“حماس” تدعو الفلسطينيين إلى “التوجه نحو المسجد الأقصى

images 7

دعت حركة المقاومة الإسلاميةدعت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في بيانها اليوم السبت الفلسطينيين إلى “التوجه نحو المسجد الأقصى في القدس المحتلة، والمشاركة في الرباط والاعتكاف، في ظل تزايد التضييقات التي يفرضها الاحتلال لتقييد وصول المصلين خلال شهر رمضان”. وأضافت الحركة “ليكن شهر رمضان بأيامه ولياليه فرصة للطاعة والرباط ومقاومة العدو ومستوطنيه، وحماية القدس والأقصى حتى تحريرهما من دنس الاحتلال”. كما أكّدت على ضرورة قيام الفلسطينيين في جميع أنحاء العالم بإطلاق أكبر عدد من المبادرات والفعاليات التضامنية مع إخوانهم في قطاع غزة والضفة والقدس. وكانت “حماس” قد أدانت يوم الثلاثاء الماضي نية قوات الاحتلال تقييد وصول الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى خلال شهر رمضان، ودعت إلى “التصدي لكافة محاولات تدنيسه وفرض السيطرة عليه”. في بيانها اليوم السبت الفلسطينيين إلى “التوجه نحو المسجد الأقصى في القدس المحتلة، والمشاركة في الرباط والاعتكاف، في ظل تزايد التضييقات التي يفرضها الاحتلال لتقييد وصول المصلين خلال شهر رمضان”. وأضافت الحركة “ليكن شهر رمضان بأيامه ولياليه فرصة للطاعة والرباط ومقاومة العدو ومستوطنيه، وحماية القدس والأقصى حتى تحريرهما من دنس الاحتلال”. كما أكّدت على ضرورة قيام الفلسطينيين في جميع أنحاء العالم بإطلاق أكبر عدد من المبادرات والفعاليات التضامنية مع إخوانهم في قطاع غزة والضفة والقدس. وكانت “حماس” قد أدانت يوم الثلاثاء الماضي نية قوات الاحتلال تقييد وصول الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى خلال شهر رمضان، ودعت إلى “التصدي لكافة محاولات تدنيسه وفرض السيطرة عليه”.

“حماس”: نحن جاهزون للتعاون مع أي مبادرة تتصدى لتهجير شعبنا.

شعار حركة حماس1

أفادت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” بأنها “مستعدة للتعاون مع أي مبادرة تهدف إلى التصدي لمحاولات تهجير شعبنا من غزة وإعادة الإعمار دون المساس بالحقوق الفلسطينية”، وذلك في إطار رسالتها للقمة العربية المرتقبة. وأكدت الحركة في بيان تلقته “قدس برس” مساء اليوم السبت، أنها “حريصة على استكمال مراحل اتفاق وقف إطلاق النار حتى الوصول إلى وقف دائم شامل وإعادة إعمار غزة ورفع الحصار المفروض”. وذكرت أنها “تؤكد موقفها الثابت بأن اليوم التالي للحرب يجب أن يكون فلسطينيًا خالصًا يستند إلى التوافق الوطني والدعم العربي”. وأضافت “نرفض رفضًا قاطعًا أي محاولات لفرض مشاريع إدارية غير فلسطينية أو وجود قوات أجنبية على أراضي قطاع غزة”. ومن المقرر أن تُعقد قمة طارئة لجامعة الدول العربية في القاهرة الأسبوع المقبل لمناقشة إعادة إعمار قطاع غزة، في وقت تدرس فيه الدول العربية خطة لمواجهة اقتراح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتهجير سكان القطاع. وقد رفضت دول عربية اقتراح ترامب بأن تتولى الولايات المتحدة إدارة قطاع غزة وتحويله إلى “ريفييرا الشرق الأوسط”، مع تهجير سكانه إلى مصر والأردن، لكنها لم تعلن حتى الآن عن خطتها لإعادة إعمار القطاع المدمر بعد 15 شهراً من العدوان الإسرائيلي.

“الأورومتوسطي”: تواصل “إسرائيل” ممارسات التعذيب والإذلال ضد الأسرى.

IMG 8678

أفاد المرصد “الأورومتوسطي” لحقوق الإنسان، الذي يتخذ من جنيف مقراً له، يوم الخميس، بأن “إسرائيل تواصل اعتماد أساليب التعذيب والإذلال النفسي تجاه الأسرى والمعتقلين المحررين، من خلال فرض تدابير تحرض بشكل مباشر على العنف والإبادة الجماعية”. وأشار المرصد في بيان له إلى أن “هناك معلومات موثوقة تشير إلى استشهاد عشرات الأسرى والمعتقلين داخل السجون ومراكز الاعتقال الإسرائيلية، بينما تستمر إسرائيل في إخفاء أي بيانات متعلقة بهم”. كما أكد أن “الجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق الأسرى والمعتقلين من قطاع غزة تعتبر جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية مكتملة الأركان”. وفي ذات السياق، قامت “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس”، في وقت مبكر من اليوم الخميس، بتسليم جثث أربعة أسرى إسرائيليين إلى الصليب الأحمر الدولي في خانيونس جنوبي قطاع غزة، وحررت في الوقت ذاته، مئات من الأسرى الفلسطينيين كجزء من الدفعة السابعة من صفقة “طوفان الأقصى” إلى القطاع. واستقبل آلاف الفلسطينيين 12 حافلة تحمل الأسرى المحررين في ساحات المستشفى الأوروبي بخانيونس، وسط هتافات تمجد “القسام” والمقاومة الفلسطينية. وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة عن وصول 17 شهيداً إلى مستشفيات القطاع و19 إصابة خلال الساعات الـ48 الماضية. وأكدت الوزارة أن حصيلة الشهداء في غزة ارتفعت إلى 48365 شهيداً و111780 إصابة، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع في السابع من أكتوبر من العام 2023.

“حماس”: المقاومة قادرة على إلزام الاحتلال بالاتفاق

شعار حركة حماس1 1

أفاد زاهر جبارين، رئيس حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في الضفة الغربية، بأن المقاومة لم تفقد خياراتها أمام الاحتلال وهي قادرة على فرض التزامات جديدة. وفي حديثه لقناة الجزيرة اليوم السبت، أشار جبارين إلى سعي الحركة مع الوسطاء في قطر ومصر لحل القضايا العالقة، مؤكدًا استعدادهم للمرحلة الثانية من الاتفاق. وأوضح أن مصلحة نتنياهو تكمن في استمرار المواجهة، لأن الخيار الآخر هو محاكمته، مقدمًا الاقتراح منذ البداية بتبادل الأسرى دفعة واحدة، لكن نتنياهو يتلكأ. وكشف جبارين أن هناك اتفاقًا يتم التفاوض حوله منذ 15 شهرًا، يركز على وقف الحرب وانسحاب القوات من قطاع غزة، مؤكدًا أن الهدف هو تحقيق مصالح الشعب الفلسطيني وليس مصالح حركة حماس. كما أشار إلى أن الاحتلال يواصل التنكيل بالأسرى الفلسطينيين قبل الإفراج عنهم، في حين أن المقاومة تعامل أسرى الاحتلال بإنسانية غير مسبوقة يتقابلها الاحتلال بالوحشية. وأضاف: “سنواصل ملاحقة الفاشيين الذين عذبوا أسرانا وقتلوا العشرات منهم، ونقول للعدو إن شعبنا سيستمر في المقاومة في الضفة التي تمتلك مخزونًا من المقاومة قادرًا على هزيمة الاحتلال رغم جرائمه”. هذا وتولت كتائب “القسام”، الجناح العسكري لحركة “حماس”، اليوم السبت، تسليم 6 أسرى لديها للجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة رفح، ومخيم النصيرات، وكذلك في مدينة غزة. وتعتبر هذه الدفعة الأخيرة من الأسرى الأحياء المخصصة للمرحلة الأولى من صفقة التبادل، حيث تبقى جثامين 4 “إسرائيليين” فقط لتسليمها في هذه المرحلة.

