بعد صراع مع الإصابة.. رحيل البطل الضابط رشيد رزوق متأثراً بجراحه في مواجهة بارونات المخدرات.

telechargement 2

تنعي المديرية العامة للأمن الوطني شهيد الواجب ضابط الأمن رشيد رزوق، الذي توفي صباح اليوم الجمعة بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، بسبب مضاعفات الإصابات التي تعرض لها في تدخل أمني لتفكيك شبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية. وكان المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني قد منح ترقية استثنائية للشرطي الفقيد، خلال فترة استشفائه بالمستشفى قبل أن توافيه المنية، وذلك تقديرا لتضحيته الجسيمة وحسه المهني العالي والتزامه الثابت بحماية أمن المواطنين وضمان سلامة ممتلكاتهم. يذكر أن الشرطي الضحية كان قد شارك في تدخل أمني لتفكيك شبكة إجرامية بتاريخ 16 مارس 2026، بضواحي مدينة واد زم، حيث تعرض لإصابات خطيرة بسبب دهس عمدي من طرف خمسة أشخاص تم توقيفهم في حالة تلبس بنقل شحنات مهمة من المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد تم الاحتفاظ وقتها بالشرطي الضحية بالمستشفى في وضع صحي حرج، لتلقي العلاجات والتدخلات الطبية الضرورية، قبل أن توافيه المنية صباح اليوم الجمعة 27 مارس 2026. وقد كلف المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني المصالح الصحية والاجتماعية للأمن الوطني بتقديم جميع المساعدات الضرورية والدعم اللازم لأسرة الشرطي الفقيد.

بوريطة: المغرب يرى أن استقرار الضفة الغربية يعد عنصراً أساسياً لإنجاح أي جهود مرتبطة بقطاع غزة.

IMG 20260326 193825 1280x720 1

صرّح وزير الخارجية والتعاون الأفريقي وشؤون المغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الخميس في الرباط، بأن المغرب يعتبر الضفة الغربية واستقرارها عنصرين أساسيين لنجاح أي عملية تتعلق بغزة. وأوضح بوريطة، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية التشيكي بيتر ماسينكا، أن استقرار الضفة الغربية ضروري لتحقيق أي استقرار ونجاح في القضايا المتعلقة بقطاع غزة. وأضاف أن الأحداث الراهنة في منطقة الخليج لا ينبغي أن تغفلنا عن القضية الفلسطينية والتطورات المقلقة التي شهدتها الأسابيع الأخيرة، سواء في غزة أو الضفة الغربية. ولفت إلى أن استقرار الضفة الغربية مُعرض للخطر نتيجة “بعض القوانين والأعمال الاستفزازية”، مشيرًا إلى عمليات مصادرة الأراضي الفلسطينية و”الأعمال الشنيعة” التي يقوم بها المستوطنون الإسرائيليون تجاه الأراضي والسكان الفلسطينيين. فيما يتعلق بالقدس، أكد بوريطة أن المسجد الأقصى يتعرض لهجمات وقيود، خصوصًا خلال شهر رمضان، مما يشكل مصدر قلق كبير للمغرب الذي يرأس هيئة القدس تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس. وأعرب عن أمله في استعادة الهدوء في المنطقة، مما يسمح بتنفيذ المرحلة الثانية من خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لقطاع غزة، من أجل الحفاظ على الاستقرار في الضفة الغربية. كما أكد وزير الخارجية مجددًا أن معالجة القضية الفلسطينية، كما أكد جلالة الملك دائمًا، يجب أن تكون شاملة وليست ظرفية. وأشار إلى أن حل هذه القضية يتطلب بالضرورة إيجاد حل للدولتين: دولة فلسطينية ضمن حدود يونيو 1967، عاصمتها القدس الشرقية، تعيش جنبًا إلى جنب مع دولة إسرائيل في سلام وأمن. وشدد على أهمية الحفاظ على السيطرة في الأراضي الفلسطينية، مؤكدًا أن الحفاظ على السلطة الفلسطينية واستقرار الضفة الغربية أمران أساسيان لنجاح خطة قطاع غزة. وأشار إلى أن إضعاف السلطة الفلسطينية، بالإضافة إلى الاستفزازات المتكررة والقرارات التي تهدد الاستقرار في الضفة الغربية، قد تعرض أي عمل أو خطة مرتبطة بغزة للخطر. وفيما يخص الوضع في منطقة الخليج بسبب الهجمات الإيرانية، جدد السيد بوريطة موقف المغرب التضامني ورفضه لهذه الأعمال العدوانية، كما عبّر عنه جلالة الملك محمد السادس، نظرًا للعلاقات الوثيقة بين المملكة ودول الخليج.

قطاع غزة: استشهاد عدد من الأشخاص برصاص الاحتلال بالإضافة إلى وقوع إصابات نتيجة اعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية.

سجلت وزارة الصحة الفلسطينية، يوم الخميس، استشهاد فلسطينيين اثنين نتيجة إطلاق نار قوات الاحتلال في قطاع غزة، في ظل تزايد الإصابات الناجمة عن اعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة. وقد أكدت وزارة الصحة في قطاع غزة أن عدد شهداء الإبادة الإسرائيلية منذ بداية أكتوبر 2023 قد بلغ 72,267 شهيداً، مضيفة أن المستشفيات تلقت خلال الـ 24 ساعة الماضية جثماني شهيدين، أحدهما متأثراً بجراحه، مع تسجيل 17 إصابة. وأوضحت الوزارة أن عدد ضحايا الخروقات الإسرائيلية لاتفاق وقف إطلاق النار منذ أكتوبر الماضي ارتفع إلى 691 شهيداً و1,876 مصاباً. في سياق متصل، أصيب عدد من الفلسطينيين اليوم الخميس خلال سلسلة من الاعتداءات المنظمة ضدهم في مناطق وبلدات مختلفة بالضفة، تحت حماية قوات الاحتلال. فقد جُرح 7 مواطنين من بلدة رامين شرق طولكرم بعد أن هاجمت مجموعة من المستوطنين رعاة الأغنام مستخدمين العصي واعتدوا عليهم بالضرب، مما أدى إلى وقوع مواجهات مع المواطنين الذين تصدوا للاعتداء. كما أفادت مصادر أن قوات الاحتلال اقتحمت المكان واحتجزت عدداً كبيراً من الشبان خلال التصدي لهجوم المستوطنين. وأكدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني تعاملها مع 7 إصابات نتيجة اعتداء المستوطنين على المواطنين في رامين. وفي نابلس، أصيب فلسطيني برصاص المستوطنين خلال هجوم على منطقة الحمرة في بلدة حوارة، حيث تم الاعتداء على مركبة إسعاف بيتا وسرقة مفاتيحها ورميها في مكان بعيد، فيما تم احتجاز الطاقم. وفي طوباس، أصيب عدد من الفلسطينيين فجر الخميس جراء هجوم للمستوطنين عليهم شمال شرق المدينة، حيث هاجم مستوطنون المواطنين في منطقة صافح تياسير وأصابوا عدداً منهم، مما استدعى نقل بعضهم إلى المستشفى لتلقي العلاج.

عبد المالك الحوثي: سنقوم بالتدخل العسكري في صراع إيران عندما يكون ذلك ضروريًا.

thumbs b c 85d3fe535bd9c7949a68b145be27a53a

زعيم جماعة الحوثيين في اليمن، عبد الملك بدر الدين الحوثي، صرح اليوم الخميس أن اليمن لا يتخذ موقف الحياد تجاه الحرب التي تقودها الولايات المتحدة وإسرائيل ضد إيران. وأدلى بهذه التصريحات خلال كلمة متلفزة بمناسبة “اليوم الوطني للصمود”، التي بثتها قناة المسيرة التابعة للجماعة. وأشار الحوثي إلى أنه “في حال حدوث أي تطورات ميدانية تستدعي اتخاذ موقف عسكري، سنرد بمبادرة نابعة من الثقة بالله والتوكل عليه، كما فعلنا في الجولات السابقة”. وأكد أن موقفهم ليس حيادياً، بل يعكس انتماءهم للإسلام والأمة الإسلامية. وتحدث الحوثي عن أن “العدوان الأمريكي الإسرائيلي على إيران أثر سلباً على المصالح الاقتصادية للدول حول العالم، وأدى إلى زعزعة أمن واستقرار المنطقة”. واعتبر الهجمات بأنها “غير مبررة”. كما أضاف أن “التطورات في المنطقة خلال السنوات الماضية تُظهر بوضوح أن أمريكا وإسرائيل تعملان على تنفيذ المخطط الصهيوني الذي يستهدف جميع دول المنطقة، بهدف تغيير الشرق الأوسط وإقامة إسرائيل الكبرى”. ورأى أن “الموقف العسكري الإيراني قوي جداً، مدعوم بالصواريخ والطائرات المسيرة التي تستطيع اجتياز جميع مستويات الحماية وتنفيذ هجمات على القواعد الأمريكية والأهداف الإسرائيلية”.

وزيرة الخارجية الفنلندية: الناتو غير ملزم بمساعدة ترامب في إعادة فتح مضيق هرمز.

أكدت وزيرة الخارجية الفنلندية، إيلينا فالتونين، أن حلف شمال الأطلسي “الناتو” ليس ملزمًا بالاستجابة لمطالب ترامب بشأن المساعدة في إعادة فتح مضيق هرمز، مشددة على أن الهدف الرئيسي من وجود الحلف يرتكز على الدفاع عن أوروبا ومنطقة شمال الأطلسي. في مقابلة مع برنامج “أوروبا اليوم” عبر قناة يورونيوز، أكدت الوزيرة أن الحلف يعتبر منظمة “دفاعية”. وأضافت: “لن نشارك في أي حرب من اختيارنا”، مشددة على أن دولًا مثل فنلندا تهتم بأمنها الخاص، مثل حماية حدودها الطويلة مع روسيا في إطار الحلف. رغم ذلك، أوضحت فالتونين أنه نظرًا لتأثير إغلاق مضيق هرمز على أسعار النفط العالمية، التي وصلت إلى حوالي 100 دولار للبرميل، فإن تأمين المضيق يصب في مصلحة أوروبا. وأكدت أن هناك مصلحة جماعية لا تقتصر على الحلف بل تشمل العالم بأسره في ضمان تدفق النفط وتقليل التوترات، مضيفة: “هذا بالتأكيد ما ندعو إليه” . وكان ترامب قد حذر حلفاءه بأن “الناتو” سيواجه “مستقبلًا سيئًا” إذا لم يسارعوا لدعم الولايات المتحدة في تأمين المضيق، الذي يُعتبر شريانًا حيويًا للشحن الدولي، حيث يمر منه خُمس إمدادات النفط الخام والغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم.

استطلاع: 64% من الأمريكيين غير راضين عن أداء ترامب في التعامل مع أزمة إيران.

