محمد الحراق من بروكسيل: لست معك ولا أنت معي، معًا، ضد مؤسسي “تكوين” أعداء الوطن والإنسانية

صورة شخصية محمد الحراق كاتب ووسيط ثقافي.jpg

  السياق: تعرضت شخصيا صحبة الأستاذ عزيز هناوي1 عبر منشور بالجريدة 24 بتاريخ 6 أبريل 2026 موقع باسم سمير الحيفوفي، إلى تهجم وتشويه لمحتوى كتبته عبر صفحتي الشخصية. انتقدت محاولة اختراق المجتمع المغربي ونخبه المثقفة من طرف مؤسسة مشبوهة تدعى “تكوين” برئاسة إبراهيم عيسى الإعلامي والكاتب المصري المعروف، الذي تحوم حوله عدة شبهات وتقارير بسبب ارتباطاته بمؤسسات تدعي “الدراسات والأبحاث ” بالولايات المتحدة الأمريكية،  أسسها عناصر من الموساد الإسرائيلي وتخدم أجندات واضحة وخطيرة على الأمن والسلم العالمي (سيأتي توضيح ذلك بتفصيل في صلب الموضوع). والتي عقدت مؤتمرا كان مهزلة بكل المقاييس بحيث كان مقدمو العروض يخاطبون أنفسهم والكراسي الفارغة الجامدة. هذا هو سياق كلامي، لكن صاحب المنشور ذهب في البحث والفحص داخل القلوب والنوايا وأخذ يصنفنا بما شاء، ويُقَوِّلُنَا ما لم نقل كما شاء، وأسقط على رؤوسنا من التهم ما شاء… إلى غير ذلك من الأساليب التي تروم قمع وإحباط وتشويه أي مثقف ينشر الوعي والتوعية ويريد الخير لهذه البلاد. لذلك لن أنجر إلى هذا الفخ الذي حاول صاحبه – ؟ –  أن يجرنا إليه. كتبت نسبة كبيرة من المنشور المذكور بواسطة أجهزة الذكاء الاصطناعي وليس من قريحة كاتب محترف. لهذا جاء المنشور فارغا من المحتوى المفيد ولا يحتوي على أي معنى يغري بالاستفادة . وعليه، حاولت أن أستقصي شيئا مما يريد قوله لأرده إلى جادة الصواب ليس إلا . وعبره التوضيح للرأي العام مدى خطورة مؤسسة “تكوين” وأهدافها ونتائجها التدميرية على البلدان. المعية الإمعية وعقلية القطيع: التهم التي حاول صاحب المنشور توجيهها لي أني من المتطرفين! وأستغل الدين! وأقوم بالوصاية على الناس! وأرفض الاختلاف والحوار … هذا التصوير المغرض يحاول صاحبه صناعة صورة وهمية لا توجد إلا في خياله، كأني جالس في كنيسة أوزع صكوك الغفران، أو على منبر القضاء أحكم على الناس بما أشاء. هي صورة من شخصيته التحكمية فقط،  لأن كل إناء ينضح بما فيه، ولا يرى الناس إلا من خلال منظاره هو فقط، فيحسب الناس كلهم يشبهونه. حتى العنوان عند تحليله السيميائي وجدت أن كاتبه لا يرى إلا من خلال المنهجية المعية الإمعية، فإما أن تكون معي ، وإذا لم تكن معي فأنت ضدي… إلخ هذا النوع من طريقة التفكير الإمعي القطيعي ، أن تكون في قطيعنا لكي تأمن من شرنا ومن سخرية أقلامنا المشنعة بالشخصيات… هذا سلوك نفسي عند صاحبنا ويخصه هو وحده ومجموعته وقطيعه ، يحاول بكل قوة إسقاطها على الناس المختلفين معه ومعهم . لكن تفكيري الحر المستقل يلزمني أن ألا أكون معه ، ولا أطلب أن يكون هو معي. كل له فكره الذي يؤمن به. لأنه ببساطة لست زعيما أو رئيسا لمنظمة ما، ولا حتى منتميا إلى هيئة،  ولم أطالب يوما بتبني آرائي الخاصة. ولأنه ببساطة أيضا عملي هو وسيط ثقافي مهني ومتخصص مقيم خارج البلاد. لذا لا يمكن أن أرى مؤامرة على بلدي وأسكت، لأني أعرف الفكر الحقيقي، والفكر الهجين الذي يرتبط بالخداع الاستراتيجي والتلاعب بعقول البسطاء. كان هدفي من التدوينة التي كانت مركزة على التنبيه على خطورة مركز “تكوين” على أمننا الوطني، لأنه تسبب في كارثة في بلده.