جلالة الملك يهنئ سلطان بروناي دار السلام بمناسبة العيد الوطني لبلاده

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى صاحب الجلالة السلطان حاجي حسن بولقية، سلطان بروناي دار السلام، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلاده. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر التهاني مشفوعة بمتمنياته الصادقة لسلطان بروناي دار السلام ولأسرته الملكية الجليلة بوافر الصحة والهناء، ولشعب بروناي بتحقيق ما يرجوه من مزيد التقدم والرفاه. ومما جاء في برقية جلالة الملك “كما يطيب لي بهذه المناسبة المجيدة، أن أعرب لكم عن بالغ ارتياحي لما يجمع بين المملكة المغربية وسلطنة بروناي دار السلام من روابط متينة أساسها الأخوة والتضامن الفاعل، مؤكدا لكم حرصي على ترسيخها، وتكثيف تعاوننا الثنائي ليبلغ أعلى المستويات، لما فيه خير شعبينا وبلدينا”.
جائزة محمد السادس الدولية للسلامة الطرقية تُعبر عن تقدير للرؤية الاستراتيجية لجلالة الملك.

تُعتبر جائزة محمد السادس الدولية للسلامة الطرقية، التي أُطلقت اليوم الثلاثاء في مراكش، تأكيدًا للرؤية الاستراتيجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، التي تُعطي الأولوية للسلامة الطرقية كجزء أساسي من الأجندة الوطنية. ووفقًا لبلاغ وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك، تأتي هذه الجائزة، التي تم الإعلان عنها خلال الدورة الرابعة للمؤتمر الوزاري العالمي للسلامة الطرقية، لتعزيز مكانة المغرب وإشعاعه الدولي ودوره الريادي في تنفيذ مبادرات فعالة في مجال السلامة الطرقية على المستويين القاري والعالمي. في دورتها الأولى، مُنحت الجائزة بالتساوي لمنظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للسلامة على الطرق، تقديرًا لجهودهما المستمرة في تطوير استراتيجيات شاملة للحد من المخاطر الطرقية. وقد تم تحديد قيمة الجائزة بمبلغ خمسة ملايين درهم. تهدف الجائزة، وفقًا للبلاغ، إلى “تقدير التجارب الرائدة والمساهمات الفعالة والممارسات المثلى التي تهدف إلى تحسين ظروف السلامة الطرقية في مختلف دول العالم”. ستُمنح جائزة محمد السادس للسلامة الطرقية في كل دورة مقبلة من المؤتمر للاحتفاء بالمساهمين المتميزين والممارسات الفضلى في مجال السلامة الطرقية عالميًا. لاقى إطلاق هذه الجائزة الدولية ترحيبًا كبيرًا من جميع المشاركين في المؤتمر الوزاري العالمي حول السلامة الطرقية في دورته الرابعة. يجدر بالذكر أن المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول السلامة الطرقية تنظمه وزارة النقل واللوجستيك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، تحت شعار “الالتزام من أجل الحياة”. ويشهد المؤتمر مشاركة وفود رسمية برئاسة أكثر من 100 وزير مسؤول عن قطاعات النقل والداخلية والبنية التحتية والصحة.
تازة: توزيع مواد غذائية أساسية وأغطية لمساعدة الأشخاص المتأثرين بموجة البرد.

انطلقت، يوم الأربعاء بإقليم تازة، عملية توزيع المواد الغذائية الأساسية والأغطية لفائدة الساكنة القروية المتضررة من موجة البرد. تستهدف هذه العملية، التي تأتي في إطار التعبئة الشاملة لمواجهة موجة البرد في المناطق الجبلية، ساكنة 9 جماعات قروية بالإقليم التي تشهد انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة خلال هذه الفترة من السنة. في دواري تيسيدال وإزلافن، بجماعة مغراوة (دائرة تازة)، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير في فصل الشتاء، بدأت عملية توزيع المواد الغذائية والأغطية صباح الأربعاء، واستفاد منها 122 شخصا في تيسيدال، بينما بلغ عدد الأسر المستفيدة في دوار إزلافن 118 أسرة. تمت عملية توزيع المواد الغذائية والأغطية في هذه الدواوير في ظروف جيدة، بفضل التنسيق بين السلطات الإقليمية والمحلية والدرك الملكي والقوات المساعدة. وستستمر عملية توزيع المواد الغذائية الأساسية والأغطية في إقليم تازة وفق جدول زمني وضعته اللجنة الإقليمية لليقظة لمواجهة آثار البرد والتساقطات المطرية والثلجية. تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتوجيهات وزارة الداخلية، عقدت لجنة اليقظة والتتبع بإقليم تازة بداية الأسبوع الجاري اجتماعا خصص لتدارس التدابير الاستباقية لمواجهة موجة البرد والتساقطات الثلجية خلال فصل الشتاء. خلال هذا الاجتماع، تم تقديم المخطط الإقليمي الذي يهدف إلى الحد من آثار موجة البرد والتساقطات الثلجية في الإقليم خلال شتاء 2024-2025، والذي يرتكز على الزيارات الميدانية وتوزيع المساعدات (الأغذية، الأفران المحسنة، والمواد الغذائية)، وتعزيز العلاجات الصحية من خلال الحملات الطبية، واستقبال الأشخاص بدون مأوى، وتتبع النساء الحوامل وتنظيم عمليات لإزاحة الثلوج. في تصريحات للصحافة، عبر المستفيدون من هذه العملية الإنسانية عن ارتياحهم لهذه المبادرة التي تعكس العناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لساكنة المناطق الجبلية وصعبة الولوج، مؤكدين أن هذه المبادرات ستساهم في التخفيف من حدة موجة البرد التي تشهدها جماعة مغراوة خلال فصل الشتاء.
اتفاق وقف إطلاق النار في غزة.. المغرب يثمن القرار ويدعو لمنح فرصة للسلام.

قبل يومين من بدء سريان اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، أعربت المملكة المغربية، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، عن إشادتها بالتقدم الذي تم إحرازه نحو إنهاء القتال والهجمات على المدنيين التي بدأت منذ 7 أكتوبر 2023. وأفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج في بلاغ لها أن “المملكة تدعو الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى منح السلام فرصة، والالتزام بصدق وبناء، بعيداً عن الاعتبارات الظرفية أو المصلحية”. كما تعبر المملكة عن أملها في أن يتم الالتزام الكامل باتفاق وقف إطلاق النار، مما يسهم في إنهاء الهجمات على المدنيين، ويساعد في عودة النازحين وتيسير وصول المساعدات الإنسانية بكميات كافية. وكما أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس لجنة القدس، في رسالته للقمة العربية الأخيرة، فإنه من الضروري تجنب الخروج من أزمة للدخول في أزمة جديدة. ومن المؤكد أن اتفاق وقف إطلاق النار يمكن أن يفتح الطريق أمام عملية سلام حقيقية، تؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، تعيش بسلام جنباً إلى جنب مع إسرائيل.
بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة: مسار الانتقال الطاقي في المغرب يسير بشكل جيد

أكد المعهد الدولي للدراسات الجيوسياسية، الذي يقع مقره في مونبلييه، إلى أن مسار الانتقال الطاقي في المغرب يسير بشكل جيد بفضل الرؤية الثاقبة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مدعومًا بإصلاحات استراتيجية ومنظومة مبتكرة. في تقرير بعنوان “التنقل الكهربائي: رافعة استراتيجية لإفريقيا والمغرب وما وراء أوروبا”، ذكر رئيس المعهد، خالد حمادي، أن المغرب يعد نموذجًا رائدًا في مجال التنقل الكهربائي بفضل استراتيجيات واضحة، مشيرًا إلى أن المملكة تمتلك جميع المقومات لتصبح مركزًا إفريقيًا وعالميًا في هذا المجال. كما أضاف التقرير أن هذه الطموحات تتعزز بفضل البنية التحتية المتطورة للطاقة، مثل محطة نور ورزازات للطاقة الشمسية ومزارع الرياح (مثل طرفاية وجبل الحديد)، مما يزيد من قدرة المغرب على إنتاج طاقة نظيفة وتنافسية، وهي ضرورية لدعم نظام بيئي مستدام للتنقل الكهربائي. وأشار التقرير أيضًا إلى الإصلاحات الهيكلية مثل تحديث الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء وتطوير السياسات الطاقية، مما يخلق بيئة ملائمة لإدماج التكنولوجيا الحديثة. وفي سياق متصل، أشار المعهد إلى إطلاق المغرب لمخطط لإنشاء مدن ذكية وشبكات حضرية، مما يتيح اختبار حلول مبتكرة تدمج التنقل الكهربائي ضمن رؤية شاملة للاستدامة وإدارة المدن. يشمل هذا المخطط دمج حلول التكنولوجيا المالية وتقنيات المراقبة الذكية، مع تعزيز تدابير الأمن، مما يسهم في توفير تنقل خفيف وأكثر اتصالًا واستدامة. كما أشار المعهد إلى أهمية التعاون الدولي في تطوير التنقل الكهربائي بالمغرب، موضحًا أن المملكة جذبت استثمارات أجنبية مباشرة كبيرة في عام 2024، خاصة في قطاع تصنيع البطاريات للمركبات الكهربائية. وأبرز التقرير أيضًا التقدم في برامج التكوين المهني المتخصصة في مجالات الطاقات المتجددة وتخزين الطاقة والتنقل الكهربائي، مما يسهم في بناء كفاءات محلية تتماشى مع التحول الطاقي. وأكد المعهد أن البيئة الاستثمارية في المغرب، إلى جانب استقراره المؤسساتي وموقعه الاستراتيجي كبوابة نحو إفريقيا، توفر ظروفًا مثالية للمستثمرين الدوليين لإقامة مشاريعهم في المملكة. كما أن استثمارات المغرب في البنية التحتية الحديثة، وتشجيعه للتعاون بين القطاعين العام والخاص، ودعمه للمبادرات المشتركة تعزز مكانته كقطب عالمي للتنقل الكهربائي. ويرى المعهد أن المغرب يعتمد على استراتيجية صناعية طموحة تدعمها إصلاحات هيكلية ومشاريع كبرى، مثل البحث والتطوير في مجال البطاريات الكهربائية (خصوصًا تقنية فوسفاط الحديد والليثيوم) وتطوير مركبات ذات بصمة كربونية منخفضة. يأتي هذا التحول ضمن رؤية شاملة تهدف إلى بناء مجتمعات متصلة ومستدامة، حيث تكون الابتكارات التقنية في خدمة التنمية المستدامة. واختتم التقرير بالتأكيد على نجاح المغرب في تحقيق التوازن بين التطور التكنولوجي والولوج المالي والالتزامات البيئية.
جلالة الملك يهنئ سلطان عمان بمناسبة ذكرى توليه مقاليد الحكم

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان، بمناسبة تخليد ذكرى توليه مقاليد الحكم. وأعرب جلالة الملك في هذه البرقية عن أحر التهاني، مقرونة بمتمنيات جلالته الخالصة لسلطان عمان بموفور الصحة والسعادة والهناء، وللشعب العماني الشقيق بمزيد التقدم والازدهار والرخاء. ومما جاء في البرقية، “كما أغتنم هذه المناسبة السعيدة، لأعرب لجلالتكم عن اعتزازي العميق بالعلاقات الأخوية العريقة التي تجمع شعبينا، مؤكدا لكم حرصي الشديد على العمل سويا معكم من أجل ترسيخ علاقات الصداقة والتعاون المثمر القائمة بين بلدينا والارتقاء بها إلى مستوى تطلعات شعبينا الشقيقين”.
وفد من مجلس الشيوخ الفرنسي يثني على الحركة التنموية في الداخلة.

الداخلة: أعرب وفد من مجلس الشيوخ الفرنسي، اليوم الأربعاء في الداخلة، عن تقديره للإنجازات السوسيو اقتصادية والزخم التنموي الذي تشهده جهة الداخلة-وادي الذهب. وقد أتاحت هذه الزيارة، التي نظمت بمبادرة من مجلس المستشارين، لأعضاء مجموعة الصداقة البرلمانية الفرنسية-المغربية الاطلاع عن كثب على المؤهلات والإمكانات التي تتمتع بها الجهة في مجال جذب الاستثمارات، وإقامة شراكات وتعزيز التبادل التجاري. وأكد السيناتور الفرنسي، ماكس بريسون، في تصريح للصحافة، على الروابط القوية بين مجلس الشيوخ الفرنسي ومجلس المستشارين المغربي، معبراً عن إعجابه بالزخم التنموي الشامل الذي تشهده الجهة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقال: “لقد تم إطلاعنا على مختلف المشاريع المهيكلة التي هي قيد التنفيذ في الجهة، خاصة في مجالات الطاقات المتجددة، والسياحة، والصيد البحري، والفلاحة”، معبراً عن رغبته في تعزيز العلاقات الثنائية في هذه القطاعات. من جانبه، أكد رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-الفرنسية بمجلس المستشارين، محمد زيدوح، أن هذه الزيارة تعكس العلاقات المتينة التي تجمع بين البلدين، والتي تعززت بشكل أكبر بعد زيارة الدولة التي قام بها الرئيس إيمانويل ماكرون للمغرب بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأضاف السيد زيدوح أن هذه الزيارة إلى الداخلة كانت فرصة لأعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي للاطلاع عن كثب على الزخم التنموي الذي تشهده جهة الداخلة-وادي الذهب، والتعرف على المشاريع المهيكلة المنجزة أو قيد الإنجاز، بما في ذلك ميناء الداخلة الأطلسي الجديد ومحطة تحلية مياه البحر.
مثل رئيس مجلس النواب جلالة الملك في مراسم تنصيب الرئيس المنتخب لجمهورية غانا.

مثل رئيس مجلس النواب، السيد راشيد الطالبي العلمي، صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، في مراسم تنصيب الرئيس المنتخب لجمهورية غانا، السيد جون دراماني ماهاما، اليوم الثلاثاء في العاصمة الغانية أكرا. وضم الوفد المغربي السيد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، والسيدة إيمان واعديل، سفيرة صاحب الجلالة في جمهورية غانا. وقد تميز حفل التنصيب بحضور عدد كبير من قادة الدول ورؤساء الحكومات والبرلمانات والوزراء، بالإضافة إلى شخصيات سياسية ومدنية وعسكرية.
وهبي يقدم أمام مجلس الحكومة عرضا في موضوع تفعيل مقترحات مراجعة مدونة الأسرة

قدم وزير العدل عبد اللطيف وهبي عرضًا موجزًا أمام مجلس الحكومة اليوم الخميس، حول تفعيل مقترحات مراجعة مدونة الأسرة. وأوضح الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مصطفى بايتاس، خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي للمجلس، أن السيد وهبي استعرض المقترحات بما يتماشى مع توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، خلال جلسة العمل التي ترأسها جلالته يوم الإثنين 23 دجنبر 2024 في القصر الملكي بالدار البيضاء.
العلاقات بين السعودية والمغرب قوية وقد تطورت إلى شراكة متكاملة في مختلف المجالات.

شهدت العلاقات المغربية السعودية في عام 2024 تطورًا ملحوظًا في مختلف جوانبها السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، حيث تجلى ذلك من خلال الزيارات المكثفة المتبادلة بين المسؤولين الحكوميين والقطاع الخاص. تتميز هذه العلاقات، التي شهدت زخمًا كبيرًا في عهد قائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بشراكة شاملة ارتقت إلى مستوى جديد خلال السنة المنقضية، مما يعكس مسارًا متجددًا ذا بعد استراتيجي. في هذا الإطار، قام رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش بزيارة إلى الرياض في العاشر من نوفمبر الماضي لتمثيل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية. وقد دعت المملكة العربية السعودية إلى عقد هذه القمة لمناقشة تطورات الأوضاع الراهنة في المنطقة، خاصة في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان وتأثيراتها الخطيرة على الأمن والاستقرار الإقليمي، بالإضافة إلى تنسيق المواقف بين الدول الأعضاء. كما مثل رئيس الحكومة المغرب في قمة “المياه الواحدة” رفيعة المستوى، التي عُقدت في الثالث من ديسمبر الحالي في الرياض، لمناقشة تحديات ندرة المياه العالمية. وقد أقيمت هذه القمة على هامش الاجتماع السادس عشر لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر (كوب 16)، حيث شارك المغرب بجناح متميز سلط الضوء على نجاحاته في الحفاظ على النظم البيئية ومكافحة التصحر، وقدم فرصة لتبادل تجربته الغنية في الإدارة المستدامة للأراضي مع الدول الأفريقية. ومن جانبه، مثل السيد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، المغرب في الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الذي عُقد في جدة لمناقشة مستجدات القضية الفلسطينية.
