غوارديولا: يؤلمني أن أرى مقتل آلاف الأبرياء بسبب النزاعات في مختلف أنحاء العالم.

عبّر المدرب الإسباني بيب غوارديولا، المدير الفني لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي، عن حزنه العميق بسبب سقوط ضحايا أبرياء في النزاعات حول العالم. وأكد استعداده لاستغلال منصبه للتعبير بصراحة والدعوة إلى بناء مجتمع أفضل. وفي حديثه قبل مباراة إياب نصف نهائي كأس كاراباو ضد نيوكاسل، أشار غوارديولا إلى مقتل الأطفال وإصابتهم في مناطق النزاع، قائلاً إن “الصور التي أراها تؤذيني”. كما تناول الحديث الصراعات في فلسطين وأوكرانيا والسودان، بالإضافة إلى حوادث إطلاق النار التي قامت بها إدارة الهجرة والجمارك (ICE) في الولايات المتحدة. غوارديولا عبر عن مشاعره بالقول: “نرى الآن واقعًا لم نكن نشهده من قبل، وهذا يؤلمني. إذا كان هذا مع طرف آخر، سأشعر بنفس الألم، فقتل آلاف الأبرياء يؤلمني، والأمر ليس أكثر تعقيدًا من ذلك”. وأضاف: “لا أستطيع تخيل كيف يمكن للمرء ألا يشعر بهذا عندما يرى الصور يوميًا، والآباء والأمهات والأطفال، وتدمير حياتهم”. حول اهتمامه بالقضايا الإنسانية، قال غوارديولا: “أقدّر هذا السؤال لأنه صار لي 10 سنوات منذ أن سألني صحفي عن ذلك”. وتحدث عن الأشخاص الذين يرون صور الحروب من مختلف أنحاء العالم دون أن يتأثروا، مشددًا على أن “هذا ليس قضية صواب أو خطأ”. وأشار إلى النزاعات في العالم، قائلًا: “لم يسبق أن كانت المعلومات واضحة بهذا الشكل كما هي الآن – الإبادة الجماعية في فلسطين، وما يحدث في أوكرانيا وروسيا والسودان”. وذكر أنه في 8 أكتوبر 2023، بدأت إسرائيل بحرب إبادة جماعية في غزة بدعم أمريكي، أدت إلى مقتل حوالي 72 ألف فلسطيني وجرح نحو 171 ألف آخرين، معظمهم من الأطفال والنساء. وأفاد غوارديولا: “الأشخاص الذين يتركون بلدانهم وينزلقون في البحر على قوارب، لا تسأل عن صحة خياراتهم، بل أنقذهم، فالأمر يتعلق بالإنسان”. وأوضح: “بعد ذلك يمكننا الانتقاد، لكن الناس يموتون، وحماية حياة الإنسان هي الأهم”. واستعرض المدرب الإسباني مشاعره، قائلًا: “عندما أرى هذه الصور، أشعر بالألم، وسأبذل قصارى جهدي لأكون حاضرًا في كل مكان يمكنني فيه المساهمة في بناء مجتمع أفضل”. وختم حديثه بالقول: “لا يوجد مجتمع مثالي، ولا أنا كذلك، علينا أن نعمل لنصبح أفضل”.