وبعد فشله الذريع في مصر وكثير من البلدان والشخصيات الفكرية والأكاديمية رفضته لارتباطاته المشبوهة. هذا هو هدفي فقط وليس كل الحملات التي شنها صاحب المنشور كذبا وزورا. لأنه لا يعرفني ولا يعرف عملي ومنهجي الفكري والتحليلي للخطاب الثقافي والسياسي. لذلك تخبط تخبطا عشوائيا بسبب هذا التركيز في كلامي، فلم يجد أي بضاعة تفيده في حملته الشنيعة التي أراه أنه قد دفع إليها عنوة دون زاد ولا معلومات. الخطر  المحتمل منمؤسسة“تكوين” وصاحبه على أمننا الوطني: هذا المركز المشبوه الذي يحاول أصحابه الظهور بمظهر فكري عام يدعو إلى تجديد الخطاب الديني وتحديث المجتمع.. إلى غيرها من الشعارات البراقة. ليس كذلك تماما، بل مؤسسه إبراهيم عيسى عميل جهاز مخابرات مصري2. وحضوره إلى المغرب في هذه الندوة لمركز تكوين بالعاصمة الرباط، وهو ينحدر من هذه الجهة الأمنية يعد أكبر خطئ قانوني إذا لم يكن مر عبر البروتوكولات الرسمية المعمول بها بين هذه الأجهزة. كما يعد إبراهيم عيسى هذا، رجل صفوت الشريف رئيس جهاز الاستعلامات المصري، ورئيس الحزب الوطني المصري الحاكم أيام حسني مبارك. بل كان الرئيس السابق حسني مبارك يعتمد على تقارير وآراء صفوت الشريف في تقييم التحركات السياسية والمجتمعية والشبابية، والتي كان يستمدها هذا الأخير من إبراهيم عيسى ومن أمثاله من المحللين السذج والسطحيين، حتى أصبح النظام السابق أعمى لا يرى الواقع الحقيقي، إلى أن وصل إلى النتيجة المعلومة. لذلك ننبه من الآن فصاعدا على أن أي استشارات تأتي من مثل هؤلاء هي ضلال وتضليل عن سبق إصرار وترصد، لأن هدفهم هو تخريب البلدان العربية وإثارة النعرات القومية والعرقية والطائفية والصراعات الهوياتية حتى تنشب حروب طاحنة بين مكونات المجتمع الواحد، سواء بالعنف أو بالعنف اللفظي والتمييز العنصري وحروب نفسية من الجيل الخامس. هؤلاء يحبون أن يظهروا بمثابة مدافعين عن الأنظمة ويحاولون التقرب ما أمكن من صناع القرار بدعوى إمدادهم باستشارات إستراتيجية تحمي النظام من خطر وهمي يصنعونه من خيالاتهم أو مستغلين بعض التناقضات الاجتماعية للظهور بمظهر الناصح الأمين… الخطر على الأمن القومي العربي والإسلامي: يتضح ذلك من خلال التكتيكات والاستراتيجيات التي يتبعها هؤلاء لاختراق الأنظمة النابعة من ارتباطاتهم المشبوهة بما يسمى “معهد بحوث إعلام الشرق الأوسط” المعروف باختصار : “MEMRI” (ميمري) الذي يرأسه صديق إبراهيم عيسى”روبرتو ميغيل فرنانديز” وهو دبلوماسي أمريكي مخضرم خدم في أفغانستان والسودان والعراق، والعديد من الدول، يجيد أربع لغات، منها: العربية بطلاقة، والإسبانية، وبالطبع الإنجليزية. أقام إبراهيم عيسى صداقة؟!! مع هذا الدبلوماسي الأمريكي المخضرم،  وقد كانت المادة التي يعدها إبراهيم عيسى والتي تطعن في الإسلام والتراث والعرف، والرموز الإسلامية، تثير إعجاب فرنانديز، وكان دائم الاقتباس منها في المعهد الصهيوني “ميمري”. الأدلة كثيرة ومتوفرة من الموقع الإلكتروني لمعهد (ميمري) تؤكد على “استمرار ارتباطه بالصهيونية وبدولة إسرائيل”.  ويكفي أن تعرف أن يهود باراك رئيس وزراء إسرائيل السابق من ضمن الهيئة الاستشارية للمعهد. المعهد لا يذكر على موقعه أي اسم للاتصال به، ولا يذكر عنوانه، والسبب في هذا الغموض والسرية التي سوف تتضح جليا عندما نعرف من يقفون وراءه، حسب ما جاء في صحيفة الجارديان في مقال تحقيقي أعده صحفي بريطاني متخصص في التحقيقات “برايان ويتاكر” Brian Whitaker الذي تتبع هذه الشبكة بدقة وخلص إلى ما يلي3:  مؤسس المعهد  “MEMRI”ورئيسه والمالك المسجل لموقعه على شبكة الإنترنت إسرائيلي يُدعى يجال كارمون [Yigal Carmon]، كولونيل (عقيد) سابق أمضى 22 عامًا في المخابرات العسكرية الإسرائيلية وعمل لاحقًا مستشارًا في مكافحة الإرهاب لرئيسي وزراء إسرائيليين إسحاق شامير وإسحاق رابين. من بين قائمة موظفيه ستة أشخاص يصف الموقع ثلاثة منهم – بينهم العقيد كارمون – بأنهم عملوا لصالح المخابرات الإسرائيلية، ومن الثلاثة الآخرين شخص خدم في سلاح المعدات التابع للقيادة الشمالية في الجيش الإسرائيلي. شاركت العقيد كارمون في تأسيس (ميمري) سيدة اسمها ميراف ويرمسر، هي أيضًا مديرة مركز سياسات الشرق الأوسط في معهد هادسون

