معرض الفنانة أنجيل إيتوندي سامبا بعنوان “الحجاب والكشف”

يُقام بمتحف الروافد دار الباشا في مراكش حتى 17 نوفمبر المقبل، معرض بعنوان “الحجاب والكشف” للفنانة أنجيل إيتوندي سامبا. يهدف المعرض إلى تحدي الصور النمطية المرتبطة بالحجاب. هذا المعرض، الذي تم تنظيمه بالشراكة مع المؤسسة الوطنية للمتاحف ضمن الدورة الرابعة لملتقى مراكش للتصوير الفوتوغرافي (23-26 أكتوبر)، يدعو لإعادة التفكير في الأحكام المسبقة حول الحجاب كرمز للخضوع والانغلاق. في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكدت الفنانة أنجل، التي تعتبر المرأة محور أعمالها منذ 40 عاماً، أن المعرض يهدف إلى تغيير نظرتنا للحجاب وتعزيز الحوار حول جميع أشكال الإقصاء في المجتمع. تستند أنجيل في أعمالها إلى تجربتها في زنجبار، حيث تستخدم التصوير الفوتوغرافي لتقديم صورة جديدة للمرأة المحجبة بعيداً عن الصور النمطية. وأوضحت أن “الحجاب والكشف” هو دعوة لتقبل الآخر والاحتفاء بالاختلاف. عبرت أنجيل، التي تعرض أعمالها لأول مرة في المغرب، عن سعادتها بالمشاركة في هذا الحدث الثقافي المتميز. من جهتها، أكدت سلمى نجيب، مندوبة المعرض، أن الحجاب يمثل رمزاً للجرأة والحرية للنساء الأفريقيات، مشيرة إلى أن المعرض يعكس رسالة التسامح في عالم مليء بالصور النمطية. تسعى أنجيل إيتوندي إيسامبا، المولودة في دوالا عام 1962 والمقيمة في أمستردام، من خلال أعمالها إلى إبراز النساء الأفريقيات بعيداً عن الصور النمطية، مع التركيز على فخرهن وقوتهن. تجدر الإشارة إلى أن الدورة الرابعة لملتقى مراكش للتصوير الفوتوغرافي، التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل، تسلط الضوء على اكتشافات جديدة وتبادل الأفكار، مع التركيز على الشباب والإبداع. تجمع هذه الفعالية الدولية مصورين من مختلف أنحاء العالم للاحتفال بفن التصوير الفوتوغرافي بكل تنوعه.

الدفاع المدني: الاحتلال يقتل كل من يحاول تقديم الخدمة إلى أهالي شمالي قطاع غزة

4196

قال المتحدث الرسمي باسم الدفاع المدني في غزة، محمود بصل، إن أكثر من 100 ألف فلسطيني في مناطق جباليا وبيت حانون وبيت لاهيا شمال قطاع غزة يتعرضون لحصار وقصف مستمر. وأكد بصل في تصريح صحفي اليوم الأحد أن الاحتلال يقتل كل من يحاول تقديم المساعدة لأهالي شمال غزة، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الأشخاص الذين لا نعرف عنهم شيئًا، وأن الاحتلال يمارس سياسة الإبادة العرقية في تلك المنطقة. كما أشار بصل إلى أنه منذ 22 يومًا لم يتم إدخال أي ماء أو خبز إلى شمال غزة، متسائلًا عن موقف المجتمع الدولي تجاه ما يحدث هناك. ولليوم الثالث والعشرين على التوالي، تستمر قوات الاحتلال الإسرائيلي في حرب الإبادة والحصار القاسي شمال غزة، بالإضافة إلى عمليات تدمير المنازل ومنع إدخال الغذاء والدواء إلى المنطقة. وخلّف العدوان أكثر من 143 ألفا و500 شهيد وجريح فلسطينيي، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