8gHDZ

كشفت دراسة جديدة أجرتها شبكة “فوكس نيوز” ونشرتها اليوم الأربعاء عن وجود انقسام واضح داخل المجتمع الأمريكي بشأن الدور الذي ينبغي أن تلعبه الولايات المتحدة على الصعيد العالمي. تعكس الآراء حول العمليات العسكرية المحتملة ضد إيران استقطابًا حزبيًا حادًا. أظهر الاستطلاع أن 42% من الأمريكيين يؤيدون اتخاذ إجراء عسكري ضد إيران، بينما يعارضه 58%، بينهم ما يقرب من 40% يعارضونه بشدة. يتضح الانقسام الحزبي بشكل كبير، حيث يدعم 77% من الجمهوريين القيام بعمليات عسكرية، مقابل 12% فقط من الديمقراطيين و28% من المستقلين. وفي داخل الحزب الجمهوري، تصل نسبة المؤيدين إلى 90% بين أنصار تيار “ماغا”، بينما تبلغ 52% بين الجمهوريين الآخرين. كما توجد فارق ضئيل بين الجنسين، حيث بلغت نسبة التأييد 45% بين الرجال و38% بين النساء. وعلى الرغم من التأييد النسبي للعمل العسكري، إلا أن هناك الكثير من الشكوك حول نتائجه المستقبلية، إذ يرى 44% من المشاركين في الاستطلاع أن الحرب ستجعل الولايات المتحدة أقل أمانًا، بينما يعتقد 33% أن الحرب ستعزز أمنها، في حين يرَ ربع المشاركين أنها لن تُحدث فارقًا يُذكر. تراجع تأثير ترامب الشعبي أظهر استطلاع حديث انخفاضاً في شعبية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث أبدى 64% من المشاركين عدم رضاهم عن طريقته في إدارة الملف الإيراني، مقارنة بـ57% في شهر يناير الماضي. كما بلغت نسبة الاستياء من أدائه في السياسة الخارجية 62%. بشكل عام، حقق ترامب نسبة تأييد تقدر بـ41% مقابل 59% من المعارضين، مما يعد أعلى مستوى للرفض خلال فترتي رئاسته. وفي داخل الحزب الجمهوري، تراجعت نسبة التأييد إلى 84%، بينما ارتفعت نسبة المعارضين إلى 16%، وهي نسبة غير مسبوقة. أما في ما يتعلق بالديمقراطيين، فبلغت نسبة الرفض لأداء ترامب 95%، بينما أبدى 75% من المستقلين عدم رضاهم.

فاس: عرض “نوستالجيا” يأخذ الزوار في رحلة عبر أهم مراحل تاريخ المملكة.

MAP896660 508x300 1

فاس: انطلقت فعاليات العرض الفني “نوستالجيا، أرض العلماء” مساء الأربعاء في باب الماكينة بمدينة فاس، حيث قدمت تجربة فنية غامرة لجمهور واسع تأخذهم في رحلة عبر أهم محطات تاريخ المغرب. نظمت هذه التظاهرة الثقافية تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، وحضرها وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، ووالي جهة فاس-مكناس، خالد آيت الطالب، بالإضافة إلى عدد من المهتمين بالمجالين الثقافي والفني. يقدم العرض قراءة جديدة للتراث التاريخي الوطني من خلال لوحات فنية تمزج بين المسرح والموسيقى والإخراج الغامر. طوال الأمسية، انتقل الحضور بين مجموعة من اللوحات التي استحضرت لحظات رئيسية من تاريخ المملكة. ومن بين هذه اللحظات، إعادة تجسيد فترة حكم مولاي إدريس الثاني، والتي سلطت الضوء على تأسيس الضفة الثانية لمدينة فاس، فضلاً عن لوحة احتفت بعهد السلطان مولاي الحسن الأول، مؤسس الجيش المغربي الحديث. هذه العروض، التي شارك فيها أكثر من 300 فنان وتقني، نجحت في إحياء فصول هامة من الذاكرة الوطنية بصدق وقوة، في فضاء تاريخي مليء بالرمزية. وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، ذكر وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، أن هذا البرنامج، الذي بدأ سنة 2016، يهدف إلى تعزيز المواقع التاريخية والتعريف بتاريخ المملكة بطرق مبتكرة، تعيد للجمهور اكتشاف المعالم التاريخية ومحطات الماضي الوطني. وأكد أن إقامة هذه العروض في مدينة فاس، التي تُعتبر عاصمة للعلم والتاريخ، تمثل فرصة للجمع بين الثقافة وتنمية الصناعات الثقافية، مضيفاً أن هذه المبادرة تقدم تجربة جديدة وجذابة للتفاعل مع التاريخ بطرق عصرية. كما أشار الوزير إلى خطة تنظيم عروض في فاس ومدن أخرى بالمملكة، مثل مكناس والرباط وأكادير، في إطار جهود تقارب الثقافة من المواطنين وتعزيز التراث الوطني.  

ضربة أمنية قوية بضواحي مراكش: حجز آلاف الأقراص المهلوسة وكميات من الكوكايين والشيرا.

WhatsApp Image 2026 03 25 at 22.39.24

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بولاية أمن مراكش، صباح اليوم الأربعاء 25 مارس الجاري، من توقيف ثلاثة أشخاص، أحدهم يشكل موضوع مذكرات بحث على الصعيد الوطني، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد جرى توقيف المشتبه فيهم بالمنطقة القروية “عين الجديد” بضواحي مدينة مراكش، وهم في حالة تلبس بحيازة وترويج المخدرات، حيث أسفرت عملية الضبط والتفتيش عن العثور بحوزتهم على 3300 قرص طبي مخدر من نوع “ريفوتريل” و160 غرام من الكوكايين. كما قادت عملية التفتيش أيضا إلى حجز 9 كيلوغرامات و600 غراما من مخدر الشيرا، علاوة على سلاح أبيض وميزان إلكتروني وسيارة ودراجة نارية يشتبه في استعمالهما في تسهيل هذا النشاط الإجرامي. وقد تم إخضاع المشتبه فيهم لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي.

أمن سلا ينهي “مغامرة” سارق السيدات بالعنف بعد ظهوره في فيديو صادم.

WhatsApp Image 2026 03 25 at 22.36.06

أحالت مصالح الشرطة القضائية بالأمن الإقليمي بمدينة سلا على النيابة العامة المختصة، صباح اليوم الأربعاء 25 مارس الجاري، شخصا يبلغ من العمر 39 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالسرقة باستعمال العنف. وكان المشتبه فيه قد أقدم على تعريض سيدة للسرقة باستعمال العنف بأحد أحياء مدينة سلا، وهي الأفعال الإجرامية التي شكلت موضوع شريط فيديو منشور على صفحات مواقع التواصل الاجتماع، حيث أسفرت الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية عن تحديد هويته وتوقيفه بمدينة تمارة. وقد تم إخضاع المشتبه فيه لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي أشرفت عليه النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وذلك قبل أن تتم إحالته على العدالة صباح يومه الأربعاء.

نعيم قاسم،: حزب الله يرفض إجراء محادثات مع إسرائيل “في ظل التصعيد” ويؤكد استمراره في القتال.

2024 10 29T083245Z 1414570664 RC2MR3ATW3TY RTRMADP 3 ISRAEL PALESTINIANS LEBANON HEZBOLLAH CHIEF.jpg

صرح نعيم قاسم، الأمين العام لحزب الله، بأن لبنان يواجه مشروعًا أميركيًّا إسرائيليًّا خطيرًا يهدف إلى التوسع والسيطرة. وأوضح قاسم أن حزب الله قرر الرد في الوقت المناسب من أجل إفشال مخططات إسرائيل ومنعها من فرض واقع جديد. كما أكد قاسم أن الوضع الراهن هو عبارة عن حرب أميركية إسرائيلية تستهدف لبنان، مشددًا على رفضه تصويرها كصراع داخلي، وأكد أن واجب التصدي للعدوان يقع على عاتق الدولة والشعب والجيش. بالإضافة إلى ذلك، رفض قاسم فكرة التفاوض مع إسرائيل تحت الضغط، معتبرًا ذلك استسلامًا، وحذر من الدعوات التي تهدف إلى حصر السلاح، نظرًا للتداعيات التي قد تترتب على سيادة لبنان. ودعا الأمين العام لحزب الله في كلمته التي تم بثها عبر محطة تلفزيونية تتبع حزب الله إلى ضرورة تحقيق وحدة وطنية شاملة لمواجهة العدوان، مؤكدًا أن هذه الوحدة هي الطريقة المثلى لتقليص زمن الحرب.مع تأكيده على جاهزية مقاتلي الجماعة لمتابعة القتال “بدون حدود”.