مستشار الرئيس الفلسطيني يثني على الدعم المستمر الذي يقدمه جلالة الملك للقضية الفلسطينية.

أعرب مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية، محمود الهباش، اليوم الخميس في الرباط، عن تقديره للدعم المستمر الذي يقدمه المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، للقضية الفلسطينية في كافة المجالات. وخلال لقاء صحفي عقب محادثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، أعرب السيد الهباش عن امتنانه لمواقف المغرب الداعمة، والتي تعتبر “قضية محورية بالنسبة لجلالة الملك”. وأشار إلى أن مبادرات وكالة بيت مال القدس الشريف “تعكس الجهود والدعم الثمين للمملكة المغربية تجاه القضية الفلسطينية، سواء من النواحي الدينية أو السياسية أو الإنسانية”. وفي هذا السياق، أشاد المسؤول الفلسطيني بالجهود التي يبذلها المغرب بناءً على الشرعية الدولية “لإنجاز سلام عادل وشامل يعود بالنفع على جميع دول المنطقة”، مجددًا تأكيده على اعتزازه بدعم جلالة الملك ومواقفه الثابتة في نصرة القضية الفلسطينية، “التي تتعزز عبر التعاون المشترك بين البلدين والشعبين الشقيقين”.
أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترحم على روح جلالة المغفور له الملك محمد الخامس

قام أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي أحمد، اليوم الثلاثاء، بزيارة ضريح محمد الخامس حيث ترحم جلالته على الروح الطاهرة لجلالة المغفور له الملك محمد الخامس، وذلك بمناسبة حلول العاشر من رمضان الأبرك، ذكرى وفاة أب الأمة طيب الله ثراه.
الحرس الملكي: سيتم توزيع 150.000 وجبة إفطار خلال شهر رمضان

تنفيذاً للتوجيهات السامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تقوم وحدة الحرس الملكي خلال شهر رمضان المبارك لعام 1446 هجرية، كما جرت العادة في السنوات السابقة، بتحضير وتوزيع وجبات الإفطار التي يتكفل بها جلالته، لفائدة الأسر المحتاجة في عدة مدن بالمملكة. وأكد بلاغ صادر عن الحرس الملكي أن نقاط التوزيع ستشمل عمالة الرباط، وخاصة في مناطق دار السلام وتواركة والسويسي ومستشفى مولاي عبد الله للأنكولوجيا ومستشفى الأطفال ابن سينا، بالإضافة إلى عمالة سلا حيث سيتم التوزيع في قرية أولاد موسى وحي السلام والمعمورة، وعمالة طنجة في حي الشرف. وأشار المصدر ذاته إلى أن عملية توزيع الإفطار ستشمل أيضاً إقليم تطوان في حافة الركينة، وعمالة مراكش في المشور، وإقليم الخميسات في مركز النخيلات التابع لجماعة الرماني. وبحسب البلاغ، سيتم توزيع 150.000 وجبة إفطار خلال شهر رمضان الكريم. كما أوضح أنه لضمان نجاح هذه المبادرة الإنسانية، سيتولى أطر الحرس الملكي بالتنسيق مع ممثلي السلطات المحلية بمختلف نقاط التوزيع، العناية بالنظام وضمان حصول المستفيدين على وجباتهم في أفضل الظروف.
قمة القاهرة تبرز أهمية لجنة القدس برئاسة جلالة الملك محمد السادس.

أكدت القمة العربية الطارئة التي عُقدت اليوم الثلاثاء في القاهرة، على أهمية لجنة القدس التي يرأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، ووكالة بيت مال القدس الشريف باعتبارها الذراع التنفيذي للجنة. جاء هذا التأكيد في (إعلان القاهرة) الذي انتهت به أعمال القمة التي استضافتها جمهورية مصر العربية، والتي تناولت تطورات القضية الفلسطينية، وذلك بعد التنسيق مع مملكة البحرين، التي تترأس الدورة الحالية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، ومع الأمانة العامة للجامعة، بالإضافة إلى التشاور مع الدول العربية.
فعاليات مدنية في القدس تُعبر عن تقديرها لمبادرات جلالة الملك التي تهدف إلى تخفيف معاناة السكان في المدينة خلال شهر رمضان المبارك.

أعرب عدد من ممثلي مؤسسات الرعاية الاجتماعية في القدس الشريف عن تقديرهم لمبادرات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، الهادفة إلى تخفيف معاناة السكان المقدسيين خلال شهر رمضان المبارك. وتقديراً منهم، أشاروا في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى استفادة 20 مؤسسة رعاية اجتماعية، مساء أمس الإثنين، من المساعدات الغذائية (قفة رمضان) التي تقدمها وكالة بيت مال القدس الشريف لأهالي القدس، وشددوا على الجهود المبذولة من الوكالة لدعم الفئات الهشة بالمدينة المقدسة خلال الشهر الكريم. في هذا الإطار، أشاد ضياء الحسيني، الرئيس التنفيذي لجمعية وادي الجوز الخيرية، بمبادرة وكالة بيت مال القدس الشريف التي تقدم مساعدات غذائية للعائلات المقدسية ودور الرعاية الاجتماعية، معتبراً إياها “خطوة نبيلة” تسهم في دعم السكان الذين يواجهون ظروفاً اقتصادية صعبة، لا سيما في الشهر الفضيل. كما أثنى الحسيني على رعاية جلالة الملك من خلال مبادراته الإنسانية التي تستهدف سكان مدينة القدس، سواء من حيث البرامج الاجتماعية أو الدعم الغذائي للفئات المعوزة. من جهتها، عبّرت سارة حيداف، منسقة المركز النسوي-الثوري في سلوان، عن شكرها لجلالة الملك على دعمه المستمر للمقدسيين في مواجهة ظروفهم الصعبة، معتبرة ما تقوم به وكالة بيت مال القدس الشريف من برامج ومبادرات إنسانية “عمل رائد” له تأثير كبير على صمود المقدسيين أمام تحديات الحياة. أما محمد الصياد، رئيس جمعية نور للمكفوفين، فقد أعرب عن شكره لجلالة الملك على اهتمامه بالفئات الهشة، وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيراً إلى أن المبادرات المقدمة تساهم بشكل كبير في تخفيف معاناتهم. واعتبر أن المساعدات التي تقدمها وكالة بيت مال القدس الشريف خلال الشهر الفضيل، “جهد مقدر” وله تأثير إيجابي على سكان القدس. وقد بدأت وكالة بيت مال القدس الشريف مساء أمس في بيت حنينا، بتوزيع المساعدات الغذائية بمناسبة شهر رمضان الكريم، على مؤسسات ودور الرعاية الاجتماعية في المدينة. وتستفيد من هذه العملية الإنسانية (قفة رمضان) 20 مؤسسة اجتماعية تشمل دور الأيتام، والملاجئ، والتكايا، ومراكز الرعاية الخاصة بالإضافة إلى خمس لجان من لجان أحياء البلدة القديمة. تشمل هذه المساعدات الغذائية، المتنوعة التي حصلت عليها المؤسسات المستفيدة، 22 صنفاً من المواد الأساسية الأكثر استهلاكاً، بالإضافة إلى بعض المكملات الغذائية الضرورية للعائلات المقدسية المحتاجة في شهر رمضان. وتندرج هذه العملية التضامنية، التي تمت بحضور المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، ورئيس الجمعية المغربية لدعم الإعمار في فلسطين، محمد جمال البوزيدي، وكذلك شخصيات دينية واجتماعية وممثلين عن المؤسسات المستفيدة، ضمن برنامج الدعم الاجتماعي للوكالة الذي يستهدف الفئات الهشة في شهر الصيام.
جلالة الملك يهنئ رئيسة مجلس رئاسة البوسنة والهرسك بمناسبة العيد الوطني لبلادها

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى السيدة زيليكا سفيجانوفيتش، رئيسة مجلس رئاسة البوسنة والهرسك، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلادها. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر التهاني للسيدة سفيجانوفيتش، وكافة أعضاء المجلس الرئاسي، مشفوعة بأخلص المتمنيات لشعب البوسنة والهرسك باطراد الرخاء والازدهار. ومما جاء في برقية جلالة الملك “أود، بهذه المناسبة، أن أشيد بعلاقات الصداقة والتعاون المتميزة التي تربط بلدينا، والتي نتطلع معا إلى تعزيزها في مختلف المجالات، لما فيه خير شعبينا الصديقين”.
فاتح رمضان في المغرب يوم الاحد ثاني مارس

أفادت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن بداية شهر رمضان لعام 1446 هـ ستكون يوم الأحد 2 مارس 2025. وبينت الوزارة، في بيان صادر عنها، أنها قامت برصد هلال شهر رمضان المبارك يوم الجمعة 29 شعبان 1446 هـ، الموافق 28 فبراير 2025، وتواصلت مع مندوبي الشؤون الإسلامية في المملكة، وكذلك مع وحدات القوات المسلحة الملكية المعنية بمراقبة الهلال، وقد أجمعت تلك الجهات على عدم ثبوت رؤيته. وفيما يلي نص البيان الذي أصدرته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية: “تنهي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى علم المواطنات والمواطنين أنها راقبت هلال شهر رمضان المعظم لعام 1446 هـ، بعد مغرب يوم الجمعة 29 شعبان 1446 هـ، موافق 28 فبراير 2025م. واتصلت بجميع مندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة، وبوحدات القوات المسلحة الملكية المساهمة في مراقبة الهلال، فأكدوا لها جميعا عدم ثبوت رؤي وعليه، فإن شهر شعبان يكون قد استكمل الثلاثين يوما، ويكون فاتح شهر رمضان المعظم هو يوم الأحد 2 مارس 2025 م. أهل الله هذا الشهر المبارك على مولانا أمير المؤمنين وحامي حمى الوطن والدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله باليمن والخير والبشر والبركات، وعلى ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن، وصنوه السعيد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة بالسعادة والهناء، وعلى الشعب المغربي والأمة الإسلامية قاطبة بالرقي والازدهار، إنه سميع مجيب”.
كازاخستان تؤكد دعمها للوحدة الترابية للمغرب وتُثمن خطة الحكم الذاتي.

عبر مراد نورتليو، نائب الوزير الأول ووزير الشؤون الخارجية لجمهورية كازاخستان، اليوم الجمعة بالرباط، عن دعم بلاده لسيادة المملكة المغربية ووحدتها الترابية، بالإضافة إلى مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب عام 2007. وفي بيان مشترك بينه وبين ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أعربت كازاخستان عن دعمها لسيادة المملكة المغربية ووحدتها الترابية، مشيدة بمخطط الحكم الذاتي الذي يعتبر أساسًا جادًا وموثوقًا للتوصل، عبر المفاوضات، إلى حل سياسي لقضية الصحراء. ويكتسب دعم كازاخستان لمخطط الحكم الذاتي، في إطار سيادة المملكة ووحدتها الترابية، أهمية خاصة نظرًا لمكانة هذه الدولة ودورها الريادي في منطقة آسيا الوسطى. كما يعزز هذا الدعم المكتسبات الكبيرة التي حققتها المملكة في قضاياها الوطنية وفق التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وبهذا، تضاف كازاخستان إلى زخم التأييد الدولي لمخطط الحكم الذاتي، الذي يعد الحل الوحيد للنزاع الإقليمي حول الأقاليم الجنوبية للمملكة. وأكد نائب الوزير الأول الكازاخستاني، خلال زيارته الرسمية للمملكة بدعوة من السيد بوريطة، في البيان المشترك، أن بلاده تقدر الجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي للصحراء، وفق المعايير المحددة في قرارات مجلس الأمن المتعلقة بقضية الصحراء. كما أكدت كازاخستان على دعمها للمسار السياسي الحصري للأمم المتحدة بشأن قضية الصحراء المغربية، الذي يجري حسب قرارات مجلس الأمن. وفي هذا السياق، يجدر بالذكر أن القرار الأخير لمجلس الأمن رقم 2756، المعتمد في 31 أكتوبر 2024، جدد التأكيد على جدية ومصداقية مبادرة الحكم الذاتي، والمعايير المطروحة للحل السياسي الواقعي والبراغماتي والدائم والقائم على التوافق، للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، وأقر صيغة الموائد المستديرة كإطار وحيد للمسلسل السياسي الأممي.
رئيس دبلوماسية جمهورية الرأس الأخضر ينوه بقيادة جلالة الملك وحرصه القوي على تعزيز السلام والاستقرار والتنمية في إفريقيا.

– أعرب وزير الشؤون الخارجية والتعاون والإدماج الإقليمي لجمهورية الرأس الأخضر، خوسيه فيلومينو دي كارفالهو دياس مونتيرو، اليوم الثلاثاء بالرباط، عن تقديره للمبادرات الملكية، مشيدا بريادة جلالة الملك محمد السادس والتزامه القوي لتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في إفريقيا. وأشار السيد دياس مونتيرو، في بيان مشترك صدر بعد اجتماعه مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إلى الدور البارز لجلالة الملك في دعم جهود المجتمع الدولي في تعزيز السلام والاستقرار والتنمية في القارة الإفريقية. وفي هذا السياق، أثنى الوزيران على الدينامية التي أطلقها مسلسل الدول الإفريقية الأطلسية، والذي يهدف إلى جعل الفضاء الإفريقي الأطلسي منطقة تنموية مشتركة وآمنة، وإطار جيوستراتيجي من شأنه أن يوفر فرصا كبيرة للتعاون والتآزر بين الدول الأعضاء في مجالات حيوية مثل البيئة والأمن الغذائي والصحة والطاقة والترابط اللوجستي وتوحيد الموارد وتبادل الخبرات. كذلك، رحب السيد دياس مونتيرو بمبادرة جلالة الملك لتعزيز وصول دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، مؤكدا على الأهمية الاستراتيجية لهذه المبادرة، والتي تأتي في إطار التضامن الفاعل للمغرب مع الدول الإفريقية الشقيقة. من جهة أخرى، أبدى الوزيران ارتياحهما للتقدم المحرز في مشروع أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي، الذي يعد رمزا للتعاون جنوب – جنوب، والذي هو حاليا في مرحلة بدء التشغيل.
جلالة الملك يهنئ رئيس جمهورية إستونيا بمناسبة العيد الوطني لبلاده

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية إستونيا، السيد ألار كاريس، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلاده. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر تهانئه إلى السيد ألار كاريس، وأصدق متمنياته للشعب الإستوني بمزيد من التقدم والازدهار. وأشاد جلالة الملك، بهذه المناسبة، بعلاقات الصداقة الوثيقة التي تجمع البلدين، معربا جلالته عن عزمه على مواصلة العمل مع الرئيس الإستوني من أجل تعزيز وتوسيع التعاون الثنائي بما يخدم المصلحة المشتركة ويلبي تطلعات شعبي البلدين.
