إحباط محاولة تهريب 63,074 قرصاً مهلوساً و550 غراماً من مخدر الكوكايين بمركز بني انصار في الناظور

OIP 1

تمكنت عناصر الأمن الوطني والجمارك بمركز بني انصار في الناظور، يوم الخميس 31 أكتوبر، من إحباط محاولة تهريب 63,074 قرصاً مهلوساً و550 غراماً من مخدر الكوكايين إلى داخل التراب الوطني، كانت مخبأة في سيارة خفيفة تحمل لوحات ترقيم أجنبية. أسفرت عمليات المراقبة والتفتيش التي أجريت على هذه السيارة فور وصولها إلى مركز بني انصار عن حجز شحنة الأقراص المخدرة والكوكايين، حيث كانت مخبأة بعناية داخل هيكل السيارة وعجلتها الاحتياطية. كما أسفرت إجراءات البحث عن توقيف سائق السيارة ومرافقه الإسبانيين من أصول مغربية، والبالغين من العمر 70 و57 سنة. تم إخضاع المشتبه فيهما للبحث القضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع المتورطين في هذه القضية وتحديد الامتدادات المحتملة وطنياً ودولياً لهذا النشاط الإجرامي. تندرج هذه القضية ضمن العمليات الأمنية المكثفة والمستمرة التي تنفذها مختلف المصالح الأمنية لمكافحة التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية، وإجهاض أشكال الجريمة العابرة للحدود الوطنية.

موظف شرطة اضطر لاستخدام سلاحه الوظيفي لتحييد خطر

imagesفبق

اضطر موظف شرطة مكلف بتأمين قسم المستعجلات في مستشفى سيدي مومن بمدينة الدار البيضاء، مساء يوم الخميس 31 أكتوبر، لاستخدام سلاحه الوظيفي من أجل تحييد خطر تعرض الطاقم الطبي وشبه الطبي لتهديد خطير بواسطة سلاح أبيض. المشتبه فيه، الذي له سوابق قضائية متعددة، قام بتهديد سلامة الأطقم الطبية والإدارية بالمستشفى باستخدام سلاحين أبيضين. مما دفع موظف الشرطة إلى استخدام سلاحه وإصابة المشتبه فيه في أطرافه السفلى، بعد رفضه الامتثال وظهوره بمقاومة عنيفة. حالياً، يتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت الحراسة الطبية بالمستشفى، في انتظار إخضاعه لإجراءات البحث القضائي التي أمرت بها النيابة العامة المختصة، للكشف عن دوافع وخلفيات ارتكاب هذا الفعل الإجرامي.