جرسيف: اعتقال عنصر جديد ضمن شبكة متخصصة في النصب والاحتيال وانتحال صفة

اعتقال 1

نجحت عناصر الشرطة في المنطقة الإقليمية للأمن بجرسيف في توقيف شاب يبلغ من العمر ثماني عشرة سنة، وذلك بعد الاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية متخصصة في النصب والاحتيال وانتحال الصفات، وفقًا للتوصيف القضائي الأولي. وذكرت مصادر محلية أنه بناءً على التحقيق الفوري والتنقيط الجنائي، تبين أن المشتبه فيه كان موضوع مذكرتين بحث على الصعيد الوطني صادرتين عن مصالح الشرطة القضائية بجرسيف والفرقة الوطنية للشرطة القضائية. ويشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تم تفكيكها في يوليوز الماضي، حيث تم إيقاف تسعة أشخاص من أعضائها بتهم تتعلق بأعمال احتيالية. وقد استدعى الأمر الاستعانة بمعطيات المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني والتنسيق مع قاعدة بياناتها لتحديد هوية المشتبه فيه. وحسب تفاصيل التحقيق، كان المشتبه فيهم يتصلون بالضحايا هاتفياً، وينتحلون صفات موظفين عموميين ومسؤولين في مؤسسات خاصة، بهدف الاستيلاء على معلوماتهم البنكية تحت ذرائع مثل منحهم جوائز نقدية أو مساعدات اجتماعية. وبعد ذلك، كانوا يستخدمون هذه المعلومات بطرق احتيالية للاستيلاء على مبالغ مالية من حساباتهم البنكية.

تازة: دورة تدريبية تهدف إلى تعزيز مهارات الفاعلين في مجال التنمية البشرية والإداريين في دور الطالب والطالبة.

نظمت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بتازة دورة تكوينية لفائدة الفاعلين في مجال التنمية البشرية والأطر المسيرة لمؤسسات دور الطالب والطالبة، تحت شعار “الجيل الجديد لمؤسسات الرعاية الاجتماعية نحو تحصيل دراسي مبتكر ودامج”. استمرت الدورة يومين، وشملت مواضيع مثل تنظيم مؤسسات الرعاية الاجتماعية والتسيير المالي والإداري. أبرز رئيس قسم العمل الاجتماعي أهمية التكوين في تأهيل الموارد البشرية وتبادل الخبرات، مما يسهم في تعزيز مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. كما أكد الحارس العام لدار الأطفال والطالبة غياثة أهمية هذه المبادرة في تأهيل مسيري مؤسسات الرعاية الاجتماعية لمواكبة التطورات الحديثة.

نشرة إنذارية:تساقطات مطرية قوية مرتقب من الاثنين إلى الأربعاء بعدد من مناطق المملكة

th 4

أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية أنه من المتوقع أن تشهد عدة مناطق في المملكة تساقطات مطرية قوية وأخرى ثلجية، بالإضافة إلى طقس بارد، وذلك من يوم الاثنين إلى الأربعاء المقبل. وفي نشرة إنذارية بمستوى يقظة برتقالي، أكدت المديرية أنه من المرتقب تسجيل أمطار قوية أحيانًا رعدية، مصحوبة بهبات رياح وتساقط محلي للبَرَد، فضلاً عن تساقطات ثلجية على المرتفعات التي تزيد عن 2000 متر. ستبدأ هذه الظواهر اعتبارًا من منتصف ليلة الاثنين وحتى الساعة السادسة صباحًا من يوم الثلاثاء. وتفصيلًا، ستشمل الأمطار القوية (بين 35 و50 ملم) مناطق تاوريرت، وفكيك، وكرسيف، وبولمان، والرشيدية، وتنغير، وميدلت. كما ستتأثر مناطق ورزازات، والحوز، وصفرو، وتازة، وبني ملال، وأزيلال، والمضيق-الفنيدق، والفحص-أنجرة بتساقطات مطرية تتراوح بين 25 و35 ملم، وذلك من الساعة السادسة صباحًا حتى الساعة 11 مساءً يوم الاثنين. كما أشارت المديرية إلى أنه من المتوقع تساقط الثلوج (بين 10 و20 سم) على المرتفعات التي تتجاوز 2000 متر في مناطق بولمان، وأزيلال، وبني ملال، والحوز، وتنغير، وميدلت، وكرسيف، وورزازات، وذلك من منتصف ليلة الاثنين حتى الساعة السادسة صباحًا من يوم الثلاثاء. وأخيرًا، أكدت المديرية أن درجات الحرارة ستسجل انخفاضًا ملحوظًا، حيث ستتراوح بين -03 و03 درجات، بدءًا من يوم الاثنين وحتى الأربعاء المقبل.

مجزرة في بيت لاهيا: 30 شهيدًا و عشرات المفقودين والمصابين

5iJXb

قصف الجيش الإسرائيلي اليزم السبت خمسة منازل، مما أسفر عن استشهاد وجرح العشرات. أسفرت هذه المجزرة عن أكثر من 30 شهيدًا، بالإضافة إلى عشرات المفقودين والمصابين، في ظل صعوبة وصول الطواقم الطبية والدفاع المدني. وأفادت مصادر محلية بوجود عدد كبير من المفقودين في المنطقة السكنية التي كانت تأوي العديد من النازحين، بسبب تصاعد العدوان في شمال القطاع. من جانبها، دعت حركة حماس إلى “مواصلة الانتفاضة نصرة لأهالي شمال قطاع غزة، الذين يتعرضون لمجازر دموية متكررة من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي”. وأكدت الحركة أن “الجريمة الوحشية التي ارتكبها جيش الاحتلال في بيت لاهيا، باستهدافه مربعًا سكنيًا مكتظًا بالمواطنين، تعد تجسيدًا لأبشع صور الإبادة والتهجير القسري في العصر الحديث، واستمرارًا لسلسلة المجازر بحق شعبنا في شمال القطاع، دون أن يتحرك العالم لوقفها”. وشددت على أن “استسلام المجتمع الدولي للإرادة الأمريكية وصمته حيال محاولات جيش الاحتلال لإجبار السكان على الرحيل عن أرضهم، يحملهم مسؤولية تاريخية عن الإبادة المستمرة بحق مئات الآلاف من أبناء شعبنا في شمال قطاع غزة”.

لفتيت: تخصيص أزيد من 12 مليار درهم لإنجاز أوراش تنموية مهيكلة ستجعل جهة – فاس مكناس قطبا اقتصاديا وسياحيا رائدا على المستوى الوطني

