مدينة العيون: تفكيك محاولة للهجرة غير المشروعة بالمرسى وملاحقة المتورطين فيها

telechargement 13 2

  فتحت الفرقة المحلية للشرطة القضائية بالمفوضية الجهوية للأمن بالمرسى ضواحي مدينة العيون بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، نهاية الأسبوع الجاري، وذلك قصد توقيف جميع المتورطين في تنظيم وتنفيذ عملية للهجرة غير المشروعة عبر المسالك البحرية، والتي جرى تداول تسجيلات فيديو توثق لجزء من وقائعها على مواقع التواصل الاجتماعي. وكانت مصالح الأمن الوطني قد توصلت بإشعار حول قيام عناصر القوات العمومية المكلفة بحراسة الشريط الساحلي بمنطقة المرسى، بالتدخل من أجل إجهاض عملية للهجرة غير المشروعة باستعمال قارب مطاطي، حيث تمكنت من ضبط عدد من المرشحين بعين المكان فيما تمكن الباقي من الفرار باستعمال القارب المطاطي. وقد تم إخضاع المرشحين للهجرة غير المشروعة الموقوفين لإجراءات البحث القضائي، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بينما تتواصل الأبحاث والتحريات الميدانية المكثفة من أجل تحديد هوية المتورطين في تنظيم هذه العملية ذات الطابع الإجرامي. وخلافا لم تم الترويج له من معطيات غير صحيحة حول هذه القضية، تؤكد مصالح الأمن الوطني بمنطقة المرسى بأن التدخل الفوري للقوات العمومية مكن من ضبط عدد من المرشحين للهجرة غير الشرعية ، بينما تتواصل إجراءات البحث لتوقيف المنظمين الضالعين في هذه العملية.

العيون: المؤتمر الإفريقي الأول لطب حديثي الولادة

Laayoune 1 508x300 1

  انطلقت يوم الجمعة بكلية الطب والصيدلة بالعيون أشغال المؤتمر الإفريقي الأول لطب حديثي الولادة، بمشاركة خبراء ومهنيين من إفريقيا وخارجها. ينظم المؤتمر تحت شعار “التجربة، الابتكار والرعاية لحديثي الولادة” على مدى يومين (27 و28 مارس)، بهدف مناقشة قضايا صحة المواليد الجدد وتعزيز التعاون جنوب-جنوب. رئيس المؤتمر، فاضل مربيه ربه ماء العينين، أكد على أهمية تعزيز التكوين الأساسي والمستمر لأطباء القارة لتحسين تكفلهم بصحة الرضع. كما أشار رئيس الجمعية الإفريقية لطب الأطفال، مولاي سعيد عفيف، إلى ضرورة إنشاء شبكة إفريقية لطب حديثي الولادة وتبادل الخبرات. المؤتمر يتضمن ورشات تطبيقية ومحاضرات، ويهدف إلى تقليص معدلات وفيات حديثي الولادة، التي لا تزال تمثل تحدياً كبيراً في إفريقيا، حيث يفقد نحو 2.5 مليون مولود حياتهم سنوياً.

من العيون.. البحرين تشيد بالدور القيادي للملك محمد السادس في إفريقيا وتدعم مبادرة الأطلسي للساحل

map5543 508x300 1

أشادت مملكة البحرين في البيان المشترك لدورتها السادسة للجنة العليا المشتركة المغربية – البحرينية، المنعقدة اليوم الاثنين في مدينة العيون، بالدور القيادي لجلالة الملك محمد السادس في تعزيز التنمية المستدامة وأسس السلم والأمن والاستقرار بالقارة الإفريقية، بما يتناسب مع تطلعات شعوبها نحو التقدم والنمو. في هذا السياق، أعرب الجانب البحريني عن تقديره للمبادرات الثلاث الرائدة التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس من أجل إفريقيا، والتي تشمل المبادرة الملكية لتمكين دول الساحل من الوصول إلى الأطلسي، بالإضافة إلى مشروع خط أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي. وامتدح الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية البحريني، جهود المملكة المغربية في تعزيز الشراكة الإفريقية مع مختلف المناطق والدول الفاعلة على أسس صحيحة وسليمة.

من العيون.. انطلاق الحملة الوطنية لمناهضة العنف الرقمي ضد النساء تحت شعار “جائحة رقمية صامتة

telechargement 7 1

العيون – انطلقت يوم السبت الحملة الوطنية لمناهضة العنف الرقمي ضد النساء والفتيات في محطتها الثانية، تحت شعار “العنف الرقمي ضد النساء والفتيات: جائحة رقمية صامتة”. تأتي هذه الحملة في إطار حملة المجلس الوطني لحقوق الإنسان “ما نسكتوش على العنف”، والتي تركز هذه السنة على العنف الرقمي، الذي يعتبر عنفًا حقيقيًا وجائحة صامتة تهدد المجتمع. انطلقت القافلة الوطنية من مدينة الداخلة في 27 نونبر، وستواصل رحلتها عبر مختلف جهات المملكة، حيث تشمل برنامجًا يمتد إلى 12 جهة، و12 مدينة، و36 محطة للتفاعل والاستماع والتحسيس والتوعية (مثل الجامعات والساحات العامة). تهدف هذه الحملة إلى تشجيع الإبلاغ عن العنف الرقمي وتعزيز الاستخدام الآمن والمسؤول للفضاء الرقمي.

ندوة بالعيون تؤكد: الابتكار العلمي و الذكاء الاصطناعي أساس تطوير الرعاية الصحية في إفريقيا

Laayoune 508x300 1

أكد المشاركون في ندوة بالعيون خلال المؤتمر السادس للجمعية المغربية للتخدير والإنعاش أن الابتكار العلمي أساسي لتطوير الرعاية الصحية في أفريقيا. تناول المتدخلون عدة مجالات مثل الطب الدقيق والذكاء الاصطناعي، مشددين على ضرورة استخدام التقنيات الرقمية وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص. كما تم الإشارة إلى أهمية حكامة أخلاقية للبيانات الصحية وتوظيف تقنية البلوك تشين لتأمين سجلات صحية. وأكد المتحدثون على ضرورة إعادة ابتكار التصوير الطبي، وإطلاق مشاريع تعتمد على الذكاء الاصطناعي، والتركيز على التوعية بالصحة الوقائية، بما يعكس الحاجة لرؤية موحدة للبحث والابتكار في القطاع الصحي.

العيون: إنشاء أكبر جسر في المغرب، يُعزز من تطوير البنية التحتية في الصحراء المغربية.

telechargement 13

في إطار التأكيد على استمرار الدينامية التنموية في الأقاليم الجنوبية للمملكة، تستمر أشغال بناء أكبر جسر في المغرب عند المدخل الشمالي لمدينة العيون. هذا المشروع الضخم تنفذه شركة SGTM، ويصل طوله إلى أكثر من 1600 متر، بتكلفة تقدر بحوالي 1.24 مليار درهم. يعتبر هذا الجسر جزءًا من الرؤية الاستراتيجية لتعزيز الربط بين المدينة ومحاورها الحضرية والاقتصادية، ويهدف إلى تعزيز البنية التحتية في المنطقة وتيسير حركة السير بين شمال العيون وجنوبها، خاصة في النقطة المعروفة بكثافة حركة الشاحنات والمركبات. تم تحديد فترة إنجاز المشروع بـ 40 شهرا، حيث يشهد العمل تقدمًا ملحوظًا في الأشغال الهندسية الأساسية، مما يؤكد التزام المعنيين بالمواعيد المحددة ومعايير الجودة المطلوبة لمثل هذه المشاريع الكبيرة. بعد الانتهاء من هذا الجسر، يُتوقع أن يحدث تحولًا نوعيًا في مجال البنية التحتية الطرقية عبر تقليل الازدحام المروري، وزيادة السلامة الطرقية، وتعزيز الربط بين الأحياء والمناطق الصناعية، كما يُعزز من التصور الأوسع الذي يسعى إلى جعل العيون مركزًا حضريًا متكاملاً في قلب الصحراء المغربية. لا يقتصر المشروع على الأبعاد التقنية فقط، بل يحمل أيضًا بُعدًا تنمويًا واضحًا، نظرًا لما سينتجه من فرص عمل خلال مرحلة الإنجاز، وتأثيره الإيجابي على الحركة الاقتصادية في البيئة المحيطة، خاصة بالنسبة للمقاولات المحلية ومزودي الخدمات. هذا الجسر، الذي يُعتبر الأكبر من نوعه في البلاد، يمثل دليلًا جديدًا على التزام المغرب بتحسين الأوضاع في أقاليمه الجنوبية من خلال استثمارات كبيرة ومشاريع هيكلية تعزز التكامل الوطني وتفتح آفاقًا جديدة للتنمية.

العيون: إتلاف 18 كيلوغرامًا من نبات الكيف و34 كيلوغرامًا من مسحوق طابا، و4226 قرصًا مهلوسًا

incineration arch 508x300 1

قامت السلطات المختصة، يوم الخميس الماضي، بحرق وإتلاف كمية كبيرة من المخدرات والأقراص المهلوسة في ضواحي مدينة العيون. وتم حجز هذه المواد خلال عدة عمليات قامت بها المصالح الأمنية في جهة العيون الساقية الحمراء. وحسب المديرية الجهوية للجمارك، شملت عملية الإتلاف 63 كيلوغرامًا من الكوكايين و333 كيلوغرامًا من مخدر الشيرا، بالإضافة إلى 8 كيلوغرامات من المعسل. كما تم إتلاف 18 كيلوغرامًا من نبات الكيف و34 كيلوغرامًا من مسحوق طابا، و4226 قرصًا مهلوسًا. وقد جرت عملية الإتلاف هذه في المطرح المراقب لبلدية العيون بحضور ممثلين عن السلطات المحلية والمصالح الأمنية المختلفة، وذلك تحت إشراف النيابة العامة المختصة. في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، ذكر يحيى بوعماتو، الآمر بالصرف بالنيابة لدى المديرية الجهوية للجمارك، أن هذه المواد المحظورة تم ضبطها نتيجة عمليات الحجز التي تمت خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة. وأكد بوعماتو أن هذه العمليات تأتي في إطار الجهود المبذولة لمكافحة التهريب الدولي للمخدرات. تجدر الإشارة إلى أن هذه العملية تأتي ضمن المجهودات التي تبذلها المصالح الأمنية لمحاربة الاتجار في المواد المحظورة، نظرًا لتأثيراتها السلبية على الاقتصاد الوطني وصحة وسلامة المواطنين.

العيون مؤتمر عربي: السياسات العمومية والحكامة الترابية

telechargement 2 2

شكل موضوع “السياسات العمومية والحكامة الترابية” محور المؤتمر العربي الأول الذي نظمته المدرسة العليا للتكنولوجيا بمدينة العيون بالتعاون مع عدد من الجامعات والمراكز البحثية الوطنية والدولية. يهدف هذا اللقاء، الذي شهد مشاركة مجموعة من الأكاديميين والخبراء وصناع القرار من مختلف الدول العربية، إلى توفير منصة أكاديمية لبحث التجارب العربية في مجال الحكامة والتنمية الترابية، مع تسليط الضوء على الإصلاحات المؤسساتية والتشريعية المتعلقة بالسياسات العمومية. وصرح مدير المدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون، حميد الركيبي الإدريسي، بأن هذا المؤتمر يسعى إلى إبراز الدور الريادي للأقاليم الجنوبية في تطبيق نموذج تنموي متكامل ومستدام، وتعزيز التعاون وتبادل المعرفة بين الباحثين وصناع القرار العرب. كما أشار إلى أن اللقاء يمثل فرصة للمشاركين لتبادل الخبرات بين الأكاديميين والطلبة والباحثين في المغرب والدول العربية، وتقديم توصيات عملية تساهم في تحسين فعالية التدبير العمومي وتحقيق العدالة المجالية. وأضاف الركيبي أن المؤتمر يحمل أهمية خاصة لجهة العيون الساقية الحمراء، باعتبارها نموذجاً رائداً في تطبيق الرؤية الملكية نحو تحقيق تنمية متكاملة ومستدامة تعتمد على الجهوية المتقدمة واللامركزية والعدالة المجالية. ومن ناحية أخرى، أكد رئيس جامعة ابن زهر، عبد العزيز بنضو، على أن هذا اللقاء في مدينة العيون يعتبر مهماً جداً، نظراً لخطوات التطور الكبيرة التي خطتها المدينة في تدبير الشأن الترابي بمشاركة جميع الفاعلين المحليين. وأشاد بنضو بالدور الجوهري الذي تلعبه الجامعة والبحث العلمي في هذا المجال، موضحاً أن المدرسة العليا للتكنولوجيا لم تعد تقتصر على الجوانب التقنية، بل توسعت لتشمل مجالات التدبير والاقتصاد وحقوق الإنسان الاجتماعية والاقتصادية. ومن جهته، اعتبر رئيس الجامعة الأردنية، ناذر عبيدات، أن هذا اللقاء يمثل بداية جديدة للتفكير في السياسات العمومية والحكامة في العالم العربي، مشدداً على أهمية إيجاد حلول واستراتيجيات جديدة للنهوض بالاقتصادات العربية. وقد قامت النسخة الأولى لهذا المؤتمر، المنظم في كبرى حواضر الأقاليم الجنوبية، بمناقشة عدة محاور تتعلق، من بينها، بالإطار الدستوري والقانوني للسياسات العمومية، والمقاربات الحديثة للحكامة الترابية، وآليات متابعة وتقييم السياسات العمومية المحلية، ودور الفاعلين المحليين والمجتمع المدني في تدبير الشأن العام، وتأثير الإعلام والاتصال في رسم السياسات العمومية، ونموذج تنمية الأقاليم الجنوبية كرافعة لتعزيز الدولة الاجتماعية. وقد قدم المشاركون رؤى استشرافية حول مستقبل الحكامة والسياسات العمومية مستلهمين من التجربة المغربية في تطبيق النموذج التنموي الجديد.

الدورة الأولى للجنة المختلطة للتعاون المغرب-زامبيا تنعقد بمدينة العيون

Nouveau projet94 508x300 1

ترأس وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالتعاون مع نظيره الزامبي، مولامبو هيمبي، اليوم الجمعة في مدينة العيون، أعمال الدورة الأولى للجنة المختلطة للتعاون بين المملكة المغربية وجمهورية زامبيا. تهدف هذه اللجنة المختلطة إلى تعزيز العلاقات بين المغرب وزامبيا وإعطائها دفعة جديدة. وفي هذا السياق، وقع الوزيران سبع اتفاقيات تعاون تغطي مجالات متنوعة، بما في ذلك السياحة، الطاقات المتجددة، التكوين المهني، العدالة، الاستثمار، والتعليم العالي. وفي هذه المناسبة، أكد الوزيران على التزامهما بمواصلة العمل المشترك لإقامة شراكة قوية ومتعددة الأبعاد، تتماشى مع الرؤية المشتركة لقائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس هاكيندي هيشيليما.