الأمن الإقليمي بمدينة سلا: توقيف شخص لتورطه في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

تمكنت عناصر الشرطة بالأمن الإقليمي بمدينة سلا من توقيف شخص يبلغ من العمر 29 سنة، من ذوي السوابق القضائية، للاشتباه في تورطه في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. تم توقيفه على مستوى محطة السكة الحديدية بمدينة سلا بعد وصوله على متن قطار قادم من إحدى مدن شمال المملكة، حيث تم العثور بحوزته على 5052 قرص طبي مخدر من أنواع مختلفة، إضافة إلى مبلغ مالي مشتبه في كونه من متحصلات هذا النشاط الإجرامي. و تم إخضاع المشتبه فيه للبحث القضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، وكذا توقيف باقي المساهمين والمشاركين في ارتكاب هذه الأفعال الاجرامية
افتتاح أعمال مؤتمر دولي بشأن الزراعة البيولوجية والإيكولوجية بالرباط

افتتح اليوم الإثنين بالرباط المؤتمر الدولي حول الزراعة البيولوجية والفلاحة الإيكولوجية، بمشاركة فاعلين محليين ودوليين ملتزمين بالتحول نحو زراعة مستدامة. يستمر هذا الحدث، الذي يُعقد في معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة حتى 13 نونبر الجاري، بمشاركة خبراء وباحثين وممارسين في القطاع الفلاحي، حيث يجتمع الجميع للنهوض بالممارسات الزراعية الصديقة للبيئة والمسؤولة اجتماعياً. ينظم المؤتمر تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالمغرب، بالتعاون مع الوزارة الاتحادية للتغذية والزراعة بألمانيا، في إطار برنامج الحوار التقني الفلاحي- الغابوي المغربي- الألماني (DIAF). يسلط الضوء على التحديات والفرص المرتبطة بالزراعة البيولوجية والفلاحة الإيكولوجية. وفي كلمته، أكد الكاتب العام لوزارة الفلاحة، رضوان عراش، أن هذا الحدث يمثل التزام المغرب بفلاحة مستدامة وصديقة للبيئة. وأوضح أن “الزراعة البيولوجية تلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على التنوع البيولوجي وتقليل استخدام المبيدات والأسمدة الكيميائية، بالإضافة إلى الحفاظ على جودة التربة”. كما أشاد السيد عراش بالمبادرات المشتركة مع الشركاء الدوليين، خاصة التعاون مع ألمانيا، الذي ساهم في تطوير مشاريع لتعزيز القدرات وتوفير الدعم الفني والبنية التحتية للزراعة البيولوجية. وأكد على أهمية الاستثمار في البحث والابتكار لدعم هذا التحول، مشدداً على ضرورة التكوين والدعم الفني لضمان نجاحه. وأشار عراش إلى أن “الزراعة البيولوجية والفلاحة الإيكولوجية تمثل بدائل قابلة للتطبيق لبناء مستقبل فلاحي أكثر أماناً وازدهاراً في المغرب والعالم”. واعتبر المؤتمر فرصة لإطلاق حوار بناء لتعزيز الممارسات الفلاحية المستدامة لصالح الأجيال القادمة. من جانبه، أكد مدير معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، عبد العزيز الحرايقي، التزام المعهد منذ عقود بتكوين الباحثين والمهندسين الزراعيين لمواكبة التحول في النموذج الفلاحي المغربي. وأبرز الدور المهم الذي يلعبه المعهد في مجال الابتكار وتعزيز الممارسات المستدامة. كما أشار الحرايقي إلى الجهود المبذولة لتوطيد الشراكات الوطنية والدولية، خاصة مع ألمانيا، لتطوير برامج البحث التطبيقي ونقل التكنولوجيا. وأكد على أهمية التعاون الدولي في إثراء النهج الوطني من خلال توفير رؤى وموارد لتحسين الأثر على الأرض. وفي سياق متصل، أكد سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالمغرب، روبرت دولغر، أهمية التعاون بين البلدين في مجالات الزراعة البيولوجية والفلاحة الإيكولوجية، مشيراً إلى دور هذين القطاعين في مواجهة تحديات التغير المناخي. يهدف المؤتمر، الذي يستمر ثلاثة أيام، إلى تعزيز قطاع الزراعة البيولوجية وزيادة تنافسيته، من خلال خلق منصة للحوار وتبادل الأفكار بين المتخصصين والممارسين. سيتناول المشاركون فيه الممارسات والأساليب الحديثة في الزراعة البيولوجية، مما يسهم في دعم التنمية المستدامة وتعزيز الأمن الغذائي من خلال عروض وندوات علمية وأكاديمية. من المتوقع أن يعزز هذا المؤتمر التعاون المغربي- الألماني ويدفع بعجلة الزراعة البيولوجية نحو الاستدامة والتنافسية على المستوى الدولي، مما يتيح فرصاً أوسع للتعاون وتبادل الخبرات.
الحبس سنة ونصف للصحافي حميد المهداوي وتعويض 150 مليونا لوزير العدل

