وزارة “الصحة” في غزة: 64 شهيدا و 278 إصابة وصلوا المستشفيات خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة عن ارتفاع عدد الشهداء إلى 64 شهيدًا و278 مصابًا تم نقلهم للمستشفيات خلال الـ24 ساعة الماضية. وأوضحت الوزارة في بيان صحفي اليوم، أن هناك عددًا من الضحايا لا يزالون تحت الأنقاض وفي الطرقات، مضيفة أن فرق الإسعاف والدفاع المدني تواجه صعوبة في الوصول إليهم حتى الآن. كما أشارت إلى أن حصيلة العدوان الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر 2023 بلغت 62,686 شهيدًا و157,951 إصابة. وتجاوز إجمالي عدد الشهداء والإصابات منذ 18 مارس 2025 حتى الآن 10,842 شهيدًا و45,910 إصابة. وأكدت الوزارة أن 19 شهيدًا و123 إصابة من شهداء المساعدات تم إدخالهم للمستشفيات خلال الساعات الـ24 الماضية، مما رفع عدد شهداء لقمة العيش إلى 2,095 شهيدًا وأكثر من 15,431 إصابة. وفي سياق متصل، سجلت مستشفيات قطاع غزة 8 حالات وفاة جديدة نتيجة المجاعة وسوء التغذية، بينهم طفل، مما رفع الإجمالي إلى 289 حالة وفاة، من ضمنهم 115 طفلاً. ودعت الوزارة ذوي الشهداء والمفقودين إلى تسجيل بياناتهم عبر موقعها الإلكتروني لإضافة المعلومات إلى سجلاتها. يذكر أن دولة الاحتلال، بدعم أمريكي، ترتكب إبادة جماعية في غزة منذ 7 أكتوبر 2023، شملت القتل والتجويع والتدمير والتهجير القسري، متجاهلة النداءات الدولية وأوامر محكمة العدل الدولية بوقف هذه الانتهاكات. وقد خلفت هذه الإبادة أكثر من 62,122 شهيدًا و156,758 مصابًا، بينهم الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 9 آلاف مفقود ومئات الآلاف من النازحين، في ظل مجاعة تسببت في وفاة 269 شخصًا، منهم 112 طفلًا.
وزارة الصحة في غزة: 8 وفيات جراء المجاعة وسوء التغذية خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة عن تسجيل ثماني حالات وفاة بسبب المجاعة وسوء التغذية خلال الـ 24 الساعة الماضية. وقالت الوزارة في بيان صحفي، إن هناك ثماني حالات وفاة نتيجة المجاعة وسوء التغذية، من بينهم طفل واحد. وأشارت إلى أن العدد الإجمالي لضحايا المجاعة وسوء التغذية قد ارتفع إلى 289 شهيدًا، منهم 115 طفلًا. تقوم دولة الاحتلال منذ السابع من أكتوبر 2023 بارتكاب إبادة جماعية في غزة، بدعم أمريكي، تشمل القتل والتجويع والتدمير والتهجير القسري، متجاهلة جميع النداءات الدولية وأوامر محكمة العدل الدولية لوقف هذه الممارسات. الإبادة الإسرائيلية أسفرت عن سقوط أكثر من 62,122 شهيدًا و156,758 مصابًا من الفلسطينيين، أغلبهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 9,000 مفقود، ومئات الآلاف من النازحين. وتسبب الجوع في وفاة 269 شخصًا، بينهم 112 طفلًا.
عواصم العالم تنتفض من أجل غزة: آلاف المتظاهرين يطالبون بوقف إطلاق النار وإدخال المساعدات

تجمعت حشود جماهيرية في عواصم ومدن عالمية اليوم السبت، احتجاجاً على العدوان المستمر للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة. حيث شارك الآلاف في هذه التظاهرات في عواصم رئيسية مثل لندن وأوسلو ودمشق وسول وآرهوس وهلسنبوري وستوكهولم، مطالبين بوقف إطلاق النار وفتح الأبواب للمساعدات الإنسانية إلى غزة. وقد دعا المتظاهرون إلى وقف المعايير المزدوجة ومحاسبة الاحتلال على جرائمه ضد الفلسطينيين، خاصة الأطفال، كما أدانوا الإبادة الجماعية التي تحدث في القطاع. وقد حمل المشاركون الأعلام الفلسطينية واللافتات التي تعبر عن إدانتها للجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.
عار عالمي”: الأمم المتحدة تعلن رسميًا عن وقوع المجاعة في غزة وتحمّل إسرائيل المسؤولية”
أعلنت الأمم المتحدة اليوم الجمعة رسميًا عن وقوع المجاعة في قطاع غزة، في خطوة تُعتبر الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط. وقد أكدت المنظمة الدولية أن حوالي 500 ألف فلسطيني يعانون من جوع كارثي، مشيرة إلى أن هذه الكارثة الإنسانية كان يمكن تجنبها لولا “العرقلة الإسرائيلية الممنهجة” لإدخال المساعدات. وفي مؤتمر صحفي بجنيف، قال منسق الأمم المتحدة للإغاثة في حالات الطوارئ توم فليتشر إن “المجاعة في غزة تُعد عاراً عالمياً، وكان بالإمكان تفاديها لو لم تعرقل إسرائيل بشكل متعمد دخول المساعدات الغذائية”. وأشار إلى أن “المساعدات تتجمع على الحدود بينما يموت الناس جوعًا داخل القطاع”، مناشدًا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بوقف إطلاق النار والسماح بإيصال الطعام. من جهته، أكد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك أن ظهور المجاعة في شمال قطاع غزة هو نتيجة مباشرة للإجراءات الإسرائيلية، معتبرًا أن “استخدام التجويع كوسيلة حرب يُعد جريمة حرب، وقد تصل الوفيات الناتجة عنها إلى جريمة قتل عمد”. وأوضح تورك أن إعلان المجاعة الصادر عن التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي – والذي مقره روما – يستند إلى بيانات ميدانية تُظهر أن محافظة غزة (مدينة غزة) التي تغطي حوالي 20% من مساحة القطاع، دخلت مرحلة المجاعة بشكل رسمي. وقال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني إن المجاعة الحالية “نتيجة مباشرة لحظر الغذاء والإمدادات الأساسية، بما في ذلك المساعدات الأممية، لعدة أشهر”، مشددًا على أنه “لا يزال بالإمكان السيطرة على تفشي المجاعة من خلال وقف إطلاق النار والسماح بدخول المساعدات الإنسانية”. كما أشار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى أنه “لا يمكن السماح باستمرار المجاعة في غزة دون محاسبة”. ودعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إلى “إيصال الغذاء والدواء بشكل عاجل إلى سكان القطاع وإنهاء الحصار المفروض على المساعدات”. وختم فليتشر بالقول: “إنها لحظة عار جماعي، ويجب أن تؤرقنا جميعًا”. ويأتي هذا الإعلان الأممي بعد شهور من التحذيرات الدولية بشأن تفاقم الجوع في القطاع المحاصر، حيث يواجه السكان حصارًا إسرائيليًا خانقًا منذ 22 شهرًا، مما أدى إلى انهيار المنظومة الإنسانية والصحية، وانتشار المجاعة لأول مرة بشكل رسمي في تاريخ الشرق الأوسط.
وزارة الصحة في غزة: 58 شهيدا و185 جريحا وصلوا المستشفيات خلال الـ24 ساعة الماضية

أفادت وزارة الصحة في غزة بنقل 58 شهيدًا فلسطينيًا (من بينهم 2 تم انتشالهما) و185 جريحًا إلى مستشفيات القطاع خلال الـ24 ساعة الماضية. وأعلنت الوزارة، في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، أن إجمالي عدد الشهداء والإصابات منذ مارس 2025 قد بلغ 10,576 شهيدًا و44,717 جريحًا، مشيرةً إلى وجود عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرق التي تعذر على فرق الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. كما أكدت الوزارة أن حصيلة العدوان الإسرائيلي قد ارتفعت إلى 62,122 شهيدًا و156,758 جريحًا منذ 7 أكتوبر 2023. وتم تسجيل 3 حالات وفاة جديدة خلال الفترة ذاتها نتيجة المجاعة وسوء التغذية، ليصل العدد الإجمالي لوفيات المجاعة وسوء التغذية إلى 269 حالة وفاة، من بينهم 112 طفلًا. ولفتت الوزارة إلى أن “مراكز توزيع المساعدات” تعرضت مجددًا لاعتداءات إسرائيلية خلال الـ24 ساعة الماضية، مما أسفر عن استشهاد 22 فلسطينيًا وإصابة أكثر من 49 آخرين، ليصل إجمالي ضحايا استهداف مواقع المساعدات إلى 2,018 شهيدًا و14,947 جريحًا حتى الآن. ومنذ 7 أكتوبر 2023، ترتكب “إسرائيل”، بدعم أمريكي، جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة تشمل القتل والتجويع والتدمير والتهجير، متجاهلةً النداءات الدولية وأوامر محكمة العدل الدولية للوقف. وقد أسفرت هذه الفظائع عن أكثر من 219 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، ومعظمهم من الأطفال والنساء، بجانب أكثر من 11 ألف مفقود، بالإضافة إلى مئات الآلاف من النازحين ومجاعة تسببت في وفاة كثيرين، أغلبهم من الأطفال، فضلاً عن الدمار الشامل الذي محا معظم المناطق والمدن في القطاع من الخريطة.
وزارة الصحة في غزة: وفاة 28 طفلا بسبب الاعدام بسبب التجويع واندلاع

حذّرت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة من حدوث كارثة إنسانية غير مسبوقة، مشيرة إلى أن النظام الصحي يواجه “إبادة صحية كاملة” نتيجة استمرار العدوان الإسرائيلي والحصار المفروض وذكر المدير العام للوزارة، منير البرش، اليوم الثلاثاء، أن سلطات الاحتلال تتبع سياسة ممنهجة تهدف إلى “التجويع والقتل من خلال الإبادة الصحية”، حيث تُسجل غزة حالة وفاة طفل واحد كل 40 دقيقة، ما يعادل 28 طفلاً يومياً وأضاف البرش أن الوزارة سجلت اليوم ثلاث حالات وفاة جديدة نتيجة التجويع وغياب الغذاء، في وقت يتدهور فيه الوضع الطبي والإنساني بشكل مأساوي مع نفاد الأدوية والمستلزمات الطبية. وطالب البرش بالسماح فوراً بخروج الأطفال المرضى لتلقي العلاج خارج القطاع، محمّلاً الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن الجرائم المستمرة ضد المدنيين في غزة
وزارة الصحة في غزة: 60 شهيدا و344 جريحا وصلوا المستشفيات خلال الـ24 ساعة الماضية

أفادت وزارة الصحة في غزة بنقل 60 شهيدًا فلسطينيًا و344 جريحًا إلى مستشفيات القطاع خلال الـ24 ساعة الماضية. وأشارت الوزارة في بيان صحفي اليوم الاثنين إلى أن عدد الشهداء والمصابين منذ 18 مارس 2025 قد بلغ 10,460 شهيدًا و44,189 جريحًا، لافتة إلى أن هناك عددًا من الضحايا لا يزالون تحت الأنقاض وفي الشوارع، مما يمنع فرق الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم وأكدت الوزارة أن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 62,004 شهداء و156,230 جريحًا منذ 7 أكتوبر 2023. وسجلت مستشفيات غزة 5 حالات وفاة جديدة بسبب المجاعة وسوء التغذية، ليصل العدد الإجمالي لوفيات المجاعة وسوء التغذية إلى 263، بينهم 112 طفلًا كما نوهت الوزارة إلى أن “مراكز توزيع المساعدات” تعرضت مجددًا لاعتداءات إسرائيلية في الـ24 ساعة الماضية، مما أسفر عن استشهاد 27 فلسطينيًا وإصابة أكثر من 185 آخرين، ليصبح إجمالي ضحايا استهداف مواقع المساعدات 1,965 شهيدًا و14,701 جريحًا حتى الآن منذ 7 أكتوبر 2023، ترتكب “إسرائيل” بدعم أميركي عمليات إبادة جماعية في قطاع غزة تتضمن القتل والتجويع والتدمير والتهجير، متجاهلة النداءات الدولية وأوامر محكمة العدل الدولية لوقف هذه الانتهاكات. وقد أسفرت الإبادة عن مقتل وإصابة أكثر من 218 ألف فلسطيني، غالبيتهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 11 ألف مفقود، ومئات الآلاف من النازحين، وجوع أودى بحياة كثيرين، أغلبهم أطفال، إلى جانب الدمار الواسع الذي مس معظم مدن ومناطق القطاع.
وزارة الصحة في غزة: 47 شهيدًا و 226 إصابة وصلوا المستشفيات خلال الـ24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة عن وصول عدد الشهداء إلى 47 و226 إصابة في الساعات الأربع والعشرين الماضية. وذكرت الوزارة في بيان صحفي، اليوم الأحد، أن هناك عددًا من الضحايا لا يزالون تحت الأنقاض وفي الطرق، حيث تعجز فرق الإسعاف والدفاع المدني عن الوصول إليهم حتى الآن. وأشارت إلى أن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 61,944 شهيدًا و155,886 مصابًا منذ السابع من أكتوبر عام 2023. كما أضافت أن حصيلة الشهداء والإصابات منذ 18 مارس 2025 حتى اليوم بلغت 10,400 شهيدًا و43,845 إصابة. وأكدت الوزارة أن ما وصل إلى المستشفيات خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية هو 14 شهيدًا و132 إصابة. كما أعلنت عن ارتفاع إجمالي الشهداء الذين تعرضوا لمشاكل في لقمة العيش إلى 1,938 شهيدًا وما يزيد عن 14,420 إصابة. وذكرت أيضًا أن مستشفيات قطاع غزة سجلت في الساعات الماضية 7 حالات وفاة، من بينهم طفلان، نتيجة المجاعة وسوء التغذية، ليصبح إجمالي حالات الوفاة 258، من بينهم 110 أطفال.
الأونروا: مليون امرأة وفتاة في غزة يواجهون خطر المجاعة الجماعية

أفادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” أن هناك مليون امرأة وفتاة في قطاع غزة يواجهن “مجاعة جماعية” نتيجة للحصار الإسرائيلي والحرب المستمرة منذ 7 أكتوبر 2023. وكشفت الوكالة في منشور اليوم السبت على منصة “إكس” أن “مليونامرأة وفتاة يواجهن المجاعة، “. وأشارت إلى أن النساء والفتيات في غزة مضطرات إلى تبني استراتيجيات بقاء خطيرة، مثل الخروج للبحث عن الطعام والماء مع تعرضهن لخطر شديد بالقتل، في محاولة للبقاء على قيد الحياة رغم المخاطر الكبيرة ودعت الأونروا إلى رفع الحصار عن القطاع وإدخال المساعدات بشكل واسع. منذ 2 مارس الماضي، تواصل “إسرائيل” إغلاق جميع المعابر المؤدية إلى غزة، مما يمنع إدخال أي مساعدات إنسانية، مما أدى لتفاقم حالة المجاعة رغم وجود شاحنات إغاثة على الحدود، حيث يُسمح بدخول كميات ضئيلة جدا لا تلبي الاحتياجات الأساسية للفلسطينيين المتضررين.
وزارة “الصحة” في غزة: 54 شهيدًا و 831 إصابة طفيفة خلال الـ24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة عن وصول 54 شهيدًا (من بينهم 4 شهداء تم انتشالهم) و831 إصابة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية. وأكدت الوزارة في بيان صحفي اليوم الخميس أن العديد من الضحايا لا يزالون تحت الأنقاض وفي الشوارع، مما يصعب على طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم حتى الآن. وأشارت إلى أن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 61 ألفًا و776 شهيدًا و154 ألفًا و906 إصابات منذ السابع من أكتوبر 2023. كما ذكرت أن عدد الشهداء والإصابات منذ 18 مارس 2025 حتى اليوم بلغ 10,251 شهيدًا و42,865 إصابة. وأوضحت الوزارة أن عدد الشهداء الذين توافدوا إلى المستشفيات خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية بلغ 22 شهيدًا و269 إصابة. وارتفع إجمالي شهداء لقمة العيش الذين وصلوا المستشفيات إلى 1,881 شهيدًا وأكثر من 13,863 إصابة. كما أكدت تسجيل 4 حالات وفاة في مستشفيات القطاع خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية بسبب المجاعة وسوء التغذية، مما أدى إلى ارتفاع العدد الإجمالي إلى 239 حالة وفاة بينهم 106 أطفال.
