وزارة الصحة: 425 شهيدا جراء المجاعة وسوء التغذية في غزة من بينهم 145 طفلا

IMG 0174

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة بأن 425 فلسطينيًا قد استشهدوا نتيجة المجاعة وسوء التغذية، من بينهم 145 طفلاً. وأشارت الوزارة في بيان صحفي اليوم الإثنين إلى أنه قد تم تسجيل ثلاث حالات وفاة جديدة بسبب المجاعة وسوء التغذية خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي الوفيات إلى 425 شهيدًا، بينهم 145 طفلًا. وتتعرض غزة، بدعم أمريكي كامل، لإبادة جماعية منذ السابع من أكتوبر 2023، حيث سجلت الإحصاءات 64 ألفًا و871 شهيدًا و164 ألفًا و610 مصابين، معظمهم من الأطفال والنساء، إضافة إلى مئات الآلاف من النازحين، في حين أودت المجاعة بحياة 422 فلسطينيًا، منهم 145 طفلًا.

وزارة “الصحة” في غزة: 47 شهيدا و 205 إصابات وصلوا المستشفيات خلال 24 ساعة

جثث متفحمة في غزة

أفادت وزارة الصحة في قطاع غزة بأنه تم تسجيل 47 شهيدًا و205 إصابات خلال الـ24 ساعة الأخيرة، مشيرةً إلى أن عددًا من الضحايا لا يزال تحت الأنقاض وفي الشوارع، مما يمنع فرق الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم حتى الآن. وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 64,803 شهداء و164,264 إصابة منذ السابع من أكتوبر 2023. كما أوضحت الوزارة أن عدد الشهداء والإصابات منذ 18 مارس 2025 حتى اليوم بلغ 12,253 شهيدًا و52,223 إصابة. وأضافت أن عدد الشهداء الذين وصلوا إلى المستشفيات خلال يوم واحد بلغ 5 شهداء و26 إصابة، مما يرفع إجمالي شهداء الشهداء الذين تسلمتهم المستشفيات إلى 2,484 شهيدًا وأكثر من 18,117 إصابة. وسجلت مستشفيات قطاع غزة في الساعات الماضية 7 حالات وفاة بسبب المجاعة وسوء التغذية، بينهم طفلان، ليصل العدد إلى 420 حالة وفاة، من بينهم 145 طفلًا. ومنذ صدور تقرير (IPC) حول المجاعة في غزة، تم تسجيل 142 حالة وفاة، كان 30 منها لأطفال.

وزارة “الصحة” في غزة: 67 شهيدا و 320 إصابة وصلوا المستشفيات خلال 24 ساعة

33ZU3UT highres 1699542147

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة بارتفاع عدد الشهداء إلى 67 وعدد الإصابات إلى 320 خلال الـ24 ساعة الأخيرة وأكدت الوزارة في تصريح صحفي اليوم الإثنين، أن 67 شهيدًا قد ارتقوا (بينهم اثنان تم انتشالهما من تحت الأنقاض)، بالإضافة إلى 320 إصابة جديدة. وأشارت إلى أن عددًا من الضحايا لا يزالون تحت الأنقاض وفي الشوارع، حيث تواجه فرق الإسعاف والدفاع المدني صعوبة في الوصول إليهم حتى الآن. وذكرت الوزارة أن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 64,522 شهيدًا و163,069 إصابة منذ السابع من أكتوبر 2023. وأوضحت أن عدد الشهداء والإصابات منذ 18 مارس 2025 حتى اليوم بلغ 11,976 شهيدًا و51,055 إصابة. كما أفادت الوزارة بأن مستشفيات قطاع غزة تلقت خلال الساعات الـ24 الماضية 14 شهيدًا و85 إصابة من عمال المساعدات، مما يرفع إجمالي شهداء لقمة العيش إلى 2,430 و17,794 إصابة. أفادت التقارير بأن مستشفيات قطاع غزة سجلت في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة 6 حالات وفاة جديدة نتيجة الفقر وسوء التغذية، من بينهم طفلان، مما رفع العدد الإجمالي إلى 393 حالة وفاة، شملت 140 طفلًا. ومنذ إعلان IPC عن حالة المجاعة في غزة، تم تسجيل 115 حالة وفاة، منها 25 طفلًا.

وزارة الصحة في غزة: 87 شهيدا و 409 إصابات وصلوا مستشفيات قطاع غزة خلال 24 ساعة

IMG 0101

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة عن وصول 87 شهيدًا (منهم 4 شهداء تم انتشالهم من تحت الأنقاض) و409 إصابات جديدة إلى مستشفيات القطاع خلال الـ24 ساعة الماضية. وأفادت الوزارة في بيان صحفي تلقته “قدس برس”، بأن عددًا من الضحايا لا يزال تحت الركام وفي الطرقات، حيث تعجز فرق الإسعاف والدفاع المدني عن الوصول إليهم حتى الآن. كما أبلغت عن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 64,368 شهيدًا و162,776 إصابة منذ السابع من أكتوبر عام 2023. وأشارت إلى أن عدد الشهداء والإصابات منذ 18 مارس 2025 حتى اليوم بلغ 11,911 شهيدًا و50,735 إصابة. وذكرت أن 31 شهيدًا و132 إصابة وصلت إلى المستشفيات خلال الساعات الماضية، ليصل إجمالي شهداء لقمة العيش إلى 2,416 شهيدًا وأكثر من 17,709 إصابات. وسجلت مستشفيات القطاع 5 حالات وفاة جديدة نتيجة المجاعة وسوء التغذية (من بينهم 3 أطفال)، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 387 حالة وفاة، بينهم 138 طفلًا. ومنذ إعلان التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (IPC) عن المجاعة في غزة، تم تسجيل 109 حالات وفاة، من بينهم 23 طفلًا.

منظمات دولية تدعو لإضراب عالمي يوم 18 شتمبر احتجاجاً على “الإبادة” في غزة

Screenshot 2025 02 16 140036

دعت منظمات المجتمع المدني الفلسطيني، بالتعاون مع منظمات دولية كبيرة، إلى تنظيم يوم عالمي للتحرك والإضراب في 18 سبتمبر 2025، احتجاجًا على استمرار الاحتلال الإسرائيلي وتعزيزه لعمليات الإبادة الجماعية في غزة. وقد أثار هذا الدعوة رد فعل شديد بسبب عدم التزام “إسرائيل” بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي صدر في 18 سبتمبر 2024، والذي طالبها بإنهاء احتلالها غير القانوني في غضون عام واحد، والالتزام بالتدابير الاحترازية التي فرضتها محكمة العدل الدولية. وأكدت “شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية” في بيانها أن الاحتلال يستمر في ترسيخ نفوذه وزيادة عملياته في قطاع غزة منذ صدور القرار، مما أدى إلى إعلان الأمم المتحدة رسميًا المجاعة في أغسطس الماضي، حيث يواجه حوالي نصف مليون فلسطيني ظروفًا طارئة من الجوع. وشددت الشبكة على أن الفشل المتكرر لمجلس الأمن في اتخاذ أي خطوات بسبب الفيتو الأمريكي، يتطلب من الجمعية العامة تفعيل آلية “الاتحاد من أجل السلام”، التي تتيح للدول الأعضاء اتخاذ إجراءات فعالة، مثل إرسال قوة حماية متعددة الجنسيات إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة بناءً على طلب دولة فلسطين، وفتح المعابر البرية والبحرية للسماح بدخول المساعدات الإنسانية، بالإضافة إلى توثيق الجرائم ضد الفلسطينيين ورفض الاعتراف بأوراق اعتماد “إسرائيل” وصولًا إلى تعليق عضويتها في الأمم المتحدة. ودعت الشبكة الفلسطينيين وأصدقائهم في جميع أنحاء العالم إلى جعل 18 سبتمبر يومًا للاحتجاج العالمي، والتظاهر أمام مقرات الأمم المتحدة والحكومات في جميع الدول الأعضاء في الجمعية العامة، للمطالبة بإنهاء الاحتلال وإيقاف المجاعة والقتل الجماعي في فلسطين، والعمل على عقد دورة استثنائية طارئة للجمعية العامة لتفعيل قرار “الاتحاد من أجل السلام”. كما نبه البيان إلى أن ميثاق الأمم المتحدة يلزم الأطراف المتورطة في النزاعات بعدم التصويت في القضايا المرتبطة بها، مما يعني أنه لا ينبغي للولايات المتحدة المشاركة في أي تصويت يتعلق بالإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين. منذ 7 أكتوبر 2023، ترتكب “إسرائيل” بإسناد أمريكي إبادة جماعية في قطاع غزة، مما أسفر عن مقتل وإصابة أكثر من 224 ألف فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 11 ألف مفقود، وخلق مئات الآلاف من النازحين، في ظل مجاعة تسببت في فقدان أرواح العديد من الأطفال، فضلاً عن الدمار الشامل الذي محا معظم مدن ومناطق القطاع من على الخريطة.

