تعزيز “الأمن الأخوي”: حموشي يستقبل سفير سلطنة عمان بالرباط لتطوير التعاون الثنائي.

WhatsApp Image 2026 03 31 at 17.25.21

الرباط – استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، السيد عبد اللطيف حموشي، اليوم الثلاثاء بالرباط، سفير دولة سلطنة عمان المعتمد بالمملكة المغربية، السيد خالد بنسالم بامخالف. وذكر بلاغ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن هذا اللقاء شكل مناسبة لاستعراض أوجه التعاون الأمني الثنائي بين المملكة المغربية وسلطنة عمان الشقيقة، وتبادل وجهات النظر حول سبل تعزيز هذا التعاون وتطويره في مختلف المجالات الأمنية، ولا سيما مكافحة الإرهاب، والجريمة المنظمة العابرة للحدود، وتبادل المعلومات والخبرات الأمنية. وأضاف المصدر ذاته أن الطرفان تباحثا مستجدات الأوضاع الأمنية وتطوراتها في المحيط الدولي والإقليمي للبلدين، وكذا انعكاساتها على الأمن والاستقرار الدوليين. وسجل البلاغ أن هذا اللقاء يندرج في سياق علاقات التعاون الثنائي وأواصر الأخوة المتينة بين المملكة المغربية وسلطنة عمان، كما يترجم رغبة الطرفين في تدعيم أشكال ومستويات التنسيق والتعاون في جميع المجالات الأمنية والشرطية.

سفير المغرب بأمريكا: المملكة ستكون جاهزة لتقديم صورة إيجابية خلال استضافة مونديال 2030

Nouveau projet242 508x300 1

واشنطن: قال يوسف العمراني، سفير المغرب في الولايات المتحدة، إن المملكة ستكون جاهزة لتقديم صورة إيجابية خلال استضافتها كأس العالم 2030. خلال لقاء بمركز التفكير الأمريكي “أتلانتيك كاونسل”، تحدث العمراني عن أهمية هذه البطولات الرياضية الكبرى ودورها في تعزيز الدبلوماسية الرياضية. أكد السفير أن المغرب، الذي يستعد لاستضافة كأس إفريقيا للأمم 2025 و كأس العالم 2030، يمتلك الموارد الضرورية لتحقيق نجاح كبير في هذه الأحداث، مما سيساهم في تطوير التعاون وتنمية البلاد. كما أشار إلى أن تنظيم كأس العالم 2030، بالشراكة مع إسبانيا والبرتغال، يعكس رؤية الملك محمد السادس في تنمية المغرب. وأكد العمراني أن هذه النسخة ستكون الأولى التي تُنظم بين قارتين، مما يعكس مكانة المغرب كحلقة وصل وداعم محترم في الساحة الدولية. كما أضاف أن البطولة ستحقق فوائد اقتصادية من خلال خلق فرص عمل وتعزيز السياحة. تناول السفير أيضًا الإنجازات التي حققها منتخب المغرب، مشيرًا إلى تأثير أكاديمية محمد السادس لكرة القدم في تطوير المواهب الشابة. وأبرز أهمية كرة القدم كـ”قوة ناعمة” واعتبر أن استضافة المونديال ستكون فرصة لتطوير شراكات جديدة تسهم في النمو الاجتماعي والاقتصادي للمملكة.

هولندا تستدعي السفير “الإسرائيلي” نتيجة استمرار الاعتداءات على غزة.

WhatsApp Image 2023 11 26 at 7.40.48 PM

أعلنت الحكومة الهولندية، اليوم الثلاثاء، أنها استدعت سفير الاحتلال “الإسرائيلي” نظرًا لاستمرار العدوان على قطاع غزة. وذكرت الحكومة في بيان أن وزير الخارجية كاسبار فيلدكامب قام باستدعاء السفير “الإسرائيلي” في هولندا بسبب التصعيد المتواصل في غزة، ومن المقرر أن يعقد الاجتماع غدًا الأربعاء. وكانت الحكومة الهولندية قد أعلنت يوم الاثنين عن تشديد القيود على تصدير المنتجات العسكرية والسلع ذات الاستخدام المزدوج إلى الاحتلال “الإسرائيلي”. وفي الـ18 من الشهر الماضي، تخلت قوات الاحتلال عن اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى الذي كان ساريًا منذ 19 كانون الثاني/يناير الماضي، واستأنفت حرب الإبادة الجماعية على القطاع المدمر.

“حماس” تثمن طرد الاتحاد الإفريقي لسفير “إسرائيل” من مؤتمر في إثيوبيا.

شعار حركة حماس1

أعربت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم الاثنين عن تقديرها للموقف الشجاع الذي اتخذه الاتحاد الإفريقي بطرده سفير الاحتلال الإسرائيلي من مؤتمر عُقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا حول الإبادة الجماعية في رواندا. وأكدت “حماس” في بيان لها أن هذه الخطوة تعكس قيم ومبادئ الاتحاد الإفريقي ومواقفه الداعمة للقضية الفلسطينية ونضال الشعب الفلسطيني ضد الاستعمار الإسرائيلي. وأشارت الحركة إلى أن “وقاحة الكيان الإسرائيلي المحتل وصلت إلى مستويات غير مسبوقة بإرساله سفيرًا للمشاركة في مؤتمر يناقش موضوع الإبادة الجماعية، بينما يقوم جيشه بارتكاب إبادة جماعية بشعة وغير مسبوقة بحق شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة”. ودعت “حماس” جميع المنظمات الإقليمية والدولية إلى فرض مقاطعة شاملة على هذا الكيان المجرم، ومنع استغلاله للمنصات الدولية لتبييض صفحته الملطخة بالمجازر والانتهاكات الشنيعة، كما طالبت بالعمل على ملاحقته قضائيًا ومحاسبة قادته الذين تلطخت أيديهم بدماء الأطفال والمدنيين العزل.

طرد سفير إسرائيل بإثيوبيا من مقر الاتحاد الأفريقي

كنه3سس 1

أفاد مراسل الجزيرة بأن السفير الإسرائيلي في إثيوبيا، أبراهام نغوس، تم طرده من قاعة مانديلا في مقر الاتحاد الأفريقي اليوم الإثنين. جاء ذلك بعد اعتراض عدد من الدول الأفريقية على حضوره اجتماعاً سنوياً يتناول الإبادة الجماعية التي وقعت في رواندا. وأوضحت مصادر دبلوماسية مشاركة في الاجتماع أن وفوداً من عدة دول أفريقية قد اعترضت على وجوده، مما أدى إلى توقف الاجتماع حتى مغادرته. كما أشار المراسل إلى أن الاتحاد الأفريقي يقوم حالياً بالتحقيق لمعرفة الجهة التي وجهت الدعوة للسفير. تجدر الإشارة إلى أنه بعد تأسيس الاتحاد الأفريقي في عام 2002، تم منح صفة المراقب لدول غير أعضاء من خارج القارة الأفريقية، والعدد الإجمالي لهذه الدول هو 87. وتتيح صفة المراقب لحامليها حضور اجتماعات الاتحاد والمشاركة في مناقشات معينة، لكن دون حق التصويت. وكانت منظمة التحرير الفلسطينية هي أول من نال صفة المراقب في عام 1973، وتحظى بدعم قوي من معظم الدول الأفريقية. في السنوات الأخيرة، سعت إسرائيل للحصول على صفة مراقب في الاتحاد الأفريقي لمواجهة النفوذ الفلسطيني، ونجحت في ذلك عام 2021. ومع ذلك، تم طردها لاحقاً بقرار من الدول الأفريقية بسبب مخالفتها لشروط ميثاق الاتحاد الأفريقي، نتيجة لاستمرار احتلالها للأراضي الفلسطينية.