فاس تحتفي برواد السلام والرقمنة: منح جوائز “المتوسط 2026” لـ السغروشني والعيسى وموراتينوس.

MAP5544 1

  فاس:  تم  اليوم الاثنين تكريم كل من الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أمل الفلاح السغروشني، والأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، محمد بن عبد الكريم العيسى، بالإضافة إلى “تحالف الأمم المتحدة للحضارات”، الذي مثله الممثل السامي ميغيل أنخيل موراتينوس. تمت مراسم منح الجوائز من قبل المنظمة الدولية “دول العالم المتحدة” ومؤسستها المتوسطية، وذلك على هامش اللقاءات التي نظمتها الجامعة الأورومتوسطية بفاس حول تحالف الحضارات، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حيث كان موضوع اللقاء “مستقبل الحضارة الإنسانية في ظل الذكاء الاصطناعي”. تكرّم “جوائز المتوسط 2026” شخصيات بارزة من منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط تقديراً لإسهاماتها المتميزة في مجالات التنمية والسلام والابتكار. وقد تم توزيع الجوائز هذا العام على النحو التالي: فئة “التنمية” للسيدة أمل الفلاح السغروشني، وفئة “السلام والوسطية” للسيد محمد بن عبد الكريم العيسى، وفئة “المؤسسات” لصالح تحالف الأمم المتحدة للحضارات. وفي كلمة له، أوضح ميشيل كاباسو، الأمين العام لمنظمة “دول العالم المتحدة”، أن المنظمة تكرّم اليوم شخصيات تحمل قيماً أخلاقية ورؤية مستنيرة، وتساهم في تعزيز السلام والكرامة الإنسانية. كما أشار إلى أن هذه الدورة لها أهمية خاصة في ظل السياق التاريخي الذي يتسم بتسارع التحولات التكنولوجية واستمرار التوترات الجيوسياسية وإعادة تشكيل التوازنات السياسية على مستوى العالم. وأكد كاباسو أن مواجهة هذه المرحلة الصعبة، وما تتضمنه من نزعات القوة والأنانية، تتطلب دعم الشباب وتعزيز قيمة الالتزام الإنساني القائم على الذكاء البشري، بدلاً من الاصطناعي، باعتباره أداة وجسراً للتواصل بين الشعوب. جدير بالذكر أن “جائزة المتوسط” أُسست عام 1995 من قبل منظمة “دول العالم المتحدة”، بالتعاون مع “المؤسسة المتوسطية” و”أكاديمية المتوسط”، وتُمنح سنوياً لشخصيات سياسية ودينية وثقافية وفنية ساهمت في تقليل التوترات وتعزيز الحوار الثقافي وترسيخ القيم المشتركة في منطقة البحر الأبيض المتوسط والعالم.

إحداث أزيد من 35 ألف مقاولة بشكل رقمي

MAP1002485231564 508x300 1

أعلنت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أمل الفلاح السغروشني، اليوم الاثنين في مجلس النواب، أنه تم حتى الآن إنشاء أكثر من 35 ألف مقاولة رقمياً عبر المنصة الإلكترونية المخصصة لذلك. وأوضحت السغروشني، خلال ردها على سؤال شفهي يتعلق بـ “تسريع رقمنة المساطر الإدارية”، أن المرجع الوطني للخدمات العمومية الرقمية يحتوي حالياً على أكثر من 600 خدمة رقمية في مجالات مختلفة، وأكدت أنه يتم التنسيق مع الشركاء لضمان توافق الخدمات الرقمية مع متطلبات القانون 09.08 المتعلق بحماية المعطيات الشخصية، والقانون 05.20 المتعلق بالأمن السيبراني. وذكرت أن ما يقارب 50% من المسارات الرقمية تتوافق مع هذا القانون، مما يشمل أكثر من 120 خدمة رقمية تمت مراجعتها قانونياً وتنظيمياً لضمان حماية المعطيات وضمان الأمن. وأفادت الوزيرة أنه يتم حالياً تحسين بوابة “إدارتي” من خلال مشروع هيكلة وتوحيد معلومات المساطر والقرارات الإدارية بهدف إنشاء قاعدة بيانات متكاملة، وهو ما يهدف لتطوير روبوت محادثة ذكي يقدم إجابات دقيقة للمستخدمين. وخلال هذا العام، تم تنفيذ مشروع تجريبي شمل أكثر من 300 مسطرة ذات أولوية، مما ساعد في بناء قاعدة بيانات موحدة تدعم البحث الذكي وتبسيط الإجراءات وتسريع الرقمنة. بالإضافة إلى ذلك، أكدت السيدة السغروشني بأنه سيتم الإعلان في يناير المقبل عن خارطة طريق الذكاء الاصطناعي “Maroc IA 2030″، والتي تركز على إنشاء الشبكة الوطنية لمراكز التميز “معاهد الجزري” كأداة رئيسية لتنفيذها. ويهدف هذا المشروع إلى إطلاق منصة التميز لمعهد الجزري، التي ستعمل على تعزيز التنسيق مع المعاهد الجهوية، لتعزيز البحث العلمي والابتكار التكنولوجي واستخدام الذكاء الاصطناعي لتسريع رقمنة الإدارة العمومية وضمان توافر معايير مشتركة على المستوى الوطني. كما أشارت الوزيرة إلى أن المغرب قد حقق تقدماً بـ 14 نقطة في جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي بحلول 2025، حيث احتل المرتبة 87 عالمياً والثامنة على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

أمل الفلاح: إطلاق خدمة الإنترنت من الجيل الخامس تحضيراً لبطولة كأس الأمم 2025 وكأس العالم.

images 7

أعلنتح أمل الفلاح، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، اليوم الاثنين، عن إطلاق الجيل الخامس من الإنترنت في إطار تنظيم المغرب لكأس الأمم الإفريقية لعام 2025 وكأس العالم 2030. وأوضحت الوزيرة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن الهدف من هذه المبادرة هو تحقيق تغطية تصل إلى 25% من السكان بحلول عام 2026، و70% بحلول عام 2030، مع ضمان تغطية كاملة للمدن التي ستستضيف فعاليات كأس العالم 2030. كما أشارت الفلاح إلى أنه سيتم تأمين جاهزية 6300 موقع إداري عام بخدمة الإنترنت عبر الألياف البصرية بحلول عام 2026، وتجهيز 5.6 مليون منزل بحلول عام 2030. وفي سياق متصل، أكدت الوزيرة أن الخدمات الرقمية تُعتبر من أولويات تنمية قطاع الاتصالات في المغرب، مشيدة بالجهود المبذولة لتعزيز البنية التحتية للاتصالات من قبل جميع المعنيين. وأوضحت أن الحكومة تدعم المتعهدين في هذا المجال من خلال اتفاقيات استثمار، مشيرة إلى أن قيمة الاستثمارات تجاوزت 8.4 مليار درهم في عام 2023 لدعم المشاريع الوطنية للتحول الرقمي.

اختتام المخيم الصيفي للدفعة الثانية من “برنامج المرأة الإفريقية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي”

Nouveau projet8 504x300 1

الرباط :انتهى مساء أمس السبت في الرباط المخيم الصيفي للدفعة الثانية من “برنامج النساء الإفريقيات في التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي” (AWITAI)، والذي شهد حضور 80 امرأة من 28 دولة إفريقية. وقد ساهمت هذه المبادرة، التي نظمتها “حركة الذكاء الاصطناعي” بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، واليونسكو، في تمكين النساء الإفريقيات في مجالات التكنولوجيا والابتكار والذكاء الاصطناعي. وأكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، في كلمتها خلال الحفل، على التقدم الهام الذي حققه المغرب في تعزيز حقوق المرأة في جميع المجالات بقيادة جلالة الملك محمد السادس. وأشارت حيار إلى أن المغرب يعتبر بلدا رائدا في إفريقيا في مجال الذكاء الاصطناعي، وأن هذه التكنولوجيا تساهم في تمكين النساء وتمكنهن من تطوير مهارات جديدة للاندماج في سوق العمل بسهولة. من جهتها، أوضحت الرئيسة التنفيذية للمركز الدولي للذكاء الاصطناعي بالمغرب “حركة الذكاء الاصطناعي”، أمل الفلاح السغروشني، أن البرنامج استقبل هذا العام 80 امرأة من 28 دولة إفريقية، وركز على مراحل التكوين والاحتضان والمواكبة على مدى أسبوعين. وأضافت أن المشاركات قدمن مجموعة من المقترحات لمشاريع الذكاء الاصطناعي لحل قضايا المرأة الإفريقية، بالإضافة إلى حلول تكنولوجية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في إفريقيا. وخلال المخيم الصيفي، تمكنت المشاركات من التواصل والمشاركة في ورشات تكوينية ودروس متخصصة قدمها باحثون وخبراء. يعتبر المركز الدولي للذكاء الاصطناعي بالمغرب “حركة الذكاء الاصطناعي”، التابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، مركزا للتميز في مجال الذكاء الاصطناعي، ويهدف إلى تعزيز الخ