الرجوع إلى الساعة القانونية للمملكة (توقيت غرينيتش)

الرباط – أعلنت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة أنه بالتزامن مع بدء شهر رمضان المبارك، سيُعاد العمل بالتوقيت الرسمي للمملكة (توقيت غرينيتش) اعتباراً من الساعة الثالثة صباح يوم الأحد 15 فبراير 2026. وأوضح بلاغ الوزارة أن هذا القرار يأتي وفقًا لقرار رئيس الحكومة رقم 3.06.26 الصادر في 9 شعبان 1447 (29 يناير 2026) المتعلق بالعودة إلى التوقيت الرسمي. كما أضاف المصدر أنه سيتم، بعد انتهاء شهر رمضان، إضافة ستين دقيقة إلى التوقيت الرسمي عند حلول الساعة الثانية صباحاً من يوم الأحد 22 مارس 2026.
إندونيسيا تشرع في تحضيراتها لنشر آلاف الجنود في المناطق التي تشهد “نزاع” بما فيها قطاع غزة.
أعلنت إندونيسيا عن بدء استعداداتها لنشر ما يصل إلى 8 آلاف جندي من قواتها المسلحة في مناطق النزاع حول العالم، بما في ذلك قطاع غزة. وذكرت وكالة أنباء “أنتارا” الإندونيسية، اليوم الثلاثاء، أن قائد القوات المسلحة، مارولي سيمانيونتاك، أشار إلى أن التحضيرات لنشر القوات قد بدأت، رغم عدم تحديد مواقع الانتشار والمواعيد بشكل نهائي. وأوضح سيمانيونتاك أن المناقشات مستمرة حول عدد الجنود، مع الإشارة إلى أن قوام القوة قد يتراوح بين 5 إلى 8 آلاف عنصر. وقد أفادت تقارير سابقة بأن إندونيسيا قد تكون أول دولة تقوم بنشر قوات عسكرية في قطاع غزة كجزء من “قوة الاستقرار الدولية” التي تتضمنها خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لإنهاء ما وصفه بحرب الإبادة “الإسرائيلية” على القطاع.
إندونيسيا تخصص 765 مليون دولار كدعم للاحتفال بشهر رمضان وعيد الفطر.

خصصت الحكومة الإندونيسية 12.83 تريليون روبية (حوالي 765.4 مليون دولار أمريكي) كجزء من حزمة تحفيز اقتصادي للربع الأول من العام، بهدف دعم الاستهلاك خلال شهر رمضان وعيد الفطر من فبراير إلى مارس. وأفاد وزير تنسيق الشؤون الاقتصادية، إيرلانغا هارتارتو، خلال قمة إندونيسيا الاقتصادية 2026 في جاكرتا اليوم الثلاثاء، بأنه يتم إعداد حزمة تحفيزية تعكس النمو الاقتصادي في البلاد. تتضمن الحزمة خصومات على تذاكر المواصلات، وتخفيضات على رسوم الطرق السريعة، بالإضافة إلى مساعدات اجتماعية. ستوفر الحكومة خصومات تصل إلى 16% على تذاكر الطيران من خلال حوافز ضريبة القيمة المضافة التي تتحملها الحكومة للرحلات الداخلية على الدرجة السياحية. كما ستقدم شركة أنغكاسا بورا، التي تدير المطارات الحكومية، خصمًا بنسبة 50% على رسوم خدمات المطار، مع تخفيض أسعار وقود الطائرات. وسيتم تطبيق خصومات تصل إلى 30% على أسعار تذاكر النقل البحري والسكك الحديدية، بالإضافة إلى تخفيضات تصل إلى 20% على رسوم الطرق السريعة. كذلك، ستقدم مساعدات اجتماعية تتضمن 10 كيلوغرامات من الأرز وزيت الطهي لكل أسرة مستفيدة على مدى شهرين. وأكد هارتارتو أن حزمة التحفيز الاقتصادي ستُوزع خلال شهر رمضان وعيد الفطر في عام 2026.
“المنظمةالهجرةالدولية “: 115 ألف سوداني نزحوا من منطقة كردفان.
أعلنت منظمة الهجرة الدولية، يوم الثلاثاء، عن نزوح حوالي 115 ألف سوداني من ولايات كردفان الثلاث في جنوب البلاد، وذلك في الفترة ما بين 25 أكتوبر الماضي و5 فبراير الجاري. منذ أكتوبر 2025، تشهد هذه الولايات (شمال وجنوب وغرب كردفان) اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع”، التي تتصارع في سياق حرب مستمرة بين الطرفين منذ حوالي ثلاث سنوات. وذكرت المنظمة في بيان لها أنه تم تسجيل 115,223 نازحاً من إقليم كردفان إلى 75 منطقة في 13 ولاية (لم يتم تحديدها في البيان) من أصل 18، خلال الفترة المذكورة. ووفقًا للبيانات، فقد سُجلت 81 حادثة أدت إلى النزوح، بينها 61 حادثة في جنوب كردفان، و19 في شمال كردفان، وحادثة واحدة في غرب كردفان. ووفقًا لأحدث الإحصاءات للمنظمة في 27 يناير الماضي، فقد بلغ عدد النازحين من ولايات كردفان الثلاث حوالي 88,316 شخصًا. ومنذ أبريل 2023، تقاتل “قوات الدعم السريع” الجيش السوداني بسبب خلاف حول دمجها في المؤسسة العسكرية، مما أسفر عن مجاعة ضمن واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، وأدى إلى مقتل عشرات الآلاف من السودانيين ونزوح حوالي 13 مليون شخص.
تازة: فرق ميدانية تعمل باستمرار في كاف الغار لاستعادة فتح المسالك بعد الفيضانات.

تتواصل جهود السلطات المحلية والمصالح الجماعية في جماعة كاف الغار، نواحي تازة، من أجل فك العزلة عن الدواوير المتضررة جراء الفيضانات، وتخفيف تبعات الأمطار الغزيرة والرياح القوية التي شهدتها المنطقة مؤخرًا. وتركزت هذه التدخلات على الدواوير الجبلية التي تعرضت لانقطاع المسالك وانهيارات جزئية في بعض المنازل، مما استدعى استجابة ميدانية سريعة لضمان سلامة السكان. وأشار محمد الشرفي، مستشار بجماعة كاف الغار، إلى أن العمليات الميدانية استهدفت عدة دواوير حيوية مثل جامع الباب، أولاد بشير، أزرو، وأولاد إبراهيم، وغيرها، بالتنسيق مع السلطات المحلية لضمان فتح المسالك وتسريع عودة الحياة إلى طبيعتها. ولفت الشرفي إلى أن هذه التدخلات تأتي في إطار رؤية شاملة تهدف إلى تسهيل وصول السكان إلى الخدمات الأساسية وتأمين الطرق بين التجمعات السكنية، بانتظار تحسن الظروف المناخية. كما شمل التدخل الاستعجالي الطريق الإقليمية رقم 5404 التي تربط جماعة الكوزات بكاف الغار، حيث قامت فرق الأشغال بتسوية المسالك وإعادة فتحها، مما يساهم في تسهيل حركة النقل وضمان وصول المواد الغذائية والإمدادات الضرورية. وتم تجهيز الفرق الميدانية بالمعدات المناسبة مثل الجرافات والشاحنات الثقيلة للتعامل مع الأضرار الناجمة عن الفيضانات. وأكد المستشار على تعرض بعض المنازل لانهيارات جزئية بسبب الأمطار، إلا أن التدخلات الاستباقية ساهمت في إخلاء المنازل المعرضة للخطر، مما حال دون وقوع أي خسائر بشرية. ويحرص أعضاء الجماعة على متابعة الوضع عن كثب والعمل بتنسيق مستمر مع السلطات المحلية والقوات المساعدة لضمان سلامة المواطنين وحماية الممتلكات. عمليات المراقبة والتدخل تتم بشكل دائم، حيث تم تشكيل فرق لمتابعة تطورات الوضع في الدواوير الأكثر تضررًا، مع توفير الدعم المادي والخدمات اللوجستية اللازمة حتى انتهاء حالة الطوارئ. كما يتم العمل على إعادة تأهيل المسالك المتضررة بشكل مؤقت تحسبًا لأي هطولات مطرية إضافية قد تؤثر على حركة السكان والخدمات. تبرز هذه الجهود أهمية التنسيق بين الجماعات المحلية والسلطات الإقليمية في مواجهة الكوارث الطبيعية، وضمان استجابة سريعة للأزمات، مما يحمي المواطنين ويقلل من الأضرار. وأكد المسؤولون أن التدخلات ستستمر حتى تعود جميع الدواوير المتضررة إلى وضعها الطبيعي، مع إجراء تقييم شامل للأضرار تمهيدًا لتنفيذ برامج تأهيلية طويلة المدى للطرق والمنازل المتضررة.
استشهاد ثلاثة فلسطينيين وجرح آخرين جراء غارة “إسرائيلية” في غرب غزة.
استشهد ثلاثة فلسطينيين وأصيب عدد آخر، مساء اليوم الاثنين، نتيجة قصف “إسرائيلي” استهدف شقة سكنية بالقرب من منطقة سويدي النصر غرب مدينة غزة. وأفاد شهود بأن الغارة “الإسرائيلية” أسفرت عن سقوط الضحايا وعدد من المصابين، في استمرار لانتهاكات الاحتلال لوقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه مع حركة حماس برعاية أمريكية. منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في أكتوبر من العام الماضي، أسفرت هذه الانتهاكات المستمرة عن استشهاد 581 فلسطينياً وإصابة 1553 آخرين، في ظل حرب إبادة جماعية شنتها قوات الاحتلال منذ الثامن من أكتوبر 2023 واستمرت لمدة عامين، مما أدى إلى سقوط نحو 72 ألف شهيد وأكثر من 171 ألف جريح، بالإضافة إلى تدمير واسع للبنية التحتية، حيث قدرت الأمم المتحدة كلفة إعادة الإعمار بحوالي 70 مليار دولار.
“مجموعة العمل” تنظم مؤتمراً صحفياً لإطلاق حملة “مليون توقيع” بهدف دعم حقوق الأسرى.

