“حماس”: لم يبلغنا الوسطاء حتى الآن بأي جديد بشأن المفاوضات

حماس بيان صحفي 3 700x413 1

أكدت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” أنها لم تتلقى أي تحديثات جديدة بشأن المفاوضات حول وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى من قبل الوسطاء حتى الآن. وأشارت حماس في بيان صادر عنها مساء اليوم الخميس، إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يواصل سياسة التماطل بهدف إفشال المفاوضات، مؤكدة أن ذلك لن يثني الشعب الفلسطيني ومقاومته. وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد قدم خطة لتبادل الأسرى وإنهاء العدوان على قطاع غزة في خطاب ألقاه في 31 مايو الماضي، مقترحا مكونا من 3 مراحل، حيث ستدوم المرحلة الأولى 6 أسابيع وتتضمن وقف إطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة وتبادل الأسرى. وحسب مقترح بايدن، فإنه “خلال هذه الأسابيع الستة سيتم التفاوض على “وقف دائم لإطلاق النار، لكن الهدنة ستستمر إذا ظلت المحادثات جارية”. وسيتم في المرحلة الثانية تبادل كل الأسرى الأحياء، من بينهم جنود الاحتلال، والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال من قطاع غزة، في حين تشمل المرحلة الثالثة إعادة إعمار قطاع غزة وفتح المعابر الحدودية. ومنذ انتهاء الهدنة السابقة مطلع ديسمبر الماضي، تواجه المفاوضات عقبات عديدة نتيجة إصرار الاحتلال على الاستمرار في عدوانه بذريعة “تحقيق أهداف الحرب واستعادة المحتجزين وتحقيق تقدم بالمباحثات عبر الضغط العسكري”.

“حماس”: جيش الاحتلال استعمل كل وسائل الترهيب ولم يفلح في كسر إرادة شعبنا

حماس بيان صحفي 3 700x413 1

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” اليوم الأربعاء، أن “جيش الاحتلال الإرهابي قد استخدم كل وسائل الضغط والترهيب والقتل ضد شعبنا”. وأكدت الحركة في بيان لها، أن “الاحتلال قد انتهك كل القوانين الدولية ودمر البنية التحتية وشن حرب إبادة ضد المدنيين، دون أن ينجح في كسر إرادة شعبنا الصامد”. وأشادت الحركة بصمود شعبنا ومقاومته الباسلة، مؤكدة أنهم رفضوا الترهيب والإبادة وبقوة وثبات واستمروا في مواجهة العدوان الإرهابي. وفي نهاية البيان، دعت حركة “حماس” أبناء شعبنا في القدس والضفة الغربية إلى تصعيد المواجهة مع جنود الاحتلال والمستوطنين، لنصرة الأسرى وتحريرهم من قبضة الاحتلال الظالم.

“حماس” تدعو لمسيرات غضب في كل مدن العالم

حماس بيان صحفي 3 700x413 1

دعت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” إلى تنظيم مسيرات غضب في جميع أنحاء العالم للتنديد بالمجازر ووقف حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة. وأكدت في بيان صادر عنها مساء اليوم الثلاثاء، أن المجزرة التي ارتكبها العدو الإسرائيلي في مدرسة العودة ببلدة عبسان الكبيرة شرق خانيونس، أسفرت عن استشهاد أكثر من 29 نازحًا، تمثل تصعيدًا في حرب الإبادة والمجازر ضد شعب غزة. وأشارت إلى أن التصعيد الإجرامي الذي يشهده قطاع غزة من قبل العدو الصهيوني ضد المدنيين الأبرياء في المناطق السكنية ومراكز النزوح، يؤكد عزم حكومة الإرهاب الصهيونية على مواصلة جرائمها دون مراعاة لعواقبها. ; حثت الشعوب العربية والإسلامية والعالمية على “إعادة إشعال انتفاضتهم وتحركهم لدعم شعب غزة، والخروج على الفور إلى الشوارع والساحات في مظاهرات غاضبة في جميع أنحاء العالم، وزيادة الضغط والاحتجاجات في كل المنتديات والمواقع، حتى يتوقف القتل الجماعي للمدنيين الأبرياء في غزة”. كما دعت الشباب الثائر في الضفة الغربية إلى استخدام كل الوسائل المتاحة لدعمهم والتصدي لهذا العدو الجريمة، وزيادة المشاركة في معركة الأقصى، حتى يتم هزيمة العدو وإخراجه من أرضنا وشعبنا ومقدساتنا”.

