وزارة “الصحة” في غزة: 27 شهيدا و 18 إصابة خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الخميس، عن تسجيل 27 شهيداً و18 إصابة جديدة تم نقلهم إلى مستشفيات القطاع في الساعات الأربع والعشرين الماضية. وذكرت الوزارة في تصريح صحفي أن هناك عدد من الضحايا لا يزالون تحت الأنقاض وفي الشوارع، بسبب عجز فرق الإسعاف والدفاع المدني عن الوصول إليهم حتى الآن. وأوضحت أن العدد الإجمالي للشهداء منذ وقف إطلاق النار في 11 أكتوبر قد بلغ 574 شهيداً، وجرى تسجيل 1,518 إصابة، بالإضافة إلى 717 حالة انتشال. وبالنسبة للإحصائيات التراكمية منذ بداية العدوان في 7 أكتوبر 2023، ارتفع عدد الشهداء إلى 71,851 شهيداً، في حين بلغ عدد المصابين 171,626 مصاباً.
تسليم 54 جثماناً و66 صندوقاً تحتوي على أشلاء إلى مجمع الشفاء بعد أن أفرج الاحتلال عنها.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، عن وصول 54 جثماناً لشهداء، بالإضافة إلى 66 صندوقاً يحتوي على أشلاء وأعضاء بشرية إلى مجمع الشفاء الطبي، بعد الإفراج عنها من قبل الاحتلال الإسرائيلي بواسطة منظمة الصليب الأحمر. وأكدت الوزارة في بيانها أن الفرق الطبية المختصة تواصل العمل على الجثامين وفقاً للإجراءات الطبية والبروتوكولات المعتمدة، بالتنسيق مع الجهات الرسمية واللجان المعنية، تمهيداً لاستكمال عمليات الفحص والتوثيق والتعرف على الشهداء وتسليمهم لذويهم. وأضافت وزارة الصحة أن هذه الإجراءات تُجرى في ظروف إنسانية وصحية صعبة للغاية. وجددت دعوتها للمؤسسات الدولية والحقوقية لتحمل مسؤولياتها إزاء الجرائم التي ترتكب ضد الشعب الفلسطيني وضمان احترام القوانين الدولية والإنسانية. منذ السابع من أكتوبر 2023، ارتكبت قوات الاحتلال، بدعم أميركي وأوروبي، إبادة جماعية في قطاع غزة، تمثلت في القتل والتجويع والتدمير والتهجير والاعتقال، متجاهلة النداءات الدولية وأوامر محكمة العدل الدولية بوقف انتهاكاتها. وتسببت هذه الإبادة في سقوط أكثر من 242 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وظهور أكثر من 11 ألف مفقود، بجانب مئات الآلاف من النازحين، ومجاعة أودت بحياة الكثيرين، أغلبهم من الأطفال، بالإضافة إلى الدمار الفادح الذي شمل معظم مدن ومناطق القطاع.
رفض العائدون فكرة الهجرة خارج القطاع، داعين الفلسطينيين إلى البقاء فيه
في فجر يوم الثلاثاء، وصل 12 فلسطينياً (9 نساء من بينهم مسنّة وثلاثة أطفال) إلى غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، على متن حافلة صغيرة برفقة مركبات تابعة للأمم المتحدة، وذلك قبل أن يصلوا إلى مجمع ناصر حيث كان هناك الآلاف من الفلسطينيين في انتظار عودتهم. يشكل هؤلاء الفلسطينيون الدفعة الأولى العائدة بعد أن أعادت إسرائيل فتح الجانب الفلسطيني من المعبر الإثنين، بشكل محدود وبشروط صارمة، وهي المرة الأولى منذ حوالي عامين. على الرغم من قلة أعدادهم، عكس العائدون لدى وصولهم إلى مجمع ناصر إرادة التمسك بالأرض وحب الوطن، حيث عادوا محملين بشوق كبير لقطاع غزة، رغم التحقيق الصارم الذي تعرضوا له خلال رحلتهم. كما رفض العائدون فكرة الهجرة خارج القطاع، داعين الفلسطينيين إلى البقاء فيه وإعادة إعمار ما دمرته الحرب، رغم الأضرار الفادحة والمآسي الإنسانية الناجمة عنها. قطاع غزة تشير المعلومات الفلسطينية شبه الرسمية إلى تسجيل نحو 80 ألف فلسطيني أسماءهم للعودة إلى غزة، مما يدل على إصرارهم على العودة رغم التدمير. ووفقاً لاتفاق وقف إطلاق النار المعمول به منذ 10 أكتوبر 2025، كان من المتوقع عبور 50 فلسطينياً إلى القطاع، و50 مريضاً إلى مصر مع مرافقين لكل واحد منهم، لكن لم يصل إلى القطاع سوى 12 فلسطينياً، وغادره فقط 8. قبل حرب الإبادة، كان يغادر مئات الفلسطينيين غزة يومياً عبر المعبر إلى مصر، وكانت هناك عودة طبيعية لمئات آخرين إلى القطاع، حيث كانت آلية العمل في المعبر تخضع لوزارة الداخلية في غزة والجانب المصري، دون تحقيقات صارمة من الجيش الإسرائيلي ومليشياته.
بداية صعبة لعمل معبر رفح البري
فتح معبر رفح البري، المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة إلى العالم الخارجي، آمال آلاف الفلسطينيين الذين ينتظرون فرصة للسفر، رغم التحديات التشغيلية المعقدة التي تواجه المعبر، بالإضافة إلى الظروف السياسية والأمنية المتوترة في المنطقة. بعد ساعات طويلة من الانتظار، سمحت إسرائيل بعبور خمسة مرضى فقط، مع مرافقين اثنين لكل منهم، عبر المعبر، بعد أن تم نقلهم بوساطة منظمة الصحة العالمية التي تتولى تنظيم عمليات إجلاء المرضى والمصابين من القطاع. لكن لا يزال هناك العديد من الفلسطينيين عالقين في الجانب المصري من المعبر، في انتظار إنهاء الإجراءات الإسرائيلية لتمكينهم من العودة إلى قطاع غزة. تعكس هذه البداية الصعبة لعمل المعبر، الذي ظل مغلقًا بالكامل منذ حوالي عام، التحديات الكبيرة التي تعيق تشغيله وفقًا للاشتراطات الأمنية الإسرائيلية، لا سيما بعد تدمير جميع مرافق المعبر من الجانب الفلسطيني خلال اجتياح الجيش الإسرائيلي لمدينة رفح في مايو 2024.
إسرائيل تقتل أربعة فلسطينيين في مناطق مختلفة من غزة يوم الاثنين.
إسرائيل تقتل أربعة فلسطينيين في مناطق مختلفة من غزة يوم الاثنين.
القطاع الصحي في غزة: تسجيل 26 شهيدا خلال 48 ساعة.

