أظهرت دراسة حديثة أن استنشاق دخان التبغ يرفع مستويات معدن الكادميوم السام في دماء البالغين بمقدار 1.5 مرة مقارنة بغير المعرضين للدخان، بينما تتضاعف هذه النسبة لدى المدخنين لتصل إلى ثلاثة أمثال. واستند البحث إلى تحليل عينات دم وبول لأكثر من 5 آلاف شخص بين عامي 2015 و2020، حيث كشفت الفحوصات أن الكليتين قادرتان على تخزين هذا المعدن لمدة تصل إلى 30 عاماً.

التدخين السلبي

وأوضحت النتائج أن تراكم الكادميوم يزداد مع التقدم في العمر، لذا لم يظهر تأثيره بشكل كبير على الأطفال والمراهقين. في المقابل، تبين أن النساء أكثر عرضة لتراكم المعدن من الرجال نتيجة كفاءة أجسامهن العالية في امتصاصه، خاصة خلال المراحل التي تشهد تغيرات هرمونية.

كما رصدت الدراسة ارتباطاً بين ارتفاع مستويات الكادميوم وبين العوامل الاجتماعية والاقتصادية، حيث سجلت نسب أعلى لدى الفئات ذات الدخل المحدود والأقليات العرقية نتيجة التعرض للملوثات البيئية والسكنية وعوادم السيارات.

وحذر الخبراء من المخاطر الصحية الجسيمة للتعرض المزمن لهذا المعدن، إذ يرتبط بزيادة احتمالات الإصابة بسرطانات الرئة والكلى والبروستاتا، بالإضافة إلى الفشل الكلوي، وهشاشة العظام، وأمراض الجهاز التنفسي كالربو والتهاب الشعب الهوائية.

عن موقع الاصلاح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *