تحدي الحصار: اللجنة الدولية تعلن عن انطلاق “أسطول حرية” جديد نحو غزة في أبريل القادم.

أسطول جديد لكسر حصار غزة يبدأ الإبحار في أبريل 2026

أعلنت اللجنة الدولية لكسر الحصار الإسرائيلي عن غزة اليوم الاثنين عن بدء أسطول سفن جديد للإبحار نحو القطاع الفلسطيني في أبريل المقبل. وأفادت اللجنة عبر صفحتها على “فيسبوك” أن اجتماع تحالف أسطول الحرية متواصل في العاصمة الإيرلندية دبلن، بمشاركة ممثلين عن منظمات كسر الحصار من مختلف أنحاء العالم للتخطيط لفعاليات عالمية تضامنية. كما أضافت أنه سينضم للاجتماع ممثلون عن أسطول الصمود العالمي ومبادرة ألف مادلين، مشيرة إلى أن من بين الفعاليات المستقبلية “الأسطول الجديد الذي سيبحر لكسر الحصار عن غزة”. في أكتوبر الماضي، قام جيش الاحتلال الإسرائيلي بمهاجمة عشرات السفن التابعة لـ”أسطول الحرية” في المياه الدولية للبحر المتوسط، حيث استولى عليها واعتقلت قوات الاحتلال المئات من الناشطين الذين أفرج عنهم لاحقاً، ليكشفوا عن تعرضهم لـ”تعذيب” أثناء احتجازهم. وذكرت اللجنة الدولية أن التحضيرات جارية لتجهيز عدد كبير من السفن للإبحار إلى غزة ابتداء من أبريل القادم، وأكدت أن الأسطول سيبحر كخطوة تضامنية دولية سلمية ضد الحصار والاحتلال الإسرائيلي وجرائمه المستمرة بحق الشعب الفلسطيني في غزة وفي سائر فلسطين. كما شددت اللجنة على أن “التضامن العالمي مع غزة وكل فلسطين أمر ضروري الآن أكثر من أي وقت مضى”. وقد تأسست اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة كمبادرة فلسطينية من قبل نشطاء سياسيين وبرلمانيين دوليين عام 2009، بهدف حشد المجتمع الدولي لإنهاء الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة منذ 2007، مع التركيز على استخدام جميع الطرق القانونية. وتتمتع اللجنة بوجودها في دول العالم العربي وبعض الدول الإسلامية وفي بعض الدول الأوروبية. يُذكر أنه منذ 8 أكتوبر 2023، شن جيش الاحتلال الإسرائيلي، بدعم أمريكي، حرب إبادة جماعية على غزة، أسفرت عن أكثر من 70 ألف شهيد و171 ألف جريح فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء. وتُمنع إسرائيل إدخال كميات كافية من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية إلى قطاع غزة، الذي يعاني من حصار مستمر منذ أكثر من 18 عاماً، ويعيش فيه حوالي 2.4 مليون فلسطيني في ظروف مأساوية. عن موقع الاصلاح

وزارة “الصحة” في غزة: 8 شهداء و 16 إصابة وصلوا المستشفيات خلال 24 ساعة

00gaza rescuers 01 vwbq jumbo

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة وصول ثمانية 8 شهداء إلى المستشفيات، بينهم شهيدان انتشلوا من تحت الأنقاض بالإضافة 16 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وقالت الوزارة في تصريح صحفي اليوم الخميس، “لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث تعجز طواقم الإسعاف والدفاع المدني عن الوصول إليهم حتى اللحظة”. وأضافت أنه ومنذ وقف إطلاق النار (11 أكتوبر 2025): بلغ:  • إجمالي الشهداء: 366    • إجمالي الإصابات: 938  • إجمالي الانتشال: 619  وأفادت بارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 70 ألفاً و 125 شهيدا و 171 ألفاً و 15 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر عام 2023م.

أردوغان: “إسرائيل” تخالف اتفاق وقف إطلاق النار بمبررات غير مقنعة

53d2507f611e9b7c748b45b3

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت، إن “(إسرائيل) تنتهك وقف إطلاق النار بذرائع واهية”، مؤكدًا أن “حركة حماس تتبنى نهجًا صبورًا في الحفاظ على وقف إطلاق النار رغم الاستفزازات المستمرة”. وأضاف أردوغان أن “هناك حملة تضليل على المنصات الرقمية والإعلام الصهيوني تهدف إلى إحباط تضامن شعوب العالم مع الشعب الفلسطيني المظلوم”، مشددًا على “ضرورة كشف هذه الحملات وتوحيد الجهود الدولية لدعم حقوق الفلسطينيين”. وجدد الرئيس التركي موقف بلاده الداعم للحقوق الفلسطينية، داعيًا المجتمع الدولي إلى “الضغط على الاحتلال الإسرائيلي للالتزام بوقف إطلاق النار والاحترام الكامل للقانون الدولي”.

وزير الخارجية البلجيكي يطالب باتخاذ تدابير صارمة للحد من عنف المستوطنين في الضفة الغربية.

IMG 0774

دعا وزير خارجية بلجيكا ماكسيم بريفو إلى ضرورة اتخاذ إجراءات قوية لوقف الاعتداءات التي يقوم بها المستوطنون في الضفة الغربية المحتلة. وأكد بريفو في تصريح صحفي اليوم الجمعة أن “عنف المستوطنين الإسرائيليين ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية بلغ مستويات غير مسبوقة منذ عقدين”. واستنكر بشدة هذا العنف، مشيرًا إلى التزام حكومته بضمان تنفيذ التدابير اللازمة في هذا الشأن. وأضاف بريفو “يجب أن يتوقف العنف في الضفة، وينبغي إجراء تحقيق فيه واتخاذ خطوات صارمة لمعالجته”. كما أكد أن الممارسات الحالية في الضفة تعتبر انتهاكًا للقانون الدولي، وتؤثر على تنفيذ خطة غزة، بالإضافة إلى تعقيد جهود تحقيق “حل الدولتين”. ويقوم المستوطنون بزيادة جرائمهم واعتداءاتهم في الضفة الغربية بشكل يومي، مع دعم مباشر من جيش الاحتلال. وفي سياق متصل، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم عن استعداده لهدم 24 مبنى في مخيم جنين شمال الضفة الغربية، زاعمًا أن ذلك يأتي لأسباب “عملياتية ضرورية”، مما سيؤدي إلى تهجير العديد من العائلات الفلسطينية من المخيم. من الجدير بالذكر أن الاحتلال زاد من اعتداءاته على الفلسطينيين في الضفة الغربية بما في ذلك القدس، منذ بداية الحرب على غزة، مما أسفر عن استشهاد حوالي 1070 فلسطينيًا وإصابة أكثر من 10 آلاف آخرين، إضافة إلى اعتقال أكثر من 20 ألف فلسطيني، من بينهم 1600 طفل، وفقًا لمصادر فلسطينية.