اجتماع تحضيري اليوم للقمة العربية والإسلامية المقرر عقدها في الرياض غدا الاثنين

IMG 7762

يفتتح وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، يوم الأحد، الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة العربية والإسلامية غير العادية التي ستعقد في الرياض يوم الاثنين، بدعوة من السعودية. يهدف الاجتماع إلى مناقشة العدوان الإسرائيلي المستمر على الأراضي الفلسطينية ولبنان، وتطورات الأوضاع في المنطقة. سيشارك في الاجتماع وزراء خارجية الدول العربية والإسلامية للتوصل إلى توافق حول مشروع البيان الختامي للقمة، والذي يعكس الموقف العربي والإسلامي الموحد تجاه الأحداث في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية ولبنان، في ضوء التصعيد الإسرائيلي. كما سيتم مناقشة مشروع البيان الذي سيُرفع إلى القمة غدًا لإقراره، ليكون تعبيرًا عن الإرادة المشتركة للدول العربية والإسلامية. وفقًا لجدول أعمال الاجتماع، ستكون الجلسة الافتتاحية مغلقة، حيث سيلقي حسين إبراهيم طه، أمين عام منظمة التعاون الإسلامي، كلمة بعد الوزير السعودي، تليه كلمة أحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربية. ومن المتوقع أن يلقي محمد مصطفى، رئيس الوزراء ووزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، كلمة خلال الجلسة، إلى جانب كلمة أخرى لوزير الخارجية والمغتربين اللبناني، عبد الله أبو حبيب.

وزير الخارجية المغربي السيد بوريطة يجري محادثات في سوتشي مع نظيره الروسي

images 7 1

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، اليوم الأحد في سوتشي، محادثات ثنائية مع وزير الشؤون الخارجية الروسي، السيد سيرغي لافروف. كان هذا اللقاء، الذي جرى على هامش المؤتمر الوزاري الأول لمنتدى الشراكة روسيا – إفريقيا، فرصة لمناقشة القضايا الثنائية وتبادل الآراء حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. تجدر الإشارة إلى أن العلاقات التاريخية والمتينة بين المغرب وروسيا مدعومة بالشراكة الاستراتيجية العميقة التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال الزيارة الملكية التاريخية لموسكو في عام 2016. تتميز هذه العلاقات بحوار منتظم على أعلى المستويات، حيث سبق للسيد بوريطة ونظيره الروسي أن أجريا محادثات في 27 سبتمبر الماضي على هامش الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وكذلك في 21 ديسمبر 2023 خلال الدورة السادسة لمنتدى التعاون روسيا – العالم العربي، الذي انعقد في مراكش.

ينبغي أن يحظى صوت إفريقيا بالإنصات والاحترام على الصعيد الدولي

telechargement 1 1

دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، اليوم الأحد في سوتشي، إلى أهمية الاستماع لصوت إفريقيا واحترامه على المستوى الدولي. وفي كلمته خلال المؤتمر الوزاري الأول لمنتدى الشراكة روسيا – إفريقيا، أكد السيد بوريطة، إلى جانب نظرائه من روسيا والدول الإفريقية، أنه من الضروري أن يكون صوت إفريقيا مسموعًا ومؤثرًا في القضايا العالمية، مشددًا على بعض الأساسيات. وأشار إلى أنه لا يمكن تحقيق السلام والازدهار المشترك في إفريقيا لصالح شعوبها دون احترام صارم للسيادة والوحدة الترابية للدول الأعضاء، كما نبه إلى أهمية الالتزام بقواعد حسن الجوار بين الدول الإفريقية. كما دعا السيد بوريطة شركاء القارة إلى التخلي عن منطق الوصاية، مؤكدًا قدرة إفريقيا على إدارة قضاياها بنفسها، محذرًا من أن بعض الدول الإفريقية لا ينبغي أن تتصرف كقادة مفترضين للقارة بشكل أحادي دون أي شرعية، حيث إن ذلك لا يخدم سوى أجندات وطنية خاصة. وشدد الوزير على أن احترام هذه المبادئ الأساسية سيعزز من قوة صوت إفريقيا وتأثيره في الشؤون العالمية، مشيرًا إلى أن إفريقيا ليست هي التي تحتاج إلى بقية العالم، بل العكس هو الصحيح، حيث إن بقية العالم بحاجة متزايدة لإفريقيا. وأضاف السيد بوريطة أن القارة تحمل صوتًا فريدًا في العالم، يتميز بتاريخها وتنوعها، وفخرها بأنها مهد الإنسانية، إلى جانب إمكانياتها الاقتصادية والديمغرافية الكبيرة. كما أكد الوزير على ضرورة أن ترتكز الشراكة بين روسيا وإفريقيا، التي تتمتع بإمكانات نمو واضحة، على الأولويات الأساسية للقارة الإفريقية. وفي سياق التحضير للقمة المقبلة روسيا-إفريقيا، دعا إلى التركيز على آفاق التعاون في مجالات الأمن الغذائي والطاقة. من جهة أخرى، أكد السيد بوريطة استعداد المملكة المغربية التام للتعاون في هذه اللقاءات بين إفريقيا وروسيا، موضحًا أن المغرب كان دائمًا ثابتًا ومنسجمًا بشأن ضرورة ترجمة الالتزامات إلى أفعال ملموسة ومبادرات طموحة، تعزز التنمية البشرية والأمن الغذائي والطاقة والمناخ، وكذلك الأمن الشامل.

