ترامب: “سيكون هناك تدمير كامل لإيران، وهذا سيكون نجاحاً باهراً, ما لم تُقدم طهران على فتح مضيق هرمز خلال 48 ساعة.

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأحد، “بتدمير إيران”، مشيراً إلى أن الإنذار الموجه بشأن منشآت الطاقة الإيرانية “سيؤدي لنتائج إيجابية جداً”، ضمن إطار الصراع القائم بين واشنطن وإسرائيل من جهة وإيران من جهة أخرى. وصرح ترامب خلال حديثه لقناة 13 الإسرائيلية: “ستعرفون قريباً ماذا سيحدث بشأن الإنذار لمحطات الطاقة في إيران، والنتيجة ستكون جيدة جداً”. وأضاف: “سيكون هناك تدمير كامل لإيران، وهذا سيكون نجاحاً باهراً”. وادعى ترامب أن “إيران كانت سيئة للغاية لمدة 47 عاماً، والآن تتلقى العقاب الذي تستحقه”. تأتي هذه التصريحات بعد تهديد ترامب، في وقت مبكر من اليوم الأحد، بتوجيه ضربات لمنشآت الطاقة الإيرانية “بدءاً من أكبرها”، ما لم تُقدم طهران على فتح مضيق هرمز خلال 48 ساعة. من جهتهم، هددت إيران بالرد على أي هجوم، مؤكدة أنها ستستهدف “جميع بنى الطاقة وتكنولوجيا المعلومات” التابعة للولايات المتحدة وإسرائيل في المنطقة. وفي وقت سابق من اليوم الأحد، ادعى ترامب أن الولايات المتحدة “أزالت إيران من الخريطة”، وأنه حقق الأهداف العسكرية من الحرب على إيران “قبل الموعد المتوقع”. وفي 2 مارس الجاري، أعلنت إيران عن تقييد حركة الملاحة في مضيق هرمز، مهددة بالهجوم على أي سفن تسعى لعبوره بدون تنسيق، رداً على العدوان الأمريكي الإسرائيلي المستمر. يمر من المضيق نحو 20 مليون برميل من النفط يومياً، وقد أدى إغلاقه إلى زيادة تكاليف الشحن والتأمين وارتفاع أسعار النفط، مما أثار مخاوف اقتصادية عالمية. وفي يوم الجمعة، دعا ترامب الدول التي تستخدم مضيق هرمز لتولي “حمايته وتأمينه حسب الضرورة”، معتبراً أن الولايات المتحدة لا تستخدمه.
لبنان.. عدد قتلى الهجمات الإسرائيلية يرتفع إلى 1029 والجرحى يبلغون 2786.

بيروت – أعلنت وزارة الصحة اللبنانية اليوم الأحد أن عدد ضحايا الهجمات الإسرائيلية على لبنان منذ الثاني من مارس الجاري قد وصل إلى 1029 قتيلا و2786 جريحا. جاء هذا الإعلان في التقرير اليومي الصادر عن مركز عمليات طوارئ الصحة التابع للوزارة. في سياق التطورات العسكرية، يواصل الطيران الإسرائيلي تصعيد عملياته من خلال تنفيذ غارات جوية على مناطق في البقاع والجنوب اللبناني. وقد أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن الطيران الإسرائيلي شنت غارة على النبطية الفوقا، إحدى القرى في قضاء النبطية، وكذلك قامت مسيرة بتنفيذ غارة على دفعتين حول مستشفى الشيخ صلاح غندور في مدينة بنت جبيل بمحافظة النبطية. كما أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على بلدة الناقورة الحدودية، بينما قصفت مدفعيته بشكل متقطع جبل اللبونة في أطراف البلدة. وفي البقاع الغربي، قام الطيران الحربي بالهجوم على بلدة مشغرة.
إعلام عبري: “إسرائيل” وأمريكا تواجهان تصعيداً متزايداً في الصراع ضد إيران.

أفادت تقارير إعلامية عبرية بتعقيد الوضع الحالي للولايات المتحدة و”إسرائيل” في الصراع ضد إيران، في ظل عدم القدرة على تحقيق أهداف حاسمة وارتفاع المخاطر العسكرية والاقتصادية. وذكرت صحيفة “إسرائيل هيوم” في عددها المسائي الأحد أنه يُواجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صعوبة في إيجاد طرق فعالة لكسر ما تسميه بالـ”حصار الإيراني” على مضيق هرمز، بينما يقع في مأزق بين خيارين متعاقبين: التصعيد الذي قد يؤدي إلى حرب مكلفة وطويلة، أو التراجع الذي يحمل تداعيات سياسية. من جهتها، تشير طهران إلى أن المضيق ليس مغلقًا بقرار مباشر، بل نتيجة لتداعيات الحرب التي تعتبر أن الولايات المتحدة و”إسرائيل” هي من أشعلتها في المنطقة. في سياق متصل، أشارت صحيفة “هآرتس” إلى أن إيران تسيطر على زمام المبادرة في المواجهة من خلال تكثيف العمليات، بينما تقتصر ردود الفعل من واشنطن و”تل أبيب”، مما يزيد من حالة الارتباك لديهما. ولفتت الصحيفة إلى تباين الآراء بين الجانبين، حيث يسعى ترامب للبحث عن مخرج من النزاع، بينما يدفع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو نحو استمرار التصعيد لأسباب خاصة. ومع هذا الاختلاف، تزداد التوقعات في الدوائر الإسرائيلية حول قرب مرحلة تبادل الاتهامات بين الحليفين، وسط استمرار الحرب التي دخلت في مرحلة استنزاف طويلة دون وجود أفق للحسم.
خلاف خليجي بشأن إيران: قطر تفضل التهدئة بينما السعودية والإمارات تميلان للتصعيد.

أفادت تقارير إسرائيلية بأن هناك تحركات دبلوماسية مختلفة داخل دول الخليج بشأن استمرار الحرب على إيران، حيث تسعى قطر لوقف التصعيد، بينما تضغط السعودية والإمارات لمواصلة الحرب إلى حين القضاء على ما يعتبرانه “التهديد الإيراني”. وذكرت قناة “آي 24 نيوز” العبرية أن الدوحة قامت بالتواصل مع الولايات المتحدة في الأيام الأخيرة للاستفسار عن إمكانية انتهاء الحرب تمامًا كجزء من جهود الوساطة لاحتواء التوتر المتزايد في المنطقة. على الجانب الآخر، ذكرت القناة أن السعودية والإمارات تتبنيان موقفًا مختلفًا، حيث تدعوان واشنطن إلى الاستمرار في العمليات حتى تحقيق أهدافها العسكرية، مما يعكس انقسامًا واضحًا في مواقف دول الخليج. وأشارت التقديرات الإسرائيلية إلى أن هذا التباين، وخاصة تحركات قطر لاحتواء التصعيد، قد يعتبر فرصة إضافية لطهران في المناورة السياسية. من جهة أخرى، أوضحت التقارير وجود تحول في طبيعة التعاون بين الولايات المتحدة وبعض دول الخليج، رغم إعلان هذه الدول في بداية التصعيد عدم استخدامها كقاعدة لشن هجمات ضد إيران. وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية، بقيادة براد كوبر، عن تنفيذ هجوم وصف بأنه الأطول مدفعيًا في تاريخ الجيش الأمريكي، استهدف مواقع عسكرية في إيران بواسطة صواريخ أرض-أرض دقيقة المدى. كما يُحتمل أن تنفيذ هذا النوع من الهجمات استدعى نشر منصات إطلاق برية داخل دول الخليج، نظرًا لصعوبة القيام بها من البحر أو الجو أو من قواعد بعيدة. ومع ذلك، أكدت المصادر الخليجية أن مستوى التعاون العسكري الحالي لن يتم الإعلان عنه رسميًا لحماية العلاقات السياسية والإعلامية وللحفاظ على خطاب الحياد المعلن.
طارق السكتيوي ينفصل عن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بالتراضي

الرباط – أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم اليوم الأحد عن إنهاء تعاونها بالتراضي مع طارق السكتيوي، الذي كان يشرف على المنتخبات الوطنية (الأولمبي والمحلي والرديف). وعبرت الجامعة في بلاغ لها عن عميق شكرها وتقديرها لطارق السكتيوي على الجهود التي بذلها والنتائج التي حققها خلال فترة عمله، متمنية له التوفيق في مسيرته المستقبلية. يذكر أن طارق السكتيوي قد تمكن خلال عمله مع المنتخبات الوطنية من تحقيق الميدالية البرونزية في دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024 مع المنتخب الأولمبي، بالإضافة إلى الفوز بلقب كأس إفريقيا للمحليين في نفس السنة، والتتويج بلقب كأس العرب 2025.
مجلس التعاون الخليجي يعبر مجددًا عن إداناته القوية للتجاوزات الإيرانية المستمرة ضد دول الخليج.

الرياض – أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم محمد البديوي، عن إدانته واستنكاره القوي لاستمرار الاعتداءات الإيرانية الواضحة والمفاجئة على دول مجلس التعاون، بما في ذلك استهداف البنية التحتية والمنشآت النفطية، مما يمثل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي والأعراف الدولية، ويشكل تهديدًا مباشرًا لأمن المنطقة واستقرارها وسلامة إمدادات الطاقة العالمية. وأكد البديوي في تصريحاته اليوم الأحد أن هذه الاعتداءات تعكس بوضوح النهج التصعيدي للحكومة الإيرانية تجاه دول المجلس، وتعتبر عملًا عدوانيًا غير مقبول يقوّض جهود التهدئة ويهدد الأمن الإقليمي والدولي. كما شدد على أن الادعاءات الإيرانية التي تحاول تحميل دول مجلس التعاون مسؤولية أي عمليات عسكرية هي “ادعاءات باطلة ومرفوضة تمامًا، ولا تستند إلى أي حقائق”، موضحًا أن دول المجلس تتبع سياسات ثابتة تقوم على احترام سيادة الدول، وعدم التدخل في شؤونها، وتعزيز الأمن والسلم على الصعيدين الإقليمي والدولي. وأضاف أن دول مجلس التعاون تحتفظ بحقها الكامل، وفقًا للمادة (51) من ميثاق الأمم المتحدة وأحكام القانون الدولي، في اتخاذ التدابير اللازمة لحماية أمنها واستقرارها، ومنع أي اعتداء على مقدراتها وثرواتها. ودعا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في إدانة هذه الاعتداءات، واتخاذ موقف حازم ورادع، محذرًا من أهمية وحدة دول مجلس التعاون وتضامنها الكامل في مواجهة أي تهديد يمس أمنها ومصالحها، والتزامها بالعمل المشترك لتعزيز استقرار المنطقة وتحقيق السلام لشعوبها.
فريق الجيش الملكي إلى نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم،

تأهل فريق الجيش الملكي إلى نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، بعد الفوز على مضيفه بيراميدز المصري بنتيجة 2-1، في المواجهة التي أقيمت مساء اليوم السبت على ملعب 30 يونيو في القاهرة، ضمن إياب ربع النهائي من البطولة. وسجل أهداف الجيش الملكي كل من رضا سليم في الدقيقة التاسعة من الشوط الأول، وربيع حريمات في الدقيقة 54، فيما تمكن بيراميدز من تسجيل هدفه بواسطة مهاجمه فيستون مايلي في الدقيقة 62. وكانت مباراة الذهاب قد انتهت بالتعادل الإيجابي 1-1.
استخدام “إسرائيل” للحرب على إيران كوسيلة لتعزيز معاناة الغزيين.

يعيش سكان قطاع غزة تحت وطأة أزمة اقتصادية غير مسبوقة، حيث تقتصر المساعدات الإنسانية والبضائع التجارية على كميات ضئيلة. في الوقت نفسه، ترتفع الأسعار إلى مستويات قياسية بفعل تشديد سلطات الاحتلال قيودها على حركة المعابر، مستغلةً الوضع الناتج عن الحرب على إيران. يعتبر مراقبون وخبراء اقتصاديون أن ما يحدث ليس مجرد ضغط مؤقت، بل هو خطة ممنهجة تهدف إلى “هندسة التجويع” لسكان القطاع، في ظل صمت دولي. نوعية السلع المسموح بدخولها تخضع لسياسة “الإغراق” ببعض المواد، بينما تُمنع سلع أساسية يحتاجها السكان مثل الخضروات والفواكه والمواد المجمدة. يشير الخبير الاقتصادي أحمد أبو قمر إلى أن ملف غزة يعاني من إهمال ملحوظ، سواء على المستوى الإعلامي أو في مجال المساعدات الإنسانية. ويقول أبو قمر إن “إسرائيل” استغلت الوضع الحالي واهتمام العالم بالحرب على إيران، وأغلقت المعابر لعدة أيام، ثم أعادتها للفتح لكن بكميات محدودة للغاية من المساعدات. حاليًا، يتراوح ما يدخل غزة من مساعدات بين 150 إلى 200 شاحنة فقط، بينما يحتاج سكان القطاع إلى ما لا يقل عن 1000 شاحنة يوميًا، مما يعني أن ما يصل إلى الأسواق لا يغطي سوى سدس الاحتياجات. بالإضافة إلى الكمية، يوضح أبو قمر أن نوعية السلع المسموح بدخولها تخضع لسياسة “الإغراق” ببعض المواد، مما يؤدي إلى منع السلع الأساسية. هذه السياسة تمثل “هندسة للتجويع” عبر تقليل كميات السلع المدخلة ورفع تكاليف التنسيق، حيث يدفع التجار مبالغ ضخمة لدخول بضائعهم عبر معبر كرم أبو سالم، الخاضع للسيطرة الإسرائيلية. تتراوح رسوم التنسيق المفروضة على دخول الشاحنات بين 200 ألف و500 ألف شيكل، وهي مبالغ تعتبر خيالية، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل جنوني ويجعل المستهلك عاجزًا عن شراء احتياجاته. علاوة على ذلك، يمثل الوقود المحرك الأساسي للمجتمع، حيث لا يدخل القطاع سوى أقل من 10% من احتياجاته من الغاز والوقود، مما ينعكس على أسعار المواصلات والصناعات المحلية والغذائية، ويؤدي إلى زيادة كبيرة في تكاليف المعيشة. فيما يتعلق باتفاق وقف إطلاق النار، يؤكد المدير العام لغرفة تجارة وصناعة غزة، ماهر الطباع، أن الاحتلال لم يلتزم أبدًا بهذا الاتفاق منذ التوصل إليه في أكتوبر الماضي، خاصة فيما يتعلق بالمعابر ودخول المساعدات والبضائع. ويوضح الطباع أن الاتفاق نص على إدخال 600 شاحنة يوميًا، إلا أن سلطات الاحتلال لم تلتزم بهذا العدد، بل استمرت في إغلاق المعابر أو السماح بدخول سلع محدودة مثل المواد الغذائية الأساسية ومواد التنظيف. مع اندلاع الحرب على إيران، يشير الطباع إلى أن الاحتلال أغلق معابر غزة، ثم أعاد فتحها لكن بعدد شاحنات أقل مما كان يُسمح به قبل الحرب. ووفقًا لرصد غرفة تجارة وصناعة غزة، فقد سمحت سلطات الاحتلال منذ بداية مارس وحتى 15 من الشهر نفسه بدخول 1373 شاحنة مساعدات، و403 شاحنات بضائع تجارية، و88 شاحنة وقود، وهي أعداد لا تلبي الاحتياجات الفعلية للقطاع. يرى الطباع أنه لا توجد حتى الآن مؤشرات على مجاعة جديدة، لكنه يحذر من أن استمرار إغلاق المعابر لفترات طويلة قد يؤدي إلى كارثة إنسانية ومجاعة حقيقية. من جانبه، يشير الناطق باسم “منتدى مستقبل غزة”، محمد أبو جياب، إلى أن الاحتلال سارع بإغلاق المعابر وأوقف دخول الشاحنات مع اندلاع حرب إيران، ثم سمح بدخول عدد قليل جدًا. ويضيف أبو جياب أن هذا الأمر أثر بشدة على المواطنين، خاصة خلال شهر رمضان، حيث شهدت الأسواق نقصًا حادًا في السلع الأساسية، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير وخارج قدرة المواطنين على الشراء. ويحذر أبو جياب من أن هذا الواقع ينذر بعودة المجاعة ونقص الغذاء وتدهور القوة الشرائية للمواطنين، في ظل انشغال العالم بحرب إيران. بالإضافة إلى ذلك، فإن إغلاق المعابر ومحدودية ما يُسمح بدخوله من الوقود تؤدي إلى تراكم النفايات، وعدم قدرة البلديات على نقلها خارج التجمعات السكنية، مما ينذر بتفاقم الكارثة البيئية والصحية. تحذر وكالات الأمم المتحدة من أن المساعدات الإنسانية وحدها لا يمكن أن تضمن بقاء السكان في غزة على المدى الطويل دون عودة تدفق السلع التجارية بشكل طبيعي.
في يوم الأم، هناك 39 أمًا لا زلن رهن الاعتقال في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

