بنسعيد من البرلمان: مشروع “المجلس الوطني للصحافة” الجديد.. انتصار لسيادة الدستور وروح المؤسسات.

Nouveau projet683

الرباط : أعلن وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، خلال جلسة مجلس النواب اليوم الثلاثاء، أن الحكومة استجابت بشكل إيجابي لملاحظات المحكمة الدستورية بشأن مشروع قانون إعادة تنظيم المجلس الوطني للصحافة، معتبرًا ذلك “تمرينًا ديمقراطيًا ودستوريًا مهمًا”. وأوضح السيد بنسعيد، أثناء اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال المخصص للنقاش العام والتفصيلي لمقتضيات المشروع، أن هذا التفاعل يأتي في إطار قرار المحكمة الدستورية رقم 261/26، والذي أدى إلى إعادة النظر في بعض آليات تنظيم المهنة وتركيبة المجلس. وأكد أن هذا المسار لا يطرح أي إشكال، بل يعزز الثقة في المؤسسات ويكرس سيادة الدستور. وأشار الوزير إلى أن المشروع السابق تم إعداده ضمن رؤية سياسية تستند إلى مشاورات موسعة مع مختلف الفاعلين. وأوضح أن النص الجديد قد خضع لتعديلات على مستويين: أحدهما جوهري والآخر شكلي، بهدف تحقيق ملاءمة أفضل مع المقتضيات الدستورية. وأكد أن الهدف الرئيسي من هذا الإصلاح هو ضمان استمرارية عمل المجلس الوطني للصحافة وتجاوز الإشكالات التدبيرية التي شهدتها التجربة السابقة، خاصة فيما يتعلق بتدبير الدعم ومعالجة المشكلات المرتبطة بالعمل اليومي للصحفيين، بالإضافة إلى مواكبة التحولات التي يشهدها القطاع، لاسيما تلك المرتبطة بالنموذج الاقتصادي للمقاولات الصحفية. كما شدد الوزير على أهمية التمييز بين المقاولة والصحفي كفاعل مهني، مؤكدًا ضرورة تمكين الصحفيين من ظروف عيش كريمة. وأشار أيضًا إلى أهمية تصحيح بعض الاختلالات في التمثيلية، مثل تقليص التوازن العددي داخل فئة الناشرين (7 بدلاً من 9)، وتكليف رئاسة الحكومة بتعيين لجنة الإشراف، لضمان الحياد بعيدًا عن نقاشات الأغلبية والمعارضة.

يواصل النواب الديمقراطيون جهودهم للحد من سلطات ترامب في الحرب ضد إيران.

telechargement 28

واشنطن, رويترز: يصوت مجلس الشيوخ الأمريكي غدًا الأربعاء على أحدث محاولة يقودها الأعضاء الديمقراطيون للحد من صلاحيات الحرب الممنوحة للرئيس دونالد ترامب. وقد تعهد قادة الحزب اليوم الثلاثاء بالاستمرار في تقديم مثل هذه القرارات طالما أن الحرب مع إيران مستمرة. وفي كلمة ألقاها أمام المجلس، قال تشاك شومر، زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ: “بعد مرور 45 يومًا على هذه الحرب، تم تهميش الكونغرس، حيث يرفض زملاؤنا الجمهوريون اتخاذ موقف قوي ضد هذه الحرب ويتجنبون ذلك تمامًا خوفًا من ترامب”.

تصريحات نائبة رئيس الوزراء الإسباني يولاندا دياز حول سياسات ترامب

telechargement 29

  أعربت نائبة رئيس الوزراء الإسباني، يولاندا دياز، عن قلقها من العواقب الخطيرة التي تترتب على سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، واعتبرت أن هذه السياسات تشكل كارثة على حقوق الإنسان. جاء ذلك خلال تصريحات أدلت بها دياز لمجموعة من الصحفيين الأجانب، بينهم مراسل الأناضول. وأضافت دياز أن ترامب ليس غافلاً عما يفعله، بل لديه أهداف واضحة تهدف إلى تقويض حقوق العمال والنقابات، مما سيشكل تراجعًا خطيرًا للعالم ولإسبانيا. وأكدت أن ما فعله ترامب حتى الآن له نتائج سلبية للغاية. كما انتقدت دياز تصريحات ترامب بشأن بابا الفاتيكان ليو الرابع عشر، واعتبرتها “خطأ تاريخيًا كبيرًا”. جاء ذلك بعد هجوم ترامب اللاذع على البابا بسبب انتقادات وجهها الأخير لسياسات الإدارة الأمريكية، خاصة فيما يتعلق بالحرب على إيران. وأشارت دياز إلى أن البابا هو قائد دولة يسعى للسلام ورئيس الفاتيكان وزعيم ديني، وأن تصريحات ترامب تعكس انعدام الاحترام. كما ذكرت دياز أنها واحدة من الوزراء الإسبان الذين مُنعوا من دخول إسرائيل بسبب مواقفهم المناهضة لها، مشددة على أن الأهم بالنسبة لها هو عدم رد المفوضية الأوروبية على هذا الحظر، وعدم اتخاذها أي إجراءات للدفاع عن وزير من دولة عضو في الاتحاد الأوروبي. وأكدت أن الاتحاد الأوروبي أيضًا لم يتخذ أي موقف تجاه تهديدات ترامب، مشيرة إلى أن ترامب أعلن بوضوح قبل عيد الميلاد عن نواياه تجاه الاتحاد الأوروبي، لكن المفوضية لم ترد بعد. وأعربت دياز عن استعداد الحكومة الإسبانية لمواجهة تهديدات ترامب بقطع التجارة مع إسبانيا، مشيرة إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة. واختتمت بالقول إن “إسبانيا تقود العالم في حماية الديمقراطية وحقوق الإنسان والقانون الدولي”.

الأمين العام الجديد للمجلس العلمي الأعلى يعبر عن فخره واعتزازه بالثقة المولوية السامية

El yazid Er radi

الرباط: عبر السيد اليزيد الراضي، الذي عينه أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الثلاثاء، أميناً عاماً للمجلس العلمي الأعلى، عن عظيم شرفه واعتزازه بالثقة المولوية السامية. وفي تصريح له للصحافة بعد الاستقبال الذي خصه به جلالة الملك في القصر الملكي بالرباط، قال السيد الراضي: “لقد حظيت بشرف الاستقبال من طرف مولانا أمير المؤمنين، وتعييني في هذا المنصب المبارك يسعدني كثيراً، وأنا ممتن لهذه المبرة المولوية الكريمة”. وأضاف أن الله سبحانه وتعالى قد أنعم على المملكة المغربية الشريفة بإمارة المؤمنين، التي تهتم بقضايا الدين كما تعنى بشؤون الدنيا. وأكد السيد الراضي أن أمير المؤمنين، حفظه الله، هو حامي حمى الملة والدين، ولم يزل يمنح المغرب من جهده ورعايته للدين الإسلامي الحنيف.

الصحفي إديس الصغيوار يكتب: برنامج سهل للرقية من العيون والاسحار والبلاء

01de346e 3035 49de 880c b35f5e82d2f3 1 1

الصحفي إديس الصغيوار وكل من شك انه مبتلى بسحر او عين او اختلط عليه الأمر بأيهما أصيب ، فلا باس عليه إن اجتهد في رقية نفسه بنفسه ، ناهجا في ذلك طريقة السنة فهي ايسر واحكم واقرب ومن ذلك : اولا: الرقية بالمعوذات : فهي أعلى أنواع الرقية الثابتة بالقرآن والسنة وبهما رقى رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه وغيره بل اكتفى بهما . والرقية بهما تكون بامور : 1- بسط الكفين والنفث فيهما نفثا خفيفا ثم قراءة المعوذتين والاخلاص مرة واحدة ثم مسح الجسد بحسب القدرة . تكرر هذه العملية ثلاث مرات . ..ثم يداوم المريض على ذلك في الصباح والمساء وعند النوم . يوميا حتى يزول الداء بإذن الله. 2- يقرأ المعوذتين والاخلاص ثلاث مرات على ماء وينفث بريقه فيه . ثم يشرب ويغتسل منه . يفعل ذلك ثلاثة ايام . كل يوم يقرا على ماء ويشرب ويغتسل. 3- يضيف الى ما سبق من القراءة على الماء ( بعد الشرب كل يوم ) ملعقة سدر مطحون وملعقة شب مطحون وملعقة ملح ( حي) مطحون . ويخلطه جيدا ثم يصفيه ويغتسل به . ثلاثة ايام . ( وهذا من المجربات النافعة التي افتى بجوازها العلماء قديما وحديثا وعليها يدل حديث اعرضوا علي رقاكم لاباس بالرقى ما لم تكن شركا . وهذا يمكن لاي احد يحفظ المعوذتين ان يفعله ولا يحتاج الى اي راق لفعل ذلك. ثانيا : الرقية بالايات المجربة في الشفاء لأمراض مخصوصة ، مثلا اذا كان المريض مفزوعا مروعا لا يسكن فايات السكينة تنفعه في العلاج وهي ستة ايات في كتاب الله فاذا قرئت في البيت هدأ فزعه وخلافه, سواء قراءة شفهية بصوت عال في اركانه مع النفث او قراءة على الماء ورشه بقارورة النفث واذا قرئت على المفزوع شفي من فزعه . واذا قرئت على صبي او رضيع هدأ روعه. والطريقة : تنفث في الكفين وتقرأ عليهما ثم يمسح على جسد المريض . او تقرا على الماء بالنفث ويشرب ويغتسل منه مرات حتى يزول داؤه فقد يبرأ من الأولى وقد يبرأ من الثالثة او السابعة . فالايات المخصوصة لها اثرها العلاجي بالتجربة وبعموم قوله تعالى : ( قل هو للذين امنوا هدى وشفاء ). وقد تنفع اية واحدة لمرض مخصوص كعسر الولادة يقرا على الحامل مثلا : (كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا الا عشية او ضحاها ) وقس على ذلك . ثالثا : الرقية بالدعاء ومنها الادعية القرآنية العامة . وعلى رأسها الفاتحة ففي قوله تعالى ( اياك نعبد واياك نستعين ) رقية عظيمة فإن الله اذا اعانك لم يغلبك مرض فاستحضر هذا وانت ترقي بها ترى عجبا. وهذه الاية قيل هي خلاصة القرآن بل قيل انها خلاصة الكتب المنزلة .قالها ابن القيم رحمه الله. ومن ذلك ادعية السنة وهي مبسوطة معروفة( بسم الله ارقيك الخ ) . واهمها اذكار طرفي النهار والدخول والخروج والخلاء والطعام والنوم والسفر والقدوم فكلها رقية وحرز وحصانة . ومن ذلك ادعية العين ( اللهم اذهب عني حر العين وبردها ووصبها ) فمن واضب على هذا الدعاء يوميا واكثر منه سواء على نفسه او على بيته او على مصنعه او محل تجارته سيرى عجبا لا سيما ادبار الصلوات وفي اوقات الاستجابة هدم العيون المتراكمة عليه وازالها كما يهدم البيت لبنة لبنة . حتى يشفى . ومنها ادعية مجربة للسحر : اللهم إنك أقدرت بعض عبادك عل السحر واحتفظت لنفسك بإذن الضر فأعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه بحق قولك ( وما هم بضارين به من احد إلا بإذن الله ) وقولك ( قل اعوذ برب الفلق من شر ما خلق ..الى اخر السورة ) ومنها دعاء ( اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم كن لي جارا من فلان بن فلان وأحزابه من خلائقك أن يفرط علي أحد منهم أو أن يطغى، عز جارك وجل ثناؤك ولا إله إلا أنت. ) فاذا وصل لفلان بن فلان فليذكر اسمه واسم ابيه . اذا شك في ظلمه بعين او سحر او اي نوع من الظلم عموما . فان الله يشل سلطانه وينسف طغيانه ويذهب اثره وشره . وتكون هذه الادعية اسمع واقوى في اوقات الاستجابة وفي الثلث الاخير من الليل. كما ان في الاكثار من الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم بورد يومي مخرجا عظيما من الشرور سحرا كانت او عينا او غير ذلك من الافات والعراقيل . فلا يزال المسلم يكثر من الصلاة حتى يرقى في سلم السلامة ويزول داؤه وبلاؤه ففي الحديث ( اذن يزول همك ويغفر لك ذنبك ) قالها رسول الله لمن قال له اجعل لي دعاءك كله, اي يكتفي بالصلاة على الرسول عن كل دعاء اخر . غير الاذكار طبعا . والله تعالى اعلم

الشهداء في غزة: 757 منذ اتفاق وقف إطلاق النار.

nkZSt

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، أن عدد الشهداء منذ وقف إطلاق النار في 11 أكتوبر الماضي ارتفع إلى 757، بينما بلغ إجمالي الإصابات 2111، وتم انتشال 760 جثمانًا وأفادت الوزارة بأن عدد الشهداء الذين وصلوا إلى مستشفيات قطاع غزة خلال الساعات الأخيرة بلغ 3، بالإضافة إلى 11 إصابة. لا يزال هناك عدد من الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات، حيث تواجه فرق الإسعاف والإنقاذ صعوبة في الوصول إليهم حتى الآن. كما أوضحت وزارة الصحة, أن  عدد الشهداء نتيجة العدوان الإسرائيلي ارتفع إلى 72,336 شهيدًا و172,213 مصابًا منذ بداية الهجوم في السابع من أكتوبر 2023.

بوريطة ودوس سانتوس يستعرضان حصاد “خارطة طريق 2025-2027” لتعزيز الشراكة الإفريقية.

MAP89946599 png

الرباط: أشاد المغرب وجمهورية ساو تومي وبرينسيب، اليوم الثلاثاء، بالعلاقات المتميزة في مجال التعاون الثنائي الذي يشمل عدة قطاعات، وأكدا على إرادتهما المشتركة لجعل هذه العلاقات نموذجًا يحتذى به في التعاون بين الدول الإفريقية. وخلال اجتماع في الرباط بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، ووزيرة الدولة للشؤون الخارجية والتعاون والجاليات بجمهورية ساو تومي وبرينسيب، السيدة إيلزا ماريا دوس سانتوس أمادو فاز، تم الإشادة بالتقدم المحرز في تنفيذ خارطة طريق التعاون بين البلدين للفترة 2025-2027. وقد ساهمت هذه الخارطة في توسيع نطاق التعاون ليشمل مجالات جديدة ذات أولوية بالنسبة لساو تومي وبرينسيب، مثل التعليم والتكوين، والتعاون التقني متعدد القطاعات، وتعزيز المبادلات الاقتصادية والاستثمارات، بالإضافة إلى تكثيف المبادرات الاقتصادية لتعزيز الشراكة بين البلدين في هذه المجالات ذات الأولوية. وفي هذا السياق، جدد الوزيران تأكيدهما على الإرادة المشتركة لجعل العلاقات بين البلدين نموذجًا للتعاون الإفريقي القائم على قيم التضامن الفعال وتبادل الخبرات والتنمية المشتركة. كما أشار الطرفان إلى التطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات الاقتصادية الثنائية. وفي هذا الصدد، أعرب السيد بوريطة عن ارتياحه لجودة العلاقات الثنائية التي تتعزز باستمرار، مؤكدًا على أهمية تكثيف التبادل والتفاعل بين الفاعلين في القطاعين العام والخاص، بهدف تطوير المبادلات التجارية وتعزيز شراكة ترتكز على التكامل والتنمية المشتركة.

رئيسة الوزراء الإيطالية تُعلق اتفاقية الدفاع مع إسرائيل وتجمد التبادل التكنولوجي.

RC2ZW1AM83ZC 1690088741

أعلنت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، اليوم الثلاثاء، عن تعليق اتفاقية الدفاع الإيطالية مع إسرائيل، والتي تشمل تبادل المعدات العسكرية وأبحاث التكنولوجيا، وفقاً لما نقلته وكالة “رويترز” عن وكالات الأنباء. وأوضحت ميلوني خلال فعالية في فيرونا، حسب وكالة “أنسا” الإيطالية، أنه “نظراً للوضع الراهن، قررت الحكومة تعليق التجديد التلقائي لاتفاقية الدفاع مع إسرائيل”. كما أعربت ميلوني عن دعمها للبابا ليو، بعد الانتقادات الحادة التي وجهها له الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب. ونقلت “رويترز” عنها قولها: “أعبّر عن تضامني مع البابا ليو، وبصراحة، لن أشعر بالراحة في مجتمع يتبع فيه الزعماء الدينيون ما يمليه عليهم الزعماء السياسيون”. وكان ترمب قد انتقد البابا ليو، الأحد، بعد دعواته لإنهاء الحروب، مشيراً إلى أنه ليس “من أشد المعجبين” به، وموصوفاً إياه بأنه “ليبرالي للغاية”. وفي رد فعل على هذه الانتقادات، قدم الأساقفة الإيطاليون والأميركيون دعمهم لرأس الكنيسة الكاثوليكية. وقال البابا يوم الاثنين إنه “لا يخشى” الإدارة الأميركية، وإن لديه “واجباً أخلاقياً” للتعبير عن موقفه المؤيد للسلام. كما أكدت ميلوني على أهمية مواصلة مفاوضات السلام لإنهاء الحرب بين الولايات المتحدة وإيران، والسعي لفتح مضيق هرمز مجدداً. وأشارت إلى أنه “من الضروري الاستمرار في العمل لدفع مفاوضات السلام قدماً، وبذل كل جهد ممكن لتحقيق الاستقرار وإعادة فتح مضيق هرمز، الذي يعد أساسياً لنا، ليس فقط من أجل إمدادات الوقود بل أيضاً الأسمدة”.

الصحفي إدريس الصغيوار يكتب: إذا لم تُدارِها ..لن تسعدَ بها

WhatsApp Image 2026 04 14 at 16.08.48

الصحفي إدريس الصغيوار مهما كانت حرارة المودة والعواطف حاضرة بكل ثقلها في البيوت فإن مساحة العلاقة الزوجية تشغل أمورا حياتية عديدة غير العواطف والمودة, وبسبب تفاصيل تلك الأمور الحياتية, يحتاج الزوج إلى رؤية موضوعية ثاقبة حتى يستطيع الحفاظ على دفء العلاقة والعشرة بالمعروف حتى مع وجود منغصاتها من المشاكل والخلافات. وما يحتاجه تحديدا هو امتلاك القدرة على فهم منهج التواصل مع أهله ..مع عقلها وقلبها وعاطفتها ونمط تفكيرها من حيث هي أنثى من جهة ومن حيث شخصيتها وطباعها الخاصة من جهة أخرى . فخريطة الطريق هذه هي ما يحتاج إلى معرفته و(فقهه) ليحقق سعادته في بيته . و مقارنة بكل مفردات الأخلاق الزوجية التي يبنى عليها صرح العشرة بالمعروف بين الزوجين ،يعد خلق المداراة واحدا من أهم تلك الأخلاق وأنفعها لبقاء المودة والحب والتفاهم في البيوت، بل هو الخلق الجامع لأسس الطمأنينة ونجاح العلاقة الزوجية وتجاوز كل العقبات أمامها، والمعني بهذا الخلق تحديدا هو الزوج وليس الزوجة ! نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هو من حث على هذا الخلق ودل عليه ، ورسم به أبعاد السعادة في البيوت وجعله محور طمأنينتها وبقاء المودة والخير في أركانها ! فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”((استوصوا بالنِّساء، فإنَّ المرأة خُلقتْ مِن ضلعٍ، وإنَّ أعوج شيءٍ في الضلع أعْلاه، فإنْ ذَهَبْتَ تُقيمُه كسَرْته، وإنْ تركته لَم يزل أعْوَج، فاستوصوا بالنِّساء)) متفق عليه. وعن سمرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إنَّ المرأة خلِقَتْ مِن ضلع، وإنك إنْ ترد إقامة الضلَع تكسرها، فدارها تعشْ بها) رواه احمد وصححه الألباني . ففي الحديث الأول وصى النبي صلى الله عليه وسلم بالنساء فكان كلامه عاما بالتعامل معهن بالخير بعد أن أوضح أصل خلقتهن, وفي الحديث الثاني أيضا أوضح أصل الخلقة ثم أرشد لخلق المداراة فهذا الخلق إذن جامع لفحوى الوصية بالنساء خيرا ! كما هو حل لجملة الخلافات الزوجية. وأجمل ما قرأته في شرح ما دل عليه الحديث الذي في البخاري كلام الإمام ابن حجر رحمه الله حيث قال: “كأن فيه رمزًا إلى التقويم برِفْق؛ بحيث لا يبالغ فيه فيكسر، ولا يتركه فيستمر على عوَجه، وإلى هذا أشار المؤلِّف (يقصد البخاري رحمه الله) بإتْباعه بالترجمة التي بعده: “باب قُوا أنفسكم وأهْليكم نارًا”، “فيؤخَذ منه ألا يتركها على الاعْوِجاج إذا تعدتْ ما طبعتْ عليه من النقْص إلى تعاطي المعصية بمُباشرتها، أو ترْك الواجب، وإنَّما المراد أنْ يتركها على اعْوِجاجها في الأُمُور المباحة.” وقال أيضا : ” وفي الحديث الندْب إلى المداراة؛ لاستمالة النفُوس، وتألُّف القُلُوب، وفيه سياسة النِّساء بأخْذ العفْو منهنَّ، والصبْر على عوجهنَّ، وأنَّ مَن رام تقْويمهن فاته الانتفاع بهن، مع أنه لا غنى للإنسان عن امرأة يسْكن إليها، ويستعين بها على معاشِه، فكأنَّه قال: الاستمتاع بها لا يتم إلا بالصبْر عليها” وحين نتكلم عن حاجة الزوج إلى مداراة أهله لتكتمل سعادته فنحن نتكلم عن حل جذري لكل الهموم الزوجية التي منشؤها من الخلاف في الآراء ،فغالبا ما يكون الحل في استعمال هذا الخلق ويكون المعني به هو الزوج كما جاء في الحديث (فدارها تعش بها) ! والمداراة تقوم على أساس الرفق والتودد والتغاضي،فالمداري مع معرفته بخطأ من يداريه وما هو عليه حاله يتغافل عن حاله حتى أن من يراه يظنه مغفلا وهو من اليقظة في نهاية ، ولكن لا يعني ذلك تأييد الخطأ والموافقة عليه ولكن معالجته باللين وتطييب الخاطر أو الإعراض عن ذكره بالكلية إن كان من الطباع والعادات التي يمكن تحملها ولهذا كله ضوابط بينها الإمام ابن حجر في شرح حديث المداراة السابق قال رحمه الله : (والمداراة : هي الرفق بالجاهل في التعليم ، وبالفاسق في النهي عن فعله ، وتركُ الإغلاظِ عليه حيث لا يُظهِر ما هو فيه ، والإنكار عليه بلطف القول والفعل ، ولا سيما إذا احتيج إلى تألفه ونحو ذلك) [فتح الباري (10/ 528) ]وتأمل في قوله (لا سيما إذا احتاج إلى تأليف ) لتعلم أن الزوجة أحق به من غيرها فالحاجة إلى تأليف قلبها وكسب مودتها من المقاصد الهامة للسعادة في البيوت ، فمن المداراة على هذا النحو تتفتق المحبة حين تغيب المحاسبة بكل تبعاتها ويسود التسامع والتغاضي والغفران والتجاوز لا سيما من قبل الزوج المعني بها قال ابن بطال رحمه الله : (المداراة من أخلاق المؤمنين وهي خفض الجناح للناس ولين الكلمة وترك الإغلاظ لهم في القول وذلك من أقوى أسباب الألفة) [ فتح الباري (10/ 528)] هذا مع عموم الناس وهو مع الزوجة أوكد لأن خير الناس خيرهم لأهله كما دل على ذلك الحديث الصحيح. نعم ليس كل الخلافات على وتيرة واحدة ولون واحد فهناك ما يكون بسبب أخلاق سيئة قد ترتكبها الزوجة في حق زوجها لكن حتى هذا النوع من الخلاف لا يخلو من حلول أقرب ما تكون إلى المداراة كالرفق والتجاوز لاسيما حين تكون نادرة أو من جملة الطباع التي يصعب إزالتها ففي الحديث الصحيح : الحديث قال – صلى الله عليه وسلم -: ((لا يفرك مؤمنٌ مؤمنة، إن كَرِه منها خلقًا رضِي منها غيره))؛ رواه مسلم. إن مقياس رجاحة العقل هو في قدرته على توظيف هذا الخلق الرفيع في سياسة بيته وأموره مع أهله قال الحسن: (التودد إلى الناس نصف العقل ) وإذا كانت الزوجة أولى بصدقة الزوج من غيرها عند الحاجة إليها فإن المدراة من أجود الصدقات قال حميد بن هلال : (أدركتُ الناس يَعُدُّون المداراة صدقة تُخرج فيما بينهم) نعم إن هناك من النساء من لا ينفع معها مداراة ولا حسن خلق لطبعها الفاسد الغالب بالعناد في الباطل والاصرار على المخالفة وسوء الخلق وأذى الزوج بكل أشكاله وتجاوز امر الله فيه بالتمرد على أمره وتجاوز قوامته ورأيه والإتيان بما يكره ، وعدم حفظ عهده كامراة نوح وامراة لوط وقد جعلهما الله مثلا للذين كفروا بسبب نفاقهما وولائهما للكفرة من قومهما ، إلا ان هذا لا يمنع من مدارة امراة كهذه ما دامت في عصمة الزوج حتى وهو يعلم ما هي عليه, فالمداراة تكفي الزوج كثيرا من شرورها وأذاها بالاضافة الى الدعاء لها لعل الله يصلح حالها كذكر طرفي النهار ( اللهم إني أسالك العفو والعافية في أهلي ومالي …الخ.) والمداومة على التعوذ بالله ( من المراة السوء ) فلا يزال الزوج كذلك حتى يصلحها الله ( واصلحنا له زوجه) او يأخذها أخذ عزيز مقتدر جزاء وفاقا كما اخذ امراة نوح وامراة لوط وجعلهما عبرة لأمثالهما في المخالفة وأذية الزوج. فالمداراة أساسا تكون مع السفهاء لتجاوز سفههم باقل الخسائر ..كما تكون مع الزوجات لتجاوز نقص عقلهن وطبعهن بأقل الخسائر ..ولا يمكن ان تسعد بزوجة ما لم تكمل

حصيلة نصف عام من “الاتفاق الهش”: 2400 خرق إسرائيلي

0c37344f 4d17 4f17 a9c9 61414bf186ce

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل قامت بارتكاب 2400 خرق لاتفاق وقف إطلاق النار خلال ستة أشهر من سريانه منذ 10 أكتوبر 2025، والتي تشمل عمليات القتل والاعتقال والحصار والتجويع. وأكد المكتب في بيان له أن الاحتلال الإسرائيلي يواصل ارتكاب خروقات جسيمة ومنهجية، مما يمثل انتهاكاً واضحاً للقانون الدولي الإنساني ويقوض جوهر الاتفاق. وأشار المكتب إلى أن من بين هذه الخروقات 912 عملية إطلاق نار، و97 توغلاً برياً في مناطق سكنية، و1109 عمليات قصف واستهداف، و273 عملية نسف.  الخسائر البشرية أفاد المكتب بأن إسرائيل قتلت 754 فلسطينياً خلال هذه الفترة، بينهم 312 من الأطفال والنساء والمسنين، حيث بلغت نسبة المدنيين من الضحايا حوالي 99%. كما أوضح أن عدد المصابين بلغ 2100، بينهم 1096 من الأطفال والنساء والمسنين، مع نسبة مدنيين تتجاوز 99% من الجرحى. وذكر أن إسرائيل اعتقلت 50 فلسطينياً منذ بدء سريان الاتفاق، مع استهداف غالبية المصابين والمعتقلين داخل الأحياء السكنية.  البروتوكول الإنساني فيما يتعلق بالبروتوكول الإنساني، أشار المكتب إلى عدم التزام إسرائيل به، حيث سمحت بدخول 37% فقط من شاحنات المساعدات والوقود المقررة للقطاع. وأوضح أن العدد الإجمالي للشاحنات التي دخلت غزة بلغ 41,714 من أصل 110,400 شاحنة، بمتوسط يومي قدره 227 شاحنة، في حين كان من المفترض إدخال 600 شاحنة مساعدات و50 شاحنة وقود يومياً. وأكد المكتب أن إسرائيل لم تلتزم بإدخال المواد اللازمة لصيانة البنية التحتية والمعدات الصحية والطبية. معبر رفح فيما يخص معبر رفح، ذكر المكتب أن إسرائيل سمحت منذ 2 فبراير الماضي بمرور 2703 مسافرين، بنسبة التزام بلغت 7% فقط من أصل 36,800 مسافر. وأكد أن المعبر لم يُفتح كما تم الاتفاق عليه، بل تم افتتاحه جزئياً، مما أدى إلى مغادرة 50 شخصاً يومياً، في حين تشير التقديرات إلى أن 22,000 جريح ومريض بحاجة إلى العلاج بالخارج.  الاستنتاجات حمّل المكتب الحكومي إسرائيل المسؤولية الكاملة عن التدهور المستمر في الوضع الإنساني، وطالب المجتمع الدولي، بما في ذلك الرئيس الأمريكي، بتحمل مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية لضمان حماية المدنيين وتسهيل تدفق المساعدات. الجدير بالذكر أن الاتفاق تم التوصل إليه بعد عامين من الحرب التي شنتها إسرائيل على غزة في 8 أكتوبر 2023، والتي أسفرت عن أكثر من 72,000 قتيل و172,000 جريح، بالإضافة إلى دمار واسع طال 90% من البنية التحتية.