وزارة الصحة في غزة: 84 شهيداً و338 إصابة في قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية

IMG 0070

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة عن استشهاد 84 فلسطينياً وإصابة 338 آخرين خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية نتيجة العدوان المستمر للاحتلال. وفي تصريح صحفي تلقت “قدس برس” نسخة منه، أوضحت الوزارة أن مستشفيات قطاع غزة استقبلت 84 شهيداً و338 إصابة خلال الفترة المذكورة. وأشارت أيضاً إلى أن هناك العديد من الضحايا لا يزالون تحت الأنقاض وفي الشوارع، حيث تواجه فرق الإسعاف والدفاع المدني صعوبات في الوصول إليهم. وأفادت الوزارة بأن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 64,231 شهيداً و161,583 إصابة منذ السابع من أكتوبر 2023. كما ذكرت أن تعداد الشهداء والإصابات منذ 18 مارس 2025 حتى الآن بلغ 11,699 شهيداً و49,542 إصابة. وأكدت أنه تم إضافة 401 شهيد إلى الإحصائية التراكمية بعد اكتمال بياناتهم واعتمادها من اللجنة القضائية المعنية بملف المفقودين. وفي سياق متصل، أوضحت الوزارة أن عدد الشهداء الذين وصلوا إلى المستشفيات خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية من فئة المساعدات بلغ 17 شهيداً و174 إصابة، ليصل إجمالي شهداء لقمة العيش الذين استقبلتهم المستشفيات إلى 2,356 شهيداً وأكثر من 17,244 إصابة.

حماس ترد على ترامب: نحن جاهزون لصفقة كاملة بشأن غزة

eb4bfac6 d09c 4c11 b71f 6e3848293a20

أعلنت حركة حماسية اليوم الأربعاء عن عروضها لإبرام صفقة شاملة وتشمل مجموعة حصرية من جميع العاملين في قطاع غزة. جاء هذا التصريح ردًا على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي نشر عبر منصة “تروث سوشيال” إعلانًا حماسيًا بإعادة جميع الرهائن صفر على الفور، مؤكدًا أن الأمور ستتغير بشكل سريع وتنتهي الحرب. من جهة أخرى، بما أنها تحرك حماس في بيانها أنها ما زالت في انتظار رد فعل المعاناة مع اليهود بالإضافة إلى الاقتراحات التي تقدمت به الوساطة في 18 أغسطس الماضي، والتي ستقوى بموافقة من الحركة والفصائل الفلسطينية. كما جددت رغبتها في التوصل إلى اتفاق للتوصل إلى اتفاق شامل بموجبها مجموعة من الأحكام الخاصة بالألمان في مقابل عدد متفق عليه بالتأكيد من قبل قطاع الأعمال لدى الاحتلال، في إطار يحدث لإنهاء الحرب على غزة وانسحاب الاحتلال من الاحتلال الكامل للمشروبات المعابر لإدخال الاحتياجات الأساسية والبدء في عملية الإعمار. الخليج التوقيع على الموافقة على تشكيل إدارة الصباح مستقلة منتكنو أقراط وظائف قطاع غزة وجوانبها وتحمل بشكل خاص عاجل.في كل المجالات

وزارة “الصحة” في غزة: 98 شهيدا و 404 إصابات وصلوا المستشفيات خلال 24 ساعة

جثامين شهداء غزة 1

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة عن وصول 98 شهيدًا و404 إصابات إلى المستشفيات خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وأكدت الوزارة في تصريح صحفي أنها تعاني من صعوبة الوصول إلى عدد من الضحايا الذين لا يزالون تحت الأنقاض وفي الشوارع، حيث تواجه فرق الإسعاف والدفاع المدني عقبات كبيرة في الوصول إليهم. كما أفادت الوزارة بارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 63,557 شهيدًا و160,660 إصابة منذ السابع من أكتوبر 2023. وأشارت إلى أن عدد الشهداء والإصابات منذ 18 مارس 2025 حتى اليوم بلغ 11,426 شهيدًا و48,619 إصابة. بالإضافة إلى ذلك، أفادت أن عدد ما وصل إلى المستشفيات خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية من الشهداء والمساعدات بلغ 46 شهيدًا و239 إصابة، ليصل إجمالي شهداء لقمة العيش الذين استقبلتهم المستشفيات إلى 2,294 شهيدًا وأكثر من 16,839 إصابة. وسجلت شهداءقطاع غزة تسع حالات وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، من بينها ثلاثة أطفال نتيجة المجاعة وسوء التغذية، مما يرفع العدد الإجمالي إلى 348 حالة وفاة، من بينها 127 طفلًا.

مصادر طبية في غزة: عشرات الشهداء في مجازر “إسرائيلية” جديدة بغزة.. وارتفاع وفيات التجويع إلى 339 بينهم 124 طفلاً

33ZU3UT highres 1699542147

شهدت غزة، اليوم الأحد، سلسلة من المجازر التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، حيث استهدفت المنازل المكتظة بالسكان وخيام النازحين والحشود التي تنتظر المساعدات، مما أدى إلى وقوع عشرات الشهداء والمصابين، تزامناً مع تسجيل وفيات جديدة نتيجة للتجويع المستمر. وأفادت المصادر الطبية في غزة باستشهاد 63 فلسطينياً منذ فجر اليوم، من بينهم 32 ممن تعرضوا للاحتجاز عند نقاط توزيع المساعدات شمالاً وجنوباً. وأكد مجمع ناصر الطبي في خان يونس، أن 15 فلسطينياً استشهدوا أثناء انتظارهم للمساعدات قرب ما يُعرف بـ “محور موراغ”، كما استشهد 7 آخرون برصاص الاحتلال في منطقة السودانية شمال القطاع. في مدينة غزة، تعرضت عدة أحياء للقصف الجوي والمدفعي العنيف، حيث شمل القصف مناطق النصر والرمال والزيتون والتفاح والشيخ رضوان وأرض الشنطي، مما أسفر عن شهداء ومصابين وتدمير منازل، بما في ذلك منزل في حي الصبرة الذي خلف شهيداً وعدة جرحى. بالإضافة إلى ذلك، أعلن مستشفى الشفاء عن استشهاد 3 مدنيين، من بينهم سيدة وطفل، نتيجة لقصف استهدف بئر النعجة وجباليا النزلة شمال القطاع. وامتد القصف إلى وسط القطاع، حيث استهدفت مسيّرة منزلاً في مخيم المغازي، مما أدى لاستشهاد طفلة ووالدها، فيما تعرضت خيمة نازحين في النصيرات لقصف عنيف أدى أيضاً إلى شهداء ومصابين. في خان يونس، أسفرت الغارات عن وقوع شهداء وجرحى في شمال وشرق المدينة، وقد وصفت المصادر الطبية الوضع في قسم الاستقبال والطوارئ في مجمع ناصر الطبي بأنه “كارثي”، حيث يعاني القسم من اكتظاظ بالمصابين ونقص حاد في الأدوية والمستلزمات الطبية. من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الصحة في غزة عن وفاة 7 أشخاص خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية بسبب سوء التغذية ونقص العلاج، مما يرفع عدد ضحايا التجويع إلى 339 شخصاً منذ بداية الحرب، بينهم 124 طفلاً. وقد أكدت الوزارة وفاة الفتاة شيماء الأشرم (14 عاماً) في مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح صباح اليوم نتيجة الجوع ونقص العلاج. تواصل قوات الاحتلال، منذ 7 أكتوبر 2023، بدعم مباشر من الولايات المتحدة ودول غربية، تنفيذ عملية عسكرية مدمرة في غزة، أسفرت حتى اليوم عن استشهاد وإصابة أكثر من 223 ألف فلسطيني، وفقاً لما أكدته وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع.

أطباء أوروبا يتضامنون مع غزة : وقفة احتجاجية في بروكسل تنديدًا باستهداف إسرائيل للمستشفيات في غزة

IMG 0047

نظمت اليوم الأحد وقفة احتجاجية في ساحة البرلمان الأوروبي ببروكسل، شارك فيها العشرات من الأطباء والكوادر الصحية بدعوة من تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا، للتعبير عن التضامن مع غزة ورفض استهداف الاحتلال الإسرائيلي للمستشفيات والطواقم الطبية في القطاع المحاصر. وتهدف الوقفة، التي حضرها أطباء ومتضامنون من دول أوروبية عديدة، بالإضافة إلى نواب من البرلمان الأوروبي، إلى تسليط الضوء على الكارثة الإنسانية والصحية المتزايدة في غزة، والمطالبة بضرورة وقف فوري لإطلاق النار وحماية المدنيين والكوادر الصحية، في ظل تحذيرات من انهيار شبه كامل للنظام الصحي نتيجة الاستهداف الإسرائيلي المستمر. ارتدى المشاركون الزي الطبي وحملوا مظلات ممزقة كإشارة رمزية إلى الهشاشة التي يواجهها الأطباء والمستشفيات في غزة، وما يتعرضون له من قصف واستهداف ممنهج. ولم يقتصر الحضور على الأطباء الفلسطينيين والأوروبيين فقط، بل شمل أيضاً منظمات إنسانية ومؤسسات صحية دولية، فضلاً عن عدد من نواب البرلمان الأوروبي الذين دعوا إلى اتخاذ تحرك عاجل للضغط على الكيان الإسرائيلي لوقف النار وحماية المدنيين. كما تضمن الحدث كلمات وبيانات وشهادات جديدة حول الأوضاع الصحية المأساوية في القطاع المحاصر، وأكد المشاركون أن استهداف الأطباء وسيارات الإسعاف والمستشفيات يُعتبر جريمة حرب وانتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني، مطالبين الاتحاد الأوروبي بتحمل مسؤولياته الأخلاقية والقانونية.