“الوقت قد حان”.. ترامب يدعو محمد بن سلمان رسمياً للانضمام إلى “اتفاقيات أبراهام”.

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم السبت، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للانضمام إلى اتفاقيات التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي المعروفة بـ”الاتفاقيات الإبراهيمية”. وخلال كلمته في مؤتمر “مبادرة مستقبل الاستثمار” في ميامي، وجه ترامب حديثه مباشرة إلى ابن سلمان، معبراً عن أن “الوقت قد حان” للانضمام إلى مسار التطبيع، مؤكداً أن مبررات التأجيل لم تعد موجودة بعد “تحجيم” إيران. وكشف ترامب عن تفاصيل مباحثاته السابقة مع ابن سلمان بشأن التطبيع، حيث قال: “كان محمد يقول: أوه نعم، بمجرد أن نفعل هذا، وبمجرد أن نفعل ذاك”. وأوضح ترامب أنه تم إبعاد الإيرانيين عن الساحة، وأن الوقت قد حان للتوجه نحو اتفاقيات أبراهام. وأشار إلى أن المنطقة أمام لحظة تاريخية قد تؤدي إلى انضمام جميع دول الشرق الأوسط إلى هذه الاتفاقيات، بل وربما دول من خارج المنطقة. كما أشاد ترامب بالدول التي سارعت لتوقيع الاتفاقيات خلال ولايته الأولى، واصفًا إياها بالشجاعة، ومشيدًا بالمكاسب الاقتصادية التي حققتها. ثم انتقل ترامب للتهنئة بولي العهد السعودي، معبراً عن شكره له، ومشيراً إلى أنه “محارب” يواجه إيران بثبات. كما وصفه بـ”ملك المستقبل” الذي تفخر به السعودية. ولفت ترامب إلى تعاون المملكة في العمليات العسكرية، مبرزاً قوة حلفائها مقابل خيبة أمله في بعض دول حلف الناتو. وعلى الصعيدين الاقتصادي والعسكري، عدد ترامب الفوائد الاستراتيجية للشراكة مع السعودية، وأشار إلى استثمارات سعودية محتملة في الولايات المتحدة تقدر بتريليون دولار، بالإضافة إلى توقيع أكبر صفقة دفاعية في التاريخ الأمريكي بقيمة 142 مليار دولار لتزويد المملكة بأحدث المعدات العسكرية، بما في ذلك طائرات ” F-35 “. كما تطرق ترامب إلى علاقته بالملك سلمان بن عبد العزيز، واصفاً إياه بالرجل العظيم، معرباً عن تقديره للرابط القوي الذي جمعهما منذ زيارته الأولى. واختتم ترامب بتأكيد سعيه لترسيخ إرثه كـ”صانع سلام عظيم”، موضحًا أن اتفاقيات أبراهام تشكل جزءًا حيويًا من هذا الجهد، الذي يهدف إلى إنهاء التهديد الإيراني وتعزيز التحالفات الإقليمية الجديدة.
فولكسفاغن تقرّ بدعم الاحتلال الإسرائيلي: ستشارك في صناعة “القبة الحديدية”

كشف أوليفر بلومه، الرئيس التنفيذي لشركة فولكسفاغن الألمانية للسيارات، عن أن الشركة تدرس تحويل مصنعها في أوسنابروك لإنتاج مكونات تتعلق بالقطاع الدفاعي، بما في ذلك إمكانية تصنيع أجزاء لأنظمة دفاعية إسرائيلية مثل “القبة الحديدية”. وأشار بلومه خلال مؤتمر نظمته صحيفة “فرانكفورتر ألغيماينه تسايتونغ” في فرانكفورت إلى أن الشركة تتفاوض مع مجموعة من شركات الدفاع، معتبرا أن هذا التغيير قد يكون “حلا طويلا الأمد” لمستقبل المصنع. وذكر أن فولكسفاغن، التي تواجه انخفاضا في الطلب وتنافسا شديدا من الشركات الصينية، تسعى لإعادة استغلال مصنع أوسنابروك الذي كانت تعتزم تقليل إنتاجه كجزء من تدابير خفض التكاليف. وفي سياق متصل، حذر نائب ألماني من تورط برلين في جرائم حرب جراء العلاقة مع “إسرائيل”، بينما أفادت صحيفة “واشنطن بوست” بتأكيد الاستخبارات الأمريكية على تماسك النظام الإيراني وفشل توقعات الانشقاق عنه. وأكد بلومه أن الشركة لن تتحول إلى مصنع مباشر للأسلحة، بل ستركز على مجالات النقل العسكري واللوجستيات التي تعتبر من نقاط قوتها الأساسية. وفي الآونة الأخيرة، أفادت صحيفة “فاينانشال تايمز” أن فولكسفاغن تتفاوض مع شركة “رافائيل” الإسرائيلية للصناعات الحربية لعقد شراكة استراتيجية، مشيرة إلى أن المناقشات تشمل التعاون في إنتاج مكونات مرتبطة بمنظومة “القبة الحديدية”، بما في ذلك منصات إطلاق ومركبات لنقلها، في إطار مشروع مدعوم حكوميا للمحافظة على حوالي 2300 وظيفة.