أدانت المحكمة الابتدائية بالعاصمة الرباط، يوم أمس الإثنين، الصحافي حميد المهداوي، مدير نشر موقع “بديل”، بالسجن النافذ لمدة سنة ونصف، بالإضافة إلى إلزامه بدفع تعويض مدني قدره 150 مليون سنتيم لصالح وزير العدل، عبد اللطيف وهبي. ووجهت للمهداوي تهم تتعلق بـ”بث وتوزيع ادعاءات ووقائع كاذبة بهدف التشهير بالأشخاص، القذف، والسب العلني”، استنادًا إلى الفصول 443، 444، و447 من القانون الجنائي. وخلال جلسات المحاكمة، طلب المهداوي من هيئة الحكم إجراء مواجهة شخصية مع وزير العدل أمام المحكمة، مؤكدًا أن تصريحاته كانت مبنية على وقائع ومعطيات صحيحة ولم يكن يقصد بها التشهير، إلا أن الطلب قوبل بالرفض. في المقابل، طالب دفاع وزير العدل خلال المرافعة في الجلسة الأخيرة، التي تناولت مناقشة القضية، بأن يدفع المهداوي تعويضًا مدنيًا قدره مليار سنتيم، مع فرض عقوبة حبسية. كما اقترح دفاع الوزير إجراء تدقيق مالي على مداخيل قناة المهداوي على “يوتيوب”، وتحويل عائدات الحلقات التي تناولت الحديث عن الوزير إلى جمعيات خيرية، مما أدى إلى توتر واحتجاج شديد من المهداوي ودفاعه، قبل أن تقرر هيئة الحكم إخراجه من قاعة الجلسات. تأتي متابعة الصحافي المهداوي نتيجة الدعوى التي رفعها وزير العدل ضده، والتي تتعلق بتصريحات اعتبرها الوزير “مسيئة له ولسمعته”، متهمًا إياه بالتشهير والقذف، ومطالبًا باعتذار وتعويض عن “الأضرار المعنوية” التي لحقت به نتيجة تصريحات المهداوي عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
تخصيص ميزانية أكبر لوزارة الأوقاف لتحسين الأوضاع المادية للقيمين الدينيين.

تقرر تخصيص اعتمادات مالية هامة تقدر بـ 2.6 مليار درهم لتحسين الأوضاع المادية للقيمين الدينيين، حيث سيحصل هؤلاء على مبلغ 300 درهم كجزء من الشطر الثالث للزيادة الشهرية في أجورهم. شهد مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للسنة المالية 2025 زيادة ملحوظة بنسبة 9.08% مقارنة بميزانية عام 2024، حيث من المتوقع أن تصل الميزانية إلى 6.68 مليار درهم (668 مليار سنتيم). من بين الأهداف الرئيسية لميزانية الأوقاف لعام 2025 هو تحسين الظروف المادية والاجتماعية للأئمة والمؤذنين، من خلال تخصيص اعتماد مالي قدره 2.644 مليار درهم لدعم ومكافآت القيمين الدينيين. ويتضمن هذا الاعتماد مبلغ 280 مليون درهم كجزء من الزيادة الشهرية المقدرة بـ 300 درهم التي سيستفيد منها الأئمة والمؤذنون. كما تم تخصيص مبلغ 259.7 مليون درهم لتحسين خدمات التغطية الصحية المقدمة لجميع القيمين الدينيين وذوي حقوقهم، بالإضافة إلى العمل على إدماجهم في نظام معاشات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وأيضاً، تم تخصيص اعتماد مالي قدره 8.2 مليون درهم خلال السنة المالية 2024 لتمكين بعض القيمين الدينيين من أداء فريضة الحج.
تخصيص 153 مليون درهم لتوسعة المركز الاستشفائي مولاي الحسن بن المهدي بمدينة العيون

انطلقت مؤخرًا أعمال تأهيل وتوسيع المركز الاستشفائي الجهوي مولاي الحسن بن المهدي بالعيون، بتكلفة إجمالية تصل إلى 153 مليون درهم. ويهدف هذا المشروع، الذي تم تدشينه بمناسبة الذكرى الـ49 للمسيرة الخضراء، إلى تعزيز العرض الصحي في الإقليم وتحسين ظروف رعاية المرضى وظروف عمل العاملين بالمستشفى. يشمل المشروع، الذي يمتد على مساحة 8205 أمتار مربعة ومن المقرر أن يستغرق إنجازه 18 شهرًا، إنشاء مركب جراحي يحتوي على خمس قاعات، ومصلحة للتخدير والإنعاش بسعة 10 أسرة، بالإضافة إلى مصلحة للولادة بسعة 60 سريرًا. وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أشار المدير الجهوي للصحة والحماية الاجتماعية، علي الهواري، إلى أن هذا المشروع يأتي في إطار تنفيذ النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة. وأوضح أنه عند الانتهاء من الأعمال، سترتفع الطاقة الاستيعابية للمستشفى من 240 سريرًا إلى 310 أسرّة، مع تجهيز المستشفى بأحدث المعدات الطبية. وقد تم إطلاق هذا المشروع بحضور والي جهة العيون الساقية الحمراء، عبد السلام بكرات، وعدد من المنتخبين والقناصل العامين المعتمدين بالعيون.
انطلاق أعمال القمة العربية الإسلامية غير العادية بمشاركة المغرب بالرياض

دعا القادة والزعماء العرب والمسلمون المشاركون في القمة العربية الإسلامية المنعقدة بالرياض إلى ضرورة إنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة ولبنان. انطلقت أشغال القمة، يوم الإثنين، في العاصمة السعودية بمشاركة زعماء وممثلي دول عربية وإسلامية، من بينهم وزير الخارجية أحمد عطاف، الذي يمثل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون. تأتي هذه القمة كامتداد للقمة العربية الإسلامية الأولى التي استضافتها الرياض في 11 نوفمبر 2023، والتي حضرها رؤساء أكثر من 50 دولة عربية وإسلامية. تهدف القمة، التي تعقد في ظل ظروف متوترة في المنطقة، إلى متابعة نتائج وتوصيات القمة السابقة، ومواصلة جهود وقف إطلاق النار، وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية العاجلة، بالإضافة إلى مناقشة تصعيد العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية ولبنان. و من المتوقع أن تصدر القمة بياناً ختامياً متفقاً عليه بالإجماع من الدول الـ 57 المشاركة. و أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في كلمته على إطلاق التحالف الدولي لحل الدولتين كإحدى المبادرات الهادفة لتعزيز السلام في المنطقة. وأدان العمليات العسكرية على لبنان، مؤكداً على ضرورة حماية الأمن والاستقرار. كما أعرب عن تحرك المملكة مع الدول الشقيقة لتأكيد محورية القضية الفلسطينية والتزامها بالدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني وتحقيق السلام الدائم والشامل. ودعا المجتمع الدولي لإلزام إسرائيل بالوقف الفوري للحرب، مؤكداً ضرورة قيام دولة فلسطينية. و قال رجب طيب أردوغان خلال مداخلته إن إسرائيل تعمل على إلغاء حل الدولتين ومنع عودة الفلسطينيين لبلدهم، وأن حكومة بن يامين نتنياهو تعمل على التصعيد ولا تسمح بإيصال المساعدات. وشدد على ضرورة إيجاد حلول عاجلة لتوصيل المساعدات إلى غزة.
الإعلان عن مباراة لتوظيف 600 أستاذ

