السنوار رئيسا لحركة “حماس”

th 3

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، يحيى السنوار رئيسا للمكتب السياسي للحركة، خلفا لإسماعيل هنية الذي اغتيل إثر غارة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان. وأفادت مصادر قيادية في حركة “حماس”، مساء اليوم الثلاثاء، أن “خالد مشعل، اعتذر عن شغل هذا المنصب، ونادى باختيار السنوار رئيساً للحركة خلفا لإسماعيل هنية ، وفاءً لغزة وشعبها التي تخوض معركة (طوفان الأقصى)، والتي قدمت قوافل الشهداء ، ولازالت تخوض معركة الأمة”. وأفادت المصادر أن “قرار الحركة تم بالإجماع في مؤسسات الحركة الشورية والتنفيذية”. بدوره قال القيادي في حركة “حماس” أسامة حمدان، إن “السنوار تم اختياره بالإجماع، وهذا يدل على أن الحركة تدرك طبيعة المرحلة، وأن التفاوض كان يدار بالقيادة، والسنوار كان حاضرا دوما”. وأضاف في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، أن “رسالة حماس أنها اختارت من يحمل أمانة القتال بالميدان في غزة منذ أكثر من 300 يوما، وأن اختيار حماس بهذه السرعة للسنوار رئيسا بالإجماع، يدلل على حيوية الحركة”. وأشار إلى أنه “من المبكر الحديث عما ستؤول إليه عملية التفاوض، وأن الفريق الذي تابع المفاوضات خلال وجود الشهيد هنية سيتابعها خلال وجود السنوار”.

مسيرات حاشدة في لبنان والأردن والمغرب تنديدا باغتيال هنية

4 1722453542

أثار اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في طهران ردود فعل غاضبة بشوارع لبنان والأردن والمغرب، اليوم الأربعاء، حيث خرجت مظاهرات نددت بالاغتيال، وأكدت دعمها للمقاومة. في لبنان خرجت مسيرات حاشدة في مخيم الجليل ببعلبك شرق لبنان وفي مخيم البداوي شمال لبنان، عبّر فيها المشاركون عن غضبهم واستنكارهم لاغتيال هنية. وفي جنوب لبنان، نظمت مخيمات الرشيدية والبص والبرج الشمالي في مدينة صور مسيرات، استنكارا لاغتيال هنية ودعما للشعب الفلسطيني في غزة. وفي الأردن، مختلف المحافظات الأردنية والمخيمات الفلسطينية شهدت مسيرات جماهيريّة حاشدة تنديدا باغتيال هنيّة، دعا لها الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن.و أن آلاف الأردنيين شاركوا في الوقفة الشعبية الغاضبة بالقرب من مقر السفارة الإسرائيلية بمنطقة الرابية في العاصمة عمان، تنديدا باغتيال هنية. وفي المغرب، خرج الآلاف من المتظاهرين وسط العاصمة الرباط وبمدن عدة بينها الدار البيضاء وطنجة ومكناس و فاس وندد المتظاهرون أمام مبنى البرلمان المغربي في الرباط باغتيال القيادي الفلسطيني البارز، في مظاهرة شعبية دعت إليها عدة هيئات بينها الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، ومجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين. ورفعت الحشود، التي تجمعت أمام مبنى البرلمان، الأعلام الفلسطينية مرددة شعارات تدين سياسة الاغتيالات الإسرائيلية بحق رموز المقاومة الفلسطينية، وبالدعم الغربي لإسرائيل في حربها على قطاع غزة، كما طالبوا بإنهاء التطبيع مع الاحتلال.

“سرايا القدس”: استهدفنا دبابة “ميركافا” في مدينة غزة

telecharger 2

قالت “سرايا القدس”، التابعة لحركة “الجهاد الإسلامي”، اليوم الأحد، إن مجاهديها استهدفوا دبابة ميركافا بقذيفة (تاندوم) واشتبكوا مع قوة راجلة تابعة للاحتلال قرب مدرسة النيل في حي تل الهوى جنوب غربي مدينة غزة. وأعلنت كتائب “القسام”، التابعة لحركة “حماس”، أن مقاتليها يخوضون معارك ضارية مع قوات الاحتلال المتوغلة جنوب حي تل الهوى بمدينة غزة، واستهدفت تجمعا لجنود الاحتلال بقذائف الهاون في نفس الحي. وأكدت مصادر محلية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي نسفت مربعات سكنية في حي تل الهوى جنوبي مدينة غزة، وأن مروحيات عسكرية أطلقت النار بكثافة على الحي. وأعلنت “القسام” أيضاً استهداف ناقلة جند من طراز “نمر” بصاروخ موجه من نوع السهم الأحمر في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، وقنص جنديين من جيش الاحتلال في بلدة بني سهيلا شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

“حماس”: خطاب نتنياهو أمام الكونغرس تغطية لجرائمه في غزة

حماس بيان صحفي 3 700x413 1

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” أنه كان من الأفضل اعتقال نتنياهو كمجرم حرب وتسليمه لمحكمة الجنايات الدولية بدلاً من منحه الفرصة لتلميع صورته أمام العالم وتغطية جرائم القتل الجماعي والتطهير العرقي في قطاع غزة. وأكدت “حماس” في بيانها رداً على خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأمريكي، أن نتنياهو يقود حرباً وحشية تستهدف إبادة الشعب الفلسطيني في غزة، وأن استقبال الكونغرس له يعتبر دعماً لهذه الجرائم. وأشارت إلى أن التقارير الحقوقية والإنسانية والدولية تؤكد على ارتكاب نتنياهو وجيشه جرائم قتل جماعي وتطهير عرقي في غزة، واستخدام سلاح التجويع ومنع وصول المساعدات وحرق وتدمير معبر رفح البري. وأدانت “حماس” استمرار واشنطن في دعمها السياسي والعسكري للاحتلال الإسرائيلي، مما يساهم في الانتهاكات البشعة التي تحدث في غزة، وأكدت أن شعب غزة هو من يحدد مستقبله ويملك حق تقرير مصيره. وختمت البيان بالقول إن هجوم نتنياهو على محور المقاومة يعكس عمق أزمته العسكرية والأمنية، ويستدعي المزيد من الجهود لإلحاق الهزيمة بالكيان الصهيوني المجرم.

ارتفاع عدد شهداء عدوان الاحتلال على خانيونس إلى 71

شهداء غزة

أكّدت مصادر طبية، ارتفاع عدد شهداء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على خانيونس جنوب قطاع غزة، منذ صباح اليوم الإثنين، إلى 71 شهيدا. بدورها طالبت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” المجتمع الدولي والأمم المتحدة “بضرورة التحرك العاجل لوقف مسلسل القتل الصهيوني الممنهج ضد أبناء شعبنا الذي يتعرض لإبادة جماعية تتم على مرآى ومسمع من العالم”. وأضافت الحركة في تصريح صحفي، تلقته “قدس برس”، اليوم الإثنين أن “المقاومة ستبقى على عهدها في مواجهة هذا العدو المجرم الذي يسعى لتهجير شعبنا وطمس قضيتنا الوطنية، وستبقى غزة عصيّة على الانكسار، حتى دحر الاحتلال عنها على طريق الحرية والعودة وتقرير المصير”. ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