أمن فاس يكسر “سلاسل” الادعاءات الكاذبة: توقيف السارق تم في أقل من 24 ساعة.

اطلعت ولاية أمن فاس على شريط فيديو منشور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الجمعة 27 مارس الجاري، يظهر فيه شخص يضع سلسلة معدنية على عنقه ومعصميه، ومشفوع بتعليقات تزعم بأن عناصر الشرطة لم يقوموا بواجبهم أثناء معالجة شكاية السرقة التي تقدم بها المعني بالأمر. وتنويرا للرأي العام، وتصويبا لما ورد في هذه التعليقات من معطيات غير صحيحة، فإن ولاية أمن فاس تؤكد أن مراجعة المعطيات والسجلات المتوفرة لدى مصالح الشرطة أظهرت أنه تم التفاعل بشكل فوري مع شكاية بسرقة دراجة نارية تقدم بها المعني بالأمر يوم الثلاثاء الماضي خلال فترة المداومة، وذلك قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات عن توقيف المشتبه به في اليوم الموالي. وقد أظهرت عملية التدقيق أيضا أن مصالح الشرطة أخضعت المشتبه فيه الموقوف للبحث القضائي الذي جرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وذلك قبل أن تتم إحالته على العدالة بعد استكمال إجراءات البحث. وإذ تحرص ولاية أمن فاس على توضيح المعطيات المتعلقة بهذه النازلة، فإنها تجدد التذكير على تفاعلها الجدي والإيجابي مع جميع المنشورات التي تعالج قضايا تتصل بالشأن الأمني.
قطاع غزة:”إسرائيل”تدشن 32 موقعاً عسكرياً كجزء من إعادة رسم الحدود الجديدة

يجري جيش الاحتلال عمليات إعادة ترسيم للحدود في قطاع غزة من خلال إنشاء 32 موقعًا عسكريًا جديدًا، بالإضافة إلى بناء جدار عازل يمتد لعدة كيلومترات على طول المنطقة المعروفة بـ “الخط الأصفر”، وفقًا لما نشرته صحيفة “هآرتس”. استندت الصحيفة إلى تحليل صور بالأقمار الصناعية، التي تؤكد إنشاء مواقع عسكرية جديدة في عمق القطاع وتطوير بنية تحتية جديدة، بالإضافة إلى نقل معدات عسكرية ومنشآت متحركة إلى المنطقة. وأظهر التحليل الأخير أنه تم تنفيذ مشروع هندسي كبير يتمثل في بناء الجدار العازل على امتداد “الخط الأصفر”. يتيح الخط الفاصل الجديد للجيش الدوس على السيطرة الكاملة لأكثر من نصف مساحة القطاع، في ظل غياب أي مؤشرات على إمكانية انسحاب الجيش من المنطقة. كما تشير المعلومات إلى أن وجود الجيش على طول الخط الجديد قد ألحق الأذى الكبير بسكان غزة، حيث تتعرض المنطقة المحيطة للقصف الجوي والمدفعي، فضلاً عن إطلاق نار من أسلحة إسرائيلية خفيفة. ووفقًا لبيانات الأمم المتحدة، فقد قُتل حوالي 200 فلسطيني برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في محيط منطقة “الخط الأصفر” حتى الآن، ومعظمهم من المدنيين.
