جلالة الملك يهنئ الرئيس الفيدرالي لجمهورية النمسا بمناسبة العيد الوطني لبلاده

الملك 5

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى فخامة السيد ألكسندر فان دير بيلين، الرئيس الفيدرالي لجمهورية النمسا، بمناسبة الاحتفال بعيدها الوطني. وفي هذه البرقية، أعرب جلالته عن أطيب التهاني والتمنيات لشعب النمسا بمزيد من التقدم والازدهار. كما أبدى الملك تقديره للعلاقات الممتازة التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية النمسا، مشدداً على حرصه على تعزيز هذه الروابط وتطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات، بما يعود بالنفع على البلدين والشعبين.

“اليونيفيل” تنسحب من الضهيرة بعد التعرض لإطلاق نار من الجيش الإسرائيلي

أعلنت “اليونيفيل”، في بيان، “انسحاب جنودها قبل يومين من موقع مراقبة تابع للقوة في بلدة الضهيرة الحدودية في القطاع الغربي في جنوب لبنان، بعد تعرّضه لإطلاق النار من الجيش الإسرائيلي”. وذكرت أن “جنود حفظ السلام المناوبين في موقع مراقبة دائم بالقرب من الضهيرة، كانوا يراقبون جنود الجيش الإسرائيلي وهم يقومون بعمليات تطهير للمنازل القريبة، وعندما لاحظ جنود الجيش الإسرائيلي أنهم تحت المراقبة، أطلقوا النار على الموقع، فانسحب الحرّاس المناوبون لتجنّب الإصابة”

المعارضة البرلمانية: فرضيات مشروع قانون المالية“غير واقعية”

telechargement 2 5

يبدو أن هناك قلقًا كبيرًا من فرق المعارضة في مجلس النواب بشأن فرضيات مشروع قانون المالية لسنة 2025. فقد اعتبرت هذه الفرق أن الأرقام والتوقعات، مثل معدل النمو والتضخم، غير واقعية ولا تعكس المعطيات الفعلية. رئيس الفريق الاشتراكي، عبد الرحيم شهيد، أشار إلى تفاؤل مفرط في التوقعات، خاصة فيما يتعلق بتحقيق معدل نمو يبلغ 4.6%. كما انتقد افتقار المشروع لإجراءات فعالة لدعم التشغيل، خاصة في المناطق القروية. إدريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي، اعتبر أن الأرقام المقدمة في المشروع غير قابلة للتحقق، ولفت الانتباه إلى ضعف الميزانية المخصصة للبحث العلمي. رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية، أبدى دعمه للمشاريع الكبرى، لكنه أكد على ضرورة الابتكار في السياسات لتحقيق إقلاع اقتصادي حقيقي. عبد الله بوانو من مجموعة العدالة والتنمية، اعتبر أن فرضيات الأسعار تبدو معقولة، لكنه أشار إلى تضارب معدل النمو مع توقعات بعض المؤسسات. وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، أكدت أن المشروع يستند إلى أولويات تهدف لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية، مع التركيز على تعزيز الدولة الاجتماعية واستدامة المالية العمومية.

في يوم المرأة الفلسطينية.. دعوة لوقف الإبادة في غزة وحماية النساء.

غزاوية

وجهت وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية، منى الخليلي، نداء عاجلاً يوم الجمعة باسم نساء فلسطين، تطالب فيه بوقف حرب الإبادة التي ترتكبها إسرائيل، وحماية النساء في قطاع غزة والضفة الغربية. جاء ذلك من مقر الأمم المتحدة في نيويورك، في عشية اليوم الوطني للمرأة الفلسطينية الذي يصادف 26 أكتوبر من كل عام، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا”. كما يتزامن هذا اليوم مع الاحتفاء بالذكرى الـ24 لصدور قرار مجلس الأمن 1325 المتعلق بالمرأة والسلام والأمن، حسب “وفا”. و أشارت الخليلي في ندائها إلى “التداعيات التي تؤثر بشكل مباشر على النساء في قطاع غزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس، مثل القتل الممنهج والاعتقالات، وتعريض الأسيرات لأبشع أنواع العنف النفسي والجسدي، بالإضافة إلى حرمانهن من أبسط متطلبات الحياة اليومية في غزة”. وأضافت: “نحث نحن نساء فلسطين المجتمع الدولي على العمل الجاد والفوري لتوفير جميع متطلبات حمايتنا، وإنهاء الاحتلال غير الشرعي لأرضنا، وضمان حقوقنا المشروعة غير القابلة للتصرف، بما في ذلك حق تقرير المصير”. و طالبت بـ”التدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي وجرائمه في قطاع غزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس، ووقف جميع إجراءات التطهير العرقي وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي تستهدف بشكل أساسي النساء والأطفال والمرضى وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة”. ودعت للضغط على إسرائيل للإفراج عن المعتقلات الفلسطينيات، خاصة المرضى منهنّ والقاصرات، واتخاذ الإجراءات الفورية لوقف إرهاب المستوطنين.

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: فقدنا الاتصال مع طاقم مستشفى “كمال عدوان”

images 11

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الجمعة، عن فقدان الاتصال مع طاقم مستشفى “كمال عدوان” الواقع شمالي قطاع غزة، بعد ورود أنباء عن اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي له. وفي بيان نشره عبر حسابه على منصة “إكس”، أشار غيبريسوس إلى أن “هذا التطور مقلق للغاية، خاصة مع اكتظاظ المستشفى بحوالي 200 مريض، بالإضافة إلى مئات النازحين”. وأكد أنه “فقد الاتصال بالموظفين في المستشفى بعد الأنباء التي وردت صباح الجمعة حول اقتحام الجيش الإسرائيلي له”. وأوضح أن هذا الوضع “مقلق جدًا بالنظر إلى عدد المرضى الذين يتلقون الخدمات والأشخاص الذين يلجأون إلى المستشفى”. ومنذ يوم الخميس، تحاصر قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان في منطقة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، حيث أطلقت آليات الجيش النار على المستشفى، بما في ذلك على الأطفال المرضى داخله، كما منعت وصول المساعدات الضرورية إليه.

تورك: شمال غزة يمر بأحلك الظروف

telecharger 8 2

قال المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، فولكر تورك، اليوم الجمعة، إن “أحلك لحظات الصراع في غزة تتكشف حاليًا في شمال القطاع، حيث يتعرض السكان للقصف والحصار وخطر المجاعة، مما يجبرهم على اتخاذ قرار النزوح الجماعي”. ودعا تورك في بيان صحفي زعماء العالم إلى “التحرك”، مشيرًا إلى أن الدول ملزمة بموجب اتفاقيات جنيف باحترام القانون الإنساني الدولي. وأضاف أن “القصف على شمال غزة مستمر بلا توقف، وقد أمر الجيش الإسرائيلي مئات الآلاف بالتحرك دون ضمانات بالعودة، في ظل غياب طرق آمنة للمغادرة”. وأشار إلى أن “القنابل تتساقط باستمرار، بينما يقوم الجيش الإسرائيلي بفصل العائلات واحتجاز العديد من الأشخاص”. وتابع تورك قائلًا: “لا يمكن تصور أن الوضع يزداد سوءًا يومًا بعد يوم. إن سياسات الحكومة الإسرائيلية وممارساتها في شمال غزة تهدد بإفراغ المنطقة من جميع الفلسطينيين”، محذرًا من أن “الوضع قد يصل إلى مستوى الجرائم الفظيعة، بما في ذلك احتمال ارتكاب جرائم ضد الإنسانية”. وأوضح أن “الوصول إلى هذا الجزء من غزة محدود للغاية، حيث لم تصل أي مساعدات منذ أسابيع، وتستمر القيود غير القانونية، مما يعرض الكثيرين لخطر المجاعة”. وأكد تورك أن “الجيش الإسرائيلي يقصف المستشفيات، مما يؤدي إلى مقتل وإصابة الموظفين والمرضى أو إجبارهم على الإخلاء، في حين تتعرض الملاجئ والمدارس للقصف يوميًا”.

قوات الاحتلال تجبر النازحين في مستشفى كمال عدوان على خلع ملابسهم

55555 700x392 1

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة يوم الجمعة، أن “قوات الاحتلال أجبرت النازحين الذكور على خلع ملابسهم، واعتقلت بعضهم في مستشفى كمال عدوان شمالي القطاع”. وأشارت الوزارة في بيانها إلى أنه “تم تجميع واحتجاز الكوادر الطبية في غرفة واحدة، وتم استدعاء عدد من هذه الكوادر، بما في ذلك مدير المستشفى حسام أبو صفية، إلى حيث تتواجد قوات الاحتلال في ساحة المستشفى”. وأضافت أن “جميع هؤلاء الكوادر أصبحوا مجهولي المصير بعد انقطاع التواصل معهم”. وطالبت وزارة الصحة المؤسسات الدولية “بالتدخل العاجل لحماية الكوادر الصحية والمرضى الموجودين هناك، في ظل نقص الماء والطعام والخدمات العلاجية”. في وقت سابق، أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، عن فقدان الاتصال مع طاقم مستشفى “كمال عدوان” بعد أنباء عن اقتحام جيش الاحتلال “الإسرائيلي” له. وأشار غيبريسوس في بيان نشره عبر حسابه على منصة “إكس”، إلى أن “ما يحدث يعد تطوراً مقلقاً، خاصة مع وجود نحو 200 مريض في المستشفى، بالإضافة إلى مئات النازحين”. وأكد أنه “فقد الاتصال بالموظفين هناك بعد أنباء صباح الجمعة عن اقتحام الجيش الإسرائيلي”. وأوضح أن هذا “تطور مقلق للغاية بالنظر إلى عدد المرضى الذين يحتاجون إلى الخدمات والأشخاص الذين يلجؤون إلى المستشفى”. وتقوم قوات الاحتلال “الإسرائيلي” منذ الخميس بمحاصرة مستشفى كمال عدوان في منطقة بيت لاهيا شمالي القطاع، حيث أطلقت آليات الجيش النار على المستشفى، مما أدى إلى تهديد حياة الأطفال المرضى، كما منعت وصول المساعدات الضرورية إليه.

برقية تهنئة من جلالة الملك إلى فخامة السيد لونغ كوونغ بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية الفيتنام الاشتراكية

الملك 5

الرباط: بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى فخامة السيد لونغ كوونغ بمناسبة انتخابه رئيسًا لجمهورية الفيتنام الاشتراكية. وقد أعرب جلالة الملك في برقيته عن أحر التهاني وأصدق الأمنيات بالتوفيق للسيد كوونغ في أداء مهامه السامية. كما أشار جلالته إلى ارتياحه للعلاقات القوية التي تربط بين الشعبين، مؤكدًا لفخامته استعداده التام للعمل معًا من أجل تعزيز علاقات التعاون المتميزة بين المملكة المغربية وجمهورية الفيتنام الاشتراكية.

عززت الدبلوماسية المغربية، تحت قيادة جلالة الملك، مكانة المملكة على الساحة الدولية.

الملك 3

أكد المشاركون في منتدى دولي نظمته المعهد المغربي للعلاقات الدولية، اليوم الجمعة في الدار البيضاء، أن الدبلوماسية المغربية، تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس، قد عززت مكانة المملكة على الساحة الدولية. وأوضح المتحدثون خلال هذا اللقاء، الذي يأتي بمناسبة الذكرى العشرين لتأسيس المعهد، أن المغرب اعتمد دبلوماسية موسعة ومنفتحة على جميع الشركاء، مما ساعده على تعزيز موقعه الدولي رغم التغيرات في النظام الجيوسياسي العالمي. كما أشاروا إلى الدينامية المستمرة للدبلوماسية المغربية التي تدعو إلى الحوار وطرق حل النزاعات السلمية، مبرزين سياسة الانفتاح غير المسبوقة على إفريقيا والفرص التنموية المتاحة بالقارة. وفي هذا السياق، تم تسليط الضوء على أهمية المبادرة الأطلسية التي أطلقها جواد الكردودي،، والتي توفر بدائل للنمو لصالح المنطقة. وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أوضح جواد الكردودي، رئيس المعهد، أن الأوضاع الجيوسياسية العالمية شهدت تغييرات جذرية، حيث تحول النظام من الثنائية القطبية بقيادة الولايات المتحدة وروسيا إلى نظام متعدد الأقطاب، مع صعود دول مثل الصين والهند والبرازيل، والتي تربطها علاقات جيدة مع المملكة. وأشار الكردودي إلى أن المغرب، بجانب الدول الغربية، يتمتع برؤية متبصرة في الحفاظ على علاقات متميزة مع دول مثل الصين وروسيا، متبنيا مواقف حكيمة ومتوازنة تجاه النزاعات الدولية. يجمع منتدى المعهد المغربي للعلاقات الدولية خبراء محليين ودوليين لمناقشة مستجدات الأوضاع الجيوسياسية العالمية، مع التركيز على الإنجازات المتعلقة بقضية الصحراء المغربية ومكانة المملكة على الساحة الدولية. يشمل الحدث، الذي ينظم بشراكة مع روطاري شمال الدار البيضاء، مجموعة من الندوات حول مواضيع مثل علاقات المغرب مع مجموعة البريكس والتحالفات المتعددة في النظام العالمي الجديد.

تاونات: سد سيدي عبو نسبة الإنجاز تناهز 80 في المائة

travaux de construction du barrage de Sidi Abbou 504x300 1

سجلت أشغال إنجاز سد سيدي عبو، الواقع جنوب شرق تاونات، تقدمًا ملحوظًا بنسبة 80%، ومن المتوقع الانتهاء منها في غشت 2025. يهدف المشروع، الذي يشرف عليه وزارة التجهيز والماء، إلى تلبية احتياجات المنطقة من المياه ودعم تنميتها الاقتصادية. و يمثل الاستثمار في السد 1.28 مليار درهم، مع قدرة تخزين تصل إلى 200 مليون متر مكعب. يتكون المشروع من منشأتين رئيسيتين: سد رئيسي من الخرسانة المدكوكة وحاجز ترابي تكميلي. سيساهم السد في توفير مياه الشرب للمدن المجاورة وسقي 500 هكتار، بالإضافة إلى خلق 360 ألف يوم عمل خلال فترة الإنجاز.