القصر الكبير .. المديرية العامة للأمن الوطني تعبئ وحدتين متنقلتين لتموين الساكنة المتضررة

القصر الكبير – تساهم المديرية العامة للأمن الوطني بفعالية في جهود السلطات العمومية، عبر وحدتين متنقلتين لتموين ساكنة مدينة القصر الكبير، المتضررة من ارتفاع منسوب وادي اللوكوس، والذي تسبب في غمر عدد من الأحياء بالمياه. إلى جانب الدور الأمني الذي تقوم به عناصر الشرطة بكثير من الحرفية والجدية والمسؤولية بتنسيق مع السلطات المحلية وباقي المتدخلين، عبأت المديرية العامة للأمن الوطني وحدتين متنقلتين لإنتاج الخبز، من أجل دعم جهود التموين وتلبية الحاجيات الملحة للساكنة، خلال هذه الظروف المناخية الاستثنائية. في هذا السياق، أكد العميد الإقليمي محمد آيت السودان، المكلف بالعمليات اللوجستية بالمديرية العامة للأمن الوطني، أنه تمت تعبئة، بشكل مستعجل، مخبزتين متنقلتين تابعتين للمديرية العامة للأمن الوطني، وذلك لتموين ودعم الساكنة المحلية بمدينة القصر الكبير، خلال هذه الفترة الصعبة، التي تعرف تساقطات مطرية مهمة، وارتفاع منسوب المياه. وأبرز العميد الإقليمي محمد آيت السودان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الوحدتين المتنقلتين تنتجان حاليا ما يعادل 6000 وحدة من الخبز في اليوم، مضيفا أن “الطاقة الإنتاجية قابلة للزيادة لتصل إلى إنتاج 10 آلاف وحدة حسب احتياجات الساكنة بمدينة القصر الكبير”. وشدد المسؤول الأمني أنه يمكن تعزيز هاتين الوحدتين بوحدات وفرق لوجستيكية أخرى معبأة على المستوى المركزي، وهي على أتم الاستعداد لتقديم الدعم حسب تطور الأوضاع بالمدينة. وذكر بأن عملية تموين وإنتاج وتوزيع الخبز تتم بتنسيق كامل مع السلطات المحلية بالمدينة وباقي القوات الأمنية الأخرى وذلك بهدف إيصال المواد الغذائية إلى الساكنة في أحسن الظروف وأقصر الآجال. بالفعل، تتم هذه العملية تحت إشراف أطر متخصصة في السلامة الصحية تابعة للمديرية العامة للأمن الوطني من أجل ضمان أعلى معايير الجودة والسلامة الصحية خلال عملية إنتاج هذا الخبز، الذي يلبي جزءا مهما من حاجيات الساكنة المحلية، لاسيما في هذا الظرف الاستثنائي الذي تم خلاله إغلاق العديد من المخابز والمرافق الخدماتية بشكل احترازي ضمانا لسلامة المواطنين.
محامي سيف الإسلام القذافي: قُتل سيف الإسلام على يد فرقة كوماندوز
أفاد مارسيل سيكالدي، محامي سيف الإسلام القذافي، بأن سيف الإسلام “تم قتله بواسطة فرقة كوماندوز مكونة من أربعة أفراد” داخل منزله في مدينة الزنتان غرب ليبيا، حسبما ذكرت وكالة فرانس برس. وفي تصريحاته، أوضح المحامي الفرنسي أنه “حتى الآن، لا نعرف” من هم هؤلاء المسلحون. لكنه أشار إلى أنه تلقى قبل حوالي عشرة أيام، معلومات من أحد المقربين من سيف الإسلام القذافي حول “وجود مشاكل تتعلق بأمنه”. جاء ذلك بعد إعلان عبدالله عثمان، المستشار ورئيس الفريق السياسي لسيف الإسلام، عن وفاة نجل القذافي عبر منشور على صفحته الرسمية، حيث وصفه بـ “المجاهد”. كما نقلت قناة ليبيا الأحرار المحلية عن عثمان، أن أربعة مسلحين “اقتحموا مقر إقامة سيف القذافي بعد تعطيل كاميرات المراقبة وأقدموا على تصفيته”. هذا وقد نعت صفحات إعلامية مقربة من عائلة معمر القذافي سيف الإسلام بعدة منشورات.
اليونيفيل: نشاط دفاعي لقواتنا تجاه طائرة مسيرة إسرائيلية هددتهم في جنوب لبنان.
أعلنت قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب لبنان “اليونيفيل” اليوم الثلاثاء، أن إحدى دورياتها قامت بمهمة دفاعية ضد طائرة مسيرة إسرائيلية اخترقت الخط الأزرق (الحدودي) وهددت سلامة جنودها. وذكرت اليونيفيل في بيان لها أن جنود حفظ السلام رصدوا خلال دورية روتينية بالقرب من بلدة كفركلا، طائرتين مسيرتين تحلقان فوقهم بشكل عدائي. وأشارت إلى أن إحدى الطائرات كانت تحمل جسمًا مجهولًا ودخلت منطقة تمثل تهديدًا مباشرًا لأمنهم، مما دعا الجنود إلى اتخاذ إجراء دفاعي، دون أن توضح طبيعة هذا الإجراء. وأضافت أن الطائرة الإسرائيلية ألقت لاحقًا قنبلة صوتية انفجرت على بعد حوالي خمسين مترًا من الجنود، قبل أن تعود إلى الأراضي الإسرائيلية، ولحسن الحظ لم يُصَب أحد بأذى، واستمرت الدورية في عملها. يُذكر أن الخط الأزرق هو الخط الذي حدد انسحاب إسرائيل من لبنان عام 2000.
رفض العائدون فكرة الهجرة خارج القطاع، داعين الفلسطينيين إلى البقاء فيه
في فجر يوم الثلاثاء، وصل 12 فلسطينياً (9 نساء من بينهم مسنّة وثلاثة أطفال) إلى غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، على متن حافلة صغيرة برفقة مركبات تابعة للأمم المتحدة، وذلك قبل أن يصلوا إلى مجمع ناصر حيث كان هناك الآلاف من الفلسطينيين في انتظار عودتهم. يشكل هؤلاء الفلسطينيون الدفعة الأولى العائدة بعد أن أعادت إسرائيل فتح الجانب الفلسطيني من المعبر الإثنين، بشكل محدود وبشروط صارمة، وهي المرة الأولى منذ حوالي عامين. على الرغم من قلة أعدادهم، عكس العائدون لدى وصولهم إلى مجمع ناصر إرادة التمسك بالأرض وحب الوطن، حيث عادوا محملين بشوق كبير لقطاع غزة، رغم التحقيق الصارم الذي تعرضوا له خلال رحلتهم. كما رفض العائدون فكرة الهجرة خارج القطاع، داعين الفلسطينيين إلى البقاء فيه وإعادة إعمار ما دمرته الحرب، رغم الأضرار الفادحة والمآسي الإنسانية الناجمة عنها. قطاع غزة تشير المعلومات الفلسطينية شبه الرسمية إلى تسجيل نحو 80 ألف فلسطيني أسماءهم للعودة إلى غزة، مما يدل على إصرارهم على العودة رغم التدمير. ووفقاً لاتفاق وقف إطلاق النار المعمول به منذ 10 أكتوبر 2025، كان من المتوقع عبور 50 فلسطينياً إلى القطاع، و50 مريضاً إلى مصر مع مرافقين لكل واحد منهم، لكن لم يصل إلى القطاع سوى 12 فلسطينياً، وغادره فقط 8. قبل حرب الإبادة، كان يغادر مئات الفلسطينيين غزة يومياً عبر المعبر إلى مصر، وكانت هناك عودة طبيعية لمئات آخرين إلى القطاع، حيث كانت آلية العمل في المعبر تخضع لوزارة الداخلية في غزة والجانب المصري، دون تحقيقات صارمة من الجيش الإسرائيلي ومليشياته.
بتكليف ملكي.. عبد اللطيف حموشي يوشح 139 من أطر وموظفي “الديستي” بأوسمة ملكية

الرباط – أخبار الامن الوطني | ترأس السيد عبد اللطيف حموشي، المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، منتصف نهار يومه الثلاثاء 3 فبراير 2026، حفل توشيح ثلة من أطر وموظفي المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (DGST) بأوسمة ملكية سامية، أنعم بها عليهم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله. اعتراف ملكي بـ “حماة الوطن” شمل الالتفات الملكي السامي 139 مستفيداً ومستفيدة من مختلف الدرجات والرتب الأمنية. ويأتي هذا التكريم تتويجاً لمسار مهني حافل بالتضحيات، وتقديراً للخدمات الجليلة التي يقدمها رجال ونساء “الديستي” في سبيل: صون أمن الوطن واستقراره. المحافظة على سلامة المواطنين والممتلكات. التصدي الاستباقي للتهديدات والمخاطر المحدقة بالبلاد. رسائل عبد اللطيف حموشي: الفخر والمسؤولية خلال كلمة ألقاها بهذه المناسبة، شدد السيد حموشي على القيمة المعنوية العميقة لهذا التشريف، موضحاً:””إن هذا التوشيح الملكي هو اعتراف بالتضحيات الجسيمة وإخلاص راسخ لثوابت الأمة ومصالحها العليا. إنه مصدر فخر شخصي وسؤدد وظيفي لكل منتسبي هذه المديرية. كما دعا المدير العام الموظفين المنعم عليهم إلى مواصلة التفاني والتحلي باليقظة العالية في أداء رسالتهم النبيلة، معتبراً أن أمن التراب الوطني يظل الأولوية القصوى التي تتطلب استمرارية العطاء. حفل بصبغة دستورية وأمنية رفيعة شهد مقر المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني مراسيم هذا الحفل، الذي جرى في جو طبعته روح الانضباط والاعتزاز بالانتماء للمؤسسة الأمنية. وحضر الحفل: المسؤولون الأمنيون المركزيون. المسؤولون الجهويون بمختلف التراب الوطني. أطر وموظفو المديرية العامة.
الجيش السوداني: تمكنا من كسر الحصار الذي فرضته قوات الدعم السريع على كادقلي.
أعلن قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، عن كسر الحصار الذي فرضته قوات الدعم السريع على مدينة كادقلي، في أحدث تقدم لقواته بولاية جنوب كردفان. وكانت كادقلي، التي تعاني من أزمة المجاعة، محاصرة منذ عدة أشهر من قبل قوات الدعم السريع وحلفائها المحليين الذين يواجهون الجيش السوداني في حرب ضارية منذ أبريل 2023. وفي خطاب تلفزيوني مختصر، هنأ البرهان المواطنين بفتح الطريق إلى كادقلي، مؤكداً وصول القوات المسلحة إلى المدينة. وبسبب تفشي المجاعة، نزح حوالي 147 ألف شخص من كادقلي، أي ما يعادل 80 بالمئة من عدد السكان، وفقاً لتصريحات الأمم المتحدة الأسبوع الماضي. وأضاف مصدر في الجيش السوداني أن قواتهم دخلت كادقلي بعد معارك عنيفة على الطريق بين الدلنج وكادقلي. و منذ بداية الحرب في أبريل 2023، قُتل عشرات الآلاف ونزح حوالي 11 مليون شخص، مما أدى إلى انتشار المجاعة والأوبئة في العديد من المناطق في السودان.
تعاون أمني مغربي بريطاني بالقنيطرة لمواجهة الأجيال الجديدة من العبوات الناسفة

تعاون أمني مغربي بريطاني بالقنيطرة لمواجهة الأجيال الجديدة من العبوات الناسفة
بداية صعبة لعمل معبر رفح البري
فتح معبر رفح البري، المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة إلى العالم الخارجي، آمال آلاف الفلسطينيين الذين ينتظرون فرصة للسفر، رغم التحديات التشغيلية المعقدة التي تواجه المعبر، بالإضافة إلى الظروف السياسية والأمنية المتوترة في المنطقة. بعد ساعات طويلة من الانتظار، سمحت إسرائيل بعبور خمسة مرضى فقط، مع مرافقين اثنين لكل منهم، عبر المعبر، بعد أن تم نقلهم بوساطة منظمة الصحة العالمية التي تتولى تنظيم عمليات إجلاء المرضى والمصابين من القطاع. لكن لا يزال هناك العديد من الفلسطينيين عالقين في الجانب المصري من المعبر، في انتظار إنهاء الإجراءات الإسرائيلية لتمكينهم من العودة إلى قطاع غزة. تعكس هذه البداية الصعبة لعمل المعبر، الذي ظل مغلقًا بالكامل منذ حوالي عام، التحديات الكبيرة التي تعيق تشغيله وفقًا للاشتراطات الأمنية الإسرائيلية، لا سيما بعد تدمير جميع مرافق المعبر من الجانب الفلسطيني خلال اجتياح الجيش الإسرائيلي لمدينة رفح في مايو 2024.
المحامون.. إضراب عام وتوقف عن سداد الرسوم القضائية.

أعلنت جمعية هيئات المحامين في المغرب عن إضراب شامل وتوقف كلي عن تقديم الخدمات المهنية، بما في ذلك مقاطعة منصة التقاضي عن بُعد والتوقف عن تسديد الرسوم القضائية، احتجاجًا على مشروع قانون تنظيم مهنة المحاماة. يأتي هذا القرار نتيجة لغياب أي مبادرة حوارية من الحكومة مع المحامين، مما أدى إلى شل المحاكم وتأجيل الجلسات، وبالتالي ضياع حقوق المتقاضين خلال فترة التوقف عن العمل. أسباب الإضراب: تعود إلى سلسلة من اللقاءات الحوارية بين الجمعية وبعض المؤسسات الدستورية والأحزاب السياسية، حيث لم تتلق الجمعية أي تجسيد عملي للتصريحات الحكومية التي أكدت على أن باب الحوار مفتوح، مما يُجبر الجمعية على اتخاذ خطوات تصعيدية، بما في ذلك التهديد بتقديم استقالة جماعية. وقد أكدت الجمعية رفضها القاطع لمشروع قانون المحاماة، مُطالبة بسحبه وإعادة النقاش حوله بطريقة تشاركية حقيقية تحترم ثوابت المهنة. في الأيام الأخيرة، تشكلت جبهة جديدة تضم مجموعة واسعة من الإطارات المهنية والحقوقية والحزبية والمدنية والإعلامية، تحت اسم الجبهة الوطنية للدفاع عن استقلال مهنة المحاماة. وقد أكدت هذه الجبهة أهمية مهنة المحاماة كعنصر أساسي في بناء دولة القانون وتعزيز قيم الديمقراطية. قررت الجمعية اتخاذ مجموعة من الخطوات التصعيدية، منها مقاطعة منصة التقاضي عن بُعد، كما ستنظم ندوة صحفية في 3 فبراير 2026 لشرح مستجدات ملف مشروع قانون مهنة المحاماة. كما وجهت الجمعية دعوة للمشاركة في الوقفات الاحتجاجية، مُشددة على ضرورة المشاركة المكثفة في الوقفة الوطنية المقررة يوم الجمعة 6 فبراير 2026. تشمل المستجدات الرئيسية في مشروع القانون اعتماد نظام المباراة بدلًا من نظام الامتحان للولوج إلى المهنة، حيث يُعطي النجاح في المباراة صفة طالب، مع مسار تأهيلي متعدد المراحل. كما يُشترط أن يتراوح سن الترشح بين 22 و40 سنة، وينص المشروع على منع تنظيم أي وقفات احتجاجية داخل المحاكم. كما جاء المشروع بمقترح رفع مستوى الشهادة المطلوبة، بحيث يُشترط الحصول على شهادة الماستر أو ما يعادلها للترشح، بالإضافة إلى فتح المجال أمام المحامين لمزاولة مهامهم بشكل فردي أو ضمن شراكات. الجدل حول مشروع القانون مستمر، حيث أعلنت الإطارات المؤسسة للجبهة رفضها التام للمشروع ودعوتها إلى سحبه، إلى جانب دعمها للمقررات التي أصدرتها جمعية هيئات المحامين. وقد شهد التوتر بين المحامين و وزير العدل عدة تطورات، بما في ذلك مراسلات مع الاتحاد الدولي للمحامين ومؤسسات دستورية أخرى للمطالبة بمراجعة مشروع القانون. عن موقع الاصلاح