نشرة إنذارية: موجة حر من الجمعة إلى الأحد بعدد من مناطق المملكة

images 15

نشرة إنذارية:  أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه من المتوقع تسجيل ارتفاع في درجات الحرارة بعدد من أقاليم المملكة ابتداء من يوم غد الجمعة وحتى الأحد المقبل. وحسب نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، ستتراوح المقاييس ما بين 37 و40 درجة في كل من السمارة، وكلميم، وطانطان، والعيون، وطرفاية، وأوسرد، ووادي الذهب، وبوجدور.

تفكيك شبكتين إجراميتين: تهريب المهاجرين والاتجار في المخدرات بين المغرب وإسبانيا

images 24

أعلنت السلطات الإسبانية عن تفكيك شبكتين إجراميتين تنشطان بين المغرب وجنوب إسبانيا، متخصصتين في تهريب المهاجرين والاتجار في المخدرات عبر زوارق سريعة. وقد أسفرت العملية الأمنية عن توقيف 24 شخصًا، من بينهم 14 وُضعوا رهن الاعتقال الاحتياطي. وحسب المعطيات الأمنية، فقد بدأت التحقيقات في أواخر سنة 2024 بعد اعتراض قارب قبالة سواحل ألميريا. وقد قادت الأبحاث إلى كشف ما لا يقل عن 38 عملية عبور غير نظامية، تم خلالها نقل حوالي ألف مهاجر من سواحل شمال إفريقيا، بما في ذلك السواحل المغربية، نحو منطقة الأندلس. كما أظهرت التحقيقات أن الشبكتين كانتا مرتبطتين بشكل وثيق وتعتمدتان على وسائل لوجستية متطورة تشمل زوارق سريعة ومحركات قوية وكميات كبيرة من الوقود، حيث كانت تكلفة الرحلة الواحدة تصل إلى 15 ألف يورو للفرد، مما يعكس حجم هذا النشاط الإجرامي العابر للحدود. وكشفت المعطيات أيضًا عن وجود امتدادات لهذه الشبكات داخل المغرب، بالتنسيق مع عناصر ناشطة على الضفة الأخرى، مما يعكس طبيعة هذه العمليات المنظمة وتعقيدها. وقد أسفرت العملية الأمنية عن حجز 23 زورقًا سريعًا، بالإضافة إلى كميات من المخدرات وأسلحة ومبالغ مالية تفوق 80 ألف يورو، مما يدل على حجم هذه الأنشطة غير المشروعة والتحديات الأمنية المرتبطة بها بين ضفتي المتوسط. عن موقع فاس نيوز

البيت الأبيض يصف مفاوضات الهدنة مع إيران بـ”المثمرة” وترامب يرجح انطلاق جولة ثانية في إسلام آباد خلال يومين**

images 22

صرحت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارولين ليفيت، أن المفاوضات لتمديد وقف إطلاق النار المؤقت مع إيران لا تزال جارية، ووصفتها بأنها “مثمرة”. كما نفت ليفيت، في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، التقارير التي تحدثت عن طلب رسمي من الولايات المتحدة لتمديد وقف إطلاق النار، مشيرة إلى أن المحادثات مع إيران مستمرة وتحقق تقدماً. وأكدت على استمرار جهود الوساطة الباكستانية، معربة عن امتنانها لدور إسلام آباد حتى الآن، ورغبتها في أن تستمر باكستان كوسيط في المستقبل. وفيما يتعلق بمكان انعقاد المحادثات الجديدة المحتملة مع إيران، ذكرت ليفيت أنه من المرجح أن تُعقد في إسلام آباد. في وقت سابق، التقى وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، قائد الجيش الباكستاني عاصم منير، الذي زار طهران لنقل رسالة من الولايات المتحدة والتخطيط للجولة الثانية من المحادثات بين طهران وواشنطن. كما أفادت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية يوم الثلاثاء بأن هناك تبادل مستمر للرسائل الدبلوماسية بين طهران وإسلام آباد بشأن جولة تفاوض جديدة محتملة مع الولايات المتحدة. وذكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال مقابلة تلفزيونية، أن الجولة الثانية من المفاوضات مع إيران قد تُعقد “خلال اليومين المقبلين”. يُذكر أنه في يوم الأحد 12 أبريل، أعلنت إيران والولايات المتحدة انتهاء مفاوضات جرت في العاصمة الباكستانية إسلام آباد دون التوصل إلى اتفاق نهائي لوقف الحرب، وسط تبادل الاتهامات بين الجانبين بشأن أسباب تعثرها. وفي 8 أبريل, أعلنت واشنطن وطهران عن هدنة لمدة أسبوعين بوساطة باكستانية، تمهيدًا لمفاوضات أوسع لإنهاء الحرب التي بدأت من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل على إيران في 28 فبراير الماضي.

ولد الرشيد: أصبح المغرب يعتمد التنمية المستدامة كأحد الأسس الاستراتيجية في سياساته العامة.

Nouveau projet826

إسطنبول: أكد محمد ولد الرشيد، رئيس مجلس المستشارين المغربي، خلال مشاركته في المؤتمر الخامس للشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز بإسطنبول، أن المغرب اختار التنمية المستدامة والانتقال البيئي كأحد الأسس الاستراتيجية لسياساته العامة، وذلك ضمن رؤية إصلاحية شاملة يقودها الملك محمد السادس. وأوضح ولد الرشيد أن هذه الرؤية تهدف إلى تحقيق توازن بين متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحماية البيئة، وضمان استدامة الموارد الطبيعية. وأشار إلى أن المغرب اعتمد في السنوات الأخيرة مجموعة من السياسات والاستراتيجيات الوطنية المتكاملة لبناء مدن أكثر استدامة وقادرة على التكيف مع التغيرات المناخية، حيث تشكل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة الإطار المرجعي لهذه السياسات. كما أبرز أن المملكة عملت على تعزيز التخطيط الحضري من خلال اعتماد مقاربات جديدة في إدارة المجال الحضري، وإطلاق برامج طموحة لتأهيل المدن الكبرى والمتوسطة. كما تسعى إلى تسريع الانتقال الطاقي وزيادة الاعتماد على الطاقات المتجددة عبر مشاريع رائدة تهدف إلى رفع نسبة هذه الطاقات في المزيج الطاقي الوطني، مما يسهم في تقليص الانبعاثات الكربونية ودعم التحول نحو اقتصاد أخضر منخفض الكربون. وأشار إلى أن المغرب يولي أهمية خاصة للنقل المستدام داخل المدن، ويعزز مرونتها المناخية عبر دمج البعد المناخي في السياسات الترابية، بالإضافة إلى تطوير برامج لحماية الموارد المائية ومواجهة الإجهاد المائي وتعزيز الاقتصاد الدائري. وأكد ولد الرشيد أن التزام المغرب يتجاوز المستوى الوطني ليشمل مساهمة فعالة في الجهود الدولية لمواجهة التغيرات المناخية وتعزيز التنمية المستدامة، من خلال دعم التعاون جنوب-جنوب وتبادل الخبرات والتجارب، خاصة ضمن فضاء حركة عدم الانحياز. كما أشار إلى أن المؤتمر يعقد في سياق دولي يتسم بتسارع التحولات الحضرية، حيث أصبحت المدن مركزية للنمو الاقتصادي والاجتماعي، لكنها تواجه تحديات متزايدة مرتبطة بالتغيرات المناخية وضرورة توفير بنى تحتية أكثر استدامة. واختتم المؤتمر، الذي ترأسه رئيسة المجلس الوطني الأذربيجاني، باعتماد “إعلان إسطنبول”، حيث أكد المشاركون على ضرورة تعزيز الوحدة وتكثيف العمل المشترك لمواجهة التحديات التي تهدد رفاه واستقرار الدول الأعضاء. كما شدد الإعلان على أهمية وجود سلاسل إمداد عالمية مرنة لضمان الأمن الغذائي والطاقي، وضرورة تعزيز التعاون الدولي في قطاع الطاقة لضمان الوصول إلى طاقة ميسورة وموثوقة ومستدامة. وفي سياق آخر، أكد المشاركون على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لتحقيق حل عادل ودائم للنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني، وفقًا لقرارات مجلس الأمن والمبادرات المعترف بها دوليًا، بما في ذلك مبادرة السلام العربية.

نشطاء يحثون المغاربة على المشاركة الواسعة في مسيرة الأحد 19 أبريل .

WhatsApp Image 2026 04 14 at 20.53.01

دعا نشطاء عموم الشعب المغربي جميع قواه السياسية والنقابية والمدنية إلى المشاركة بكثافة في المسيرة الوطنية والشعبية الكبرى التي تنظمها يوم 19 أبريل 2026 في الرباط. وأكد المشاركون خلال ندوة صحفية عُقدت اليوم الأربعاء في المقر المركزي لمجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين على ضرورة الاستمرار في دعم الشعب الفلسطيني، وهو ما اعتاد عليه المغاربة منذ قرون من العلاقات الأخوية.   وطالب عبد الحفيظ السريتي، منسق مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، المغاربة بالاستجابة لنداء المجموعة، والتعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني في محنته، ودعم قضية الأسرى الذين يتعرضون للاعتداءات، بما في ذلك إقرار قانون الإعدام. وأشار إلى أن هذه المسيرة تأتي في وقت حساس حيث يتعرض المسجد الأقصى لاقتحامات متكررة من المستوطنين تحت حماية شرطة الاحتلال، مما يهدف إلى تغيير معالم الأقصى في ظل الرغبة في هدمه، وهو ما يثير استياء المسلمين في جميع أنحاء العالم. من جهته، أكد رشيد فلولي، عضو السكرتارية الوطنية لمجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، أن الشعب المغربي مدعو للمشاركة في هذه المسيرة، مشيراً إلى أن المغرب كان في طليعة الدول التي شهدت مسيرات ومظاهرات دعمًا لفلسطين منذ 6 أكتوبر 2023. وأوضح أن المغرب شهد تظاهرات أسبوعية متواصلة في العاصمة الرباط، بالإضافة إلى فعاليات احتجاجية يومية في 50 مدينة مغربية. وفي سياق متصل، أشار أحمد ويحمان، منسق المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، إلى ضرورة تحرك المجتمع المغربي لدعم فلسطين وإسقاط التطبيع، موضحًا أن هناك انقلابًا عالميًا حول سردية الاحتلال التي انطلت على شعوب العالم لعقود، مستشهدًا بمواقف إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا. وذكر ويحمان ثلاثة مؤشرات خطيرة، أولها رغبة ترامب في توسيع مساحة الكيان المحتل، والثاني تأكيد السفير الأمريكي على الحق التوراتي لإسرائيل في احتلال منطقة تمتد من النيل إلى الفرات، والثالث تأكيد نتنياهو على الرغبة في إقامة “إسرائيل الكبرى”. واستعرض المحامي خالد السفياني، المنسق العام للمؤتمر العربي العام، الخطوات التي قامت بها المجموعة القانونية العربية لملاحقة مجرمي الحرب، بما في ذلك إحباط محاولة منح ترامب جائزة نوبل للسلام، وتجميع عناصر ملاحقة مجرمي الحرب في المحاكم الوطنية، وتقديم شكايات من أربعة مغاربة كانوا في أسطول الصمود. وأوضح السفياني أن المسيرة المزمع تنظيمها تهدف إلى إيصال ثلاث رسائل: الأولى أن الشعب المغربي مستمر في دعم أبناء الشعب الفلسطيني، والثانية أن المغاربة يقفون مع القدس بمساجدها وكنائسها، والثالثة أن المغرب لا يزال موحدًا في موقفه بشأن فلسطين ومناهضة التطبيع. وأكد عزيز هناوي، الكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع، أن هذه المسيرة تأتي في إطار عمل مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين المستمر منذ ثلاث عقود، موضحًا أن المجموعة حققت إنجازات كبيرة جعلت من التطبيع نقطة في بحر الرافضين له في المغرب. وأشار أيضًا إلى تأسيس المرصد الوطني لمناهضة التطبيع كمبادرة حققت نجاحات عديدة، مع إدانته لإلغاء مسيرة كانت مقررة في مدينة طنجة. كما قررت المجموعة تنظيم ندوة صحفية يوم الاثنين 20 أبريل 2026 في قاعة نادي المحامين لمناقشة خطوات ملاحقة مجرمي الحرب في القضاء الوطني.

عبد اللطيف وهبي: مشروع قانون المحاماة يسعى إلى توفير جميع الإمكانيات اللازمة لتسهيل ممارسة المهنة.

images 19

  الرباط: صرح ،وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الأربعاء بمجلس النواب، أن مشروع القانون رقم 66.23 المتعلق بتنظيم مهنة المحاماة يتضمن مستجدات هامة تهدف إلى توفير كافة الإمكانيات اللازمة لتسهيل ممارسة هذه المهنة. وأشار الوزير، خلال تقديمه للمشروع أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان والحريات، إلى أنه بعد مرور سبعة عشر عامًا على تطبيق القانون الحالي، كان من الضروري تقييمه لتحديد نقاط ضعفه ومعوقات تنفيذه، بهدف معالجتها وتعزيز مناعة هذه المهنة القضائية الهامة. كما أكد أن الوزارة بدأت حوارًا مسؤولًا مع جميع الجهات المعنية والهيئات التمثيلية للاستماع لمقترحاتها حول مراجعة هذا القانون وتطلعات المحامين بشأن مستقبلهم. في هذا السياق، أوضح الوزير أن مشروع القانون الجديد يتضمن مجموعة من المستجدات، منها السماح للمحامي بمزاولة المهنة بشكل فردي أو بالتعاون مع محامين آخرين من خلال عقود مشاركة أو شراكة، بشرط ألا يتجاوز العدد محاميين اثنين. كما ينص المشروع على إمكانية إبرام المحامي لعقد تعاون مع محامٍ أجنبي أو مع شركة مهنية أجنبية، مع ضرورة التأشير على العقد من قبل نقيب الهيئة التي ينتمي إليها المحامي الوطني. أما بالنسبة لممارسة المهنة من قبل المحامين الأجانب، فقد أشار الوزير إلى أن المشروع يتضمن ضوابط تهدف إلى تنظيم مهامهم وتشجيع الاستثمار الخارجي، حيث لا يُسمح للمحامي غير الحامل للجنسية المغربية بمزاولة المهنة إلا إذا كان مسجلاً في أحد جداول هيئات المحامين بالمغرب. وفيما يتعلق بشروط ولوج وممارسة مهنة المحاماة، أكد السيد وهبي أن المشروع ينص على اعتماد نظام المباراة للولوج إلى المهنة بدلاً من نظام الامتحان الحالي، وذلك بهدف التحكم في أعداد الوافدين إلى المهنة وتمكينهم من الحصول على التكوين اللازم واستقطاب أفضل الكفاءات. كما يحصل المترشح الناجح على صفة طالب ويقضي فترة تكوين أساسي لمدة سنة بمعهد التكوين، يتلقى خلالها تدريبًا نظريًا، يليها تمرين لمدة 24 شهرًا تحت إشراف هيئة المحامين. وعن التنظيم، أوضح الوزير أن المشروع يهدف إلى تعزيز الإطار المؤسساتي للمهنة من خلال ضمان تمثيلية النساء المحاميات في مجالس هيئات المحامين. كما ينص المشروع على حصر مدة انتخاب النقيب في ولاية واحدة فقط غير قابلة للتجديد، وزيادة النصاب القانوني اللازم لإحداث هيئة للمحامين إلى 500 محامٍ على الأقل، بالإضافة إلى تعديل عدد المحامين المسجلين بالهيئات لتحديد عدد أعضاء المجالس.

أردوغان: إن السلام والاستقرار في المنطقة سيتحققان بالرغم من محاولات النظام الصهيوني.

53d2507f611e9b7c748b45b3

  أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال كلمته في اجتماع الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية بالبرلمان التركي في أنقرة، أن لا قوة تستطيع تهديد تركيا ورئيسها. وأشار أردوغان إلى أن “تركيا ليست دولة عادية” موجهًا رسالة إلى “قتلة الأطفال” الذين يتطاولون عليه وعلى بلاده. وأوضح أنه إذا كان هناك أمل في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، فسيكون ذلك رغم محاولات النظام الصهيوني. كما أكد على استعداد تركيا الدائم لأن تكون صوت السلام وتقود جهود تحقيقه، انطلاقًا من مبدأ “سلام في الوطن، سلام في المنطقة، سلام في العالم”. وأشار إلى التزام تركيا بالدفاع عن حقوق الفلسطينيين الذين تعرضت أراضيهم للاحتلال في الضفة الغربية، ومتابعة قضية الأطفال الذين قتلوا أثناء نومهم في لبنان. وفي سياق آخر، هنأ أردوغان رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز على موقفه الحازم ضد تهديدات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مشددًا على أهمية تسمية الظالم واللص والقاتل بأسمائهم، وأن يكونوا صوتًا لأطفال غزة ويستمعوا لصرخات الأمهات المكلومات.

الصحفي إدريس الصغيوار يكتب: طرق تشخيص العين وعلاجها بالادلة الشرعية والكونية المجربة. الحلقة- 1

WhatsApp Image 2026 04 15 at 16.09.12

برغم أن ( العين ) كحقيقة علمية محط إجماع الديانات والحضارات والعقول السليمة بالعلم النظري واليقيني المعاين الا انها لا تزال لغزا في كثير من حيثياتها، واكثر ما يحتار فيه المرء هو تشخيصها كسبب لتغير الحال في الإنسان بشكل سلبي من الصحة الى المرض ومن المحبة الى الكراهية ومن الاجتماع الى الفرقة بل ومن العقل الى الجنون وأكثر من ذلك من الحياة إلى الموت ! السؤال المطروح دائما والذي يحتار في الإجابة عليه معظم الناس !!! كيف نعرف أن السبب في هذه الحالة هو العين ؟!! أليست الأمراض سببا في ذاتها ؟!! أليس الفرقة بين الأحبة نتيجة سلوك إنساني ترتب عليه موقف المفترقة ؟!! أليس للمحبة أسباب تجعلنا نحب وللكراهية أسباب تجعلنا نكره ؟!! فما دخل العين ؟!! وكيف سنعلم انها هي السبب الاعمق لا الأسباب التي نراها ؟!! اليست غيبا وقد نهينا عن الرجم بالغيب ؟!! إذن فمع الإيمان بوجود العين وما يترتب عليها من حسد وضرر فالقطع بتشخيصها كسبب للبلاء الذي يصيب الإنسان يحتاج إلى دليل مقنع ! اليس كذلك ! في هذا المقال نبين طريقة التشخيص كعلم مستقل من علوم الرقية . والأدلة المعينة على التشخيص تنقسم إلى قسمين : القسم الأول : دليل شرعي من الكتاب والسنة وما دل عليه من العلامات التي نهتدي به إلى إصابة الإنسان بالعين بدراسة أحواله . القسم الثاني : التجربة ، فإن من أسس الإثبات الطبي المجمع عليه ( التجربة) فالأدوية المجربة تعتمد لمجرد جدواها بالتجربة حتى لو عجز علم الطب عن تفسير آلية العلاج وهذا في الطب عموما لذلك فأكثر الادوية التي في الصيدليات يجهل العلماء كثيرا من أليات علاجها وانما ثبتت فعاليتها بالتجربة . وكذلك تشخيص العين . اما الادلة الشرعية : الاول: اعتبار سياق المرض ، وهذا الاعتبار اكبر الادلة على الإطلاق على تشخيص الحالة إذا اتقن الإنسان استصحاب القياس ، اي قاس حالته على الحالة في الحديث كما سنوردها . و هذا القياس قد دل عليه حديث أبي أمامة رضي الله عنه : أنَّ عامرَ بنَ ربيعةَ أخا بني عديِّ بنِ كعبٍ رأى سهلَ بنَ حُنيفٍ وهو مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بالخَرَّارِ يغتسلُ فقال : واللهِ ما رأَيْتُ كاليومِ ولا جِلْدَ مخبَّأةٍ قال : فلُبِط سهلٌ فأُتِي النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقيل : يا رسولَ اللهِ هل لك في سَهلِ بنِ حُنيفٍ لا يرفَعُ رأسَه ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( هل تتَّهِمونَ مِن أحدٍ ) ؟ قالوا : نَعم، عامرَ بنَ ربيعةَ؛ رآه يغتسِلُ فقال : واللهِ ما رأَيْتُ كاليومِ ولا جِلْدَ مخبَّأةٍ فدعا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عامرَ بنَ ربيعةَ فتغيَّظ عليه وقال : ( علامَ يقتُلُ أحدُكم أخاه ألَا تُبرِّكُ ؟ اغتسِلْ له ) فغسَل له عامرٌ فراح سَهلٌ مع الرَّكْبِ ليس به بأسٌ) رواه ابن حبان و النسائي وغيره. ونحوه في صحيح ابن ماجه.فصورة الحادثة وسياقها كالتالي : – رجل يغتسل وله جسد ابيض حسن . وهو ( سهل) – رجل آخر ( وهو عامر) رآه فأعجب به ولم ( يحسده) وإنما تعجب من حسنه ونظر وتلفظ بتعجبه قائلا : لم أر يوما كمثل هذا الجلد في حسنه وبياضه . – النتيجة والأثر: أغمي على الرجل صاحب الجلد الحسن .( سهل) – التشخيص : جاؤوا به الى الرسول صلى الله عليه وسلم فسأل من تتهمون ؟! اي هل هناك أحد تعجب منه في شيء ورايتموه وغلب على ظنكم انه صرعه بتعجيبه وتكونت لكم قناعة إلى حد اتهامه ؟! – الجواب : قالوا نعم رآه فلان ( اي عامر) فتجب وقال كذا وكذا . -نتجية التشخيص : العين هي التي صرعت المريض حتى غاب عن وعيه . فكانه خينما تلفظ بذلك التعجب : ضربه بشعاع غير مرئي فصعقه وشل جسده. العلاج : امر الرسول صلى الله عليه وسلم الرجل المتعجب، وهو عامر ان يغتسل غسله للوضوء في اناء وان يصب هذا الماء على المريض . النتيجة : بعد صب الماء على المريض قام كأنه لم يصب بشيء في التو واللحظة. سليما معافى. ثم وجه الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الحل الشامل لمثل هذه الحوادث حتى لا تتكرر فقال : (علام يقتل أحدكم أخاه ألا تبرك ) ! اي تقول : تبارك الله . قبل ان تتعجب فإنك اذا قلتها لم تصب عينك أحدا بسوء . فدعاء الله بالبركة اكبر من اثر العين. هذا الحديث من الأحاديث المقاييس اي تصلح قياسا نقيس به السياقات الاجتماعية وعلاقتها بالأمراض واحوال الناس إذا تغيرت فجاة للأسوء ! والقاعدة الذهبية هنا كل تعجب او نظرة علمتها من إنسان الى إنسان ، واعقب ذلك تغير حاله مباشرة بسوء في ذاته او ماله او بيته او حاله او عمله او دراسته او تجارته او علاقاته او جاه او غير ذلك فالمتهم الاول هو العين من المتعجب الناظر ما لم يكن قد دعا بالبركة ! وإنني اعلم امراة معروفة بمتابعة الناس بالتعجب ولها قصص في ذلك تعجبت من فتى صغير ابن جارتها في مجلس بعد ان تم تعيينه أستاذا فغرق في البحر ولم يدرس لحظة واحدة. وعلم الناس ان غرقه بسببها إجماعا! وأعلم رضيعا كان جميل الطلعة مات في ليلة بعد ان حضر ضيف الى بيت فرآه فسأله ضيف آخر اهذا ابن فلان قال له نعم وهو بين احدى عشر ولدا كلهم ينفق عليهم من عمله البسيط لا ادري كيف يفعل ! فخرج الصبي من المجلس يتلوى ويصرخ ! فما غربت الشمس حتى توفي الولد ! واعلم صبية دخلوا بها على مجلس في بادية حضره اعيانها فتلقفوها واحدا واحدا وهي تبارك الله في غاية الجمال والحسن ! فما خرجوا حتى تركوها تصرخ صراخا لا يحتمل وتتلوى كانها تموت .. وكنت اعلم انها مصابة لا محالة فلما رقيتها بالمعوذات هدات ونامت فورا بإذن الله لم يبق بها شيء. واعلم رجلا اصيب ابنه صبيحة نجاحه بامتياز ، وكانت اصابته شللا رباعيا ولم يدر ما سببه ! فطاف به و والده في مستشفيات الشرق والغرب واطلعت بنفسي على تقارير علاجه فلم يشف ! حتى أخذ اثرا من رجل تعجب منه ليلة نجاحه وكان المتعحب أباه ! فقام وزال عجزه وشلله في التو واللحظة. والخلاصة أن السياق له اعتباره في هذه القاعدة الذهبية ولو اعتبره كثير من الناس في تشخيص حالات المرضى لاختصروا على أنفسهم طرق العلاج واكثرها يسكن المرض ولا يزيله ، وكم من مريض بأعتى الامراض كالسرطان والشلل والزهايمر والعجز والالام ، وكم من مفترق عن اهله وشارد عن عمله او اولاده وكم ممن تغير حاله في كسبه وتجارته ، مرد