حصيلة نظام الدعم الاجتماعي المباشر بلغت 49 مليار درهم

أعلنت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، اليوم الثلاثاء، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن إجمالي نظام الدعم الاجتماعي المباشر، منذ بدايته في ديسمبر 2023 وحتى نوفمبر 2025، بلغ 49 مليار درهم. وذكرت الوزيرة، أثناء ردها على سؤال شفهي من فريق الأصالة والمعاصرة حول “حصيلة الدعم الاجتماعي”، أن 31 مليار درهم تم تخصيصها لدعم الحماية من المخاطر المرتبطة بالطفولة، بينما تم تخصيص 17 مليار درهم للإعانة الجزافية. وأضافت فتاح أنه اعتبارًا من نوفمبر الماضي، تم زيادة مبالغ الدعم المقدمة للأطفال المتمدرسين دون سن السادسة من 200 إلى 250 درهم، ومن 350 إلى 375 درهم لفائدة الأطفال اليتامى، بالإضافة إلى تعويض تكميلي قدره 100 درهم في حالة وجود إعاقة للأطفال. كما أكدت أنه تم استكمال إصدار النصوص التنظيمية المتعلقة بنظام الدعم الاجتماعي، مشيرة إلى أن المجلس الحكومي وافق على مشروع مرسوم يتعلق بالاستفادة من الإعانات الخاصة ضمن نظام الدعم الاجتماعي المباشر. وفيما يتعلق بحوكمة هذا النظام، أكدت الوزيرة على اعتماد السجل الاجتماعي الموحد، وتطبيق المؤشر الاجتماعي، فضلاً عن متابعة تنفيذ الدعم من خلال الوكالة الوطنية للدعم الاجتماعي، مشددة على أنه اعتبارًا من هذا الشهر، تم إطلاق تجربة أولية لإنشاء فروع جهوية للوكالة، بهدف تعزيز التفاعل المباشر مع المواطنين وتحسين جودة تنفيذ الدعم.
استشهاد طفلتين برصاص الاحتلال وسط قصف جوي ومدفعي في عدة مناطق

استشهدت طفلتان إحداهما برصاص جيش الاحتلال الذي يواصل خرق اتفاق وقف إطلاق النار الهش في قطاع غزة، لليوم الـ83 توالياً من خلال تكثيف القصف المدفعي وتدمير المنازل، إضافة إلى شن سلسلة غارات جوية على مناطق متفرقة في القطاع. وقالت مصادر طبية، إن الطفلة دانا حسين أحمد مقاط (11 عامًا) استشهدت إثر إصابتها برصاص جيش الاحتلال في منطقة الزرقاء شمال شرقي مدينة غزة. وذكرت مصادر محلية إن الطفلة الثانية استشهدت جراء سقوط جدار على خيمة نازحين في منطقة المواصي بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة، بالإضافة إلى وقوع إصابات. أطلق طيران الاحتلال المروحي، فجر اليوم الأربعاء، بشكل مكثف، نيرانه باتجاه مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، في إطار التصعيد العسكري المتواصل على مناطق جنوب القطاع. وشنت قوات جيش الاحتلال قصفا مدفعيا ترافق مع إطلاق نار مكثف من الآليات العسكرية شرقي مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة. كما نفذ طيران الاحتلال الحربي غارة جوية استهدفت مدينة رفح جنوب القطاع. وأطلقت آليات الجيش نيرانها باتجاه المناطق الجنوبية الشرقية من مخيم البريج والمغازي وسط قطاع غزة، في تصعيد متواصل على عدة محاور. ويواصل جيش الاحتلال منذ 10 أكتوبر 2025، ارتكاب خروقات يومية لاتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، شملت غارات جوية وبرية وبحرية، نسف منازل وممتلكات مدنية، وإطلاق نار على النازحين. وأعرب وزراء خارجية 10 دول هي بريطانيا وكندا والدانمارك وفنلندا وفرنسا وأيسلندا واليابان والنرويج والسويد وسويسرا الثلاثاء، عن “قلقهم البالغ” إزاء تدهور الوضع الإنساني مجددا في غزة، واصفين الوضع بأنه كارثي. وقالوا “مع حلول فصل الشتاء، يواجه المدنيون في غزة ظروفا مروعة مع هطول أمطار غزيرة وانخفاض درجات الحرارة. لا يزال 1,3 مليون شخص بحاجة ماسة إلى دعم عاجل للإيواء. وأكثر من المرافق الصحية تعمل جزئيا فقط وتعاني من نقص في المعدات والمستلزمات الطبية الأساسية، وقد أدى الانهيار التام للبنية التحتية للصرف الصحي إلى جعل 740 ألف شخص عرضة لخطر طوفانات سامة”. وشهدت آخر 24 ساعة استمرار الغارات الجوية شمال ووسط غزة، مع إطلاق مدفعي ونيران من الآليات العسكرية، في ظل تكثيف التطورات السياسية والميدانية والإنسانية، وسط جهود إقليمية ودولية للانتقال إلى المرحلة الثانية من اتفاق وقف إطلاق النار. وفي سياق متصل، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إن إعمار غزة سيبدأ قريبًا، واصفًا القطاع بأنه “مكان صعب” نتيجة الدمار الكبير. جاء ذلك خلال لقاءه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، في منتجع مارآلاغو بفلوريدا، حيث أكد ترامب أنه سيناقش مشاركة قوات تركية ضمن قوة الاستقرار الدولية المقترحة في غزة. وكرر ترامب ضرورة نزع سلاح حركة حماس لضمان دخول المرحلة الثانية من اتفاق غزة، مؤكدا أنه سيتم بدء إعادة الإعمار بسرعة رغم الصعوبات، قائلا: “بدأنا بالفعل بعض الإجراءات، ونتطلع لإعادة إعمار غزة سريعا جدا”.
كأس إفريقيا للأمم 2025 (دور الثمن).. المنتخب المغربي يواجه نظيره التنزاني يوم الأحد المقبل بملعب الأمير مولاي عبد الله بالرباط

سيواجه المنتخب الوطني المغربي نظيره التنزاني في دور الـ16 من بطولة كأس إفريقيا للأمم (المغرب 2025) يوم الأحد المقبل، في ملعب الأمير مولاي عبد الله بالرباط. ويمثل المغرب، الذي تصدر المجموعة الأولى، منتخب تنزانيا الذي احتل المركز الثالث في المجموعة الثالثة برصيد نقطتين، حصيلة تعادلين مع أوغندا وتونس دون أي انتصار، بينما تصدرت نيجيريا المجموعة بالعلامة الكاملة (9 نقاط) متقدمة على تونس التي حققت 4 نقاط. المنتخب المغربي جمع 7 نقاط من فوزين على جزر القمر (2-0) وزامبيا (3-0) وتعادل مع مالي (1-1). وقد سبق للمنتخب المغربي مواجهة منتخب تنزانيا في عدة مناسبات، كانت آخرها في مارس الماضي بمدينة وجدة ضمن تصفيات كأس العالم 2026، وانتهت المباراة بفوز “أسود الأطلس” بهدفين دون رد، من توقيع نايف أكرد وإبراهيم دياز.
اللوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية.. الأجل المحدد قانونا لتقديم طلبات التسجيل سينتهي يوم 31 دجنبر 2025
أعلن وزير الداخلية في بلاغ تذكيري أن الموعد النهائي لتقديم طلبات التسجيل في اللوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية سيصل إلى نهايته يوم الأربعاء 31 ديسمبر 2025. وذكّر الوزير المهنيين العاملين في القطاعات التابعة للغرف الفلاحية، وغرف التجارة والصناعة والخدمات، وغرف الصناعة التقليدية، وغرف الصيد البحري، الذين لم يسجلوا بعد في اللوائح الانتخابية المهنية، أنه يتوجب عليهم استيفاء الشروط القانونية، حيث يجب أن يكونوا قد أتموا 18 سنة كاملة، أو أن يبلغوا هذا السن في 31 مارس 2026، لتقديم طلباتهم قبل الموعد المحدد. يجب على المهنيين تقديم طلبات تسجيلهم في اللائحة الانتخابية الخاصة بالجهة التي ينتمون إليها لدى مكاتب السلطة الإدارية المحلية التي يتبعونها، وذلك في إطار الفترة الزمنية المحددة. كما أشار الوزير إلى أن المهنيين الذين يرغبون في نقل تسجيلهم من صنف مهني أو هيئة انتخابية إلى أخرى، أو من دائرة انتخابية إلى أخرى، يجب عليهم تقديم طلباتهم لمكاتب السلطة الإدارية المختصة قبل نهاية شهر ديسمبر الجاري.