مكناس: وقفة شعبية استجابة للنداء العالمي الرافض لمخططات التهجير

مقال

نظمت المبادرة المغربية للدعم والنصرة فرع مكناس يوم الأحد, وقفة شعبية امام سينما كاميرا وسط حي المدينة الجديدة المعروف ب “حمرية” ، دعما لصمود المقاومة و استجابة للنداء العالمي الرافض لمخططات التهجير ، و خلال الوقفة ردد المشاركون شعارات حماسية و قوية ، مؤيدة للقضية الفلسطينية و مقاومتها الباسلة و منددة بالمجازر الصهيونية و مؤامرات داعميها . و في الكلمة الرسمية للوقفة عبر المناضل رشيد الطالبي عن شكره و امتنانه للحضور الذي رابط في وقفات اسبوعية بشكل منتظم طيلة سنة و 3 اشهر من العدوان على غزة ، و لا يزال صامدا و ما تلبيته اليوم لدعوة المبادرة الا اكبر دليل على ذلك . اما مفاجأة الوقفة فقد كانت الكلمة الصوتية المسجلة لسهيل الهندي عضو المكتب السياسي لحماس ، التي حي فيها موقف المغاربة الاصيل عموما و ساكنة مكناس خصوصا ، المتضامن مع فلسطين والرافض للعدوان الاسرائيلي الهمجي على غرة ، وأكد على الموقف الثابت للمقاومة و اصرارها على المضي قدما في التصدي للعدوان وأنها اعدت نفسها لذلك ، وعلى استعدادها لتقديم التضحيات و الغالي والنفيس من أجل دحر العدوان الاسرائيلي الغاشم ، وان دماء قادة المقاومة الذين استشهدوا في هذه المعركة ليست افضل و لا ازكى من دماء شهداء ابناء غزة الاحرار الصامدين و الصابرين و المحتسبين ، وان المقاومة متيقضة لما قد يحاك من مآمرات و دسائس ، فما عجز العدو عن تحقيقه من اهداف بالعدوان لن يستطيع تحقيقه بألاعيب السياسة و الخداع والمكر المعهودين فيه . واختتمت فعاليات هذه الوقفة التضامنية بالدعاء و الرحمة للشهداء و الشفاء للجرحى والنصر والتمكين للمقاومة . مكناس: ذ عادل بوعمود

الصين تطالب الاحتلال بإنهاء الكارثة الإنسانية في غزة.

IMG 3368

دعا وزير الخارجية الصيني وانغ يي، يوم الأحد، “إسرائيل” إلى إنهاء الكارثة الإنسانية في غزة، خلال لقائه مع نظيره في حكومة الاحتلال على هامش مؤتمر ميونخ للأمن. وكرر وانغ تأكيد موقف الصين بأن الحل الجذري للصراع في الشرق الأوسط يتطلب تنفيذ حل الدولتين. كما أعرب عن أمله في أن يتم تنفيذ وقف إطلاق النار بشكل فعّال، مما يمهد الطريق نحو تحقيق وقف دائم وشامل. في 19 كانون الثاني/يناير الماضي، بدأ سريان اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل أسرى بين حركة “حماس” ودولة الاحتلال، الذي يستمر في مرحلته الأولى لمدة 42 يومًا، حيث يتم خلال هذه المرحلة التفاوض لبدء مراحل جديدة بوساطة من مصر وقطر ودعم من الولايات المتحدة. تنص بنود المرحلة الأولى من الاتفاق على الإفراج التدريجي عن 33 إسرائيليًا محتجزًا في غزة، سواء كانوا أحياء أو جثامين، مقابل عدد من المعتقلين الفلسطينيين والعرب الذي يُقدر بين 1700 إلى 2000 معتقل.

