“الإعلام الحكومي”: بعد 84 يوماً من الحصار الكامل على غزة، يقوم الاحتلال بتنفيذ إبادة جماعية ويعتمد سياسة تجويع المستضعفين.

untitled design 41717412257 1

أكد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن الاحتلال “الإسرائيلي” يواصل فرض حصار خانق ومحكم على قطاع غزة لليوم الـ84 على التوالي، من خلال إغلاق جميع المعابر وتنفيذ سياسة ممنهجة للتجويع ترتقي إلى جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية، مرافقةً لإبادة جماعية وعمليات قتل يومية مستمرة. وأشار المكتب، في بيان صحفي اليوم السبت، إلى منع الاحتلال إدخال المساعدات الإنسانية والغذائية والبضائع، رغم المناشدات الدولية والحقوقية، كما يقطع بشكل متعمد شحنات الوقود، مما أدى إلى تعطل شبه كامل للمرافق الحيوية مثل المستشفيات والمخابز التي يعتمد عليها السكان. ووضح البيان أن آلاف الأطنان من المساعدات الإغاثية قد تكدست وتعرضت للتلف بسبب منع إدخالها منذ شهور، بينما يعيش سكان القطاع في وضع إنساني كارثي. وكان من المتوقع دخول ما لا يقل عن 46,200 شاحنة محملة بالمساعدات والوقود على مدار 84 يوماً، إلا أن الاحتلال يدعي السماح بدخول المساعدات، في حين دخلت فعلياً حوالي 100 شاحنة فقط، أي أقل من 1% من الاحتياجات الأساسية. وذكر البيان أن الشحنات التي دخلت كانت تحتوي على كميات محدودة من الأدوية والطحين، بينما واصلت قوات الاحتلال تعطيل عمل أكثر من 90% من مخابز القطاع، مما يكشف عن سياسة مُتعمدة لإدارة التجويع عبر التحكم في تدفق الغذاء. وأفاد المكتب بأن الاحتلال يفرض قيوداً صارمة على حركة “الشاحنات القليلة” التي سُمح لها بالدخول، ويجبرها على اتخاذ مسارات مخالفة تحت مراقبة الطائرات المُسيرة، ما يعرضها للمخاطر من مجموعات مسلحة، بينما يمنع تأمين الحماية لهذه الشاحنات. كما صرح البيان بأن الاحتلال يجبر المنظمات الدولية على عدم توزيع المساعدات بشكل مباشر على المواطنين، مما زاد من تفاقم أزمة الجوع بين الفئات الأكثر هشاشة، خاصة النساء والأطفال والمرضى. وكنتيجة مباشرة لإغلاق المعابر، سجل المكتب الإعلامي 58 حالة وفاة بسبب سوء التغذية، و242 حالة وفاة نتيجة نقص الغذاء والدواء، مع وجود 26 مريض كلى فقدوا حياتهم، بالإضافة لأكثر من 300 حالة إجهاض بسبب نقص العناصر الغذائية الضرورية. وختم البيان بإدانة شديدة لسياسات الاحتلال الإجرامية، محملاً الاحتلال “الإسرائيلي” والدول المشاركة في الإبادة الجماعية المسؤولية عن هذه الجرائم. وطالب المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية بتحمل مسؤولياتهم الأخلاقية والقانونية والتدخل العاجل لإنقاذ المدنيين في قطاع غزة من كارثة المجاعة، والضغط على الاحتلال لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية بشكل كافٍ.

وزارة الصحة في غزة: 79 شهيدا و211 جريحا وصلوا المستشفيات خلال الـ24 ساعة الماضية

11790703 1697966907

أعلنت وزارة الصحة في غزة نقل 79 شهداء فلسطينيين، و211 جريحا إلى مستشفيات قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأضافت الوزارة، في تصريح صحفي، اليوم الخميس، أن حصيلة الشهداء والإصابات منذ 18 مارس 2025، وصلت إلى 3,747 شهيدا و10,552 جريحا، مشيرة إلى أن هناك عددًا من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. وأكدت الوزارة أن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 53,901 شهيدا و122,593 مصابا منذ السابع من أكتوبر 2023

وزارة الصحة في غزة: 60 شهيدا و185 جريحا وصلوا المستشفيات خلال الـ24 ساعة الماضية

Shams warns of future psychological consequences for children in Gaza

أعلنت وزارة الصحة في غزة عن نقل 60 شهيدًا فلسطينيًا و185 جريحًا إلى المستشفيات في القطاع خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وأشارت الوزارة، في بيان صحفي اليوم الخميس، إلى أن إجمالي عدد الشهداء والإصابات منذ 18 مارس 2025 قد بلغ 3,673 شهيدًا و10,341 جريحًا، مع وجود عدد من الضحايا الذين لا تزال فرق الإسعاف والدفاع المدني غير قادرة على الوصول إليهم نظرًا لتواجدهم تحت الأنقاض وفي الشوارع. كما أكدت الوزارة أن حصيلة العدوان الإسرائيلي قد ارتفعت إلى 53,822 شهيدًا و222,382 مصابًا منذ السابع من أكتوبر 2023. ومنذ 7 أكتوبر 2023، تُنفذ “إسرائيل” بإسناد أميركي وأوروبي عمليات إبادة جماعية في قطاع غزة، أدت إلى سقوط أكثر من 175 ألف شهيد وجريح من الفلسطينيين، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 14 ألف مفقود.

نائب أمريكي يطالب باستخدام الأسلحة النووية لقصف قطاع غزة ويصف القضية الفلسطينية بأنها “شريرة”.

IMG 9388

دعا راندي فاين، عضو مجلس النواب الأمريكي عن الحزب الجمهوري، إلى استخدام السلاح النووي في قصف قطاع غزة، معتبراً القضية الفلسطينية “شريرة”. وأدلى فاين بهذه التصريحات خلال مقابلة مع قناة فوكس نيوز، مبدياً رأيه في حادث إطلاق نار حدث هذا المساء وأسفر عن مقتل اثنين من موظفي السفارة الإسرائيلية قرب متحف التراث اليهودي بواشنطن. وأضاف أن “الحل الوحيد للصراع في غزة هو الاستسلام التام لكل من يدعم الإرهاب الإسلامي”. وتابع بالقول: “في الحرب العالمية الثانية، لم نقم بالتفاوض على استسلام مع النازيين أو اليابانيين، بل استخدمنا القنابل النووية ضد اليابان لتحقيق استسلام غير مشروط”. وأكد على ضرورة اتخاذ نفس الموقف في هذا السياق، مشدداً على وجود خلل عميق في تلك الثقافة يجب القضاء عليه.

وزارة الصحة في غزة: 107 شهيدا و247 جريحا وصلوا المستشفيات خلال الـ24 ساعة الماضية

32482169 1697968131

أعلنت وزارة الصحة في غزة نقل 107 شهداء فلسطينيين، و247 جريحا إلى مستشفيات قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأضافت الوزارة، في تصريح صحفي، اليوم الخميس، أن حصيلة الشهداء والإصابات منذ 18مارس 2025، وصلت إلى 3,613 شهيدا و10,156 جريحا، مشيرة إلى أن هناك عددًا من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. وأكدت الوزارة أن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 53,762 شهيدا و222,197 مصابا منذ السابع من أكتوبر 2023

وزارة الصحة في غزة: الاحتلال قتل أكثر من 16 ألف طفل في القطاع

AAE 1 1747913965

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قتل 16,503 أطفال فلسطينيين خلال الاعتداءات المتكررة، في إحصائية تعكس حجم الاستهداف الممنهج لفئة الأطفال الأضعف في المجتمع. وأضافت الوزارة في بيانها أن من بين الشهداء 908 أطفال رضع لم يتجاوزوا العام، و311 طفلاً وُلِدوا واستشهدوا أثناء الحرب. وأشارت الوزارة إلى أن هذه الأرقام المؤلمة لا تعكس فقط نفوساً ضائعة، بل تبرز أيضاً حجم الكارثة الإنسانية وعُمق الجريمة المرتكبة ضد جيل كامل كان يفترض أن ينعم بالحماية والرعاية. وأشارت إلى أن الأطفال أصبحوا أهدافاً لصواريخ الطائرات وقذائف الدبابات الإسرائيلية.وطالبت الوزارة المجتمع الدولي وهيئات حقوق الإنسان ومنظمات الإغاثة بتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية، والقيام بإجراءات عاجلة لوقف العدوان ومحاسبة قادة الاحتلال على جرائمهم ضد المدنيين والأطفال.

كتالونيا: إغلاق ممثليتها للشؤون الخارجية ومكتبها التجاري في “إسرائيل” احتجاجًا على الحرب في غزة.

fa3134d4 80ed 483c a909 8dfd6c74a73e

أعلنت حكومة إقليم كتالونيا في إسبانيا، اليوم الخميس، عن إغلاق ممثليتها للشؤون الخارجية ومكتبها التجاري في “تل أبيب” بشكل فوري، تعبيرًا عن رفضها لاستمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. جاء هذا القرار بعد اجتماع بين وزير رئاسة حكومة كتالونيا، ألبرت داماو، ورئيسة حزب الكومونز، جيسيكا ألبياخ، حيث تم الاتفاق على هذه الخطوة كجزء من التزام الحكومة بموقف واضح تجاه العدوان الإسرائيلي المتزايد. أكد رئيس حكومة الإقليم، صلاحادور إيلا، أن “كتالونيا تلتزم بموقف عادل ومتوازن تجاه النزاعات الدولية”، مشددًا على عدم وجود ازدواجية في المعايير بين موقفها من الحرب في أوكرانيا والأحداث في غزة، رداً على الانتقادات الموجهة للغرب بهذا الشأن. وأشارت صحيفة “لافانغارديا” الإسبانية إلى أن قرار الإغلاق جاء أيضًا بعد توافق مع عدد من البلديات الكتالونية التي دعمت هذه الخطوة كوسيلة للضغط على “إسرائيل” لوقف العدوان والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة. وقالت المتحدثة باسم الحكومة الكتالونية، سيلفيا بانيكي، سابقًا: “نحن ملتزمون تمامًا بحقوق الإنسان، لكن النظرة المزدوجة تجاه مشاركة إسرائيل في مسابقة يوروفيجن تضعف من مصداقيتنا”، في إشارة إلى استنكار كتالونيا لمشاركة “إسرائيل” في المسابقة الفنية أثناء الحرب المستمرة. كما عبّرت حكومة كتالونيا عن استيائها من سماح “إسرائيل” بالمشاركة في مسابقة يوروفيجن، وهو موقف يتماشى مع دعوة رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز لاستبعاد “إسرائيل” من المنافسات الثقافية والفنية الأوروبية نظرًا لانتهاكات حقوق الإنسان في غزة. وأفادت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن قرار حكومة كتالونيا بإغلاق ممثليتها في تل أبيب هو رد مباشر على تصاعد الحرب التي تشنها “إسرائيل” ضد سكان قطاع غزة.

رئيس تشيلي: “إسرائيل” تقوم بتطهير عرقي في غزة

Boric

اتهم رئيس تشيلي غابريل بوريك الحكومة الإسرائيلية بممارسة تطهير عرقي في قطاع غزة. وأكد بوريك في منشور له عبر منصة (إكس) يوم الأربعاء الماضي أن “الحكومة الإسرائيلية تقوم بتطهير عرقي في غزة، حيث أن آلاف الأطفال قد يفقدون حياتهم في الساعات المقبلة بسبب منع إسرائيل لدخول المساعدات الإنسانية”. وأضاف: “هؤلاء الذين يرتكبون هذه الأفعال والذين يتجاهلونها هم مجرمو حرب وسيتم محاسبتهم من قبل الإنسانية بطريقة ما، وتقوم تشيلي بالضغط على جميع المنابر اللازمة لوضع حد لهذه الوحشية”. من جهته، أدان وزير الخارجية التشيلي ألبيرتو فان كلافرين في منشور آخر على (إكس) الهجمات التي يشنها الجيش الإسرائيلي على غزة. وحث كلافرين المجتمع الدولي قائلاً: “ندين الهجمات العشوائية والوحشية التي تستهدف المدنيين في غزة، واستمرار عرقلة المساعدات الإنسانية، ووجب على المجتمع الدولي التحرك فورًا لوضع حد لهذه الوحشية”.

الصحة العالمية: 697 اعتداءً على المنشآت الصحية في غزة منذ بداية الحرب.