في يوم عيد الأم، وفي ظل الحرب المستمرة وما نتج عنها من فقدان وألم، يستعرض نادي الأسير وضع 39 أمًا فلسطينية لا زال الاحتلال الإسرائيلي يحتجزهن في سجونه، ويمثلن جزءًا من 79 أسيرة. تشكل الأمهات الأسيرات جزءًا من مجتمع تعرض لاستهداف متعدد الأبعاد، حيث تضم هذه الفئة أمهات لشهداء وأسرى، وزوجات لأسرى ومحررين، وشقيقات لشهداء وأسرى، بالإضافة إلى نساء يعملن في مجالات حيوية، من ضمنهن صحفيات ومعلمات ومحاميات وناشطات وطبيبات وأكاديميات وربات بيوت. ويؤكد نادي الأسير أن الأمهات الأسيرات يتعرضن، مثل بقية الأسرى، لانتهاكات متكاملة تشمل التعذيب والتجويع والحرمان من العلاج والعزل الانفرادي، إلى جانب سياسات قمع ممنهجة. وتُحتجز غالبيتهنّ بقرارات اعتقال إداري، أو بسبب ما يدّعيه الاحتلال من “تحريض” عبر وسائل التواصل الاجتماعي، في إطار سياسة تستهدف الفضاء الرقمي كوسيلة إضافية للقمع. منذ بدء جريمة الإبادة الجماعية، زاد الاحتلال من ضغطه على الأسرى والأسيرات، حيث يمنع عائلاتهم من الزيارة، ويمنع طواقم اللجنة الدولية للصليب الأحمر من الوصول إليهم. ويشير نادي الأسير إلى أن مئات من الأمهات تعرضن للاعتقال منذ بداية الإبادة، بما فيهن أسيرات من غزة تم الإفراج عنهن لاحقًا، بالإضافة إلى نساء من كبار السن، مما يدل على اتساع دائرة الاستهداف. وفي يوم الأم، يجدد نادي الأسير التأكيد على أن استهداف الأمهات الفلسطينيات من خلال الاعتقال هو تجسيد من تجسيدات الحرب الشاملة على الوجود الفلسطيني، ويكرر مطالبته بالضغط من أجل الإفراج الفوري عن الأسيرات، ووقف الجرائم المنظم ضدهن، ووقف الاعتقالات المتزايدة بحق النساء بشكل غير مسبوق منذ بدء الإبادة.
وكالة بيت مال القدس الشريف توزع ملابس العيد وتقدم هدايا للأطفال في قرى القدس
وزعت وكالة بيت مال القدس الشريف كسوة العيد على الأطفال في عدة قرى بمحافظة القدس عشية عيد الفطر، حيث خصصت قسائم للأيتام المكفولين لديها لشراء ملابس العيد من المتاجر المعتمدة. وتم هذا التوزيع في قرية النبي صموئيل المحاصرة شمال غرب القدس، حيث حصل الأطفال المستفيدون وعائلاتهم على هدايا عيد تشمل كعك العيد والحلويات والملابس، بهدف مشاركة الأطفال فرحة العيد وتخفيف معاناتهم. أوضحت الوكالة أن توزيع الملابس جاء كإضافة لبرنامج أساسي يستهدف 500 مستفيد، وذلك بعد دراسة أوضاع القرية واحتياجات سكانها مما استدعى توسيع نطاق الدعم. تأتي مبادرة توزيع كسوة العيد ضمن الحملة السنوية للمساعدات الاجتماعية التي أطلقتها الوكالة تزامناً مع شهر رمضان المبارك، للتخفيف عن الأعباء الاقتصادية للأسر المقدسية، وفق توجيهات الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس. شملت الحملة هذا العام توزيع خمسة آلاف سلة غذائية للأسر المحتاجة في القدس وقرى المحافظة، بالإضافة لتوفير المؤونة للمراكز الاجتماعية لتلبية احتياجات نحو عشرين ألف وجبة إفطار خلال رمضان، فضلاً عن تنظيم أمسيات دينية وثقافية وبرامج تدريبية. كما نظمت الوكالة حفل إفطار جماعي لنحو 500 يتيم وعائلاتهم في القدس، بالإضافة إلى أمسية تربوية وترفيهية لـ300 طفل يتيم في قرية بير نبالا، مما أعاد للأطفال أجواء الفرح والدفء العائلي في الشهر الفضيل. وعبر أهالي قرية النبي صموئيل عن شكرهم للوكالة على هذه المبادرة.
