في تطور متسارع يضع مستقبل الجهود الدبلوماسية على المحك، أفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية، اليوم الاحد بأن الوفد المفاوض الإيراني غادر مقر المباحثات في سويسرا، احتجاجاً على التهديدات العسكرية الأخيرة التي أطلقها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

اعتراض رسمي

وأكدت وكالة “تسنيم” وقناة “برس تي في”، أن الوفد الإيراني نقل إلى الجانب الأمريكي اعتراضاً رسمياً ومباشراً على تصريحات ترامب، التي لوّح فيها بضرب إيران عسكرياً وفرض سيطرة أمريكية على مضيق هرمز. واعتبرت طهران أن هذه التصريحات تقوض العملية التفاوضية وتتجاوز القواعد الدبلوماسية المتعارف عليها.

32165465465 1
ترامب- ايران- طهران

تقييم للموقف

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الفريق الإيراني يعكف حالياً على دراسة الموقف وتقييم الخيارات المتاحة، في انتظار صدور قرارات رسمية حول الخطوات المقبلة والرد الملائم على ما وصفته بـ”التهديدات الاستفزازية”.

ويأتي هذا الانسحاب المفاجئ ليصب مزيداً من الزيت على نار التوتر المتصاعد، خاصة في ظل التباين الحاد بين الخطاب الدبلوماسي الذي قاده نائب الرئيس “جي دي فانس” قبل يومين، وبين لغة التهديد المباشر التي تبناها ترامب، مما يطرح تساؤلات حول جدوى المفاوضات الجارية وإمكانية إنقاذ “مذكرة التفاهم” التي كانت توصف بالمتقدمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *