البنك الدولي ينوه بتعزيز شراكته مع المغرب

واشنطن:أشاد البنك الدولي بتعزيز شراكته مع المغرب، الذي يبرز كـ “مركز إقليمي للربط والنمو” تحت قيادة الملك محمد السادس. في مقال بمناسبة مرور عام على الاجتماعات السنوية للبنك وصندوق النقد الدولي في مراكش، أكدت المؤسسة المالية الدولية أن هذه الشراكة أصبحت أقوى، مما ساهم في تحقيق الأهداف الإنمائية للمغرب. وأشار البنك إلى أن هذه الشراكة دعمت مبادرات المغرب، خاصة في مجالات تغير المناخ، والمياه، وتقليل الانبعاثات الكربونية. كما أوضح أن مؤسسة التمويل الدولية التابعة له تدعم هدف المغرب لزيادة الاستثمارات الخاصة بحلول عام 2035، لتعزيز القدرة التنافسية عبر الابتكار والموارد المالية والمساعدة التقنية. وذكرت المؤسسة أن الاجتماعات السنوية في مراكش عام 2023 أظهرت “التقدم الكبير” الذي حققه المغرب في تحقيق أهدافه الإنمائية، مثل خفض معدل الفقر المدقع إلى أقل من 2%. كما تم تسليط الضوء على النموذج التنموي الجديد الذي أُطلق في 2021، والذي ساهم في تحسين البنية التحتية، وخلق فرص العمل، وتعزيز الانتقال الإيكولوجي، ودعم الرأسمال البشري. وأشاد أحمدو مصطفى ندياي، المدير الإقليمي للبنك الدولي، بالنموذج التنموي الجديد للمغرب، مشيراً إلى إصلاحاته الطموحة في مجالات الرعاية الاجتماعية والصحة والتعليم وتمكين المرأة، والتي أسست لقاعدة قوية لمجتمع شامل. كما استعرض البنك التقدم الملحوظ في تعليم الفتيات ودعمه للمبادرات المغربية في الحماية الاجتماعية والرعاية الصحية والتعليم العالي، بالإضافة إلى جهود المملكة في مكافحة تغير المناخ وإصلاحات قطاعي الطاقة والمياه، بما في ذلك البرنامج الاستثماري لتوفير مياه الشرب والري.
نائب رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية هنغاريا يجدد تأكيد دعم بلاده للوحدة الترابية للمملكة

جدد نائب رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية هنغاريا، جاكاب إستفان، اليوم الأربعاء في الرباط، تأكيد دعم بلاده للوحدة الترابية للمملكة واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية. وأوضح بلاغ لمجلس النواب أن المسؤول الهنغاري، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة على رأس وفد مهم، عبر عن هذا الموقف خلال لقاء مع رئيس المجلس، راشيد الطالبي العلمي. وأضاف البلاغ أن السيد إستفان أكد أيضاً دعم بلاده لمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب كحل نهائي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. كما ثمن الجانبان خلال اللقاء العلاقات التاريخية المتينة التي تجمع بين المغرب وهنغاريا، وأعربا عن تطلعهما لتعزيز التعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين، سواء على المستوى الثنائي أو المتعدد الأطراف. وفي هذا السياق، أكد نائب رئيس الجمعية الوطنية الهنغارية أن بلاده تعتبر المغرب شريكاً استراتيجياً متميزاً، مشيراً إلى القيم المشتركة التي تجمع بين البلدين، مثل الحفاظ على السيادة الوطنية والوحدة الترابية، والتعامل السليم مع ظاهرة الهجرة. كما أشار السيد إستفان إلى أهمية الدبلوماسية البرلمانية في تعزيز علاقات التعاون بين المغرب وهنغاريا، مشدداً على ضرورة تكثيف التشاور والتنسيق وتبادل الزيارات والخبرات بين المؤسستين التشريعيتين. من جانبه، أبرز رئيس مجلس النواب الفرص الواعدة لتعزيز التبادل الاقتصادي والتجاري والسياحي والتكنولوجي بين البلدين، مستعرضاً المشاريع الكبرى التي تشهدها المملكة تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجالات البنية التحتية، والطاقات المتجددة، والتصدي للتغيرات المناخية، وتحلية المياه، والحماية الاجتماعية، والصحة، والتعليم وغيرها من القطاعات. وأعرب السيد الطالبي عن شكره وتقديره لموقف جمهورية هنغاريا الداعم للوحدة الترابية للمملكة واحترام سيادة الدول، مثمناً الدينامية الإيجابية التي تشهدها القضية الوطنية والدعم الواسع لوحدة المغرب الترابية. حضر هذا اللقاء بشكل خاص رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب-هنغاريا، عبد الفتاح العوني، وسفير جمهورية هنغاريا بالرباط، ميكروس تروملر.
المؤتمر العالمي حول الذكاء الاصطناعي ودوره في تنفيذ اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية. وفقًا للرؤية الملكية السامية، يلتزم المغرب بتعزيز حكامة التكنولوجيات الحديثة الناشئة ضمن إطار متعدد الأطراف.

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالرباط، التزام المغرب الراسخ بحكامة التكنولوجيات الحديثة الناشئة ضمن إطار متعدد الأطراف، وذلك وفق رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس. تأتي هذه التأكيدات في إطار مواكبة الابتكارات التكنولوجية المستمرة. جاء ذلك خلال ترؤسه، بالتعاون مع المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، فرناندو أرياس، افتتاح المؤتمر العالمي الأول حول الذكاء الاصطناعي ودوره في تطبيق اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية. وأوضح بوريطة أن هذا المؤتمر يعكس الرؤية الرائدة للمغرب وللمنظمة في مواجهة التحديات واستكشاف الفرص التي يوفرها الذكاء الاصطناعي. وأشار الوزير إلى أن أهداف المؤتمر تتمحور حول تعزيز النقاشات حول نزع السلاح متعدد الأطراف، فهم التحديات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، تحديد الفرص لتعزيز أحكام الاتفاقية، والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال الاستخدام السلمي للذكاء الاصطناعي في الكيمياء. كما تطرق بوريطة إلى أهمية الذكاء الاصطناعي في تعزيز الشفافية والثقة بين الدول الأطراف، مشددًا على دوره في تحسين آليات التحقق والتعاون. واقترح توفير موارد إضافية للجنة العلمية الاستشارية لتعزيز استكشاف إمكانيات الذكاء الاصطناعي وضمان عدم حدوث فجوة بين الدول المتقدمة والنامية. أبرز الوزير أهمية الاستخدام المسؤول والأخلاقي للذكاء الاصطناعي، مع ضرورة الحفاظ على التوازن بين التنظيم والابتكار، وضمان حماية الخصوصية واحترام التنوع الثقافي. كما تناول التحديات المرتبطة بالهوة التكنولوجية في إفريقيا، حيث يفتقر 60% من السكان إلى الوصول إلى الإنترنت. ختامًا، أكد بوريطة على أهمية التعاون الدولي، وخاصة في إطار شراكات جنوب-جنوب وشمال-جنوب، لتطوير قدرات الذكاء الاصطناعي في البلدان النامية، مشددًا على ضرورة تجنب تفاقم الظلم البيئي. يشهد هذا الحدث مشاركة أكثر من 140 مشاركًا دوليًا، بما في ذلك ممثلين عن أكثر من 40 دولة طرف في الاتفاقية، بالإضافة إلى خبراء وأكاديميين.
تازة: الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقق في ملفات خروقات “الزفت”

ضيقت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية الخناق على المتورطين في تبادل المنافع وتضارب المصالح، فيما يتعلق بمشاريع تهيئة الطرق، حيث استفادت شركات مرتبطة برؤساء جماعات، مثل تلك التي حصلت على صفقات تزفيت طرق مركز تازة والمناطق المحيطة بها. وكشفت تسريبات التحقيق أن الجماعة منحت معظم صفقاتها لشركة يملكها شخص صوري مرتبط بالرئيس، من خلال التقدم بعروض متعددة للمنافسة على الصفقات، والتي تعود في الأصل إلى الرئيس نفسه. وأفادت صحيفة “الصباح” التي نشرت التفاصيل، بأن هناك جهودًا من جهات حزبية لإخراج الرئيس من دائرة المساءلة، والضغط على دوائر التحقيق لإيجاد تسوية تحت الطاولة، عبر الترويج لعدم وجود أدلة كافية لدعم الملف، مما أدى إلى تأجيل محاسبة عدد من الرؤساء رغم تورطهم في ممارسات تعتبر جرائم مالية. وتوصلت التحقيقات إلى وجود تلاعبات في الصفقات وتجاوزات في إدارة الموارد المالية للجماعة، مما استدعى اتخاذ قرار بالتوقيف كإجراء تأديبي حتى يتم عرض الملفات على القضاء الذي سيحدد مصيرها. كما رصدت تقارير تدقيق مالي ومحاسباتي من المفتشية العامة للداخلية وجود اختلالات في مالية الجماعات الترابية، تتضمن خروقات ومخالفات مالية وإدارية تشمل رؤساء جماعات محلية ومجالس عمالات وأقاليم. ولم يتردد رؤساء صفقات الزفت في تقييم العروض المالية مباشرة دون الوثائق التقنية اللازمة، وإسناد الصفقات لشركات أصدقاء ومقربين لا تتوفر على الشروط المطلوبة، وقبول عروض بأسعار منخفضة بطريقة غير عادية دون طلب توضيحات، خاصة في حال عدم احترام آجال إنجاز الصفقات والتأخير في إصدار الأوامر بالخدمة لبدء الأعمال، مما يتعارض مع مقتضيات المادة 153 من المرسوم المتعلق بالصفقات العمومية، بالإضافة إلى عدم مطالبة المقاولين بتقديم شهادات التأمين قبل بدء الأشغال لتغطية مخاطر التنفيذ.
استشهاد 7 فلسطينيين جراء قصف الاحتلال مدرسة تؤوي نازحين شمال قطاع غزة