“حماس” تحث القمة العربية الإسلامية بالرياض على تحمل مسؤوليتها تجاه القدس

حركة حماس شعار وعلم

دعت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” الدول العربية والإسلامية المجتمعة في الرياض يوم الاثنين المقبل إلى تحمل مسؤولياتها تجاه مدينة القدس المحتلة، التي تتعرض لحملة تهويد إسرائيلية ممنهجة. وأكد عضو المكتب السياسي للحركة، هارون ناصر الدين، في بيان تلقته “قدس برس” اليوم السبت، أنه “حان الوقت لتتحمل الدول الإسلامية مسؤولياتها الدينية والسياسية تجاه المدينة المقدسة، التي تتعرض لتهويد واسع من قبل حكومة الاحتلال المتطرفة”. وأضاف ناصر الدين أن “الدول الإسلامية تمتلك القدرة على الضغط على دول العالم لوقف الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه بحق الشعب الفلسطيني والمقدسات الإسلامية”. وشدد على أهمية تنفيذ ما صدر عن القمم الإسلامية السابقة، التي أكدت رفض أي تغيير في واقع مدينة القدس والمسجد الأقصى. وأشار إلى أن “الاعتداءات المتزايدة من قبل المستوطنين في المسجد الأقصى، وعمليات الهدم في القدس، خصوصاً في بلدة سلوان، تؤكد على نهج الاحتلال التهويدي وطموحاته في السيطرة الكاملة على المدينة المقدسة”. وفي 30 أكتوبر الماضي، دعت المملكة العربية السعودية إلى عقد قمة متابعة عربية إسلامية مشتركة في 11 نوفمبر 2024، لمناقشة استمرار العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية والجمهورية اللبنانية، بالإضافة إلى تطورات الأوضاع الراهنة في المنطقة. منذ 23 سبتمبر الماضي، وسعت قوات الاحتلال نطاق الإبادة الجماعية التي ترتكبها في غزة منذ 7 أكتوبر 2023 لتشمل معظم مناطق لبنان، بما في ذلك العاصمة بيروت، من خلال غارات جوية غير مسبوقة من حيث العنف والكثافة، كما بدأت توغلاً برياً في جنوب لبنان، متجاهلة التحذيرات الدولية والقرارات الأممية.

مصادر مقربة من حماس: لا صحة لمزاعم طلب قطر مغادرة قادة “حماس”

مشعل وامير قطر

نفت مصادر مطلعة، لـ”قدس برس”، ما زعمته قناة /كان/ الإسرائيلية، بأن “القطريين نقلوا رسالة الى قيادات حماس المقيمين لديها بأنهم غير مرحب بهم”. وأكدت المصادر، أن “لا أساس من الصحة لهذه المزاعم، وأن مثل هذه الأخبار الملفقة تهدف للتشويش”. وزعم مسؤول في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن “واشنطن أبلغت دولة قطر بأن وجود قادة حركة حماس في الدوحة لم يعد مقبولا، بعد أن رفضت الحركة في الأسابيع الماضية أحدث مقترح للتوصل إلى اتفاق بشأن الأسرى في غزة”. وادعى المسؤول، وفق تصريحات صحفية، أن قطر “قدمت هذا الطلب لقادة حماس قبل نحو عشرة أيام”.