اجتماع بخنيفرة لتدارس الإجراءات الاستباقية لمواجهة تداعيات موجة البرد

2 1 e1730319568235

عقدت اللجنة الإقليمية لليقظة بخنيفرة، يوم الأربعاء الماضي، اجتماعا موسعا لمناقشة الإجراءات الاستباقية التي اتخذتها السلطات المحلية لمواجهة آثار موجة البرد والتساقطات الثلجية التي تشهدها المنطقة خلال فصل الشتاء. ترأس الاجتماع عامل إقليم خنيفرة، محمد عادل اهوران، حيث قدم ممثلو الإدارات والمصالح المعنية مجموعة من التدابير اللازمة لحماية المواطنين من آثار موجات البرد والتساقطات الثلجية. وأكد السيد اهوران على أهمية هذا الاجتماع، الذي يأتي في إطار تفعيل التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تعزيز مستوى التعبئة بين جميع القطاعات المعنية، وبذل الجهود اللازمة للتخفيف من تداعيات سوء الأحوال الجوية وفك العزلة عن المناطق المتضررة. وأشار إلى أن المناطق المتأثرة بموجة البرد تشمل 49 دوارا في جماعات القباب، وسيدي يحيى، وآيت سعد لي، وآيت اسحاق، وتيغسالين، وكروشن، وأكلمام أزكزا، وأم الربيع. كما دعا إلى ضرورة انخراط جميع المصالح المعنية وتعبئة الوسائل اللوجستيكية والموارد البشرية اللازمة. في هذا السياق، أوضح عامل الإقليم أنه تم توفير 26 نقطة صالحة لهبوط المروحيات في الجماعات المعنية، بالإضافة إلى إعداد لائحة تضم 44 مؤسسة تعليمية تحتوي على أكثر من 5000 سرير ومرافق صحية. كما أفاد بأن المديرية الإقليمية للتعاون الوطني ستعمل على تأهيل 3 مؤسسات لاستقبال وإيواء الحالات المستعجلة في القباب، ومريرت، وخنيفرة، مع تقدير احتياجات الأسر المستهدفة بحوالي 640 طن من خشب التدفئة. وفيما يتعلق بالتدابير الصحية، أوضح السيد اهوران أنه تم تعبئة عدد كبير من الأطقم الطبية والتمريضية، مع توفير 26 سيارة إسعاف، وبرمجة 116 وحدة متنقلة، و12 قافلة طبية لتقريب الخدمات الصحية من الساكنة المستهدفة. كما أشار إلى اعتماد تجربة الأقطاب التي أثبتت فعاليتها في السنوات الماضية، والتي تشمل قطب اللوجستيك والآليات تحت إشراف مديرية التجهيز، مع إحصاء 74 آلية قابلة للتعبئة، وقطب التدخلات الإنسانية والمستعجلة بالتنسيق مع مصالح الوقاية المدنية، وقطب الخدمات الصحية والوحدات المتنقلة الذي تدبره المديرية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية. تميز الاجتماع بتقديم عروض مفصلة حول الإجراءات المتخذة لمواجهة تداعيات موجة البرد من قبل ممثلي المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية، والقيادة الإقليمية للوقاية المدنية، والمديرية الإقليمية للتجهيز والماء، والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية، والمديرية الإقليمية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء. حضر الاجتماع عدد من المنتخبين، ورؤساء الجماعات الترابية المعنية، ورؤساء المصالح العسكرية والأمنية، ورجال السلطة، ورؤساء المصالح الخارجية.

المغرب يرحب بتبني مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للقرار 2756 بخصوص الصحراء المغربية

telechargement 1 1

رحبت المملكة المغربية اليوم الخميس بتبني مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة القرار 2756، الذي يمدد ولاية بعثة المينورسو حتى 31 أكتوبر 2025، وفقًا لما أفادت به وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج. وأوضحت الوزارة في بلاغها أن هذا القرار يأتي في إطار المسار الثابت الذي وضعه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في قضية الوحدة الترابية للمملكة. ويعكس الدعم المتزايد من الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن والدول المؤثرة لمغربية الصحراء ومبادرة الحكم الذاتي، بالإضافة إلى استمرار سحب الاعتراف بـ “الجمهورية الصحراوية” الوهمية. وأضاف البلاغ أن القرار يحافظ على المكتسبات التي حققها المغرب، ويشمل عناصر جديدة مهمة لتطور القضية داخل الأمم المتحدة. حيث يكرس النص الجديد الإطار والأطراف وهدف المسار السياسي، ويؤكد مجلس الأمن أن الموائد المستديرة هي الإطار الوحيد للتوصل إلى حل سياسي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. كما يحدد القرار بوضوح أطراف النزاع، مشيرًا إلى الجزائر التي تم ذكرها أكثر من المغرب. وأكد مجلس الأمن أن الحل السياسي يجب أن يكون واقعيًا وبراغماتيًا ودائمًا وقائمًا على التوافق، وهي عناصر أساسية للمبادرة المغربية للحكم الذاتي. من جهة أخرى، يعزز القرار 2756 تطورين مهمين لموقف المملكة. الأول هو إشادة المجلس بـ “الزخم الأخير” ودعوته القوية للبناء عليه، مما يعكس الدينامية الدولية التي يشهدها ملف الصحراء المغربية تحت قيادة الملك محمد السادس، نصره الله. أما الإضافة الثانية فتتعلق بدعوة مجلس الأمن للأطراف الأخرى لتفادي الأفعال التي قد تقوض العملية السياسية، مما يعكس الموقف الرسمي للمملكة بأن لا عملية سياسية يمكن أن تستمر دون احترام وقف إطلاق النار. وأشار البلاغ إلى أن القرار تمت المصادقة عليه بـ 12 صوتًا، مع امتناع 2 عن التصويت، وعدم مشاركة البلد الجار، العضو غير الدائم بمجلس الأمن. وأكد أن عدم المشاركة يعكس عزلة موقف هذا البلد داخل مجلس الأمن والمجموعة الدولية، ويظهر تناقضاته: حيث يدعي الدفاع عن الشرعية الدولية ولكنه يرفض دعم جهود الأمم المتحدة. واختتم البلاغ بالتأكيد على ما ذكره صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في خطابه السامي في 11 أكتوبر، بأن هذا التطور يأتي لدعم الجهود المبذولة في إطار الأمم المتحدة لإرساء أسس مسار سياسي يؤدي إلى حل نهائي لهذه القضية في إطار السيادة المغربية.

الأمم المتحدة: إمدادتنا إلى مستشفى كمال عدوان تعرضت لقصف “إسرائيلي”

gettyimages 2164668610 copy

قال متحدث الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك،اليوم الخميس، إن “الإمدادات الطبية التي تم إيصالها إلى مستشفى الشهيد كمال عدوان شمال قطاع غزة قبل 5 أيام، تعرضت لقصف إسرائيلي ودُمرت بالكامل”. وأصاف دوجاريك في مؤتمر صحفي، أن “الحصار الإسرائيلي المفروض على شمال غزة ما زال مستمرا”. وأوضح أن “فرق البحث والإنقاذ والطواقم الطبية لا يتمكنون من أداء واجباتهم بسبب الهجمات الإسرائيلية على المستشفيات”. وشدد دوجاريك على أن “المستشفيات في قطاع غزة تحاول مواصلة عملها رغم القصف الإسرائيلي المستمر”. وفي وقت سابق الخميس، قصف جيش الاحتلال الطابق الثالث في مستشفى كمال عدوان، ما تسبب بأضرار كبيرة فيه وإصابة 4 أفراد من طواقمه الطبية بحروق.

واشنطن تعتبرمخطط الحكم الذاتي في الصحراء “مقترحا جادا”

2023 02 20T172758Z 1575961999 RC22FZ9B5PAU RTRMADP 3 ISRAEL PALESTINIANS UN

كشف ممثل الولايات المتحدة الأمريكية بعد التصويت على القرار الجديد رقم 2756 بشأن نزاع الصحراء، عن سعادته بتأكيد المجلس دعمه للأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي وللمينورسو بقيادة الكسندر إيفانكو، واعتماده للقرار. وأوضحت الولايات المتحدة أن مجلس الأمن، من خلال اعتماد هذا القرار، أكد دعمه القوي للمبعوث الشخصي، بينما يعزز الجهود لتحقيق تسوية قوية ومستدامة لمسألة الصحراء، وذلك من خلال حل سياسي ضروري. وأشارت إلى أن هذا هو السياق الذي دفع الولايات المتحدة لصياغة هذا القرار. وأضافت الولايات المتحدة في بيانها أنها سعت لإيجاد أرضية مشتركة لتحقيق الحل السياسي المطلوب، مع تقديرها للعمل الطويل الذي قام به المجلس في مناقشات القرار. ورغم جهودها الصادقة، لم تتمكن من تجديد ولاية “مينورسو” بالإجماع اليوم، مشددة على أن الوحدة تعزز قوة الأمم المتحدة في تحقيق السلام. كما أكدت على أهمية التوصل إلى حل سياسي في الصحراء، مشيرة إلى أن الوزير أنتوني بلينكن اعتبر مقترح المغرب للحكم الذاتي مقترحًا جادًا يمكن أن يلبي تطلعات سكان الصحراء، مضيفة أن المجلس رحب بالزخم الأخير في هذا السياق.

مصادر طبية: 89 شهيدا بغارات الاحتلال على قطاع غزة منذ فجر اليوم

rdKEE

أفادت مصادر طبية بـ”استشهاد 89 فلسطينيا في غارات للاحتلال على قطاع غزة منذ فجر اليوم الخميس 75 منهم شمالي القطاع”. بدوره حمّل “المكتب الإعلامي الحكومي” بغزة “مسؤولية انهيار المنظومة الصحية بمحافظة شمال قطاع غزة وما يتعرض له القطاع الصحي من كارثية، للاحتلال الإسرائيلي وحلفائه، وللنظام الصحي العالمي”. وأدان في تصريح صحفي تلقته “قدس برس” اليوم الخميس، بـ”أشد العبارات المجزرة الحقيقية بحق النظام الصحي في قطاع غزة وفي محافظة شمال قطاع غزة على وجه الخصوص”. وطالب “كل دول العالم بإدانة هذه الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد المنظومة الصحية وتدميرها بشكل كامل”.

شهر التوعية بسرطان الثدي: مائدة مستديرة تبرز أهمية الكشف المبكر

IMG 20241001 WA0093

الرباط: نظمت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، مؤخرًا، بالتعاون مع شركة “فايزر”، مائدة مستديرة بعنوان “لنتحدث معًا عن سرطان الثدي: التوعية ودعم مسيرة الورود”، وذلك في إطار شهر التوعية بسرطان الثدي. سلط هذا الحدث الضوء على أهمية الكشف المبكر والتوعية في مواجهة سرطان الثدي، الذي يؤثر على ملايين النساء حول العالم، بما في ذلك عدد كبير من النساء في المغرب. يُعتبر سرطان الثدي تحديًا صحيًا رئيسيًا في المغرب، حيث تزداد معدلات الإصابة به بشكل ملحوظ. تشير الإحصائيات الوطنية إلى أن هذا المرض هو الأكثر شيوعًا بين النساء المغربيات، حيث يمثل حوالي 23% من إجمالي حالات السرطان المكتشفة و40% من حالات السرطان التي تصيب النساء. مع معدل إصابة يبلغ 49 حالة لكل 100.000 امرأة، يُتوقع تشخيص حوالي 12.000 حالة جديدة سنويًا، بينما يؤدي هذا المرض إلى وفاة حوالي 3.000 امرأة كل عام. تحدث غالبية الحالات بين النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 40 و69 عامًا، إلا أن المرض يمكن أن يصيب النساء في أي عمر، وله جانب وراثي لدى بعضهن. تؤكد هذه المعطيات على ضرورة تكثيف جهود الوقاية والتوعية لتلبية احتياجات جميع النساء بغض النظر عن أعمارهن. في مواجهة هذه التحديات، وضعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المخطط الوطني للوقاية من السرطان ومكافحته. أسهم المخطط الأول (2010-2019) في تعزيز البنى التحتية الصحية بشكل كبير، بينما يركز المخطط الحالي (2020-2029) على تحسين جودة الرعاية وكفاءة العلاجات، مما يجعل سرطان الثدي إحدى أولوياتها الاستراتيجية. بمناسبة شهر التوعية بسرطان الثدي، أطلقت الوزارة حملة وطنية تحت شعار: “فحصك الآن أمان واطمئنان.. لا تترددي”، حيث تشجع النساء، خاصة اللاتي تتراوح أعمارهن بين 40 و69 عامًا، على إجراء الفحوصات الدورية. تُخصص هذه الفئة العمرية بتركيز خاص لضمان الكشف المبكر، الذي يعد أساسيًا لزيادة فرص الشفاء. تندرج هذه الحملة التوعوية ضمن برنامج منظم للكشف المبكر عن سرطاني الثدي وعنق الرحم، يهدف إلى توفير رعاية شاملة وميسرة لجميع النساء بغض النظر عن مكان إقامتهن. يشمل البرنامج تدريب المهنيين الصحيين، وتوفير معدات التشخيص المتقدمة، وتقديم دعم خاص للمريضات.

توقيع مذكرات تفاهم لتعزيز الاندماج المحلي لقطاع الطيران في معرض “مراكش إير شو 2024

Marrakech Air Show Signature daccord 2024 jpg 504x300 1

مراكش: جرى اليوم الخميس في مراكش توقيع أربع مذكرات تفاهم بين المملكة المغربية وشركات الطيران، تتعلق بمشاريع استثمارية صناعية تهدف إلى تطوير مصادر التوريد لشركة “بوينغ” من الفاعلين في مجال الطيران المغربي. جاء ذلك على هامش الدورة السابعة للمعرض الدولي للطيران والفضاء “مراكش إير شو 2024”. تسعى هذه المشاريع، التي تندرج ضمن منظومة “بوينغ”، إلى تطوير مهن وقدرات جديدة في سلسلة القيمة المحلية للطيران، مما يسهم في تحقيق استراتيجية المملكة لتحسين معدل الاندماج المحلي في هذا القطاع. تتعلق المذكرة الأولى التي وقعها وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، والمدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمار والصادرات، علي صديقي، ورئيس شركة Structural Aerospace Morocco (SAM) بتوسيع وحدة الإنتاج الحالية للشركة في قطب صناعة الطيران بإقليم النواصر. سيتم إنشاء وحدة صناعية متخصصة في تصنيع وتجميع هياكل الطائرات، مع استثمار متوقع يبلغ 75 مليون درهم، مما سيوفر 200 منصب شغل. أما المشروع الاستثماري الثاني، الذي وقع اتفاقيته السيد مزور والسيد صديقي والمدير العام للشركة، فيتعلق بإنشاء وحدة إنتاج للمجموعة الألمانية MASTERFLEX SE في الدار البيضاء، مخصصة لتصنيع القنوات المرنة لقطاع الطيران. يُتوقع أن يبلغ مبلغ الاستثمار حوالي 2.5 مليون يورو، مما سيمكن من خلق 70 منصب شغل. كما تم توقيع مذكرة تفاهم ثالثة بين الدولة المغربية وشركة TRELLEBORG الرائدة عالمياً في حلول البوليمر التقنية، لإحداث وحدة صناعية بميدبارك متخصصة في تصنيع أنظمة العزل لقطاع الطيران. يُقدر حجم هذا المشروع بـ 11 مليون يورو، مما سيوفر 150 منصب شغل. وأخيراً، تم إبرام مذكرة تفاهم بين الدولة المغربية وشركة Composite Industrie Maroc (CIM) لتوسيع نشاطها من خلال إنشاء وحدة متخصصة في صناعة الألواح العازلة للحرارة والصوت وأنظمة العزل، بحجم استثمار يبلغ 216 مليون درهم، مما سيمكن من خلق 648 منصب شغل. تجدر الإشارة إلى أن شركة Composite Industrie Maroc، التابعة لمجموعة Hutchinson، متخصصة في تصميم وإنتاج المنتجات المركبة والألواح العازلة لقطاعي الطيران والدفاع. في تصريح للصحافة بعد حفل التوقيع، أشار السيد مزور إلى أن هذه الاستثمارات ستتيح إحداث أكثر من 1000 منصب شغل إضافي في مجالات تقنية عالية، وبمشاركة مستثمرين من أربع دول هي الولايات المتحدة الأمريكية والسويد وكندا وفرنسا. وأضاف أن هذه المشاريع تعزز ثقة الفاعلين في صناعة الطيران العالمية في المنظومة المغربية، في ظل الدينامية المتزايدة لهذا القطاع الحيوي تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

الإيرادات السياحية.. تقدم المغرب 10 مراتب في التصنيف العالمي

الرباط

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أن المغرب حقق تقدماً ملحوظاً في تصنيف الإيرادات السياحية للمنظمة العالمية للسياحة، حيث انتقل من المرتبة 41 إلى المرتبة 31 عالمياً بين عامي 2019 و2023. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أن هذا التقدم يعد من بين أقوى الأداءات المسجلة بين الـ 50 وجهة سياحية الأولى في العالم، مما يعكس ديناميكية وصمود القطاع السياحي المغربي، بالإضافة إلى فعالية الاستراتيجية المعتمدة. كما أشارت إلى أن خارطة طريق السياحة 2023-2026 حددت هدفاً طموحاً يتمثل في تحقيق 120 مليار درهم من العائدات بالعملة الصعبة بحلول عام 2026. وأكدت المصادر نفسها أن خطة العمل ترتكز على محورين رئيسيين؛ الأول هو زيادة عدد السياح ليصل إلى 17.5 مليون سائح بحلول 2026، والثاني هو تعزيز العرض السياحي الوطني. واختتم البلاغ بالإشارة إلى أن الحكومة تعتزم في هذا الإطار مضاعفة البنيات التحتية السياحية، وتقديم تجارب ترفيه مبتكرة ومتنوعة للسياح.