استشهد 7 فلسطينيين، مساء اليوم الثلاثاء، في قصف للاحتلال الإسرائيلي استهدف مدرسة تؤوي نازحين في بيت لاهيا، شمال قطاع غزة. وذكر مراسلنا أن مدفعية الاحتلال قصفت مدرسة زيد بن حارثة التي تؤوي نازحين في بيت لاهيا، ما أدى لاستشهاد 7 فلسطينيين وإصابة آخرين. ويواصل الاحتلال لليوم الثامن عشر على التوالي، حصار شمال قطاع غزة، وتدمير وقصف المنازل، ومنع إدخال المواد الغذائية، وإجبار السكان على النزوح قسرا. ويضطر الفلسطينيون خلال نزوحهم إلى اللجوء لمنازل أقربائهم أو معارفهم، والبعض يقيم خياما في الشوارع والمدارس أو أماكن أخرى مثل السجون ومدن الألعاب، في ظل ظروف إنسانية صعبة حيث لا تتوفر المياه ولا الأطعمة الكافية، وتنتشر الأمراض.
الإكوادور تقرر وقف اعترافها بـ “الجمهورية الصحراوية”الوهمية

قررت جمهورية الإكوادور، اليوم الثلاثاء، تعليق اعترافها بـ”الجمهورية الصحراوية” الوهمية، التي كانت قد اعترفت بها في عام 1983، وفتحت ما يُعرف بـ”سفارة” لها في عام 2009. وقد أبلغت وزيرة خارجية الإكوادور، غابرييلا سومرفيلد، نظيرها المغربي، ناصر بوريطة، بهذا القرار من خلال مباحثات هاتفية، بالإضافة إلى رسالة الإخطار التي أرسلتها إلى ما يُسمى بتمثيلية الانفصاليين في كيتو. يأتي هذا القرار في إطار الدينامية المستمرة التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في السنوات الأخيرة، لتأكيد مغربية الصحراء ومخطط الحكم الذاتي كأساس لحل هذا النزاع الإقليمي. ويفتح قرار الإكوادور بتعليق الاعتراف بـ”الجمهورية الصحراوية” الوهمية فصلاً جديداً في العلاقات بين المملكة المغربية وهذا البلد في أمريكا اللاتينية.
18 قتيلا و2826 جريحا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع المنصرم

لقي 18 شخصًا حتفهم وأصيب 2826 آخرون بجروح، منها 93 إصابة بليغة، في 2134 حادث سير تم تسجيلها داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع من 14 إلى 20 أكتوبر الجاري. وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني أن الأسباب الرئيسية لهذه الحوادث، مرتبة حسب الأهمية، تتضمن عدم انتباه السائقين، عدم احترام حق الأسبقية، عدم انتباه المشاة، عدم ترك مسافة الأمان، عدم التحكم في المركبة، السرعة المفرطة، تغيير الاتجاه غير المسموح به، تغيير الاتجاه دون إشارة، عدم احترام الوقوف عند علامة “قف”، وعدم الالتزام بإشارات الضوء الأحمر، بالإضافة إلى التجاوز المعيب، السير في الجانب الأيسر من الطريق، القيادة في الاتجاه الممنوع، والسياقة تحت تأثير الكحول. وفيما يتعلق بعمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 48,196 مخالفة، وإنجاز 9,382 محضرًا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 38,814 غرامة صلحية، حيث بلغ المبلغ المتحصل عليه 8,612,475 درهم. كما أشار البلاغ إلى أن عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي بلغ 4,696 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 9,382 وثيقة، وعدد المركبات التي تم توقيفها 249 مركبة.
الناظور: توقيف ثلاثة أشخاص من مشجعي فريق لحيازة أسلحة بيضاء

