الاجتماع الوزاري المقبل لمسلسل الدول الإفريقية الأطلسية سينعقد في شتنبر المقبل بنيويورك

محمد نجيب فني
2 دقيقة للقراءة

سيتم انعقاد الاجتماع الوزاري القادم لمجموعة الدول الإفريقية الأطلسية في سبتمبر المقبل بمدينة نيويورك، وذلك وفقًا للبيان الختامي الذي أُصدر بعد الاجتماع الخامس الذي تم عقده اليوم الخميس في برايا، عاصمة الرأس الأخضر.

وقد أشار البيان إلى قرار الوزراء بعقد الاجتماع الوزاري المقبل في نيويورك في سبتمبر 2025، وذلك بالتزامن مع الدورة الثمانين للجمعية العامة للأمم المتحدة، وأضاف أن الاجتماع سيتناول متابعة توصيات التقرير التنفيذي الأول.

وأكّد وزراء مجموعة الدول الإفريقية الأطلسية على التزام الدول الأعضاء بالاستمرار في تنفيذ الشراكة الإفريقية الأطلسية والتعاون، بهدف تعزيز السلام والاستقرار والازدهار المشترك في المنطقة.

تجمع مجموعة الدول الإفريقية الأطلسية الدول الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي، لتشجيع التعاون الإقليمي والتنمية المستدامة. وتركز المبادرة على ثلاثة محاور رئيسية: الحوار السياسي والأمن، الاقتصاد الأزرق والربط البحري والطاقي، وأيضًا التنمية المستدامة والبيئة.

خلال هذا الاجتماع، تركزت النقاشات على قضايا هامة لضمان مستقبل مشترك للدول الأطلسية، مما يبرز أهمية هذه المنصة كآلية للتشاور والتعاون.

تعتبر مبادرة إنشاء مجموعة الدول الإفريقية الأطلسية تجسيدًا لرؤية جلالة الملك محمد السادس، التي تهدف إلى جعل الفضاء الإفريقي الأطلسي منطقة للسلام والاستقرار والازدهار. ويأتي اجتماع برايا بعد اجتماعات وزارية سابقة في 2022 و2023 و2024.

منذ تأسيسها، حققت مجموعة الدول الإفريقية الأطلسية تقدمًا ملحوظًا في تعزيز بنيتها المؤسسية والعملياتية، بما في ذلك إنشاء أمانة عامة في الرباط، وإنشاء ثلاث مجموعات موضوعاتية، واعتماد برنامج عمل مشترك.

في إطار هذه الديناميكية، يُعتبر اجتماع برايا خطوة هامة في تنفيذ الاستراتيجيات المشتركة بين الدول الإفريقية الأطلسية، وبالتالي تعزيز دورها في الحكامة العالمية والإقليمية للمحيط الأطلسي.

شارك هذا المقال