telecharger 1 2

فاس: أكد وزير الداخلية، السيد عبد الوافي لفتيت، اليوم السبت بفاس، أن جهة فاس-مكناس تُعتبر نموذجًا واعدًا للمملكة بفضل المشاريع التنموية التي تُنفذ فيها. وقد تم تخصيص غلاف مالي إجمالي يتجاوز 12 مليار درهم لإنجاز هذه الأوراش المهيكلة، مما سيساهم في جعل الجهة قطبًا اقتصاديًا وسياحيًا رائدًا على المستوى الوطني. وفي كلمة ألقاها بمناسبة تنصيب السيد معاذ الجامعي، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس والياً على جهة فاس-مكناس وعاملاً على عمالة فاس، أوضح السيد لفتيت أن هذه الأوراش تتضمن شقين متكاملين. يتمثل الشق الأول في مشاريع مهيكلة بتكلفة تفوق 11 مليار درهم، بينما يركز الشق الثاني على مشاريع التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس العتيقة، وتثمين جاذبيتها ومحيطها خلال الفترة من 2025 إلى 2029، بمبلغ إجمالي قدره مليار و260 مليون درهم. بالنسبة للشق الأول، أكد الوزير أنه يشتمل على قطاعات متعددة، منها التجهيزات الطرقية بمبلغ 365 مليون درهم، والتي تشمل بناء خمس طرق مدارية وتعبيد الطرق الرئيسية والثانوية. كما تم تخصيص 754 مليون درهم لتعزيز قطاع النقل من خلال إطلاق وسائل جديدة للنقل الحضري والجماعي، و373 مليون درهم للتجهيزات الرياضية، و370 مليون درهم للصحة والحماية الاجتماعية لتعزيز التجهيزات الصحية مثل تأهيل المركز الاستشفائي الجهوي الغساني ومستشفى ابن الخطيب، وإحداث مراكز للمستعجلات والحروق. وتشمل المشاريع أيضًا تعزيز التضامن والتعاون الوطني بمبلغ 87 مليون درهم لفائدة الأشخاص بدون مأوى وأطفال الشارع، بالإضافة إلى إحداث منصات للتسويق والإدماج الاقتصادي والاجتماعي للنساء. كما تم تخصيص 828 مليون درهم للانتقال الطاقي والتنمية المستدامة وحماية البيئة، لتجهيز المدينة بنقاط الإنارة العمومية بالطاقة الشمسية ومجموعة من المشاريع البيئية الأخرى. أما الشق الثاني من البرنامج الاستراتيجي لتأهيل الجهة، فيتعلق بمشاريع التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس العتيقة، بمبلغ إجمالي قدره مليار و260 مليون درهم، والذي يُنفذ بشراكة بين وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية. ويشمل هذا الشق ترميم التراث التاريخي بمبلغ 108 ملايين درهم، وتأهيل المجال الحضاري بمبلغ 647 مليون درهم، وتحسين الجاذبية الاقتصادية والسياحية بمبلغ 165 مليون درهم. كما يتضمن معالجة البنايات الآيلة للسقوط بمبلغ 100 مليون درهم، وتأهيل القدرات البشرية بمبلغ 9 ملايين درهم من خلال برنامج تكوين ومواكبة الصناع التقليديين والتجار والحرفيين. بالإضافة إلى ذلك، أشار السيد لفتيت إلى فتح أوراش موازية لتحسين جودة حياة السكان، مع التركيز على تطوير قطاعات النقل واللوجستيك والصحة. وقد تم برمجة عدد من المشاريع، مثل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حيث تم إعداد 676 مشروعًا في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، و519 مشروعًا لتحسين وصول الماء والكهرباء بتكلفة تفوق 50 مليون درهم. كما تم برمجة 29 مشروعًا لتطوير المسالك والطرق بتكلفة 50 مليون درهم، وتسهيل ولوج السكان للخدمات الصحية من خلال تحديث المستشفى الجامعي الحسن الثاني بمبلغ يقارب 500 مليون درهم، وبناء المستشفى العمالي بنسودة بتكلفة 420 مليون درهم.

إحباط محاولتين لتهريب كميات كبيرة من المخدرات

WhatsApp Image 2024 07 04 a 12.25.07 7a6cf5c6

تمكنت المصالح الأمنية المغربية والجمارك، يوم السبت 26 أكتوبر 2024، من إحباط محاولتين لتهريب كمية كبيرة من مخدر الكوكايين، في عمليتين منفصلتين بكل من ميناء طنجة المتوسط والمعبر الحدودي الكركارات جنوب مدينة الداخلة. وأسفرت العملية الأولى في معبر الكركارات عن حجز حوالي 56 كيلوغراماً من الكوكايين كانت مخبأة بإحكام داخل شاحنة للنقل الدولي قادمة من إحدى دول إفريقيا جنوب الصحراء. وتم ضبط 197 صفيحة من المخدر، فيما تم توقيف سائق الشاحنة البالغ من العمر 55 عاماً. أما العملية الثانية، فتمت في ميناء طنجة المتوسط، حيث تمكنت عناصر الشرطة والجمارك من ضبط 14 صفيحة من الكوكايين يبلغ وزنها الإجمالي أكثر من 16 كيلوغراماً، كانت مخبأة في حاوية شحن بحري قادمة من إحدى دول أمريكا اللاتينية. وباشرت مصالح الشرطة القضائية المختصة تحقيقاتها تحت إشراف النيابة العامة لكشف شبكات التهريب المتورطة في هذه العمليات، وتتبع مسارات ووجهات المخدرات، وذلك بالتنسيق مع مكاتب الإنتربول في الدول المعنية. وبلغ إجمالي المخدرات المحجوزة في العمليتين 72 كيلوغراماً و180 غراماً من الكوكايين، مما يؤكد نجاعة الإجراءات الأمنية المغربية في مكافحة التهريب الدولي للمخدرات.

تنصيب السيد معاذ الجامعي واليا على جهة فاس – مكناس، عاملا على عمالة فاس

IMG 20241026 WA0066

ترأس وزير الداخلية، السيد عبد الوافي لفتيت، اليوم السبت بفاس حفل تنصيب السيد معاذ الجامعي، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس والياً على جهة فاس – مكناس وعاملاً على عمالة فاس. بعد تلاوة ظهير التعيين، هنأ السيد لفتيت الوالي الجديد على الثقة الملكية، مشيراً إلى أن هذا التعيين يعكس التزام المملكة بمواصلة الإصلاحات لتحقيق تنمية شاملة تحت قيادة جلالته. وأشاد السيد لفتيت بمسار السيد الجامعي المهني في القطاعين العام والخاص، مؤكداً على أهمية هذا التعيين في السياق الوطني الراهن، حيث تسعى المملكة إلى تعزيز مسارها التنموي من خلال تنفيذ برامج اقتصادية واجتماعية هامة، بالإضافة إلى التحضير لاستضافة أحداث دولية كبرى مثل كأس العالم 2030 وكأس إفريقيا للأمم 2025. كما أكد وزير الداخلية على دور الوالي والعامل في مواجهة التحديات، وضرورة تعزيز قدراتهم القانونية والتنظيمية لتحقيق الأهداف التنموية، مشدداً على أهمية تفعيل الميثاق الوطني للاتمركز الإداري. وأشار إلى أن النجاح في تحقيق أهداف الجهوية المتقدمة يتطلب جهوداً متكاملة من جميع الفاعلين بما في ذلك السلطات المحلية والجماعات الترابية والقطاع الخاص والمجتمع المدني. وأكد أن النموذج الترابي الناجح يتطلب تغيير العقليات وتوفير الكفاءات اللازمة، بالإضافة إلى الالتزام بتقديم حلول للمشاكل المحلية، وتعزيز فرص العمل، وتحسين جودة الخدمات العامة لتعزيز الثقة بين المواطن والإدارة. وشدد على ضرورة مضاعفة الجهود لخدمة الصالح العام والالتزام بالمسؤولية الوطنية. حضر الحفل عدد من عمال الأقاليم وممثلي سلك القضاء والهيئات المنتخبة والغرف المهنية، بالإضافة إلى فعاليات المجتمع المدني.

البرلمان العربي: إعادة انتخاب المغربي محمد البكوري رئيسا للجنة الشؤون الاقتصادية والمالية

telechargement 4 4

القاهرة: أعيد اليوم السبت في القاهرة انتخاب المغربي محمد البكوري بالإجماع رئيسًا للجنة الشؤون الاقتصادية والمالية في البرلمان العربي. وقد تم انتخاب السيد البكوري، الذي يرأس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين، خلال جلسة إجرائية في بداية دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الرابع، حيث تم اختيار الرئيس ونوابه ورؤساء اللجان ونوابهم. وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، اعتبر السيد البكوري أن إعادة انتخابه بالإجماع تعكس الثقة والمكانة المرموقة التي يتمتع بها المغرب في البرلمان العربي. كما شهدت عمليات تجديد هياكل البرلمان العربي انتخاب السيدة خديجة حجوبي، عضو فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، نائبة لرئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب.