“المبادرة المغربية” باولاد تايمة تدين تدمير المنظومة الصحية بغزة

وقفة اولاد تايمة الوضع الصحي في غزة2 1

استنكرت ساكنة أولاد تايمة العدوان الأخير الذي شنه الجيش الصهيوني على المستشفيات والطواقم الطبية في شمال قطاع غزة، مما أدى إلى حرمان آلاف الفلسطينيين من الرعاية الصحية. وفي وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، نظمتها المبادرة المغربية للدعم والنصرة مساء الجمعة 3 يناير 2025، عبر شبان ونساء وأطفال أولاد تايمة عن استنكارهم لاستمرار آلة الإبادة الصهيونية ضد أهالي غزة في ظل صمت دولي مروع. وردد المشاركون شعارات تندد بالصمت العربي تجاه الجرائم الصهيونية، بينما يسعى كيان الاحتلال إلى تدمير البنية التحتية الصحية في قطاع غزة، مما يحرم الفلسطينيين من حقهم في العلاج. يُذكر أن جيش الاحتلال “الإسرائيلي” يواصل عدوانه على قطاع غزة برا وبحرا وجوا منذ السابع من أكتوبر 2023، وقد قام مؤخرا بتدمير مستشفى كمال عدوان واعتقال مديره، مهددا بتدمير المستشفى الأندونيسي ومستشفى العودة.

مقتل 3 إسرائيليين في عملية إطلاق نار شمال الضفة

telechargement 62

قتل 3 مستوطنين إسرائيليين وأصيب آخرون،اليوم الاثنين، في هجوم إطلاق نار بالقرب من مستوطنة شمال الضفة الغربية، حيث زادت اعتداءات الجيش الإسرائيلي ضد الفلسطينيين منذ بدء الإبادة الجماعية في غزة في 7 أكتوبر2023. وأفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن الهجوم أسفر عن مقتل 3 إسرائيليين، بينهم سيدتان ورجل، نتيجة إطلاق نار على حافلة وسيارات قرب مستوطنة “كدوميم” شرق قلقيلية. وأوضحت الهيئة أن “سيارة عابرة أطلقت النار على مركبتين وحافلة كانت تقل إسرائيليين”، مشيرة إلى أن المهاجمين فروا من المكان مباشرة. كما ذكرت الهيئة أن “مطاردة مطلقي النار جارية، حيث توجد حواجز على الطرق في نابلس وقرى أخرى في المنطقة”. من جانبها، أفادت نجمة داود الحمراء (مؤسسة الإسعاف الإسرائيلية) عبر منصة “إكس” بأن مسعفيها يقدمون “العلاج الطبي لـ 6 جرحى، بينهم 2 في حالة حرجة و4 في حالة متوسطة”. وكان الجيش الإسرائيلي قد أشار في منشور على منصة “إكس” إلى وقوع عملية إطلاق نار شرق قلقيلية شمال الضفة الغربية. وخلفت الإبادة الإسرائيلية في غزة أكثر من 154 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 11 ألف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

هيئة فلسطينية: تجاوزت الانتهاكات الإسرائيلية في الضفة الغربية 16 ألف انتهاك خلال عام 2024.

images 35

سجلت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية (حكومية) 16,612 انتهاكًا ارتكبها الجيش الإسرائيلي والمستوطنون في الضفة الغربية خلال عام 2024. وأوضحت الهيئة في تقريرها الصادر يوم الأحد أن “جيش الاحتلال نفذ 13,641 انتهاكًا، بينما ارتكب المستوطنون 2,971 انتهاكًا، من بينهم قتل 10 فلسطينيين”. وأشار التقرير إلى أن انتهاكات الجيش تركزت في محافظة الخليل (جنوب) بواقع 2,934 انتهاكًا، تلتها محافظة نابلس (شمال) بـ2,531، ثم محافظة رام الله (وسط) بـ2,224 انتهاكًا. أما انتهاكات المستوطنين، فقد تركزت في محافظة نابلس بـ806 اعتداءات، ثم محافظة الخليل بـ657 انتهاكًا، ثم محافظة رام الله بـ532 انتهاكًا. كما تسبب المستوطنون في إشعال 373 حريقًا في الممتلكات والحقول في محافظات نابلس وجنين وطولكرم (شمال) ورام الله، بالإضافة إلى 451 انتهاكًا أدى إلى اقتلاع وتضرر وتخريب وتسميم ما مجموعه 14,212 شجرة، منها 10,459 شجرة زيتون، وفقًا للهيئة. وأشارت الهيئة إلى إقامة 51 بؤرة استيطانية جديدة، 36 منها اتخذت شكل البؤر الرعوية. ولفتت إلى أن “عدد المستوطنين في الضفة بلغ بنهاية عام 2024 نحو 770,420 مستوطنًا، يتوزعون على 180 مستوطنة و256 بؤرة استيطانية، منها 138 بؤرة تصنف على أنها رعوية وزراعية”. وزادت الهيئة أن “سلطات الاحتلال نفذت خلال عام 2024 ما مجموعه 684 عملية هدم لمنشآت فلسطينية، وأصدرت 903 إخطارات بهدم منشآت أخرى بحجة عدم الترخيص”. وكشف التقرير عن “استيلاء سلطات الاحتلال العام الماضي على 46,597 دونمًا (الدونم يساوي 1000 متر مربع) في الضفة، بموجب ما أصدرته من جملة أوامر عسكرية”. وبدعم أمريكي، ترتكب إسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023 إبادة جماعية في غزة خلفت أكثر من 154 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، وما يزيد على 11 ألف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أدت إلى وفاة عشرات الأطفال والمسنين. وبموازاة حربها على قطاع غزة، صعّد الجيش الإسرائيلي والمستوطنون اعتداءاتهم في الضفة بما فيها القدس، مما أدى إلى مقتل 837 فلسطينيًا وإصابة نحو 6,700، وفقًا لمؤسسات رسمية فلسطينية.

دول عربية ومنظمات تدين إحراق الاحتلال مستشفى “كمال عدوان” وتعتبره جريمة حرب

المستشفى

أدانت دول عربية، من بينها قطر والسعودية والإمارات والأردن، حرق قوات الاحتلال الإسرائيلي لمستشفى كمال عدوان في شمال قطاع غزة، وإجبار المرضى والكوادر الطبية على إخلائه، واعتبرت هذه الجريمة انتهاكًا للقانون الدولي وجريمة حرب. في بيان صادر عن وزارة الخارجية القطرية، تم التعبير عن إدانة استهداف المستشفى، حيث وصفته بأنه جريمة حرب وانتهاك صارخ للقانون الإنساني الدولي، محذرًا من تصعيد خطير في المواجهات قد ينعكس سلبًا على أمن واستقرار المنطقة. وشددت الخارجية القطرية على ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الأعيان المدنية، بما في ذلك المستشفيات. من جانبها، عبرت وزارة الخارجية السعودية في بيان لها عن إدانة المملكة واستنكارها الشديد لحرق المستشفى وإجبار المرضى والعاملين فيه على الإخلاء، مؤكدة أن هذا الفعل يعد انتهاكًا للقانون الدولي والقانون الإنساني، ولأبسط المعايير الإنسانية والأخلاقية. كما أدانت الإمارات، في بيان للخارجية، بشدة إقدام الجيش الإسرائيلي على إخلاء وحرق مستشفى كمال عدوان، معتبرة ذلك انتهاكًا للقانون الإنساني الدولي. وأكدت على رفضها القاطع لهذا العمل الشنيع الذي يهدد المنظومة الصحية المتبقية في القطاع، مشددة على ضرورة وقف العنف وعدم استهداف المدنيين والمؤسسات المدنية. الأردن أيضًا أدان بأشد العبارات، في بيان للخارجية، إحراق القوات الإسرائيلية للمستشفى في غزة، واعتبر ذلك جريمة حرب نكراء. وحملت الخارجية الأردنية دولة الاحتلال مسؤولية سلامة المدنيين والطواقم الطبية، مؤكدة رفض المملكة المطلق لهذا الاستهداف الممنهج للمرافق الطبية. ودعت الأردن المجتمع الدولي، وخاصة مجلس الأمن، إلى تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية لإلزام إسرائيل بوقف عدوانها على غزة واستهداف المدنيين، وإنهاء الكارثة الإنسانية غير المسبوقة التي يسببها هذا العدوان. وعلى مستوى المنظمات العربية والإسلامية، دعت منظمة التعاون الإسلامي بأشد العبارات إلى وقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، والتي كان آخرها إحراق مستشفى كمال عدوان. واعتبرت المنظمة في بيان لها أن هذه الجريمة تمثل استمرارًا لجرائم الحرب والإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني.

13 شهيدا جراء قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة منذ فجر اليوم الاحد

الشهداء

استشهد ثلاثة عشر فلسطينيا في قطاع غزة، منذ -فجر اليوم الأحد 22 دجنبر- جراء قصف الاحتلال المتواصل على عدة مناطق. وأفادت مصادر محلية بارتقاء أربعة شهداء وإصابة عدد من الجرحى، في غارة إسرائيلية استهدفت مركبة في شارع الجلاء بمدينة غزة. كما ارتقى سبعة شهداء في غارتين لطائرات الاحتلال على جباليا النزلة ومدينة غزة. وألقت طائرة مسيرة “كواد كابتر ” قنابل متفجرة فى شارع السرساوى بجباليا النزلة شمال غرب قطاع غزة. وذكرت المصادر انقطاع الاتصال بالصحفيين الموجودين داخل مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة جراء قصفه الكثيف من قبل الاحتلال. وكان مدير مستشفى كمال عدوان حسام أبو صفية، قد أكد أن “المستشفى تعرض مساء السبت لهجوم غير مسبوق من قبل قوات الاحتلال وقصف مدفعي وإطلاق نار بشكل مباشر على أقسامه”.

“أونروا” و”يونيسف”: غزة من أكثر الأماكن المحزنة وكل الطرق فيها تؤدي إلى الموت

غزة

قالت مسؤولة الطوارئ في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) لويز ووتريدج، الجمعة، إن أكثر من مليوني شخص ما زالوا محاصرين في ظروف مروعة في غزة ومحرومين من احتياجاتهم الأساسية. وأضافت ووتريدج، أن “السكان لا يمكنهم الفرار، ويبدو الأمر وكأن كل طريق يمكن أن تسلكه يؤدي إلى الموت”. وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) من جانبها، إن “الحرب على الأطفال في غزة تشكل تذكيرا صارخا بمسؤولية العالم الجماعية للقيام بكل ما هو ممكن لإنهاء معاناتهم”. وأضافت أن “جيلا من الأطفال يتحملون وطأة الانتهاك الوحشي لحقوقهم وتدمير مستقبلهم”. وأكدت أن “غزة هي واحدة من أكثر الأماكن المحزنة بالنسبة لنا كعاملين في المجال الإنساني، لأن كل جهد صغير لإنقاذ حياة طفل يضيع بسبب الدمار العنيف”. وحذرت “يونيسف” من صعوبة الوضع مع حلول فصل الشتاء على غزة، “حيث الأطفال يشعرون بالبرد والرطوبة وهم حفاة الأقدام”.

15 شهيدا في قصف الاحتلال لمدرستين تؤويان نازحين في غزة

مدرسة

استشهد 15 فلسطينيا، مساء الخميس، في قصف لطيران الاحتلال الإسرائيلي على مدرستين وسط قطاع غزة. وبحسب مصادر طبية، فإن 15 فلسطينيا استشهدوا وأصيب آخرون، عقب قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي مدرستي الكرامة وشعبان الريس، اللتان تؤويان نازحين في حي التفاح شرق مدينة غزة. ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، مدعوما من الولايات المتحدة وأوروبا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، عدوانه على قطاع غزة، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

الجامعة العربية تدعو لدعم غزة ولبنان وإنهاء الحرب

IMG 7762

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الخميس، إلى “وقف فوري للعدوان الإسرائيلي على غزة والبدء فورا بمرحلة التعافي من هذه المأساة غير المسبوقة”. وأكد أبو الغيط خلال كلمة بالجلسة الخاصة من أجل غزة ولبنان في قمة منظمة الدول الثمانية للتعاون الاقتصادي، أن “صمود الشعب الفلسطيني على أرضه والبقاء فيها هو نوع من التصدي الفعّال للمخطط الإسرائيلي بتصفية القضية والتخلص من الشعب بعد الاستيلاء على الأرض، تحت دعاوى عنصرية صار لها تمثيل في حكومة الاحتلال وتتحدث بكل تبجح عن احتلال الأرض كلها وزرع المستوطنات فيها وضمها لإسرائيل”. كما دعا أيضا، إلى “تقديم الدعم للبنان في هذه المرحلة الحرجة من أجل التعافي من آثار العدوان الغاشم، وإنهاء حالة الشلل السياسي الذي استمر لما يربو على سنتين”

القمة الخليجية تدعو لوقف إطلاق النار وتوفير الحماية للفلسطينيين

القمة

دان المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الخليجي استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واستهداف المدنيين الفلسطينيين وتهجيرهم قسرياً. وأكد المجلس في ختام القمة الخليجية الـ 45 التي عُقدت في الكويت، اليوم الأحد، على دعمه الكامل للشعب الفلسطيني في غزة ومحيطها، مطالباً بوقف فوري ودائم لإطلاق النار والعمليات العسكرية الإسرائيلية، وإنهاء الحصار المفروض على القطاع، ورفع المعاناة عن الفلسطينيين، وضمان وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية الأساسية لسكان غزة. وحمّل المجلس في بيان القمة إسرائيل المسؤولية الكاملة عن انتهاكاتها واعتداءاتها المستمرة على المدنيين الأبرياء، والتي أسفرت عن مقتل عشرات الآلاف، معظمهم من النساء والأطفال، واعتبرها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وفقاً للقانون الدولي الإنساني. كما أعرب المجلس عن رفضه لأي مبررات تُستخدم لتوصيف العدوان الإسرائيلي على غزة بأنه دفاع عن النفس، وطالب المجتمع الدولي باتخاذ الإجراءات اللازمة، ضمن القانون الدولي، للرد على سياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها حكومة الاحتلال ضد سكان القطاع. وطالبت القمة الخليجية مجلس الأمن بتشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في هذه الجرائم، واتخاذ خطوات جدية لمنعها ومحاسبة مرتكبيها، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني. وأدان البيان الختامي للقمة استمرار استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للمنظمات الإنسانية والأممية في غزة، والاعتداءات المستمرة من المستوطنين على قوافل المساعدات الإنسانية. وأكد على مسؤولية قوات الاحتلال بموجب القانون الدولي الإنساني في حماية هذه القوافل، وضمان إيصال المساعدات الضرورية وعدم عرقلة عمل المنظمات الدولية. وشدد على أهمية فتح جميع المعابر بشكل فوري دون شروط، مع تأكيد تضامن دول المجلس ووقوفها إلى جانب جمهورية مصر العربية الشقيقة في مواجهة المزاعم الإسرائيلية. وحذر المجلس من عواقب التصريحات الاستفزازية، وما قد يترتب عليها من تقويض لجهود الوساطة. كما دان البيان الفعاليات والتصريحات المتطرفة لوزيري المالية والأمن القومي في حكومة الاحتلال بشأن التهجير القسري للسكان الفلسطينيين من غزة، وإعادة احتلال القطاع وبناء المستوطنات.

مجموعة بريد المغرب: الإعلان عن إصدار طابع بريدي عربي مشترك يحمل عنوان “مع غزة”.

timbre 504x300 1

أعلنت مجموعة بريد المغرب، يوم الجمعة الماضي، عن إصدار طابع بريدي خاص بعنوان “مع غزة”، تضامناً مع الشعب الفلسطيني. وأوضحت المجموعة في بيان لها أنه تم إطلاق هذا الطابع رسمياً في 29 نوفمبر 2024، بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، تأكيداً على التزام المغرب الثابت بالقضية الفلسطينية. وأضاف البيان أن هذا الإصدار يأتي في إطار مبادرة مشتركة بين الإدارات البريدية العربية، التي تم الاتفاق عليها خلال الدورة السابعة والعشرين لمجلس الوزراء العرب للاتصال والإعلام، المنعقدة في 18 يناير 2024 في أبو ظبي. وتم التوافق على تخصيص الطابع البريدي المشترك لعام 2024 ليحمل رسالة تضامن مع الشعب الفلسطيني. وأشار المصدر إلى أن تصميم الطابع البريدي “مع غزة” جاء نتيجة لمسابقة فنية جمعت إبداعات من عدة دول عربية، حيث يجسد العمل الفني المختار رؤية طفل تحمل بصيص أمل يرمز إلى السلام.