“حماس” و”الجهاد” تدعوان منظمة التحرير إلى سحب اعترافها بالاحتلال

فقبل

دعت حركتا “حماس” و”الجهاد الإسلامي”، الخميس، قيادة منظمة التحرير الفلسطينية، إلى سحب اعترافها بالكيان الصهيوني، وذلك ردا على قرار الكنيست بعدم الاعتراف بدولة فلسطينية. وجاء ذلك خلال لقاء جمع قيادة الحركتين في الدوحة، حيث استقبل رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية ووفد من قيادة الحركة، مساء الخميس، الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة ونائبه محمد الهندي، حيث بحثا مجمل التطورات السياسية والميدانية المتعلقة بمعركة طوفان الأقصى. وأعلنت “حماس” في بيان حفي، أن “الوفدان توقفا أمام حالة الصمود البطولي للشعب الفلسطيني في مواجهة تصاعد المجازر الدموية التي يقوم بها الاحتلال، وعملية التدمير المنظم التي يقوم بها في القطاع، ومحاولة تدمير كل مقومات الحياة الإنسانية، وفي مقابلها أداء المقاومة الباسلة التي توجه ضربات نوعية للاحتلال بشكل يومي، واستطاعت إجهاض الأهداف المعلنة للاحتلال”. وأضافت أن “القيادتان بحثتا الجهود السياسية المبذولة على جميع المستويات لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني، وخاصة ما يقوم به الوسطاء”، مؤكدين “استناد وفد المقاومة إلى ثبات شعبنا ومقاومته، وما تم إنجازه على مدى الأشهر العشرة الماضية”. وأكد الوفدان أن “معركة طوفان الأقصى شكلت منجزا وطنيا استراتيجيا، وأحدثت وقائع جديدة في الصراع مع الاحتلال يجب البناء عليها ومراكمتها خلال المرحلة القادمة”. وتابع البيان، أن “القيادتان رأتا أنه وفي ظل موقف الكنيست المعلن برفض حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة؛ فإن المجموع الوطني مطالب اليوم بموقف جامع لمواجهة هذه المحاولات لشطب القضية الفلسطينية والبناء على ما أنجزته المعركة”، ودعتا “قيادةَ منظمة التحرير إلى

“حماس” تدعو المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى مغادرة مربع الصمت

حماس بيان صحفي 3 700x413 1

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” يوم الأربعاء أن “الهجمات الوحشية المتواصلة من قبل القوات الإسرائيلية ضد المدنيين الأبرياء في المدارس ومناطق النزوح، واستهداف طائرات الاحتلال لتجمع للمواطنين أمام مدرسة القاهرة في حي الرمال غرب مدينة غزة، والتي تستضيف نازحين، أسفرت عن مقتل أحد عشر شخصا، بمن فيهم أطفال، وإصابة العشرات؛ وهذا يعتبر تصعيدا خطيرا للعدوان وانتهاكا صارخا للقانون الدولي”. وأشارت الحركة في بيانها إلى أن هذه الأعمال تُعتبر “جرائم إبادة تستمر في ارتكابها من قبل حكومة الاحتلال في القطاع بحضور ومراقبة العالم”. وطالبت الحركة المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومؤسساتها بـ “الخروج من حالة الصمت المريع واتخاذ إجراءات عاجلة لوقف تصرفات حكومة الاحتلال الفاشية التي تسعى لسفك الدماء وتجاوز القوانين والقيم الإنسانية”. وأكدت أيضا على ضرورة أن “ينهي المجتمع الدولي والأمم المتحدة الحرب الوحشية ضد المدنيين الأبرياء في قطاع غزة، ومحاكمة قادة الاحتلال كمجرمي حرب”.

“حماس”: الإدارة الأمريكية شريكة في حرب الإبادة على غزة

حماس بيان صحفي 3 700x413 1

استنكرت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” استمرار مجازر جيش الاحتلال في غزة، والتي كان آخرها العودة إلى قصف مواصي خان يونس، اليوم الثلاثاء. وقالت الحركة في بيان لها، إن “قصف الاحتلال المتعمّد للنازحين في مدرسة الرازي التابعة للأونروا في مخيم النصيرات، ومنطقة المواصي غرب مدينة خانيونس… هو نازية متوحّشة يندى لها جبين البشرية، حيث يستمر الاحتلال الفاشي في جريمة الإبادة الجماعية بعد أن أمن العقاب والمحاسبة الدولية طوال فترة عدوانه الغاشم على أهلنا في قطاع غزة”. وشددت الحركة على أنه “أمام هذا المستوى من الإجرام والتوحّش، فإن الإدارة الأمريكية بقيادة الرئيس (جو) بايدن تتحمل كامل المسؤولية عن هذا القتل الممنهج لأبناء شعبنا، بدعمها السياسي والعسكري المستمر للاحتلال وجيشه النازي، وبسبب تعطيلها العدالة الدولية في ملاحقة مجرمي الحرب الصهاينة”. واستشهد فلسطينيون وأصيب آخرون، اليوم الثلاثاء، في قصف لطائرات جيش الاحتلال، استهدف منطقة “المواصي” المكتظة بالنازحين غربي مدينة “خان يونس” جنوب قطاع غزة. فيما أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، اليوم السبت الماضي، عن استشهاد وإصابة المئات من الفلسطينيين في مجزرة ارتكبها الجيش الإسرائيلي إثر استهداف خيام نازحين بمنطقة المواصي في “خان يونس” جنوبي القطاع.