قطر تقرر الانسحاب من جهود الوساطة في مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة،

images 3 1

أفادت وكالة “رويترز” أن قطر قررت الانسحاب من جهود الوساطة في مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مشددةً على ضرورة أن تظهر حركة حماس وإسرائيل رغبة حقيقية في استئناف المفاوضات قبل أن تعود إلى دور الوساطة. ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع، اليوم السبت، أن قطر أغلقت مكتب حماس السياسي في الدوحة بعد أن فقد فعاليته، وأبلغت كل من إسرائيل وحماس والإدارة الأميركية بقرارها. أفاد مصدر لم يكشف عن هويته أن قطر أبلغت الإسرائيليين وحركة حماس بأنها لن تستمر في الوساطة ما دام هناك رفض للتفاوض بحسن نية على اتفاق. وأشار إلى أن المكتب السياسي لحماس لم يعد يحقق الهدف المنشود، دون أن يوضح ما إذا كان قد تم إغلاقه. كما تناولت وسائل إعلام إسرائيلية وأميركية ووكالات أنباء عالمية تقارير عن إبلاغ قطر لزعماء حماس بأنه لم يعد مرحباً بهم. من جهته، نفى مصدر مسؤول في حماس أن تكون الحركة قد تلقت طلباً من قطر بمغادرة الدوحة، موضحاً أن الأمر يتعلق فقط بضغوط أميركية. وأكد المصدر نفسه في تصريح إعلامي أن الحركة علمت بوجود طلب أميركي وضغوط متزايدة لإخراجها من قطر، لكنه أضاف أن الحكومة القطرية لم تطلب شيئاً من قادة الحركة.

الصندوق المغربي للتقاعد ينظم النسخة الأولى من الأبواب المفتوحة لفائدة المتقاعدين الجدد.

images 4 1

نظم الصندوق المغربي للتقاعد، اليوم السبت في الرباط، النسخة الأولى من أيام الأبواب المفتوحة للمتقاعدين الجدد تحت شعار “تقاعدكم… التزامنا يستمر”. يهدف هذا الحدث إلى دعم المتقاعدين الجدد وتسهيل انتقالهم إلى مرحلة التقاعد بشكل مريح وسلس. شهد اللقاء، الذي تم بثه تفاعلياً عبر البوابة الرسمية للصندوق، تقديم مجموعة من الخدمات الرقمية المبتكرة التي تتيح للمرتفقين متابعة معاشاتهم عن بُعد عبر المنصة الإلكترونية. وأكد مدير الصندوق، لطفي بوجندار، في كلمته، أن هذا اللقاء يمثل فرصة للتواصل مع الموظفين الذين سيحالون على التقاعد مستقبلاً، حيث يتيح التعريف بآليات عمل الصندوق والخدمات المتنوعة التي يقدمها، بالإضافة إلى الإجابة على استفسارات المتقاعدين واستقبال اقتراحاتهم. وأضاف بوجندار أن الحدث يعزز العلاقة بين الصندوق ومرتفقه، كما يعد فرصة للتعريف بالخدمات الحديثة التي تم إطلاقها. وأشار إلى أن الصندوق يستقبل سنوياً ما بين 12 إلى 15 ألف متقاعد جديد، مما يشكل تحدياً كبيراً. ولفت إلى أن نسبة المعاشات التي يتم صرفها فور الإحالة على التقاعد تصل إلى 98%، مما يعكس فعالية النظام. من جانبها، قدمت رئيسة قطب الزبناء، خديجة الحضيكي، عرضاً مفصلاً حول الخدمات المقدمة، مشيرةً إلى أن الزبون يشكل محور اهتمام المؤسسة. تم العمل على تبسيط الإجراءات الإدارية وتوفير آليات لتبادل المعطيات مع شركاء متعددين لتحديث وضعية المعاشات. كما أكدت على رقمنة الخدمات من خلال إنشاء بوابة إلكترونية خاصة بالهيئات المشغلة والشركاء. وأشارت الحضيكي إلى أهمية استبيان رأي الزبناء بشكل دوري لتحسين الخدمات، وكذلك متابعة مؤشرات رضاهم. كما تناولت إبرام عدة اتفاقيات مع مؤسسات اقتصادية لتحسين الخدمات المقدمة. وفي سياق متصل، تطرق رئيس قسم العلاقة مع الزبناء، محمد حمزاوي، إلى أبرز الأسئلة التي قد يطرحها المتقاعدون الجدد، مثل تاريخ صرف المعاشات وكيفية تحديد مبالغها، بالإضافة إلى تدبير التعويضات العائلية واستدامة الانخراط في المؤسسات الاجتماعية. وفيما يتعلق بتبسيط الإجراءات، أشار حمزاوي إلى أن عملية “مراقبة الحياة” تعتمد بشكل أساسي على تبادل البيانات الإلكترونية مع مصالح الحالة المدنية التابعة لوزارة الداخلية. كما أبرز رئيس قسم الاستقبال وتنشيط الشبكة، حاتم بنميلود، كيفية إنشاء حساب على المنصة الإلكترونية للصندوق والآليات التفاعلية للوصول إلى الخدمات الإلكترونية. وأشار إلى إطلاق خدمة الواتس اب “Pass-Takaa3od” لمتابعة ملفات المعاش وبيانات الانخراط. تضمن اللقاء فقرة تفاعلية شارك فيها عدد من المتقاعدين الجدد، حيث تم طرح مجموعة من الأسئلة تعكس انشغالاتهم. وفي ختام اللقاء، تم استقصاء آراء وشهادات عدد من المتقاعدين الذين أكدوا على أهمية تعزيز سياسة القرب وتقديم خدمات عالية الجودة، مع ضرورة تحديد الالتزامات والآجال الواجب احترامها بما يتماشى مع تطلعاتهم.

