تم يوم الخميس تقديم مشروع “جفّف” (JAFIFE)، الفائز بجائزة “GoGettaz Africa Agripreneur 2024” المرموقة في كيغالي، رواندا، وذلك في إطار تكريم المبادرات المغربية المبتكرة والاحتفاء بتتويجاتها الأخيرة على المستويين الإفريقي والدولي.
Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!تُعتبر شركة “جفّف” مقاولة ناشئة مبتكرة تستفيد من الحلول التكنولوجية المتقدمة لمواجهة تحديات الاستدامة والنجاعة الطاقية في القطاع الفلاحي. تتيح المبادرات الرائدة لهذه المقاولة، التي تعتمد على التجفيف الشمسي الرقمي، تقليص استهلاك الطاقة وتقليل البصمة الكربونية، مما يخلق قيمة مضافة كبيرة للفلاحين والصناعات الغذائية.
وأوضحت فاطمة الخو، المهندسة في الأنظمة الآلية ومؤسسة شركة “جفّف”، خلال لقاء صحافي، أهمية سوق المنتجات المجففة، الذي يقدر بحوالي 1.3 مليار دولار في المغرب، وحوالي 400 مليون دولار في جهة فاس – مكناس وحدها.
تشير الدراسات إلى أن السوق العالمي للمواد الغذائية المجففة يشهد نمواً كبيراً، حيث يُقدّر حجمه بـ 47.10 مليار دولار في عام 2024، ومن المتوقع أن يصل إلى 65.34 مليار دولار في عام 2029، بمعدل نمو سنوي يبلغ 6.7%.
تتموقع “جفّف” كمنصة لتحويل الأغذية تعتمد على المجففات الشمسية الرقمية، حيث تقوم بتصميم وتصنيع وتسويق هذه المجففات لتلبية احتياجات الفلاحين والتعاونيات والصناعات الغذائية.
وأكدت السيدة الخو أن الشركة تعمل مع جميع الشركاء لتقليص استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 65%، وتقليل 5 أطنان من انبعاثات الكربون لكل وحدة تجفيف، مما سيمكن من زيادة القيمة بنسبة 45%، مشيرة إلى التزام “جفّف” بدعم النساء المزارعات.
بدأت المقاولة نشاطها منذ أكثر من ثلاث سنوات في مرحلة البحث والتطوير بمدينة الابتكار التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، مما أتاح لها تطوير المجففات الشمسية وتكييفها مع احتياجات القطاع الفلاحي المغربي. كما تعاونت مع العديد من الشركاء الوطنيين والدوليين لتعزيز تقنياتها ونموذجها الاقتصادي.