الرئيس الإيراني لهنية: لن نترك الشعب الفلسطيني وحيدا في هذه الظروف

هنية والرئيس الايراني

قال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، يوم الأحد، إن “الاحتلال يرتكب جرائم مستمرة رغم الموقف الإيجابي لحركة حماس وفصائل المقاومة من مفاوضات وقف إطلاق النار”. وأضاف هنية خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، أن “نتنياهو وضع شروطا جديدة لم ترد في المقترحات المتبادلة عبر الوسطاء، مما يؤكد رغبته في استمرار العدوان والتصعيد بدلاً من التوصل إلى اتفاق”. وعبّر هنية عن تقديره لـ”مواقف الجمهورية الإسلامية من فلسطين والمقاومة ودعمها للقضية الفلسطينية على مختلف المستويات”. واستعرض هنية ما يقوم به الاحتلال من مجازر بشعة تستهدف المدنيين، ومنها مجزرتا خانيونس والشاطئ أمس السبت، “متذرعا بادعاءات كاذبة استهداف قادة المقاومة”. من جانبه، عبّر الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان عن إدانته بأشد العبارات للهجوم الوحشي الذي شنه الاحتلال على تجمع النازحين في منطقة المواصي. واعتبر أن هذه الجريمة المروعة “تدل على رغبة الكيان باستمرار الإبادة الجماعية، وكسر إرادة المقاومة، وسوف يفشل في ذلك”. وأكد أن “الجمهورية الإسلامية لن تترك الشعب الفلسطيني وحيدا في هذه الظروف الصعبة”، مشددا على أن “حكومته ستضع على رأس أولوياتها القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المحورية للعالم الإسلامي”. وأكد أن بلاده “تبذل قصارى جهدها للعمل على وقف الحرب ووقف الإبادة الجماعية”، مشددا على أن “الخطوة طويلة الأمد المطلوبة هي إنهاء الاحتلال، وأن يحصل الشعب الفلسطيني على حقوقه كاملة”.

“حماس”: إعدام الاحتلال للمسنين والأطفال سلوك “خسيس”

حماس بيان صحفي 3 700x413 1

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” يوم الجمعة أن جرائم الاحتلال الإسرائيلي في تل الهوى وإعدام المسنين والأطفال في منازلهم تعتبر انتهاكات فظيعة وسلوكًا خسيسًا يجب محاسبته دوليًا على وجه السرعة. وأكدت الحركة في بيان لها أن الجيش الإسرائيلي ارتكب جرائم حرب وإبادة جماعية وتطهير عرقي في تل الهوى، حيث قام بإشعال النيران في المباني السكنية قبل مغادرته المنطقة ومنع فرق الدفاع المدني من الوصول إلى المباني التي تم حرقها مع من فيها من عائلات. وأضافت الحركة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجازر وحشية وفظائع في تل الهوى، بما في ذلك حالات إعدام بدم بارد للمسنين والأطفال داخل منازلهم، مما يؤكد على سلوكه الجبان والفاشي. وشددت حماس على ضرورة أن تتدخل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي ومحاكم العدل الدولية لوقف حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، ولاتخاذ إجراءات عاجلة لوقف هذه الانتهاكات البشعة للقيم الإنسانية والقوانين الدولية.