الشرطة السياحية بفاس: توقيف شخص ثانٍ متورط في الاعتداء على الأفراد

hblk

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن فاس من توقيف شخص ثانٍ متورط في الاعتداء على الأفراد والممتلكات في مقاطعة فاس المدينة، وذلك بعد حادثة اعتداء أثارت استياءً واسعًا بين السكان. وقد تم القبض على المتورط الأول في الحادثة يوم أمس، حيث عملت الأجهزة الأمنية على تعقب الجناة وتقديمهم للعدالة. وقد أعرب التجار وسكان المنطقة عن شكرهم وتقديرهم للشرطة السياحية وعناصر الأمن بولاية فاس على جهودهم المستمرة في تعزيز الأمن وملاحقة المتورطين في هذه الجرائم.

جلالة الملك يهنئ ملك الكامبودج بمناسبة العيد الوطني لبلاده

الملك 5

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى صاحب الجلالة نورودوم سيهاموني، ملك الكامبودج، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر تهانئه، مقرونة بأصدق متمنياته للملك نورودوم سيهاموني بموفور الصحة والسعادة، وللشعب الكامبودي الصديق باطراد التقدم والازدهار. ومما جاء في برقية جلالة الملك “كما لا يفوتني أن أعرب لكم عن ارتياحي لروابط الصداقة المتميزة التي تجمع بين شعبينا، مؤكداً لجلالتكم عزمي الراسخ على العمل، سوياً معكم، من أجل توطيد علاقات التعاون القائمة بين المملكة المغربية والكامبودج”.

“القسام” تقصف قوات الاحتلال شرق غزة

القسام ميركافاه

أعلنت “سرايا القدس” عن قصفها تمركزًا لجنود الاحتلال الإسرائيلي بقذائف الهاون على خط الإمداد في محور نتساريم، وسط قطاع غزة. كما بثت كتائب “القسام” اليوم الجمعة مشاهد لتفجير مقاتليها آلية عسكرية تابعة للاحتلال شمال غرب مدينة غزة. تظهر المشاهد مقاتلي “القسام” وهم يقومون بتجهيز عبوة شديدة الانفجار من نوع “شواظ 3″، وزرعها في الطريق المتوقع أن تسلكه الآليات العسكرية في منطقة “الخزندار” شمال غرب غزة. وقد شوهدت آلية هندسية تسحب آلية عسكرية أخرى بعد استهدافها، لتصل بعدها آلية ثانية إلى المكان لتنفجر بها العبوة وتصاب إصابة مباشرة. تستمر كتائب “القسام” في توثيق عملياتها ضد قوات الاحتلال وآلياته منذ بدء العملية البرية في 27 أكتوبر 2023، حيث عرضت مقاطع مصورة تتضمن تفاصيل متعددة عن العمليات التي نفذت ضد القوات الإسرائيلية. كما قامت بنصب كمائن محكمة أدت إلى تكبد جيش الاحتلال خسائر بشرية كبيرة، بالإضافة إلى تدمير وإعطاب مئات الآليات العسكرية. في الوقت نفسه، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، مدعومًا من الولايات المتحدة وأوروبا، عدوانه على قطاع غزة للعام الثاني على التوالي، حيث تستهدف طائراته محيط المستشفيات والمباني والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين، مما يؤدي إلى تدميرها فوق رؤوس ساكنيها، كما يمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود إلى المنطقة.