كأس إفريقيا للأمم (المغرب 2025).. أشرف حكيمي سيشارك في مباراة زامبيا
أكد وليد الركراكي، المدرب الوطني، يوم الأحد بالعاصمة الرباط، أن أشرف حكيمي، نجم فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، سيشارك في مباراة زامبيا ضمن الجولة الثالثة من دور المجموعات لنهائيات كأس إفريقيا للأمم (المغرب 2025). وخلال المؤتمر الصحفي الذي يسبق اللقاء المقرر غداً الاثنين على ملعب الأمير مولاي عبد الله، أشار الركراكي إلى أنه لا يزال من غير المؤكد ما إذا كان حكيمي سيلعب المباراة كاملة أو سيظهر كبديل، ولكنه سيكون حاضراً في اللقاء. وأضاف المدرب أن “من غير الممكن أن يتخلى أي مدرب عن أفضل لاعبيه، وأشرف حكيمي يقدم أداءً استثنائياً”. وأوضح أن “خطة تأهيله للعب كانت ناجحة، والمنتخب سيظهر بشكل أفضل بعودته”. كما أكد الركراكي أن “أشرف هو أكثر من مجرد قائد وعميد الفريق، بل هو عنصر حيوي في غرفة الملابس إلى جانب بعض اللاعبين الآخرين”، مشيراً إلى أن “حكيمي يمثل قدوة للجميع، ومن المهم أن نراك يحفز زملاءه لتقديم أفضل ما لديهم”. من ناحيته، أعرب أشرف حكيمي عن شعوره بالتحسن بفضل برنامج التعافي، مؤكداً أنه متحمس للعودة إلى المنتخب والمشاركة في مباراة زامبيا. وأوضح الدولي المغربي أنه “جاهز لبدء المنافسة في كأس إفريقيا للأمم والسعي للحصول على اللقب”، مشيراً إلى أن قرار المشاركة النهائي يعود للمدرب.
إقليم شيشاوة: تدابير استباقية لحماية ساكنة المناطق الجبلية من تداعيات التقلبات الجوية

انخرطت السلطات المحلية بإقليم شيشاوة في تنفيذ مجموعة من التدابير الاستباقية التي تركز على الوقاية والتحسيس، في إطار الاستعدادات للحد من تأثير التقلبات الجوية وضمان سلامة الساكنة في المناطق الجبلية والنائية. استناداً إلى النشرة الإنذارية الأخيرة لمصالح الأرصاد الجوية وتعليمات اللجنة الإقليمية لليقظة، بدأت اللجان المحلية لليقظة في الإقليم بتنفيذ عمليات شاملة تهدف إلى الإعداد القبلي والتحسيس، من خلال تعبئة المتدخلين وتوفير جميع الوسائل البشرية واللوجستيكية الضرورية. في جماعة أداسيل الجبلية، التي تتسم بصعوبات في المسالك وتوزيع التجمعات السكنية، اتخذت اللجنة المحلية لليقظة تدابير لتعزيز اليقظة والجاهزية، مع توعية المواطنين، خاصة في ظل الظروف الجوية المتقلبة. تقوم اللجنة، التي تشمل ثلاث جماعات ترابية هي أسيف المال وإمندونيت وأداسيل، بعقد اجتماعات دورية وفقاً لتطور الحالة، بالتنسيق مع عناصر الوقاية المدنية والدرك الملكي والقوات المساعدة، بالإضافة إلى مصالح التجهيز والمصالح الجماعية وممثلي المجتمع المدني. تشمل التدابير الاستباقية توفير المعدات مثل الجرافات والكاسحات، ومتابعة ميدانية مستمرة للمناطق المعرضة للخطر، وإبلاغ الساكنة بأهمية الالتزام بتوجيهات السلطات ومتابعة النشرات الجوية الرسمية. على مستوى التحسيس، يتم تنظيم لقاءات مع الساكنة لتقديم شروحات بسيطة حول سبل الوقاية، كتجنب عبور الأودية أثناء الأمطار، والابتعاد عن مجاري السيول، وضمان تثبيت الأسقف الضعيفة، واتخاذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة موجات البرد، وخصوصاً للأطفال وكبار السن. وقد نالت هذه المبادرة استحسان ساكنة الجماعات المعنية، حيث عبّروا في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء عن تقديرهم لهذه العمليات التحسيسية، معتبرين أنها ضرورية لتعزيز الشعور بالأمان وخاصةً في ظل التقلبات الجوية المتسارعة. تولي لجنة اليقظة المحلية اهتماماً خاصاً للنساء الحوامل، وتتابع حالتهم الصحية، بالإضافة إلى توفير الأدوية اللازمة ورعاية الحالات المصابة بأمراض مزمنة. تشمل تدخلات اللجنة أيضاً وضع علامات تشوير على الطرق التي تحمل مخاطر محتملة، وتأمين محاور السير، مع الاستعداد للتدخل الفوري عند وجود انقطاعات أو صعوبات في التنقل. وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أوضح مهدي فليلو من المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك بشيشاوة أن المديرية تعمل على تعبئة موارد لوجستية وبشرية في تنسيق دائم مع لجنة اليقظة ورجال السلطة، بهدف متابعة الوضعية الميدانية واتخاذ التدابير المناسبة في الوقت المناسب. أشار إلى أن هذه الإجراءات تركز بشكل أساسي على توفير الآليات اللازمة في الأماكن التي تشهد عادة انقطاعات متكررة خلال الشتاء، خاصة عند تساقط الثلوج أو حدوث انجرافات، مؤكداً على أهمية التدخل الاستباقي لتفادي الانقطاعات أو تقليص مددها، وضمان جاهزية الفرق الفنية والآليات المختصة. واختتم بتأكيد حرص المديرية، بالتعاون مع مختلف المتدخلين، على التواجد الميداني في الأماكن الحساسة، لضمان وصول المواطنين إلى الخدمات الحيوية وتسهيل حركة السير خلال هذه الظروف الجوية الاستثنائية. تندرج هذه التدابير في إطار رؤية شمولية تعتمدها السلطات الإقليمية بشيشاوة، تهدف لتعزيز ثقافة الوقاية وتكريس مفهوم الاستباقية، من خلال العمل على تحسيس المواطنين وتعبئتهم للحد من الخسائر المحتملة وضمان سلامة الأرواح والممتلكات في المناطق النائية والجبلية.
زخات رعدية محليا قوية مصحوبة بتساقط البرد وبهبات رياح، وتساقطات ثلجية وطقس بارد من الجمعة إلى الأحد بعدد من مناطق المملكة

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية أنه من المقرر أن تشهد عدة مناطق في المملكة أمطار رعدية محلية شديدة تعقبها تساقطات برد وخصوصًا هبات رياح، بالإضافة إلى تساقط الثلوج وطقس بارد، وذلك ابتداءً من اليوم الجمعة وحتى الأحد المقبل. وأوضحت المديرية في نشرتها الإنذارية من مستوى يقظة “برتقالي” أنه من المتوقع أن تسجل زخات رعدية محلية قوية مصحوبة بتساقط البرد وهبات رياح تتراوح ما بين 15 إلى 25 ملم، في عمالات وأقاليم القنيطرة، سيدي قاسم، سيدي سليمان، آسفي، سيدي بنور، سلا، الرباط، الجديدة، والصويرة، وذلك اليوم الجمعة من الحادية عشرة صباحًا حتى الحادية عشرة مساءً. كما أنه من المتوقع حدوث نفس الظاهرة بمعدل يتراوح بين 55 و75 ملم في آسفي، الصويرة، الجديدة، سيدي بنور، برشيد، الدار البيضاء، مديونة، النواصر، أكادير إداوتنان، اشتوكة آيت باها، إنزكان، آيت ملول، وتارودانت، ومن 35 إلى 55 ملم في قلعة السراغنة، الرحامنة، مراكش، سطات، شيشاوة، اليوسفية، تزنيت، خنيفرة، الفقيه بن صالح، بني ملال، أزيلال، الحوز، المحمدية، خريبكة، وبن سليمان، وذلك من منتصف ليلة السبت حتى العاشرة صباحًا يوم الأحد. وأضافت النشرة أن تساقطات الثلوج متوقعة أيضًا في المرتفعات التي تزيد عن 1500 متر، بسمك يتراوح بين 20 و40 سم في أزيلال، ميدلت، ورزازات، إفران، الحوز وتنغير، ومن 10 إلى 15 سم في بولمان، خنيفرة، شيشاوة، تارودانت، شفشاون، الحسيمة، وبني ملال، وذلك يومي السبت والأحد. ومن المتوقع أيضًا أن تسجل هبات رياح قوية تتراوح سرعتها بين 75 و85 كلم/س في عمالات وأقاليم آسفي، شيشاوة، سيدي بنور، الصويرة والجديدة، يوم غد السبت من الساعة الواحدة صباحًا حتى منتصف النهار. وقد أشارت المديرية في نشرتها إلى أن الطقس سيكون بارداً في عمالات وأقاليم ميدلت، بولمان، تنغير، أزيلال، شيشاوة، ورزازات، الحوز، تارودانت، وإفران، حيث ستتراوح درجات الحرارة بين ناقص 3 وناقص 7 درجات، وذلك اعتبارًا من اليوم الجمعة وحتى يوم الأحد المقبل.
خروقات جديدة.. إسرائيل تهاجم بالطيران والمدفعية مناطق متفرقة بغزة

غزة: نفذ الجيش الإسرائيلي، يوم الأربعاء، سلسلة من الغارات الجوية والقصف المدفعي على مناطق مختلفة في قطاع غزة، مما أسفر عن استشهاد فلسطيني وإصابة تسعة آخرين، مستمراً بذلك في انتهاكاته اليومية لاتفاق وقف إطلاق النار. وذكرت وكالة الصحافة الفلسطينية (صفا) أن “شخصاً استشهد جراء إطلاق نار من قوات الاحتلال في منطقة الجرن في جباليا البلد شمال غزة”. كما أفادت المصادر الطبية بأن ستة فلسطينيين أصيبوا نتيجة إطلاق نار من الجيش الإسرائيلي استهدف منازلهم في بلدة جباليا شمال القطاع. وأشارت مصادر محلية وشهود عيان إلى أن طائرات الجيش الإسرائيلي شنت غارات على شرق حي التفاح في مدينة غزة، بالتزامن مع قصف مدفعي مكثف وإطلاق نار من آليات في المناطق التي تظل تحت سيطرته. وفي وسط القطاع، قامت آليات إسرائيلية بإطلاق نيران أسلحتها الرشاشة بشكل كثيف تجاه منازل المواطنين الفلسطينيين شرقي مخيم البريج، بينما أطلقت طائرات مروحية رشقات من الرصاص، وفقاً لشهود عيان. وفي خان يونس (جنوب)، أكدت مصادر محلية أن الغارات الجوية الإسرائيلية استهدفت مناطق تقع خارج نطاق سيطرة الجيش، مع استمرار إطلاق النار من آليات ومروحيات. وتم نقل ثلاثة فلسطينيين إلى مستشفى ناصر بخان يونس بعد استهدافهم من طائرات إسرائيلية شرقي المدينة، حيث لا يزال الجيش الإسرائيلي متمركزاً. كما شهدت المناطق الشرقية لمدينة رفح (جنوب) غارات جوية إسرائيلية، حسبما أفاد به شهود عيان.
وفد عسكري ليبي يفحص حطام طائرة الحداد في أنقرة
وصل وفد عسكري ليبي إلى أنقرة يوم الأربعاء لمعاينة حطام الطائرة التي كانت تقل رئيس الأركان محمد الحداد، والتي سقطت بالقرب من العاصمة التركية. ووفقًا لمراسل الأناضول، فقد توجه المسؤولون العسكريون الليبيون المكلفون من السلطات للقيام بهذه المهمة إلى أنقرة جواً بعد وقوع الحادث. وقد استقبلهم عدد من المسؤولين من وزارة الدفاع التركية، قبل أن يتم نقلهم بواسطة حافلة صغيرة إلى قرية “كسيك كاواك” في قضاء هايمانا. واستمرت أعمال المعاينة في مكان الحادث حيث يوجد حطام الطائرة. وأعلن وزير الداخلية التركي علي يرلي قايا في وقت سابق عن وصول فرق الدرك إلى موقع الحطام الذي يبعد كيلومترين عن قرية “كسيك كاواك”، بعد سقوط الطائرة التي أقلعت مساء الثلاثاء من مطار “أسن بوغا” في أنقرة متوجهة إلى العاصمة الليبية طرابلس، وكانت تقل رئيس الأركان و4 آخرين بالإضافة إلى ثلاثة أفراد من الطاقم.
بطولة أمم أفريقيا: هل تؤثر الاصابات على دفاع «أسود الأطلس».

تبدو الأوضاع داخل معسكر المنتخب المغربي غير مطمئنة بعد تحقيق الفوز على جزر القمر بهدفين دون رد، في المباراة الافتتاحية لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2025، حيث يعاني خط الدفاع من العديد من الإصابات التي أربكت خطط المدير الفني وليد الركراكي منذ الجولة الأولى. ففي مواجهة جزر القمر، تعرض رومان سايس لإصابة مبكرة أجبرته على مغادرة الملعب بعد دقائق قليلة، ليتم استبداله بجواد الياميق. وقد غادر المدافع المحترف في السد القطري الملعب متأثراً بإصابته، وسيخضع لفحوصات طبية دقيقة لتحديد نوع الإصابة ومدة غيابه، مع تزايد الشكوك حول قدرته على المشاركة في باقي مباريات البطولة. ولم تكن هذه المتاعب هي الوحيدة، إذ تحوم الشكوك أيضاً حول الحالة الصحية للمدافع نايف أكرد، حيث تشير بعض المصادر إلى احتمال غيابه عن بقية مباريات دور المجموعات، بينما تؤكد مصادر أخرى أن الفحوصات تأتي كإجراء احترازي بسبب آلام في الفخذ، دون أي تأكيد رسمي لإصابته. كما يتم إدراج اسم آدم ماسينا في قائمة اللاعبين الذين يُنتظر إخضاعهم للفحوصات الطبية، بعد أن بقي على مقاعد البدلاء في المباراة الافتتاحية، دون توضيحات حول حالته البدنية. ويستمر الطاقم الفني والطبي في التزام الصمت بشأن نتائج الفحوصات المتعلقة باللاعبين المصابين أو المشتبه في إصابتهم، حيث لم يُصدر أي بلاغ رسمي حتى صباح الأربعاء حول الوضع الصحي لكل من سايس وأكرد وماسينا، أو جاهزيتهم لبقية مباريات دور المجموعات. في حال تأكد غياب سايس وأكرد، سيكون على الركراكي الاعتماد على ثنائي دفاعي جديد بالكامل يتكون من الياميق وعبد الحميد آيت بودلال، في اختبار مبكر وصعب بالنسبة للانسجام الاستقرار الدفاعي. ويستعد المنتخب المغربي لمواجهة مالي بعد غدٍ الجمعة، قبل مواجهة زامبيا يوم الاثنين في ختام دور المجموعات.