تنفيذ مداهمات من قبل إسرائيل في الضفة الغربية لإزالة رايات المقاومة،تزامنا مع “صفقة التبادل”.

telechargement 2 3

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بعيد صفقة تبادل الأسرى، يوم السبت، حملة مداهمات واسعة في عدد من المناطق بالضفة الغربية المحتلة، حيث استهدفت إزالة رايات المقاومة وأعلام فلسطين، بالتزامن مع اعتداءات متواصلة تجاه عوائل الأسرى الفلسطينيين المحررين. اقتحمت آليات الاحتلال بلدة “قصرة” الواقعة جنوب شرق نابلس، بينما قام الجنود بتمزيق صور الأسرى الفلسطينيين في وسط بلدة “عصيرة الشمالية” شمال المدينة. كما قامت قوات الاحتلال بإطلاق قنابل الغاز في بلدة “العيساوية” بالقدس المحتلة، بعد الإفراج عن الأسير “نائل عبيد”، مما أدى إلى إصابة عدد من الأشخاص بحالات اختناق. في سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال منزل الأسير المبعد “إياد حريبات” في قرية “المجد” غرب “دورا” بالخليل، كما شنت حملة مداهمات في مخيم “الفوار” جنوب المدينة. بينما في مدينة “البيرة”، تم اقتحام منزل الأسير المحرر “مازن القاضي”. يأتي هذا في الوقت الذي سلمت فيه “كتائب القسام”، الجناح العسكري لحركة “حماس”، اليوم السبت، فريق “الصليب الأحمر” ثلاثة من الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة. وشهدت مدينة رام الله استقبالًا جماهيريًا كبيرًا للأسرى الفلسطينيين المحررين ضمن الدفعة السادسة لصفقة “طوفان الأحرار”، حيث وصلت الحافلات التي تقلهم من عدد من السجون الإسرائيلية وسط احتفاء شعبي واسع. وبموجب الصفقة، أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي عن 369 أسيرًا فلسطينيًا، من بينهم 36 محكومًا بالسجن المؤبد و333 أسيرًا من قطاع غزة، الذين اعتقلوا بعد 7 أكتوبر 2023.

روسيا تشكر “حماس” بعد الإفراج عن الأسير تروفانوف

37062330 1739619044

أعرب المتحدث الرسمي باسم “الكرملين” (الرئاسة الروسية) دميتري بيسكوف عن “امتنان موسكو لقيادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لإطلاق سراح المواطن الروسي (الإسرائيلي) ألكسندر تروفانوف”. وأضاف في بيان تلقته “قدس برس”، مساء اليوم السبت، أن “موسكو ترحب بالإفراج عن المواطن الروسي تروفانوف، وتشكر قيادة حماس على ذلك”. بدورها قالت الخارجية الروسية، إنها “ممتنة للجانب الفلسطيني وللوسطاء القطريين والمصريين لمساعدتهم في الإفراج عن المواطن الروسي”. وكانت كتائب “القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس” أطلقت صباح اليوم السبت 3 أسرى محتجزين لديها ضمن الدفعة السادسة من المرحلة الأولى لاتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى

بعد تعهد الوسطاء بإدخال كافة المستلزمات لغزة…”حماس” تؤكد الاستمرار بتطبيق الاتفاق

شعار حركة حماس1

أكدت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” استمرارها في الالتزام بتطبيق الاتفاق الذي تم التوقيع عليه، بما يشمل تبادل الأسرى وفق الجدول الزمني المقرر، وذلك بعد تعهد الوسطاء ببدء إدخال البيوت المتنقلة والمعدات الثقيلة وغيرها، حسب بنود وقف إطلاق النار في غزة. وأفادت الحركة في تصريح صحفي، تلقت “قدس برس” نسخة منه اليوم الخميس، بأن وفد حماس برئاسة خليل الحية، رئيس الحركة في غزة ورئيس الوفد المفاوض، أجرى مباحثات مع الوسطاء لمناقشة سير تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، خصوصاً بعد الخروقات الإسرائيلية المتكررة. حيث تمت عقد اجتماعات في القاهرة مع اللواء حسن رشاد، رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، بالإضافة إلى محادثات هاتفية مع معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري. وأضافت: “عقد وفد الحركة اجتماعات واتصالات مع المسؤولين عن ملف المفاوضات في مصر وقطر، وكذلك مع فرق العمل الفنية للوسطاء التي تتابع تنفيذ الاتفاق بجميع جوانبه. وقد تم التركيز خلال كافة اللقاءات على ضرورة الالتزام بتطبيق جميع بنود الاتفاق، لاسيما ما يتعلق بتأمين إيواء الشعب الفلسطيني، وإدخال البيوت الجاهزة والخيام والمعدات الثقيلة والمستلزمات الطبية والوقود، واستمرار تدفق المساعدات الإغاثية كما نص عليه الاتفاق”. واختتمت بالقول: “كانت المباحثات تسودها روح إيجابية، وقد أكد الوسطاء في مصر وقطر متابعتهم لإزالة العقبات وسد الثغرات، وعليه تؤكد حماس استمرارها في موقفها بتطبيق الاتفاق كما تم التوقيع عليه، بما في ذلك تبادل الأسرى وفق الجدول الزمني المحدد”. وفي سياق متصل، صرح المتحدث العسكري باسم “كتائب القسام” الجناح المسلح لحركة “حماس”، أبو عبيدة، في تغريدة عبر حسابه على “تلغرام” يوم الإثنين الماضي، أن “قيادة المقاومة قد رصدت خلال الأسابيع الثلاثة الماضية انتهاكات العدو وعدم التزامه ببنود الاتفاق، مثل تأخير عودة النازحين إلى شمال قطاع غزة، واستهدافهم بالقصف، وإطلاق النار في مختلف مناطق القطاع، فضلاً عن عدم إدخال المواد الإغاثية كما تم الاتفاق عليه، في حين أن المقاومة قد أوفت بكل التزاماتها”. كما أضاف: “بناءً عليه، سيتم تأجيل تسليم الأسرى الصهاينة الذين كان من المقرر الإفراج عنهم يوم السبت القادم الموافق 15-02-2025 حتى إشعار آخر، ولحين التزام الاحتلال وتعويض استحقاقات الأسابيع الماضية بأثر رجعي”. وأكد أبو عبيدة التزام المقاومة ببنود الاتفاق ما دام الاحتلال يلتزم بها.

“حماس”: قرار وقف مخصصات الشهداء والأسرى والجرحى تخلٍّ عن قضيتهم الوطنية

شعار حركة حماس1

استنكرت حركة حماس قرار رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس القاضي بإلغاء المخصصات المالية لعائلات الأسرى والشهداء والجرحى، واعتبرت ذلك تخلياً عن قضيتهم الوطنية في وقت يسعى فيه الشعب الفلسطيني وقوى المقاومة لحماية حقوق الشهداء وتحرير الأسرى وتوفير حياة كريمة للمحررين. وفي بيان لها، أكدت الحركة أن هذا السلوك يعد غير وطني ويمثل تراجعاً عن ثوابتنا الوطنية، داعيةً إلى التراجع الفوري عنه وعدم الاستجابة لضغوط الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأمريكية. كما أشارت إلى أن تحويل هذه الفئة المجاهدة، التي ضحت بأغلى ما تملك من أجل قضيتنا، إلى حالات اجتماعية يعد أمراً مهيناً. وطالبت الحركة بتقدير تضحيات الأسرى والجرحى وعائلات الشهداء، والثمن الكبير الذي دفعوه من حياتهم والسنوات التي قضوها في سجون الاحتلال، مُشيرةً إلى ضرورة الحفاظ على عائلاتهم بدلاً من التخلي عنهم في هذه المرحلة الحساسة من تاريخ القضية الفلسطينية.