صحيفة “واشنطن بوست”: اعترفت “الاستخبارات الأمريكية” بثبات النظام الإيراني وفشل التوقعات المتعلقة بـ”الانشقاق”.

telechargement 8

أكدت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، وفقًا لمصدر مطلع في دوائر القرار بواشنطن، بأن أجهزة الاستخبارات الأمريكية لم ترصد أي دلائل حقيقية على حدوث انتفاضات شعبية أو انشقاقات داخل مؤسسات الدولة في إيران. وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى أن “سيطرة النظام في طهران كاملة ومحمية”، مضيفةً أن الرهانات التي تعتمد عليها بعض الأطراف الغربية و”الكيان الصهيوني” بشأن حدوث انهيار داخلي أو تصدعات في المؤسسة العسكرية والأمنية الإيرانية لا تجد لها تأثيرًا ملموسًا. كما ذكرت الصحيفة أن التقييمات الاستخباراتية الحديثة تشير إلى أن الهيكل القيادي في إيران لا يزال متماسكًا، على الرغم من الضغوط العسكرية والسياسية المتزايدة التي تفرضها إدارة ترامب والاحتلال الإسرائيلي. وأفادت المصادر أن غياب الانشقاقات داخل “الحرس الثوري” أو الأجهزة السيادية يعوق أي احتمال لحدوث تغييرات جذرية في المشهد السياسي الإيراني في المستقبل القريب. ويشير مراقبون إلى أن نشر هذه المعلومات من خلال “واشنطن بوست” يعكس حالة من الارتباك داخل الإدارة الأمريكية، بين الرغبة في “تغيير النظام” من خلال الضغط العسكري، وبين الواقع الميداني الذي يثبت فشل محاولات زعزعة الاستقرار الداخلي الإيراني.

وفاءً لجيل الرواد.. حملة جراحية مجانية في طب العيون لفائدة أرامل ومتقاعدي الشرطة.

telechargement 5 1

*مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني تنظم حملة طبية لفائدة أرامل ومتقاعدي الشرطة* نظمت مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني، خلال شهر رمضان المنصرم، حملة طبية في جراحة العيون لفائدة مجموعة من منخرطي المؤسسة من أرامل ومتقاعدي أسرة الأمن الوطني. وقد استفاد من هذه الحملة الجراحية الطبية 23 مستفيدا من أرامل ومتقاعدي الأمن الوطني، تلقوا خلالها فحوصات طبية قبلية وعمليات جراحية ومواكبة بعدية في تخصصات طب العيون بعدة مصحات خاصة بمدينة الرباط. وقد ساهمت في هذه الحملة الجراحية والعلاجية أطقم طبية وتمريضية مختصة، أشرفت على العمليات الجراحية لفائدة جميع المستفيدين، في إطار اتفاقية شراكة مع مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني. وتندرج هذه الحملة الطبية المجانية في إطار تنزيل مضامين برنامج متكامل للمواكبة الصحية والطبية لفائدة منخرطي مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني، تتنوع بين تدعيم التغطية الصحية الأساسية والتكميلية وتنويع العرض الطبي والعلاجي بمختلف المؤسسات العمومية والخاصة المتعاقدة مع المؤسسة، فضلا عن تنظيم حملات علاجية لفائدة فئات الأرامل والمتقاعدين على مدار السنة.

العيون: المؤتمر الإفريقي الأول لطب حديثي الولادة

Laayoune 1 508x300 1

  انطلقت يوم الجمعة بكلية الطب والصيدلة بالعيون أشغال المؤتمر الإفريقي الأول لطب حديثي الولادة، بمشاركة خبراء ومهنيين من إفريقيا وخارجها. ينظم المؤتمر تحت شعار “التجربة، الابتكار والرعاية لحديثي الولادة” على مدى يومين (27 و28 مارس)، بهدف مناقشة قضايا صحة المواليد الجدد وتعزيز التعاون جنوب-جنوب. رئيس المؤتمر، فاضل مربيه ربه ماء العينين، أكد على أهمية تعزيز التكوين الأساسي والمستمر لأطباء القارة لتحسين تكفلهم بصحة الرضع. كما أشار رئيس الجمعية الإفريقية لطب الأطفال، مولاي سعيد عفيف، إلى ضرورة إنشاء شبكة إفريقية لطب حديثي الولادة وتبادل الخبرات. المؤتمر يتضمن ورشات تطبيقية ومحاضرات، ويهدف إلى تقليص معدلات وفيات حديثي الولادة، التي لا تزال تمثل تحدياً كبيراً في إفريقيا، حيث يفقد نحو 2.5 مليون مولود حياتهم سنوياً.

“الوقت قد حان”.. ترامب يدعو محمد بن سلمان رسمياً للانضمام إلى “اتفاقيات أبراهام”.

MAWGD

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم السبت، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للانضمام إلى اتفاقيات التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي المعروفة بـ”الاتفاقيات الإبراهيمية”. وخلال كلمته في مؤتمر “مبادرة مستقبل الاستثمار” في ميامي، وجه ترامب حديثه مباشرة إلى ابن سلمان، معبراً عن أن “الوقت قد حان” للانضمام إلى مسار التطبيع، مؤكداً أن مبررات التأجيل لم تعد موجودة بعد “تحجيم” إيران. وكشف ترامب عن تفاصيل مباحثاته السابقة مع ابن سلمان بشأن التطبيع، حيث قال: “كان محمد يقول: أوه نعم، بمجرد أن نفعل هذا، وبمجرد أن نفعل ذاك”. وأوضح ترامب أنه تم إبعاد الإيرانيين عن الساحة، وأن الوقت قد حان للتوجه نحو اتفاقيات أبراهام. وأشار إلى أن المنطقة أمام لحظة تاريخية قد تؤدي إلى انضمام جميع دول الشرق الأوسط إلى هذه الاتفاقيات، بل وربما دول من خارج المنطقة. كما أشاد ترامب بالدول التي سارعت لتوقيع الاتفاقيات خلال ولايته الأولى، واصفًا إياها بالشجاعة، ومشيدًا بالمكاسب الاقتصادية التي حققتها. ثم انتقل ترامب للتهنئة بولي العهد السعودي، معبراً عن شكره له، ومشيراً إلى أنه “محارب” يواجه إيران بثبات. كما وصفه بـ”ملك المستقبل” الذي تفخر به السعودية. ولفت ترامب إلى تعاون المملكة في العمليات العسكرية، مبرزاً قوة حلفائها مقابل خيبة أمله في بعض دول حلف الناتو. وعلى الصعيدين الاقتصادي والعسكري، عدد ترامب الفوائد الاستراتيجية للشراكة مع السعودية، وأشار إلى استثمارات سعودية محتملة في الولايات المتحدة تقدر بتريليون دولار، بالإضافة إلى توقيع أكبر صفقة دفاعية في التاريخ الأمريكي بقيمة 142 مليار دولار لتزويد المملكة بأحدث المعدات العسكرية، بما في ذلك طائرات ” F-35 “. كما تطرق ترامب إلى علاقته بالملك سلمان بن عبد العزيز، واصفاً إياه بالرجل العظيم، معرباً عن تقديره للرابط القوي الذي جمعهما منذ زيارته الأولى. واختتم ترامب بتأكيد سعيه لترسيخ إرثه كـ”صانع سلام عظيم”، موضحًا أن اتفاقيات أبراهام تشكل جزءًا حيويًا من هذا الجهد، الذي يهدف إلى إنهاء التهديد الإيراني وتعزيز التحالفات الإقليمية الجديدة.

فولكسفاغن تقرّ بدعم الاحتلال الإسرائيلي: ستشارك في صناعة “القبة الحديدية”

telechargement 6

كشف أوليفر بلومه، الرئيس التنفيذي لشركة فولكسفاغن الألمانية للسيارات، عن أن الشركة تدرس تحويل مصنعها في أوسنابروك لإنتاج مكونات تتعلق بالقطاع الدفاعي، بما في ذلك إمكانية تصنيع أجزاء لأنظمة دفاعية إسرائيلية مثل “القبة الحديدية”. وأشار بلومه خلال مؤتمر نظمته صحيفة “فرانكفورتر ألغيماينه تسايتونغ” في فرانكفورت إلى أن الشركة تتفاوض مع مجموعة من شركات الدفاع، معتبرا أن هذا التغيير قد يكون “حلا طويلا الأمد” لمستقبل المصنع. وذكر أن فولكسفاغن، التي تواجه انخفاضا في الطلب وتنافسا شديدا من الشركات الصينية، تسعى لإعادة استغلال مصنع أوسنابروك الذي كانت تعتزم تقليل إنتاجه كجزء من تدابير خفض التكاليف. وفي سياق متصل، حذر نائب ألماني من تورط برلين في جرائم حرب جراء العلاقة مع “إسرائيل”، بينما أفادت صحيفة “واشنطن بوست” بتأكيد الاستخبارات الأمريكية على تماسك النظام الإيراني وفشل توقعات الانشقاق عنه. وأكد بلومه أن الشركة لن تتحول إلى مصنع مباشر للأسلحة، بل ستركز على مجالات النقل العسكري واللوجستيات التي تعتبر من نقاط قوتها الأساسية. وفي الآونة الأخيرة، أفادت صحيفة “فاينانشال تايمز” أن فولكسفاغن تتفاوض مع شركة “رافائيل” الإسرائيلية للصناعات الحربية لعقد شراكة استراتيجية، مشيرة إلى أن المناقشات تشمل التعاون في إنتاج مكونات مرتبطة بمنظومة “القبة الحديدية”، بما في ذلك منصات إطلاق ومركبات لنقلها، في إطار مشروع مدعوم حكوميا للمحافظة على حوالي 2300 وظيفة.

أمن فاس يكسر “سلاسل” الادعاءات الكاذبة: توقيف السارق تم في أقل من 24 ساعة.

WhatsApp Image 2026 03 27 at 19.31.54

  اطلعت ولاية أمن فاس على شريط فيديو منشور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الجمعة 27 مارس الجاري، يظهر فيه شخص يضع سلسلة معدنية على عنقه ومعصميه، ومشفوع بتعليقات تزعم بأن عناصر الشرطة لم يقوموا بواجبهم أثناء معالجة شكاية السرقة التي تقدم بها المعني بالأمر. وتنويرا للرأي العام، وتصويبا لما ورد في هذه التعليقات من معطيات غير صحيحة، فإن ولاية أمن فاس تؤكد أن مراجعة المعطيات والسجلات المتوفرة لدى مصالح الشرطة أظهرت أنه تم التفاعل بشكل فوري مع شكاية بسرقة دراجة نارية تقدم بها المعني بالأمر يوم الثلاثاء الماضي خلال فترة المداومة، وذلك قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات عن توقيف المشتبه به في اليوم الموالي. وقد أظهرت عملية التدقيق أيضا أن مصالح الشرطة أخضعت المشتبه فيه الموقوف للبحث القضائي الذي جرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وذلك قبل أن تتم إحالته على العدالة بعد استكمال إجراءات البحث. وإذ تحرص ولاية أمن فاس على توضيح المعطيات المتعلقة بهذه النازلة، فإنها تجدد التذكير على تفاعلها الجدي والإيجابي مع جميع المنشورات التي تعالج قضايا تتصل بالشأن الأمني.

قطاع غزة:”إسرائيل”تدشن 32 موقعاً عسكرياً كجزء من إعادة رسم الحدود الجديدة

qT0AN

يجري جيش الاحتلال عمليات إعادة ترسيم للحدود في قطاع غزة من خلال إنشاء 32 موقعًا عسكريًا جديدًا، بالإضافة إلى بناء جدار عازل يمتد لعدة كيلومترات على طول المنطقة المعروفة بـ “الخط الأصفر”، وفقًا لما نشرته صحيفة “هآرتس”. استندت الصحيفة إلى تحليل صور بالأقمار الصناعية، التي تؤكد إنشاء مواقع عسكرية جديدة في عمق القطاع وتطوير بنية تحتية جديدة، بالإضافة إلى نقل معدات عسكرية ومنشآت متحركة إلى المنطقة. وأظهر التحليل الأخير أنه تم تنفيذ مشروع هندسي كبير يتمثل في بناء الجدار العازل على امتداد “الخط الأصفر”. يتيح الخط الفاصل الجديد للجيش الدوس على السيطرة الكاملة لأكثر من نصف مساحة القطاع، في ظل غياب أي مؤشرات على إمكانية انسحاب الجيش من المنطقة. كما تشير المعلومات إلى أن وجود الجيش على طول الخط الجديد قد ألحق الأذى الكبير بسكان غزة، حيث تتعرض المنطقة المحيطة للقصف الجوي والمدفعي، فضلاً عن إطلاق نار من أسلحة إسرائيلية خفيفة. ووفقًا لبيانات الأمم المتحدة، فقد قُتل حوالي 200 فلسطيني برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في محيط منطقة “الخط الأصفر” حتى الآن، ومعظمهم من المدنيين.

ولاية أمن مكناس: تنسيق امني, توقيف سيدتين و حجز 1961 قرصاً مخدراً من نوعي “إكستازي” و”ريفوتريل”

WhatsApp Image 2025 12 02 a 12.51.48 9bc2d8c4

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن مكناس، بالتعاون مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من القبض على سيدتين مشتبه بهما في حيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة 27 مارس 2026. وقد تم توقيف المشتبه فيهما بعد وصولهما على متن قطار قادم من إحدى مدن شمال المملكة، حيث أسفرت عملية التفتيش عن العثور على كمية كبيرة من الأقراص المهلوسة بحوزتهما. ووفقاً لمصدر أمني، بلغ إجمالي المحجوزات 1961 قرصاً مخدراً من نوعي “إكستازي” و”ريفوتريل”. كما أسفرت التحقيقات المتواصلة في القضية عن تحديد هوية شخص آخر يشتبه في علاقته بهذا النشاط الإجرامي، وتم توقيفه بالقرب من محطة القطار، حيث تم حجز دراجة نارية يُحتمل أنها استُعملت لتسهيل هذا النشاط. ويتم حالياً إخضاع المشتبه فيهم لتحقيق قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بهدف تحديد أي ارتباطات محتملة لهذا النشاط الإجرامي وكشف جميع الأفعال المنسوبة إليهم.