تمكنت عناصر المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الناظور من توقيف ثلاثة أشخاص يشتبه في تورطهم في إلحاق خسائر مادية بممتلكات خاصة وحيازة أسلحة بيضاء، وذلك خلال عمليتين منفصلتين يومي 21 و22 أكتوبر. وتمكنت مصالح الأمن من رصد فيديو يظهر مجموعة من مشجعي فريق محلي وهم يستخدمون أسلحة بيضاء لتخريب حافلة تابعة لجمعية محبي فريق آخر. وأسفرت التحقيقات عن تحديد هوية المشتبه فيهم الثلاثة وتوقيفهم. يجري حاليا إخضاع المشتبه فيهم للبحث القضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لاستقصاء جميع ملابسات القضية وتحديد هوية باقي المشاركين في هذه الأفعال الإجرامية.
ميزانية المقاصة: تخصيص غلاف مالي يبلغ 16.536 مليار درهم للسنة المالية 2025.

أفاد تقرير المقاصة المرافق لمشروع قانون المالية لعام 2025 بأن الميزانية المخصصة للمقاصة ستتجاوز 16.53 مليار درهم. كما أوضح التقرير الصادر عن وزارة الاقتصاد والمالية أن الدولة ستستمر في دعم أسعار غاز البوتان والسكر والدقيق الوطني للقمح اللين، مع تخصيص 16.536 مليار درهم لهذا الغرض. وأشار التقرير إلى أن الأشهر الأولى من عام 2024 شهدت ارتفاعاً في أسعار المنتجات المدعمة في السوق الدولية وظروف جفاف أثرت على الإنتاج المحلي من السكر والقمح اللين. لذا، اتخذت الحكومة تدابير للسيطرة على التضخم وضمان توافر المواد الأساسية واستقرار الأسعار لدعم القدرة الشرائية للمواطنين. بالنسبة لقنينة غاز البوتان بوزن 12 كيلوغرام، رغم زيادة سعر بيعها بـ10 دراهم منذ 20 مايو 2024، لا يزال الدعم الحكومي مرتفعاً، حيث بلغ متوسط الدعم 63 درهماً من يناير إلى أغسطس 2024، بتراجع نسبته 9% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وبذلك، بلغت تكلفة دعم غاز البوتان حوالي 10.45 مليار درهم. فيما يتعلق بالسكر، تم زيادة المنحة الجزافية لدعم استهلاك السكر بنسبة 27% لتصل إلى 3.6 دراهم للكيلوغرام، مما كلف الحكومة حوالي 3.08 مليار درهم من يناير إلى أغسطس 2024، بزيادة تقارب 15% عن العام السابق. كما تم منح دعم إضافي لاستيراد السكر الخام بقيمة 2.18 درهم للكيلوغرام بسبب نقص الإنتاج. أما بالنسبة للدقيق الوطني للقمح اللين، فقد حافظت الحكومة على الدعم الثابت البالغ 143.375 درهم للقنطار، بتكلفة إجمالية تقارب 880 مليون درهم حتى نهاية أغسطس الماضي. استمر دعم الاستيراد وتعليق الرسوم الجمركية على الواردات طوال عام 2024 لضمان إمدادات السوق بالمادة الأساسية والحفاظ على استقرار أسعار الخبز والدقيق. سجل الدعم الحكومي لاستيراد القمح اللين 687 مليون درهم خلال الأشهر الثمانية الأولى من 2024، بتراجع بنسبة 69% على أساس سنوي. كما تم تقديم دعم إضافي لمصلحة سكان الأقاليم الجنوبية بقيمة 88 مليون درهم خلال نفس الفترة. بالنسبة للمحروقات، واصلت الحكومة دعم النقل الطرقي، حيث بلغ الدعم المخصص لهذه العملية 1.55 مليار درهم خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2024.
الداخلة: البحرية الملكية تقدم الدعم لـ 38 مهاجراً غير نظامي.

اعترضت دورية تابعة للبحرية الملكية، اليوم الثلاثاء، في أعالي البحار، مركبًا على متنه 38 شخصًا من بلدان جنوب الصحراء، من بينهم امرأة وقاصر، وذلك على بعد 170 كلم جنوب-غرب مدينة الداخلة. وذكرت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية في بلاغ لها أن القارب انطلق من السواحل الموريتانية في 14 أكتوبر 2024، وكان يهدف إلى التوجه نحو جزر الكناري. وأضاف المصدر نفسه أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم تلقوا الإسعافات اللازمة قبل أن يتم نقلهم سالمين إلى ميناء الداخلة، حيث تم تسليمهم إلى مصالح الدرك الملكي لاستكمال الإجراءات الإدارية المعمول بها.