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن تنظيم مسابقة لتوظيف 600 أستاذ مساعد ضمن هيئة الأساتذة الباحثين في مجالي التربية والتكوين، وذلك في الثاني من ديسمبر المقبل. وأوضحت الوزارة أن هذه الوظائف ستوزع بين مركز تكوين مفتشي التعليم، ومركز التوجيه والتخطيط التربوي، والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين. يهدف هذا القرار، الذي أعلنه محمد سعد برادة، إلى تعزيز الكفاءات الأكاديمية وتنمية الموارد البشرية في قطاع التعليم. يُسمح للموظفين المرسمين في قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي، الذين لديهم أربع سنوات من الخدمة على الأقل، بالتقدم لهذه المناصب. كما يُشترط في المتقدمين الحصول على شهادة الدكتوراه أو ما يعادلها وفقًا لقرار منشور في الجريدة الرسمية، مما يعكس سعي الوزارة لتعزيز الكفاءات العلمية في المجال التربوي. تعتبر هذه المبادرة جزءًا من خطة الوزارة لتلبية احتياجات المؤسسات التعليمية من أساتذة مؤهلين، مما يسهم في تحسين جودة التكوين والتأطير في المغرب. وتؤكد الوزارة حرصها على توفير بيئة تعليمية متطورة تعتمد على كفاءات عالية، حيث يسهم هذا التوظيف في تعزيز المراكز التربوية بموارد بشرية مؤهلة، مما سيكون له تأثير إيجابي على الأداء التعليمي والتدريبي في هذه المراكز.
جلالة الملك يهنئ رئيس جمهورية بولونيا بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى فخامة السيد أندريه دودا، رئيس جمهورية بولونيا، بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني. وفي هذه البرقية، أعرب جلالة الملك عن أحر التهاني للسيد أندريه دودا، متمنياً للشعب البولوني دوام التقدم والازدهار. كما جاء في برقية جلالته: “وإنها لمناسبة طيبة أغتنمها، لأجدد لكم حرصي على مزيد توطيد ما يجمع بين بلدينا من علاقات متميزة أساسها الصداقة المتينة والتعاون البناء، والتي نسعى سويا إلى تعزيزها وتوسيع مجالاتها، بما يتوافق والمصالح المشتركة لشعبينا الصديقين”.
أمر وكيل الملك بمحكمة الاستئناف في فاس بإغلاق الحدود في وجه شخصيات لتورطها في قضايا تهريب دولي

أصدر الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف في فاس قراراً يمنع بموجبه كاتب مجلس جهة فاس مكناس وشرطيين، أحدهما من الناظور والآخر من طنجة، من مغادرة البلاد. يأتي هذا القرار في إطار التحقيقات الجارية حول شبكة تم تفكيكها مؤخراً في فاس، والتي يُشتبه في تورطها في قضايا تهريب دولي للمخدرات، ورشوة، وتزوير. وقد تم ذكر أسماء هؤلاء الأفراد في ملف القضية التي تشمل متابعة ثمانية أشخاص، بينهم أعوان سلطة، وموظف جماعي، وصاحب مقاولة، ومدير مكتب للصرف، وسيدة. كما تم إحالة ثلاثة من المتهمين إلى القضاء في حالة اعتقال، وفقاً لما أوردته جريدة “المساء” في عددها الصادر يوم الاثنين.
مراكش: مختصون قانونيون يؤسسون منتدى أكاديمي للترافع القانوني حول قضية الصحراء المغربية

أعلن مجموعة من الأساتذة الجامعيين والباحثين المتخصصين في القانون في مراكش عن تأسيس المنتدى الأكاديمي للترافع القانوني حول قضية الصحراء المغربية. تم ذلك خلال جمع عام تأسيسي عُقد يوم السبت، حيث حضره عدد من طلبة سلك الدكتوراه والماستر في كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة القاضي عياض، بالإضافة إلى طلبة باحثين ومهتمين بالشأن الأكاديمي والقانوني. بعد عرض مشروع القانون الأساسي للمنتدى من قِبل السعدية مجيدي، أستاذة التعليم العالي بجامعة القاضي عياض، تم استعراض أهم بنوده وفصوله التي ستنظم عمل المنتدى، بما في ذلك الديباجة والفصول السبعة عشرة التي تغطي المبادئ العامة، التسمية، الأهداف، الاستقلالية، والعضوية، بالإضافة إلى فصول تتعلق بمالية المنتدى وطرق حله. وقد صادق الجمع العام بالإجماع على القانون الأساسي، وتم انتخاب سعيد اكونتر، خريج كلية الحقوق بمراكش والمحامي بهيئة المحامين بالمدينة، رئيساً للمنتدى. يهدف هذا المنتدى الأكاديمي إلى الترافع عن عدالة القضية الوطنية للمملكة وتصحيح بعض المفاهيم المغلوطة التي يروجها عدد من الخصوم عبر الوسائل الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي. وفي كلمته، أكد سعيد أكونتر، رئيس المنتدى، أن المنتدى سيلعب دوراً أساسياً في تعزيز الترافع الأكاديمي حول الصحراء المغربية، معبراً عن التزامه بالعمل الجاد والدؤوب لتأسيس المنتدى ووضع اللبنات الأولى لعمله من أجل تحقيق أهدافه. كما شدد رئيس المنتدى على سلامة وصحة موقف المملكة المغربية في هذا النزاع المصطنع، مشيراً إلى أهمية ترسيخ هذا الواقع من خلال الترافع الأكاديمي المؤسس والهادئ والبناء، للتصدي لجميع المغالطات التي يروجها خصوم الوحدة الترابية.
