مصدر في “حماس”: المقترح الأميركي الجديد يستجيب لشروط الاحتلال

حماس بيان صحفي 3 700x413 1

كشف مصدر قيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الجمعة، عن إبلاغ الوسطاء للحركة بنتائج جولة المباحثات الأخيرة في الدوحة. وقال المصدر إن “المقترح الأميركي الجديد يستجيب لشروط الاحتلال ويتماهى معها”. وأضاف المصدر “تأكد لدينا مجددا أن الاحتلال لا يريد الوصول لاتفاق ويواصل المراوغة والتعطيل، ويتمسك بإضافة الشروط الجديدة التي أعلن عنها لعرقلة الاتفاق”. وأكد التزام الحركة “بما وافقت عليه في 2 تموز/يوليو، المبني على إعلان بايدن وقرار مجلس الأمن”. ودعا المصدر، الوسطاء إلى “الضغط على الاحتلال وإلزامه بالذهاب إلى تنفيذ ما اتفق عليه”. كما أكد المصدر ذاته أيضا، أن “أي اتفاق يجب أن يضمن وقف العدوان على الشعب الفلسطيني، والانسحاب من قطاع غزة وتوفير الإغاثة العاجلة من الغذاء والدواء، والتوصل إلى صفقة حقيقية لتبادل الأسرى”

استمرار المفاوضات بشأن غزة ليوم آخر.. و”الخلافات كبيرة”

gettyimages 2147850431 20240806072222361

ستستمر المباحثات الرامية إلى تحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة بين إسرائيل وحماس يوم الجمعة في العاصمة القطرية الدوحة. وأوضح مسؤول مطلع لوكالة رويترز أن محادثات وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في غزة كانت جارية مساء الخميس، ومن المتوقع أن يستأنف جميع المشاركين الاجتماع يوم الجمعة. من جهتها، أفادت مصادر مصرية مطلعة على سير المفاوضات بأن الخلافات بين الأطراف المعنية لا تزال كبيرة. كما نقلت قناة القاهرة الإخبارية عن “مصدر مصري رفيع المستوى” قوله إن الوفد الأمني المصري يبذل جهودًا مكثفة للتوصل إلى توافق بين الأطراف. وتُعقد هذه المفاوضات بمشاركة الولايات المتحدة ومصر وقطر وإسرائيل، في حين غاب وفد يمثل حماس، التي أعلنت رفضها إعادة التفاوض على ما تم الاتفاق عليه سابقًا، متهمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالمماطلة وإطالة أمد النزاع.

“سرايا القدس”: مقاتلونا في “كتيبة طوباس” استهدفوا آلية وجنودا للاحتلال

أعلنت “سرايا القدس”، الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي” في الضفة الغربية، أن “مقاتلي كتيبة طوباس تمكنوا من تدمير آلية تابعة لقوات الاحتلال، مما أسفر عن سقوط من فيها بين قتيل وجريح”. وفي بيان وصل “قدس برس” مساء اليوم الأربعاء، أوضحت أن “مقاتلي كتيبة طوباس أعطبوا الآلية واستولوا على مقتنيات الجنود القتلى، كما قاموا بتفجير عبوة ناسفة في آلية عسكرية أخرى بشارع الثغرة، مما أدى إلى إصابة من فيها”. من جهته، اعترف جيش الاحتلال يوم الأربعاء بإصابة 4 من جنوده نتيجة انفجار عبوة ناسفة في آلية عسكرية تابعة له في محافظة طوباس شمال الضفة الغربية. كما أعلنت الفصائل الفلسطينية في بيانات عسكرية متعددة تصديها لقوات الاحتلال التي اقتحمت مدينة طوباس فجر اليوم باستخدام الرصاص والعبوات المتفجرة. وقد أسفرت العملية العسكرية التي نفذها جيش الاحتلال في طوباس وطمون، والتي استمرت لأكثر من 8 ساعات، عن استشهاد 5 فلسطينيين، حيث تم احتجاز جثامينهم.