولي الأول حول تصميم وتكنولوجيا السجون 2026 في الرباط، إلى أن الاكتظاظ في السجون أصبح واقعاً ملموساً، حيث زاد عدد النزلاء عالمياً منذ 2020 بأكثر من 25% دون زيادة موازية في عدد الموظفين أو المساحة المخصصة لإعادة التأهيل. وأكدت أهمية المؤتمر في تعزيز التفكير الجماعي حول مستقبل الأنظمة السجنية، مشيرة إلى التحديات التي تواجهها المؤسسات السجنية، بما في ذلك الضغط المتزايد والاحتياجات المعقدة. كما تم إطلاق دليل من مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة حول استخدام التكنولوجيا في مراكز الاعتقال، والذي يتناول الفرص والمخاطر المرتبطة بالتحول الرقمي. يناقش المؤتمر كيفية تحديث مرافق السجون لتعزيز الأمن وضمان كرامة الإنسان.

المغرب والنمسا: توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز الحوار الاستراتيجي

telechargement 55

احتضنت مدينة فيينا، اليوم الأربعاء، مراسم توقيع مذكرة تفاهم لإرساء حوار استراتيجي بين المغرب والنمسا، وقعها كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والوزيرة الفيدرالية للشؤون الأوروبية والدولية بجمهورية النمسا، بيات ماينل ريزينغر. ويهدف هذا الاتفاق إلى تطوير علاقات الصداقة والتعاون، خاصة في الشقين السياسي والاقتصادي، للوصول بها إلى مرتبة الشراكة الاستراتيجية القائمة على الاحترام المتبادل للسيادة والوحدة الترابية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية. كما تسعى المذكرة إلى تكثيف المشاورات وتبادل الرؤى حول الملفات الثنائية والإقليمية والدولية لتعزيز التفاهم المشترك بين البلدين. ويعكس هذا التقدم متانة الشراكة التاريخية التي تجمع الرباط وفيينا، واللذين احتفيا مؤخراً بمرور 240 عاماً على إقامة علاقاتهما الدبلوماسية. كما يأتي هذا الاتفاق تفعيلاً لمخرجات الزيارة الرسمية التي قام بها المستشار النمساوي كارل نيهامر للمغرب في مارس 2023، وما نتج عنها من إعلان مشترك. وبموجب هذا الإطار الجديد، يجدد الطرفان عزمهما على استكشاف فرص تعاون واعدة وتوسيع نطاق التنسيق في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وزارة الصحة في غزة: تسجيل شهيدين و4 إصابات خلال الـ 24 ساعة الماضية

2gTMh

نشرت وزارة الصحة في غزة تقريرها الإحصائي اليومي حول عدد الشهداء والجرحى نتيجة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. وأفادت الوزارة بأنه خلال الـ 24 ساعة الماضية، تم تسجيل شهيد جديد، بالإضافة إلى شهيد آخر متأثراً بجراحه السابقة، إلى جانب 4 إصابات. كما أشارت الوزارة إلى أن هناك عددًا من الضحايا لا يزالون تحت الأنقاض وفي الطرقات، في ظل عجز فرق الإسعاف والدفاع المدني عن الوصول إليهم حتى الآن. منذ وقف إطلاق النار في 11 أكتوبر، بلغ إجمالي عدد الشهداء 786، وإجمالي عدد الإصابات 2,217، وعدد حالات الانتشال 761. أما الإحصائيات التراكمية منذ بداية العدوان في 7 أكتوبر 2023، فتشير إلى أن العدد التراكمي للشهداء بلغ 72,562، بينما بلغ العدد التراكمي للإصابات 172,320.