القطاع الصحي في غزة: تسجيل 26 شهيدا خلال 48 ساعة.
تركيا تعبر عن إدانتها الشديدة للهجمات الإسرائيلية على غزة وللانتهاكات المتعلقة بوقف إطلاق النار.
تركيا تعبر عن إدانتها الشديدة للهجمات الإسرائيلية على غزة وللانتهاكات المتعلقة بوقف إطلاق النار.
تصاعد العنف في غزة: 37 فلسطينيًا استشهدوا في غارات إسرائيلية خلال 24 ساعة
تصاعد العنف في غزة: 37 فلسطينيًا استشهدوا في غارات إسرائيلية خلال 24 ساعة
“دعوات عالمية للتضامن مع الأسرى الفلسطينيين ورفع الحصار عن غزة” و تخصيص 31 يناير يوما للتضامن مع الأسرى وحظر تسليح “إسرائيل”

“دعوات عالمية للتضامن مع الأسرى الفلسطينيين ورفع الحصار عن غزة” و تخصيص 31 يناير يوما للتضامن مع الأسرى وحظر تسليح “إسرائيل”
خمسة فلسطينيين استشهدوا نتيجة هجمات إسرائيلية على قطاع غزة.

خمسة فلسطينيين استشهدوا نتيجة هجمات إسرائيلية على قطاع غزة.