ولاية أمن مكناس: تنسيق امني, توقيف سيدتين و حجز 1961 قرصاً مخدراً من نوعي “إكستازي” و”ريفوتريل”

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن مكناس، بالتعاون مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من القبض على سيدتين مشتبه بهما في حيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة 27 مارس 2026. وقد تم توقيف المشتبه فيهما بعد وصولهما على متن قطار قادم من إحدى مدن شمال المملكة، حيث أسفرت عملية التفتيش عن العثور على كمية كبيرة من الأقراص المهلوسة بحوزتهما. ووفقاً لمصدر أمني، بلغ إجمالي المحجوزات 1961 قرصاً مخدراً من نوعي “إكستازي” و”ريفوتريل”. كما أسفرت التحقيقات المتواصلة في القضية عن تحديد هوية شخص آخر يشتبه في علاقته بهذا النشاط الإجرامي، وتم توقيفه بالقرب من محطة القطار، حيث تم حجز دراجة نارية يُحتمل أنها استُعملت لتسهيل هذا النشاط. ويتم حالياً إخضاع المشتبه فيهم لتحقيق قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بهدف تحديد أي ارتباطات محتملة لهذا النشاط الإجرامي وكشف جميع الأفعال المنسوبة إليهم.
للمرة الرابعة على التوالي.. إسرائيل تحظر إقامة الصلاة في المسجد الأقصى.
للأسبوع الرابع على التوالي، تواصل السلطات الإسرائيلية منع إقامة صلاة الجمعة في المسجد الأقصى بالقدس الشرقية، الذي تم إغلاقه بالكامل منذ 28 فبراير بسبب حالة الطوارئ الناجمة عن العدوان المشترك مع الولايات المتحدة ضد إيران. استمرت الشرطة الإسرائيلية بإغلاق أبواب المسجد الأقصى، حيث انتشر عناصرها عند بوابات البلدة القديمة في القدس ومنعوا المصلين من الوصول. وقد أغلقت السلطات الأقصى مع بدء الحرب على إيران في 28 فبراير بناءً على توجيهات الجبهة الداخلية للجيش، مما أدى إلى منع التجمعات. ومنذ ذلك الحين، اقتصرت الصلوات في المسجد على حراس المسجد وموظفين من دائرة الأوقاف الإسلامية. كما أغلقت السلطات كنيسة القيامة، التي تُعتبر من أهم المعالم الدينية للمسيحيين في العالم. أفاد شهود عيان أن الشرطة الإسرائيلية منعت فلسطينيين من الصلاة في شوارع قريبة من أسوار القدس القديمة، بما في ذلك شارع صلاح الدين. وقد أُطلقت دعوات في القدس لأداء الصلاة في أقرب نقطة ممكنة من المسجد الأقصى نتيجة استمرار إغلاقه. ومنذ إقفال المسجد، يتوجه الفلسطينيون لأداء الصلوات في مساجد صغيرة داخل المدينة. قبل يومين، قررت الحكومة الإسرائيلية تمديد حالة الطوارئ حتى منتصف أبريل، دون توضيح ما إذا كان المسجد سيبقى مغلقاً حتى ذلك الحين. أغلقت إسرائيل المسجد الأقصى كلياً بهدف منع التجمعات منذ بدء الحرب الإسرائيلية-الأمريكية على إيران في 28 فبراير، والتي ردت عليها إيران بهجمات صاروخية ومسيرات على إسرائيل، بالإضافة إلى ما تدعيه من “مصالح أمريكية” في دول عربية. كما تم منع إقامة صلاة عيد الفطر هذا العام فيه، للمرة الأولى منذ احتلال الجزء الشرقي من المدينة في عام 1967.
بعد صراع مع الإصابة.. رحيل البطل الضابط رشيد رزوق متأثراً بجراحه في مواجهة بارونات المخدرات.

تنعي المديرية العامة للأمن الوطني شهيد الواجب ضابط الأمن رشيد رزوق، الذي توفي صباح اليوم الجمعة بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، بسبب مضاعفات الإصابات التي تعرض لها في تدخل أمني لتفكيك شبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية. وكان المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني قد منح ترقية استثنائية للشرطي الفقيد، خلال فترة استشفائه بالمستشفى قبل أن توافيه المنية، وذلك تقديرا لتضحيته الجسيمة وحسه المهني العالي والتزامه الثابت بحماية أمن المواطنين وضمان سلامة ممتلكاتهم. يذكر أن الشرطي الضحية كان قد شارك في تدخل أمني لتفكيك شبكة إجرامية بتاريخ 16 مارس 2026، بضواحي مدينة واد زم، حيث تعرض لإصابات خطيرة بسبب دهس عمدي من طرف خمسة أشخاص تم توقيفهم في حالة تلبس بنقل شحنات مهمة من المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد تم الاحتفاظ وقتها بالشرطي الضحية بالمستشفى في وضع صحي حرج، لتلقي العلاجات والتدخلات الطبية الضرورية، قبل أن توافيه المنية صباح اليوم الجمعة 27 مارس 2026. وقد كلف المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني المصالح الصحية والاجتماعية للأمن الوطني بتقديم جميع المساعدات الضرورية والدعم اللازم لأسرة الشرطي الفقيد.
بوريطة: المغرب يرى أن استقرار الضفة الغربية يعد عنصراً أساسياً لإنجاح أي جهود مرتبطة بقطاع غزة.

صرّح وزير الخارجية والتعاون الأفريقي وشؤون المغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الخميس في الرباط، بأن المغرب يعتبر الضفة الغربية واستقرارها عنصرين أساسيين لنجاح أي عملية تتعلق بغزة. وأوضح بوريطة، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية التشيكي بيتر ماسينكا، أن استقرار الضفة الغربية ضروري لتحقيق أي استقرار ونجاح في القضايا المتعلقة بقطاع غزة. وأضاف أن الأحداث الراهنة في منطقة الخليج لا ينبغي أن تغفلنا عن القضية الفلسطينية والتطورات المقلقة التي شهدتها الأسابيع الأخيرة، سواء في غزة أو الضفة الغربية. ولفت إلى أن استقرار الضفة الغربية مُعرض للخطر نتيجة “بعض القوانين والأعمال الاستفزازية”، مشيرًا إلى عمليات مصادرة الأراضي الفلسطينية و”الأعمال الشنيعة” التي يقوم بها المستوطنون الإسرائيليون تجاه الأراضي والسكان الفلسطينيين. فيما يتعلق بالقدس، أكد بوريطة أن المسجد الأقصى يتعرض لهجمات وقيود، خصوصًا خلال شهر رمضان، مما يشكل مصدر قلق كبير للمغرب الذي يرأس هيئة القدس تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس. وأعرب عن أمله في استعادة الهدوء في المنطقة، مما يسمح بتنفيذ المرحلة الثانية من خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لقطاع غزة، من أجل الحفاظ على الاستقرار في الضفة الغربية. كما أكد وزير الخارجية مجددًا أن معالجة القضية الفلسطينية، كما أكد جلالة الملك دائمًا، يجب أن تكون شاملة وليست ظرفية. وأشار إلى أن حل هذه القضية يتطلب بالضرورة إيجاد حل للدولتين: دولة فلسطينية ضمن حدود يونيو 1967، عاصمتها القدس الشرقية، تعيش جنبًا إلى جنب مع دولة إسرائيل في سلام وأمن. وشدد على أهمية الحفاظ على السيطرة في الأراضي الفلسطينية، مؤكدًا أن الحفاظ على السلطة الفلسطينية واستقرار الضفة الغربية أمران أساسيان لنجاح خطة قطاع غزة. وأشار إلى أن إضعاف السلطة الفلسطينية، بالإضافة إلى الاستفزازات المتكررة والقرارات التي تهدد الاستقرار في الضفة الغربية، قد تعرض أي عمل أو خطة مرتبطة بغزة للخطر. وفيما يخص الوضع في منطقة الخليج بسبب الهجمات الإيرانية، جدد السيد بوريطة موقف المغرب التضامني ورفضه لهذه الأعمال العدوانية، كما عبّر عنه جلالة الملك محمد السادس، نظرًا للعلاقات الوثيقة بين المملكة ودول الخليج.
قطاع غزة: استشهاد عدد من الأشخاص برصاص الاحتلال بالإضافة إلى وقوع إصابات نتيجة اعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية.

سجلت وزارة الصحة الفلسطينية، يوم الخميس، استشهاد فلسطينيين اثنين نتيجة إطلاق نار قوات الاحتلال في قطاع غزة، في ظل تزايد الإصابات الناجمة عن اعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة. وقد أكدت وزارة الصحة في قطاع غزة أن عدد شهداء الإبادة الإسرائيلية منذ بداية أكتوبر 2023 قد بلغ 72,267 شهيداً، مضيفة أن المستشفيات تلقت خلال الـ 24 ساعة الماضية جثماني شهيدين، أحدهما متأثراً بجراحه، مع تسجيل 17 إصابة. وأوضحت الوزارة أن عدد ضحايا الخروقات الإسرائيلية لاتفاق وقف إطلاق النار منذ أكتوبر الماضي ارتفع إلى 691 شهيداً و1,876 مصاباً. في سياق متصل، أصيب عدد من الفلسطينيين اليوم الخميس خلال سلسلة من الاعتداءات المنظمة ضدهم في مناطق وبلدات مختلفة بالضفة، تحت حماية قوات الاحتلال. فقد جُرح 7 مواطنين من بلدة رامين شرق طولكرم بعد أن هاجمت مجموعة من المستوطنين رعاة الأغنام مستخدمين العصي واعتدوا عليهم بالضرب، مما أدى إلى وقوع مواجهات مع المواطنين الذين تصدوا للاعتداء. كما أفادت مصادر أن قوات الاحتلال اقتحمت المكان واحتجزت عدداً كبيراً من الشبان خلال التصدي لهجوم المستوطنين. وأكدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني تعاملها مع 7 إصابات نتيجة اعتداء المستوطنين على المواطنين في رامين. وفي نابلس، أصيب فلسطيني برصاص المستوطنين خلال هجوم على منطقة الحمرة في بلدة حوارة، حيث تم الاعتداء على مركبة إسعاف بيتا وسرقة مفاتيحها ورميها في مكان بعيد، فيما تم احتجاز الطاقم. وفي طوباس، أصيب عدد من الفلسطينيين فجر الخميس جراء هجوم للمستوطنين عليهم شمال شرق المدينة، حيث هاجم مستوطنون المواطنين في منطقة صافح تياسير وأصابوا عدداً منهم، مما استدعى نقل بعضهم إلى المستشفى لتلقي العلاج.
عبد المالك الحوثي: سنقوم بالتدخل العسكري في صراع إيران عندما يكون ذلك ضروريًا.
زعيم جماعة الحوثيين في اليمن، عبد الملك بدر الدين الحوثي، صرح اليوم الخميس أن اليمن لا يتخذ موقف الحياد تجاه الحرب التي تقودها الولايات المتحدة وإسرائيل ضد إيران. وأدلى بهذه التصريحات خلال كلمة متلفزة بمناسبة “اليوم الوطني للصمود”، التي بثتها قناة المسيرة التابعة للجماعة. وأشار الحوثي إلى أنه “في حال حدوث أي تطورات ميدانية تستدعي اتخاذ موقف عسكري، سنرد بمبادرة نابعة من الثقة بالله والتوكل عليه، كما فعلنا في الجولات السابقة”. وأكد أن موقفهم ليس حيادياً، بل يعكس انتماءهم للإسلام والأمة الإسلامية. وتحدث الحوثي عن أن “العدوان الأمريكي الإسرائيلي على إيران أثر سلباً على المصالح الاقتصادية للدول حول العالم، وأدى إلى زعزعة أمن واستقرار المنطقة”. واعتبر الهجمات بأنها “غير مبررة”. كما أضاف أن “التطورات في المنطقة خلال السنوات الماضية تُظهر بوضوح أن أمريكا وإسرائيل تعملان على تنفيذ المخطط الصهيوني الذي يستهدف جميع دول المنطقة، بهدف تغيير الشرق الأوسط وإقامة إسرائيل الكبرى”. ورأى أن “الموقف العسكري الإيراني قوي جداً، مدعوم بالصواريخ والطائرات المسيرة التي تستطيع اجتياز جميع مستويات الحماية وتنفيذ هجمات على القواعد الأمريكية والأهداف الإسرائيلية”.