أميركا تضغط على حماس وتحدد 3 أمور لن تقبل بها في غزة

OIP 3

أعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أن بلاده تعمل بجد للضغط على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لقبول مقترح الرئيس جو بايدن بشأن وقف إطلاق النار في غزة. كشفت القناة الـ12 الإسرائيلية أن الولايات المتحدة تصر على تغيير كلمة واحدة في الاقتراح الإسرائيلي المقدم إلى حماس، من أجل التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة. وأوضح بلينكن في مؤتمر بمعهد بروكينغز للأبحاث في واشنطن، أن الإدارة الأميركية تعمل مع حلفائها العرب لوضع خطة مستقبلية لغزة، مؤكداً أن هناك ثلاثة أمور لن تقبل بها الولايات المتحدة في غزة بعد الحرب، وهي الاحتلال الإسرائيلي، وعودة حماس للسلطة، والفراغ والفوضى. وأضاف قائلاً “نواصل العمل مع مصر وقطر للضغط على حماس وسد الفجوات فيما يتعلق بمقترح وقف إطلاق النار، ولكن يجب أن تكون هناك خطة إسرائيلية واضحة وقابلة للتحقق لإدارة شؤون قطاع غزة في اليوم التالي للحرب”. وأكد أيضاً أن الجهود مركزة الآن لمنع انتقال الحرب في غزة إلى شمال إسرائيل، وأن جميع الأطراف لا ترغب في حرب من هذا النوع.

اتصالات مصرية تركية مع هنية وأنباء عن تقديم الوسطاء مسودة جديدة للاتفاق

OIP 10

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الولايات المتحدة تسعى لسد الفجوات بين حماس وإسرائيل من أجل إحياء مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة والوصول إلى صفقة تبادل أسرى. وعلى الرغم من نفي قيادي في حماس وجود أي تطورات جديدة في المفاوضات وعدم تلقي رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية أي اتصالات من مسؤولين مصريين وأتراك، إلا أن مصدر دبلوماسي عربي أفاد بأن الوسطاء قدموا مسودة جديدة لتقريب وجهات النظر بشأن إنهاء الحرب وانسحاب إسرائيل الكامل من القطاع. وتتناول المسودة بشكل أكبر قضية الأسرى الفلسطينيين. و في سياق متصل، أشارت القناة الإسرائيلية الـ12 إلى استعداد لتقصير العملية في رفح من أجل التوصل إلى اتفاق مع لبنان يشمل إعادة إعمار الجنوب وإبعاد حزب الله إلى الجانب الآخر من نهر الليطاني. ونقلت قناة “سي إن إن” عن مسؤول أميركي قوله إنه تم اقتراح صياغات جديدة لأجزاء من اتفاق وقف إطلاق النار لتضييق الفجوات بين حماس وإسرائيل. و وفقًا لمصادر من إدارة الرئيس جو بايدن، تركز الجهود الجديدة التي تبذلها الولايات المتحدة مع وسطاء قطريين ومصريين على المادة الثامنة من المقترح. وأفادت المصادر أن مسؤولين أميركيين صاغوا المادة الثامنة بلغة جديدة ويعملون على ضغط حماس لقبول المقترح الجديد. وأشارت المصادر إلى أن واشنطن تعمل بشكل مكثف لإيجاد صيغة تسمح بالوصول إلى وقف إطلاق النار في غزة.

“حماس”: قصف الشجاعية استمرار لحرب الإبادة التي يشنها الاحتلال

حماس بيان صحفي 1 1

قالت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، إنّ “قصف الشجاعية استمرار لحرب الإبادة التي تشنها حكومة الاحتلال الفاشية على شعبنا الفلسطيني، بدعم وتغطية كاملة من الإدارة الأميركية الشريكة في هذه الجرائم”. وأضافت في بيان تلقته “قدس برس” مساء اليوم الخميس، أن “السياسة الفاشية بالاستهداف المتكرر للمدن والمخيمات والأحياء هي جريمة حرب مكتملة الأركان”. وأشارت إلى أن “هذه الجرائم والسياسات الاحتلالية النازية لن تزيد شعبنا إلا إصرارا على الثبات على أرضه، وتحديا للاحتلال ومخططاته”. وأكّدت أن “مقاومتنا الباسلة ستواصل تصديها لهذا الجيش الفاشي وآلته الإرهابية، وإثخانها في جنوده وضباطه، حتى كسر العدوان”. ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 265 يوما، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود. وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 37 ألفا و765 شهيدا، وإصابة 86 ألفا و429 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

حماس تندد بجريمة “إسرائيل” تدمير معبر رفح.. لن تغير واقعه

حماس بيان صحفي 1 1

أدانت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” بشدة، اليوم الأربعاء 19 يونيو،، تدمير جيش الاحتلال الإسرائيلي للجانب الفلسطيني من معبر رفح البري، مؤكدة أن هذه الجريمة لن تؤثر على وضع المعبر. وأكدت الحركة في بيان نشرته عبر حساباتها الرسمية على تلغرام، أن تدمير الاحتلال لمعبر رفح يعد انتهاكاً واضحاً لحقوق الشعب الفلسطيني، ومحاولة لعزل قطاع غزة عن العالم. وأشارت إلى أن هذا السلوك الفاشي للجيش الإسرائيلي يعتبر جريمة ضد الإنسانية، ولكنها في الوقت نفسه أكدت أن هذه الأعمال لن تغير من واقع المعبر ومن إرادة الشعب الفلسطيني. أشارت الحركة إلى أن معبر رفح سيظل معبرًا فلسطينيًا مصريًا خالصًا، على الرغم من عمليات التخريب والتدمير التي قامت بها إسرائيل. وأكدت أنه سيتم إعادة تشغيل المعبر بإرادة فلسطينية بعد تحريره من الاحتلال وصد هجماته في قطاع غزة. وفقًا للبيان الصادر عن الحركة. وفي وقت سابق من يوم الأربعاء أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن معبر رفح لم يعد صالحًا للاستخدام بعد تدمير الجانب الفلسطيني منه بالكامل. ونشرت الإذاعة مقطع فيديو يظهر الدمار الهائل الذي خلفه الجيش الإسرائيلي في المعبر، حيث تم تدمير القاعة الرئيسية والمباني المحيطة.

إسماعيل هنية حق تقرير المصير هو بوابة الأمن والاستقرار في المنطقة،

اسماعيل هنية 1

أكد إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، أن حق تقرير المصير هو بوابة الأمن والاستقرار في المنطقة، وأن شعبنا يجب أن يحصل عليه. وأكد هنية أن “حماس” وباقي فصائل المقاومة قد أظهروا جدية كبيرة ومرونة عالية في سعيهم للتوصل إلى اتفاق يوقف العدوان ويحافظ على دماء شعبنا. وأشار هنية إلى أن رد فصائل المقاومة على مقترح وقف إطلاق النار يتماشى مع الأسس التي ذكرها الرئيس الأمريكي جو بايدن وقرار مجلس الأمن. وحذر من محاولات الاحتلال التحايل والخداع من أجل الحصول على الأسرى واستئناف حرب الإبادة، مؤكداً على ضرورة تحقيق حقوقنا الأصيلة والمشروعة في هذا الوقت. و قال هنية إن الحرب على غزة وشعبنا لم تفشل فقط، بل فشلت أيضًا الحرب السياسية والإعلامية. وطالب الجميع بالتحرك لإجبار العدو على فتح جميع المعابر وتلبية احتياجات شعبنا فورًا وعاجلا. وأكد هنية مرة أخرى أن شعبنا سيظهر للعدو الصمود والثبات والمقاومة، وسيزداد تجذره وانتماؤه. واعتبر أن العدو المجرم الذي يرتكب إبادة جماعية فشل في تحقيق أي من أهدافه. وقدم تحية لرجال كتائب المقاومة والقسام الذين قدموا نموذجًا فريدًا للمجاهد المقاوم الذي يتمسك بحقوقه. واعتبر أن معركة الأقصى هي معركة تاريخية وأن نتائجها ستظهر في مختلف الاتجاهات. و أشاد رئيس حركة “حماس”، إسماعيل هنية، بـ “كتائب المقاومة الإسلامية في العراق”، مؤكدًا أنهم يعتبرون العدو واحدًا وأن الأمة واحدة. كما أثنى على المواقف المعلنة للجهات المساندة والمتحالفة مع فلسطين. وفي كلمته بمناسبة عيد الأضحى المبارك، حث هنية الأمة على تقديم الدعم وزيادة مواجهتها للعدو الصهيوني. وأكد أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، بدعم من الولايات المتحدة وأوروبا، مستمرة في ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية في قطاع غزة منذ 254 يومًا، من خلال الغارات الجوية والقصف المدفعي وارتكاب مجازر بحق المدنيين، في ظل وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 95% من السكان.

مقتل 4 من عناصر جيش الاحتلال في كمين للمقاومة في رفح

telecharger

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الثلاثاء عن مقتل 4 من جنوده وإصابة عدد آخر في كمين فجر نفذه نشطاء المقاومة الفلسطينية في مبنى كان يتحصن فيه جيش الاحتلال. وذكر التلفزيون الرسمي للجيش الإسرائيلي أن بعض الجنود في حالة حرجة بعد الهجوم الذي وقع أمس الاثنين وأعلن عنه اليوم. وأوضح أن خمسة جنود نقلوا إلى المستشفى وأن اثنين منهم في العناية المركزة. وأعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في بيان أمس أنها قامت بتفخيخ المبنى الذي يتمركز فيه جنود الاحتلال وتفجيره. ووفقًا لقناة كان العبرية، فإن الكمين استهدف وحدة استطلاع إسرائيلية كانت تستكشف ما اعتقد الجنود أنه فتحة نفق داخل مبنى مكون من ثلاثة طوابق. وبعد تفجير العبوات الناسفة، هاجم مقاتلو حماس بقذائف الهاون، في حين حاولت القوات الإسرائيلية إخلاء القتلى والجرحى، وفقًا للجيش الإسرائيلي. تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، بدعم من الولايات المتحدة وأوروبا، ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة لمدة 249 يومًا متوالية. يقومون بشن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، ويُرتكب مجازر ضد المدنيين في ظل وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 95% من السكان.