AFP 20240408 34NT7MH v1 HighRes PalestinianIsraelConflict 1712614597

قال ريک بيبرکورن، ممثل منظمة الصحة العالمية في فلسطين، إن المساعدات التي تصل إلى قطاع غزة “تعد جزءًا ضئيلًا من الحاجة الفعلية”. وأكد خلال مؤتمر صحفي في مكتب الأمم المتحدة بجنيف على أهمية السماح بزيادة تدفق المساعدات إلى غزة. وأشار إلى أن “الكثير من الأرواح فقدت ونزح أكثر من 34 ألف شخص مجددًا نتيجة الهجمات الإسرائيلية منذ 15 مايو”. وأضاف بيبرکورن أن “حوالي نصف مليون شخص قد نزحوا في قطاع غزة منذ منتصف مارس، ويجب أن يتوقف إراقة الدماء”. وناشد المسؤول الأممي “إسرائيل” بفتح معبرين على الأقل إلى غزة وتبسيط الإجراءات لتسهيل الدخول، مع إزالة الحواجز واتخاذ ما يلزم من خطوات إضافية. وشدد بيبرکورن على أن “النظام الصحي في غزة يواجه تحديات كبيرة”، مستدركا أن “الهجمات المستمرة والنقص الحاد في الإمدادات تجعل الوضع أكثر صعوبة”.. وذكر أنه منذ السابع من أكتوبر 2023، قامت منظمة الصحة العالمية بتوثيق 697 هجومًا على المرافق الصحية في قطاع غزة.

الدفاع المدني في غزة: أكثر من 100 شهيد شمال القطاع في أقل من 12 ساعة

photo 5855122228381862673 y

أعلن الرائد محمود بصل، المتحدث باسم “جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة”، أن الوضع الإنساني في شمال القطاع يعتبر “صعباً للغاية” بسبب استمرار القصف الإسرائيلي العنيف، ووجود العديد من الشهداء تحت الأنقاض وفي الشوارع. تعاني فرق الإنقاذ من عقبات كبيرة في الوصول إلى مواقع القصف، حيث أكد بصل في تصريحاته الصحفية يوم الجمعة، أن قوات الاحتلال “تستهدف كل من يتحرك” في المناطق الشمالية، مما صعّب على فرق الإنقاذ إنقاذ المواطنين. وأفاد بصل بأن الاحتلال استهدف الطريق الرئيسي في منطقة “السلاطين” غرب بيت لاهيا بينما كانت فرق الإنقاذ تحاول الاقتراب، مما اضطرها للانسحاب بصعوبة إلى شوارع فرعية. كما أشار إلى استهداف المدنيين بشكل مباشر في المناطق الشمالية، وبالتحديد الشرقية والغربية، حيث استهدف الاحتلال أكثر من 10 منازل مأهولة بالسكان في بيت لاهيا وجباليا، مما أدى إلى استشهاد العشرات وفقدان آخرين. وأضاف الدفاع المدني أن “أكثر من 100 شهيد سقطوا في شمال القطاع منذ منتصف الليل” خلال أقل من 12 ساعة، مشيراً إلى أن الاحتلال “استهدف طواقم الإسعاف وقصف أحياء بأكملها”، مما أدى إلى يوم وصف بـ”الدامي والصعب” بالنسبة لسكان شمال غزة. وقال الرائد بصل إنه “لا توجد أي منطقة إنسانية في القطاع على الإطلاق”، مبرزًا أن “الاحتلال يواصل توسيع عدوانه ليشمل جميع مناطق غزة دون استثناء”. كما لفت إلى أن الاحتلال يسيطر فعليًا على حوالي ثلث مساحة القطاع، والتي تشمل أجزاء واسعة من شمال غزة وشرقها حتى رفح في الجنوب، مما لا يضمن الأمان في أي منطقة. وذكر أن “قوة الاستهداف والدمار والقتل التي تمارسها قوات الاحتلال في هذه المرحلة فاقت ما شهدته غزة في المرحلة الأولى من حرب الإبادة”، مؤكدًا أن “وتيرة التصعيد زادت بنسبة 200% من حيث كثافة النيران وحجم التدمير وعدد الشهداء”. وفي ختام تصريحه، حذر بصل من أن “ما يحدث في غزة ليس مجرد تصعيد عسكري، بل هو تصعيد شامل يستهدف الإنسان والحجر والمستقبل”، وسط صعوبات غير مسبوقة تواجهها فرق الدفاع المدني بفعل كثافة القصف والانتهاكات المتكررة بحق المدنيين ومرافق الإنقاذ.