وزيرة الخارجية السنغالية تلتقي ببوريطة حاملة رسالة خطية إلى جلالة الملك من رئيس السنغال

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، يوم الاثنين بالرباط، وزيرة الاندماج الإفريقي والشؤون الخارجية السنغالية، السيدة ياسين فال، التي جاءت حاملة رسالة خطية من رئيس جمهورية السنغال، السيد باسيرو ديوماي فاي، إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأعربت السيدة فال، في تصريح للصحافة بعد اللقاء، عن إشادتها بـ”علاقات التضامن والصداقة والتعاون الاقتصادي” التي تجمع بين المغرب والسنغال، معبرة عن رغبتها في “تعزيز هذه العلاقات على عدة أصعدة”. كما تناولت السيدة فال الاجتماع المرتقب للجنة المختلطة المغربية – السنغالية، المقرر عقده في بداية عام 2025، مشيرة إلى أنه يمثل فرصة لوضع الأسس التي ستمكن الفريقين المغربي والسنغالي من تحديد مجالات التعاون والشراكة بين البلدين. بالإضافة إلى ذلك، ناقشت رئيسة الدبلوماسية السنغالية مع السيد بوريطة مواضيع ذات طابع قاري، وقضايا الشراكة على المستويين الإقليمي والأطلسي، لافتة إلى أن مشروع خط أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا كان أيضًا ضمن جدول أعمال اللقاء.
جلالة الملك يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بمناسبة عيد استقلال بلاده

الرباط: بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى رئيس المجلس الرئاسي الليبي، فخامة الدكتور محمد يونس المنفي، وذلك بمناسبة عيد استقلال بلاده. ومما جاء في برقية جلالة الملك “يسرني ودولة ليبيا الشقيقة تخلد ذكرى عيد استقلالها، أن أبعث إليكم بأحر التهاني، مقرونة بأصدق المتمنيات للشعب الليبي باطراد التقدم والرخاء، في ظل الأمن والاستقرار”. وأضاف جلالته “وأغتنم هذه المناسبة لأنوه بعلاقات الأخوة والتعاون الطيبة التي تجمع بلدينا، مجددا لكم التأكيد على حرصنا بالمملكة المغربية على مواصلة تعزيزها وتطويرها، بما يستجيب لتطلعاتنا وطموحات شعبينا المشتركة”.
بلاغ من الديوان الملكي بخصوص مدونة الأسرة

الدار البيضاء: نص بلاغ الديوان الملكي .. ” ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الاثنين بالقصر الملكي بالدار البيضاء، جلسة عمل خُصصت لموضوع مُراجعة مدونة الأسرة. وتأتي هذه الجلسة في أعقاب رفع الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، بعد انتهاء مهامها داخل الأجل المحدد لها، إلى جلالة الملك، تقريرا يتضمن أكثر من مائة مقترح تعديل، وبعد تفضل جلالة الملك أمير المؤمنين، بإحالة تلك المرتبطة منها بنصوص دينية على نظر المجلس العلمي الأعلى، الذي أصدر بشأنها رأيا شرعيا، وأيضا بعد قيام جلالته، أعزه الله، بالتحكيمات الضرورية بالنسبة للقضايا التي اقترحت فيها الهيئة أكثر من رأي، أو تلك التي تطلب الأمر مُراجعتها في ضوء الرأي الشرعي، والتي رَجح فيها جلالته الخيارات التي تنسجم مع المرجعيات والغايات المحددة في مضمون الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى السيد رئيس الحكومة، وكذا تلك الواقعة في دائرة الضوابط المحددة لعمل الهيئة، وفي مقدمتها ضابط “عدم تحريم حلال ولا تحليل حرام”. وخلال هذه الجلسة، قَدم السيد وزير العدل عبد اللطيف وهبي، بصفته عضوا بالهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، بين يدي جلالة الملك، عرضا حول طريقة ومنهج عمل الهيئة، لا سيما ما تعلق منها بجلسات الإنصات والاستماع التي نظمتها، وأهم المقترحات التي انبثقت عنها، والتي ضمنتها في تقريرها المذكور، بالإضافة إلى الغايات المرجوة منها. كما عَرَضَ السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، بصفته عضوا بالمجلس العلمي الأعلى، خُلاصات الرأي الشرعي للمجلس، التي قدمت التقعيد الشرعي الضروري لبعض مقترحات الهيئة، وفتحت “باب المصلحة” لإيجاد حلول مطابقة للشرع، بالنسبة لمقترحات أخرى. وهو ما شكل مناسبة لإبراز قُدرة الاجتهاد البناء على استنباط الأحكام الشرعية، ووسطية واعتدال المدرسة الفقهية المغربية، المستمدة أُسسها من الثوابت الدينية للمملكة. وفي هذا الإطار، دعا جلالة الملك أمير المؤمنين، المجلس العلمي الأعلى، إلى مواصلة التفكير واعتماد الاجتهاد البناء في موضوع الأسرة، عبر إحداث إطار مناسب ضمن هيكلته، لتعميق البحث في الإشكالات الفقهية التي تطرحها التطورات المحيطة بالأسرة المغربية، وما تتطلبه من أجوبة تجديدية تُساير متطلبات العصر. ولتوضيح المضامين الرئيسة لمراجعة مدونة الأسرة، فقد كلف جلالته، خلال هذه الجلسة، السيد رئيس الحكومة والسادة الوزراء، بالتواصل مع الرأي العام، وإحاطته علما بمستجدات هذه المراجعة، والتي ستسهر الحكومة، داخل آجال معقولة، على حُسن بلورتها وصياغتها في مبادرة تشريعية، طبقا للأحكام الدستورية ذات الصلة. وبخصوص المبادرة التشريعية لمراجعة مدونة الأسرة، وما سيليها من مناقشة وتصويت بمجلسي البرلمان، فقد ذَكر جلالته، حفظه الله، بالمرجعيات والمرتكزات التي ستؤطرها، والمتضمنة في الرسالة الملكية السامية المذكورة، ويتعلق الأمر بمبادئ العدل والمساواة والتضامن والانسجام، النابعة من ديننا الإسلامي الحنيف، وكذا القيم الكونية المنبثقة من الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب. كما أكد جلالة الملك، على ضرورة استحضار إرادة الإصلاح والانفتاح على التطور التي يَنْشُدها جلالته، من خلال إطلاق هذه المبادرة الإصلاحية الواعدة، بعد مرور عشرين سنة على تطبيق مدونة الأسرة، وضمان الحماية الحقوقية والاجتماعية والاقتصادية للأسرة، والنظر إلى مضامين المراجعة في تكامليتها، وأنها لا تنتصر لفئة دون أخرى، بل تهُم الأسرة المغربية، التي تشكل “الخلية الأساسية للمجتمع”، وهو ما يتطلب الحرص على بلورة كل ما تقدم، في قواعد قانونية واضحة ومفهومة، لتجاوز تضارب القراءات القضائية، وحالات تنازع تأويلها. كما لفت جلالته، نصره الله، الانتباه إلى ضرورة العناية بكل المداخل الأخرى المدعمة والمعززة لمراجعة مدونة الأسرة، سواء عبر تدعيم تجربة قضاء الأسرة، ومراجعة النصوص التشريعية والتنظيمية ذات الصلة، في ضوء الأحكام الدستورية الجديدة، وإعداد برامج توعوية تُمكن المواطنات والمواطنين من الولوج إلى القانون، ومن استيعاب أكبر لحقوقهم وواجباتهم. حضر جلسة العمل هاته رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، ووزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، ووزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة السيدة نعيمة ابن يحيى”.
بيدرو سانشيز: إسبانيا تقدر كثيرا مساعي جلالة الملك محمد السادس لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

أعرب رئيس الحكومة والأمين العام للحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، بيدرو سانشيز، اليوم السبت في الرباط، عن تقدير إسبانيا الكبير لجهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس في تعزيز تقدم المغرب والاستقرار الإقليمي. وفي تصريح له على هامش مؤتمر الأممية الاشتراكية، عبّر سانشيز عن سعادته بالعلاقات الممتازة التي تربط بين المغرب وإسبانيا، مؤكداً على أن البلدين الشقيقين والجارين يتشاركان مشاريع ورؤية متشابهة بشأن التحديات التي تواجه العالم ومجتمعاتهما. وأشار إلى أن روابط التعاون والأخوة هذه تعتبر “حيوية” لتمكين المجتمعات من تحقيق تطلعاتها بشكل فعال وعادل. وفيما يتعلق بالعلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي، أكد سانشيز أن بلاده تظل بوابة دخول للمملكة، مشيراً إلى أن مدريد “دعمت دائماً شراكة استراتيجية بين الرباط وبروكسيل، بروح رابح-رابح”. كما شدد على أهمية الأدوار التي يمكن أن يلعبها الاشتراكيون في مواجهة التحديات الراهنة، داعياً القوى السياسية التقدمية إلى العمل من أجل رؤية مجتمعية شاملة ومتسامحة. وأضاف سانشيز، الذي يرأس مؤتمر الأممية الاشتراكية، أنه للأسف، أصبحت الخطابات الرجعية أكثر حضوراً في مجتمعاتنا، مما يستدعي بلورة استراتيجيات عابرة للحدود وتعزيز روابط الأخوة بين الحكومات والأحزاب. ويجمع المؤتمر، الذي يُعقد يومي السبت والأحد في الرباط تحت شعار “حلول تقدمية لعالم متغير”، ممثلي الأحزاب الاشتراكية الديمقراطية والعمالية الأعضاء في الأممية. ويناقش المشاركون في المؤتمر قضايا متنوعة مثل “التشدد، السلام وتعزيز أمن الأفراد”، و”ميثاق المستقبل كأداة لأممية جديدة”، و”التأثير الاجتماعي والاقتصادي للتغيرات المناخية والكوارث الطبيعية”.
عبد الوافي لفتيت: الرسالة الملكية تؤكد الاهتمام البالغ الذي يوليه جلالة الملك لإنجاح التنمية الجهوية

أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، اليوم السبت في طنجة، أن الرسالة السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في المناظرة الوطنية الثانية للجهوية المتقدمة، تعكس الاهتمام الكبير الذي يوليه جلالته لإنجاح مشروع التنمية الجهوية في المملكة، باعتبارها رافعة أساسية للنمو الاقتصادي والتنمية البشرية المستدامة. وأوضح السيد لفتيت، خلال الكلمة الختامية للمناظرة التي استمرت يومين تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، أن تعزيز التنمية الجهوية يتطلب تضافر جهود جميع الفاعلين لضمان رفاهية المواطنين وعيشهم الكريم. وشدد في هذا السياق على أن الرسالة الملكية أكدت على أهمية مواجهة التحديات التي لا تزال تعيق التطبيق الأمثل لمشروع الجهوية المتقدمة، وخاصة تلك المتعلقة بالتفعيل الحقيقي للميثاق الوطني للاعتماد الإداري واستكمال تفعيل اختصاصات الجهات. وأشار الوزير إلى أن من بين هذه التحديات تعزيز الديمقراطية التشاركية على المستويين الجهوي والمحلي، وتفعيل المبدأ الدستوري الذي يربط المسؤولية بالمحاسبة في تدبير الشأن الترابي، بالإضافة إلى التحديات المرتبطة بتحسين الجاذبية الترابية للجهات، والتصدي لبعض الأزمات والتكيف مع التحولات التي يفرضها الواقع اليوم وتأثيرات المستقبل. وسجل السيد لفتيت أن مشاركة العديد من الفاعلين في هذا الحدث، بما في ذلك المنتخبين والبرلمانيين والمسؤولين الحكوميين وممثلي المؤسسات الدستورية وفعاليات المجتمع المدني، فضلاً عن ممثلي المنظمات الدولية الشريكة، أتاح حواراً بناءً ونقاشات مثمرة تناولت عدة محاور تتعلق بالتحديات التي تواجه مشروع الجهوية المتقدمة. وأكد الوزير أن الحوار والنقاشات المثمرة ركزت على الفرص التي توفرها الجهوية المتقدمة كإطار لتعزيز الحكامة المحلية والعدالة المجالية والفعالية في إدارة الموارد، وكمساحة للعمل الجماعي تمنح الفاعلين فرصة للتفكير في كيفية النهوض بالتنمية المندمجة من خلال تطبيق السياسات العمومية على المستوى الترابي. وشكلت المناظرة الوطنية الثانية للجهوية المتقدمة، التي نظمت بمبادرة من وزارة الداخلية وبشراكة مع جمعية جهات المغرب، لحظة مهمة في تطبيق مشروع الجهوية المتقدمة، باعتباره إصلاحاً هيكلياً وخياراً استراتيجياً لتعزيز مسار التنمية الترابية.
بلاغ: صاحب الجلالة يستقبل رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية

الدار البيضاء – في ما يلي بلاغ من الديوان الملكي: ” استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم بالقصر الملكي بالدار البيضاء، فخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية. ويندرج هذا اللقاء في إطار علاقات الثقة والتعاون القوية بين البلدين، وأواصر الأخوة الصادقة بين الشعبين الشقيقين. وخلال هذا اللقاء، ثمن قائدا البلدين التطور الإيجابي الذي تعرفه الشراكة المغربية – الموريتانية في جميع المجالات. كما أكدا حرصهما على تطوير مشاريع استراتيجية للربط بين البلدين الجارين، وكذا تنسيق مساهمتهما في إطار المبادرات الملكية بإفريقيا، خاصة أنبوب الغاز الإفريقي – الأطلسي، ومبادرة تسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي. ولدى وصوله إلى القصر الملكي، استعرض فخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني تشكيلة من الحرس الملكي التي أدت التحية، قبل أن يقدم له التمر والحليب جريا على التقاليد المغربية الأصيلة”.
عالم مالي: المغرب يضطلع بدور رائد في لم شمل العلماء الأفارقة

أكد الحسيني جاكيتي، عضو فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بمالي، اليوم الخميس في فاس، أن المغرب يلعب دورًا رائدًا في تعزيز وحدة العلماء الأفارقة. وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش الدورة العادية السادسة للمجلس الأعلى للمؤسسة، التي تعقد بإذن من أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المؤسسة، أشار السيد الحسيني إلى أن هذه الريادة تظهر من خلال الحكامة الرشيدة للمؤسسة وانتشارها الواسع في القارة الإفريقية. وأبرز في هذا السياق تميز المؤسسة في تنظيم مثل هذه اللقاءات، حيث تتوزع أنشطتها على 48 دولة في إفريقيا. كما أوضح أن من أهداف المؤسسة، التي حددها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، هو الحفاظ على التلاحم والتماسك بين أبناء إفريقيا في كل مكان. وأضاف أن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة تهدف إلى تعزيز الفكر الإسلامي الوسطي المستنير في إفريقيا، وجعل أبناء القارة متماسكين ككتلة واحدة، مؤكدًا أن هذه المبادئ تشكل الأساس لتقدم وتنمية القارة.
برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى الرئيس الفرنسي إثر مرور إعصار تشيدو على أرخبيل مايوت

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى رئيس الجمهورية الفرنسية السيد إيمانويل ماكرون، برقية تعزية ومواساة، إثر مرور إعصار تشيدو على أرخبيل مايوت. وقال جلالة الملك، في هذه البرقية، “تلقيت بتأثر نبأ مرور الإعصار المدمر تشيدو على مايوت”. وأضاف جلالته ” في هذا الظرف العصيب الذي يمر به بلدكم، أعرب لكم، ومن خلالكم، للشعب الفرنسي وللأسر المكلومة، عن أصدق تعازينا وعميق مواساتنا”. كما أعرب جلالة الملك عن تعاطفه مع الجرحى والمتضررين من الكارثة، مؤكدا أن المملكة المغربية تشاطر الشعب الفرنسي الصديق آلامه وتتضامن معه في محنته.
المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة يعقد دورة عادية أيام 18 و19 و20 دجنبر الجاري بفاس

بإذن من أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، سيعقد في مدينة فاس الاجتماع السنوي العادي السادس للمجلس الأعلى للمؤسسة، وذلك في الفترة من 16 إلى 18 جمادى الآخرة 1446هـ، الموافق 18 و19 و20 ديسمبر 2024م. وأفاد بلاغ للمؤسسة أن هذه الدورة ستشهد مشاركة رؤساء وأعضاء فروع المؤسسة من 48 دولة إفريقية، وعددهم 300، من بينهم 50 عالمة، بالإضافة إلى 17 عالماً مغربياً من أعضاء المجلس، بينهم 3 عالمات. كما ستتضمن الدورة، وفقاً للبلاغ، تقديم الأمانة العامة للمؤسسة للتقرير الرسمي لأنشطة المؤسسة لعام 2023 وملخص أنشطة المؤسسة لعام 2024، بالإضافة إلى عرض ومناقشة المشاريع والأنشطة المقررة لعام 2025، والمصادقة عليها من قبل اللجان الأربعة الدائمة للمؤسسة، وهي لجنة الأنشطة العلمية والثقافية، ولجنة الدراسات الشرعية، ولجنة إحياء التراث الإسلامي الإفريقي، ولجنة التواصل والتعاون والشراكات. وأضاف المصدر أنه سيتم في ختام هذه الدورة تقديم البيان الختامي لاجتماع المجلس الأعلى للمؤسسة وعرض التوصيات الناتجة عن أعمال اللجان الأربعة. وبالتزامن مع أعمال هذه الدورة، سيقام حفل خاص لتكريم أربعة شخصيات من علماء إفريقيا تقديراً لجهودهم في خدمة القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف والتراث الإسلامي الإفريقي المخطوط والثوابت الدينية المشتركة. كما ستقوم المؤسسة خلال الحفل نفسه بالاحتفاء بالفائزين والفائزات بجوائز ومسابقات المؤسسة التي نظمت خلال هذه السنة، والذين يبلغ عددهم 75 فائزاً وفائزة في مختلف المراتب والأصناف. وتشمل هذه الجوائز والمسابقات، وفقاً للبلاغ، مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في القرآن الكريم وترتيله وتجويده في دورتها الخامسة، ومسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في الحديث النبوي الشريف في دورتها الأولى، وجائزة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة للمخطوطات والوثائق الإسلامية الإفريقية في دورتها الأولى، وجائزة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة البحثية في الثوابت الدينية المشتركة في دورتها الأولى.
وفد فلسطيني يستعرض في الرباط مجموعة من البرامج والمشاريع التي تنفذها وكالة بيت مال القدس لصالح سكان القدس.

قام رئيس المكتبة الوطنية الفلسطينية، عيسى قراقع، اليوم الأربعاء، بزيارة لمقر وكالة بيت مال القدس الشريف في الرباط، حيث اطلع هو والوفد المرافق له على بعض البرامج والمشاريع التي تنفذها الوكالة في القدس تحت إشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس. وأفاد بلاغ صادر عن وكالة بيت مال القدس الشريف أن المسؤول الفلسطيني أعرب خلال لقائه بالمدير المكلف بتسيير الوكالة، محمد سالم الشرقاوي، وبحضور السفير الفلسطيني المعتمد لدى المغرب، جمال الشوبكي، عن تقديره للجهود التي تبذلها المؤسسة في دعم أهل القدس وتمكينهم من الصمود أمام التحديات التي يواجهونها مثل الحصار والعزل والتهجير. كما أكد عيسى قراقع في هذه المناسبة استعداد المكتبة الوطنية الفلسطينية للتعاون مع الوكالة “إلى أقصى حد”، خاصة في القدس “المليئة بالكنوز”، للحفاظ على عقاراتها وحماية طابعها الفلسطيني والعربي والإسلامي، مشدداً على أهمية وجود المركز الثقافي المغربي – بيت المغرب في قلب القدس القديمة. من جانبه، أشار السفير الفلسطيني بالمغرب إلى أن التحديات التي تواجه فلسطين اليوم تضع “منظومة القيم القانونية التي وضعها المجتمع الدولي أمام اختبار”، مشيداً بمواقف المملكة المغربية التي عبر عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطاب العرش، وفي رسالة جلالته إلى رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، وهي المواقف التي “تتوافق تماماً مع مواقف الشعب الفلسطيني وقيادته”.