للمرة الرابعة على التوالي.. إسرائيل تحظر إقامة الصلاة في المسجد الأقصى.

thumbs b c 56ac687bc4c2d531f72a76f0753712c1

للأسبوع الرابع على التوالي، تواصل السلطات الإسرائيلية منع إقامة صلاة الجمعة في المسجد الأقصى بالقدس الشرقية، الذي تم إغلاقه بالكامل منذ 28 فبراير بسبب حالة الطوارئ الناجمة عن العدوان المشترك مع الولايات المتحدة ضد إيران. استمرت الشرطة الإسرائيلية بإغلاق أبواب المسجد الأقصى، حيث انتشر عناصرها عند بوابات البلدة القديمة في القدس ومنعوا المصلين من الوصول. وقد أغلقت السلطات الأقصى مع بدء الحرب على إيران في 28 فبراير بناءً على توجيهات الجبهة الداخلية للجيش، مما أدى إلى منع التجمعات. ومنذ ذلك الحين، اقتصرت الصلوات في المسجد على حراس المسجد وموظفين من دائرة الأوقاف الإسلامية. كما أغلقت السلطات كنيسة القيامة، التي تُعتبر من أهم المعالم الدينية للمسيحيين في العالم. أفاد شهود عيان أن الشرطة الإسرائيلية منعت فلسطينيين من الصلاة في شوارع قريبة من أسوار القدس القديمة، بما في ذلك شارع صلاح الدين. وقد أُطلقت دعوات في القدس لأداء الصلاة في أقرب نقطة ممكنة من المسجد الأقصى نتيجة استمرار إغلاقه. ومنذ إقفال المسجد، يتوجه الفلسطينيون لأداء الصلوات في مساجد صغيرة داخل المدينة. قبل يومين، قررت الحكومة الإسرائيلية تمديد حالة الطوارئ حتى منتصف أبريل، دون توضيح ما إذا كان المسجد سيبقى مغلقاً حتى ذلك الحين. أغلقت إسرائيل المسجد الأقصى كلياً بهدف منع التجمعات منذ بدء الحرب الإسرائيلية-الأمريكية على إيران في 28 فبراير، والتي ردت عليها إيران بهجمات صاروخية ومسيرات على إسرائيل، بالإضافة إلى ما تدعيه من “مصالح أمريكية” في دول عربية. كما تم منع إقامة صلاة عيد الفطر هذا العام فيه، للمرة الأولى منذ احتلال الجزء الشرقي من المدينة في عام 1967.

بعد صراع مع الإصابة.. رحيل البطل الضابط رشيد رزوق متأثراً بجراحه في مواجهة بارونات المخدرات.

telechargement 2

تنعي المديرية العامة للأمن الوطني شهيد الواجب ضابط الأمن رشيد رزوق، الذي توفي صباح اليوم الجمعة بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، بسبب مضاعفات الإصابات التي تعرض لها في تدخل أمني لتفكيك شبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية. وكان المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني قد منح ترقية استثنائية للشرطي الفقيد، خلال فترة استشفائه بالمستشفى قبل أن توافيه المنية، وذلك تقديرا لتضحيته الجسيمة وحسه المهني العالي والتزامه الثابت بحماية أمن المواطنين وضمان سلامة ممتلكاتهم. يذكر أن الشرطي الضحية كان قد شارك في تدخل أمني لتفكيك شبكة إجرامية بتاريخ 16 مارس 2026، بضواحي مدينة واد زم، حيث تعرض لإصابات خطيرة بسبب دهس عمدي من طرف خمسة أشخاص تم توقيفهم في حالة تلبس بنقل شحنات مهمة من المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد تم الاحتفاظ وقتها بالشرطي الضحية بالمستشفى في وضع صحي حرج، لتلقي العلاجات والتدخلات الطبية الضرورية، قبل أن توافيه المنية صباح اليوم الجمعة 27 مارس 2026. وقد كلف المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني المصالح الصحية والاجتماعية للأمن الوطني بتقديم جميع المساعدات الضرورية والدعم اللازم لأسرة الشرطي الفقيد.