أعلنت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين عن تنظيم مؤتمر صحفي في الرباط لإطلاق حملة دولية لجمع مليون توقيع دعمًا لحقوق الأسرى الفلسطينيين واللبنانيين في سجون الاحتلال، وذلك يوم الثلاثاء 10 فبراير 2026، في مقر المجموعة. يشكل المؤتمر جزءًا من مبادرة دولية بالتنسيق مع الشبكة العالمية “كلنا غزة كلنا فلسطين”، حيث سيتم عقد مؤتمرات صحفية متزامنة في كل من بيروت ورام الله وغزة والقاهرة وتونس ومدريد وبروكسيل وباريس في نفس اليوم، الساعة 11 صباحًا بتوقيت المغرب. خلال هذه المؤتمرات، سيقوم قانونيون وحقوقيون وقادة نقابيون وإعلاميون بالكشف عن مضامين الحملة وفقراتها. ستبدأ الحملة بجمع التوقيعات على عريضة المليون توقيع، التي تهدف إلى حث اللجنة الدولية للصليب الأحمر على تحمل مسؤولياتها في الكشف عن مصير الأسرى والمحتجزين الفلسطينيين واللبنانيين وسائر الأسرى العرب في سجون الاحتلال، وضمان حقوقهم الإنسانية والقانونية. كما دعت الشبكة الحكومات وبرلمانات العالم وشعوبه لبذل الضغوط على حكومة الاحتلال لفتح السجون والمعتقلات أمام الصليب الأحمر وفقًا لالتزامات معاهدة جنيف. عن موقع الاصلاح
سحب دفعات من حليب “دانون” في النمسا و ألمانيا بسبب احتوائها على مادة سامة.

أعلنت “الوكالة النمساوية للصحة وسلامة الأغذية” يوم الخميس 5 فبراير أن شركة “دانون” بدأت بسحب بعض دفعات حليب الأطفال (أبتاميل) و(ميلوميل) في النمسا وألمانيا نتيجة تلوثها بمادة سامة. وقد تم اكتشاف مادة “سيروليد” السامة، التي يمكن أن تسبب الغثيان والقيء، في مكونات من مورد في الصين للعديد من شركات تصنيع حليب الأطفال، بما في ذلك “نستله” و”دانون” و”لاكتاليس”، وفقًا لوكالة “رويترز”. أدت هذه الاكتشافات إلى عمليات سحب في عشرات البلدان وخلقت قلقًا بين الآباء حول سلامة الحليب المقدم لأطفالهم. وكانت “مجموعة السلع الاستهلاكية الفرنسية” قد سحبت في يناير ثلاث دفعات على الأقل من حليب الأطفال “أبتاميل” في ألمانيا، في محاولة للسيطرة على الذعر الناتج عن تلوث سام بدأ بمنتجات “نستله”.
إقليم سيدي قاسم.. تواصل الجهود التضامنية من أجل مساعدة السكان المتضررين في جماعة الحوافات.

نفذت سلطات إقليم سيدي قاسم، بالتعاون مع فرق من القوات المسلحة الملكية، عملية توزيع مساعدات إنسانية إلى سكان ومربي الماشية في الجماعة القروية الحوافات يوم الأحد الماضي. تهدف العملية إلى التخفيف من آثار الأحوال الجوية السيئة الأخيرة التي تسببت في ارتفاع منسوب المياه وعزل العديد من المناطق. تم توزيع 32 طناً من الشعير و400 قفة من المواد الغذائية للمستفيدين في الإقليم. ترمي هذه الخطوة، التي تم تنظيمها بالتنسيق مع المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للغرب، إلى الحفاظ على الثروة الحيوانية، التي تعد عنصرًا أساسيًا في الاقتصاد المحلي، في ظل الصعوبات الناتجة عن الفيضانات. إلى جانب الدعم الزراعي، يتمثل الجانب الإنساني في توزيع 400 قفة متكاملة من المواد الغذائية على الأسر المتضررة. تحظى منطقة الحوافات، التي تأثرت بشكل كبير جراء ارتفاع مستوى المياه، باهتمام خاص من السلطات لضمان الأمن الغذائي. أعرب عبد الله أملال، رئيس دائرة التنمية الفلاحية بمشرع بلقصيري، عن أن المكتب الجهوي للاقتصاد الفلاحي اتخذ إجراءات عاجلة لمساعدة السكان المنكوبين. وأشار إلى أن المكتب، بالتعاون مع السلطات المحلية، يشارك بنشاط في عمليات إجلاء السكان ومواشيهم إلى مناطق آمنة. كما تم تخصيص مراكز المكتب لتقديم الدعم اللوجستي وضمان سلامة الأشخاص المتضررين في المناطق الأكثر تأثراً. بالإضافة إلى ذلك، أطلق المكتب حملة واسعة لتوزيع علف المواشي، خاصة في جماعة الحوافات، للإشراف على توزيع الشعير. وتستمر هذه الإجراءات لتغطية جميع المناطق المتضررة، حسب تصريحات أحمد، مزارع من جماعة الحوافات، الذي أكد أن المساعدة جاءت في وقتها المناسب، حيث أصبح الوصول إلى الأسواق والمراعي صعباً جداً بسبب الفيضانات. وشدد على أهمية الشعير المجاني في إطعام الماشية والحد من الخسائر. تتواصل هذه العملية تحت إشراف السلطات الإقليمية وبالتنسيق مع القوات المسلحة الملكية وفاعلي المجتمع المدني لتلبية احتياجات المناطق المتضررة.
خنيفرة.. استنفار شامل وتدابير وقائية لتفادي مخاطر ارتفاع منسوب وادي أم الربيع.

خنيفرة – بدأت السلطات الإقليمية في خنيفرة يوم الأحد بتنفيذ عمليات تدخل عاجلة وتعبئة شاملة، كجزء من التدابير الوقائية لمواجهة ارتفاع منسوب مياه وادي أم الربيع الذي يمر عبر المدينة، حفاظاً على سلامة المواطنين وحماية الأرواح والممتلكات. شملت هذه التدخلات، التي تم تنسيقها مع مختلف الجهات المعنية وبدعم من فرق الوقاية المدنية، مجموعة من النقاط الحساسة بالقرب من الوادي، حيث تم تعزيز المراقبة الميدانية وزيادة الجهود لاحتواء أي مخاطر محتملة، مع التركيز على الأحياء المهددة بالغمر والمناطق المرتبطة بمجرى المياه. تأتي هذه العمليات في إطار خطة استعجالية شاملة وضعتها اللجنة الإقليمية لليقظة، تعتمد على المراقبة المستمرة للوضع وتبادل المعلومات بشكل فوري، بالإضافة إلى استخدام آليات التوقع والإنذار المبكر، وتعزيز التنسيق بين الجماعات المحلية والخدمات التقنية لضمان جاهزية عالية. كما تم اتخاذ مجموعة من التدابير الوقائية لضمان استمرارية خدمات الصرف الصحي، شملت تنظيف الشبكات ومجاري المياه، وكذلك التدخل السريع لإصلاح الأضرار الناتجة عن الأمطار الغزيرة الأخيرة، لتفادي أي اضطرابات محتملة. تستمر السلطات الإقليمية في خنيفرة، بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية، في الحفاظ على حالة التأهب القصوى حتى تعود الأوضاع إلى طبيعتها، مع اعتماد نهج متكامل في إدارة هذه الظروف، يركز على اليقظة والتعبئة المستمرة، وفقاً للتوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس، التي تجعل سلامة المواطنين وحماية ممتلكاتهم أولوية رئيسية.
