نيكولا باي: قرار محكمة العدل الأوروبية أثر سلبًا على مصالح الاتحاد الأوروبي والمغرب من خلال انحيازها لجماعة البوليساريو الإرهابية.

telechargement 1

ندد النائب الفرنسي في البرلمان الأوروبي، نيكولا باي، يوم الجمعة، بقرار محكمة العدل الأوروبية الذي يقضي بإلغاء اتفاقيتي الزراعة والصيد البحري مع المغرب. واتهم باي المحكمة بالإضرار بالمصالح الاقتصادية الأوروبية والمغربية، وبانتهاك السلامة الإقليمية للمملكة المغربية. وفي تغريدة عبر حسابه على منصة “إكس”، قال: “من خلال استجابتها لمطالب إرهابيي جبهة البوليساريو بشأن الصحراء الغربية، فإن محكمة العدل الأوروبية تضر بالمصالح الاقتصادية الأوروبية والمغربية وتنتهك السلامة الإقليمية للمملكة المغربية”. وكانت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي قد أصدرت يوم الجمعة،قرارًا لصالح الانفصاليين الصحراويين من جبهة بوليساريو، حيث أبطلت اتفاقين تجاريين مبرمين بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وذلك بموجب حكم نهائي برفض الطعون التي تقدمت بها المفوضية الأوروبية. في تعليقها على القرار، أكدت وزارة الخارجية المغربية أنها “غير معنية بتاتا” بقرار محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، مشددة على أن “المغرب ليس طرفًا في هذه القضية التي تخص الاتحاد الأوروبي من ناحية وجبهة البوليساريو من ناحية أخرى”.

. حجز واتلاف أزيد من 1470 كلغ من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك خلال 4 أشهر بإقليم تطوان

Nouveau projet181 504x300 1

خلال الأشهر الأربعة الماضية، تم حجز وإتلاف 1470.39 كغ من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك في إقليم تطوان. ووفقًا للبيانات الصادرة عن القسم الاقتصادي بعمالة الإقليم، قامت اللجنة الإقليمية المختلطة لمراقبة شروط الصحة والنظافة والسلامة الصحية بـ 61 زيارة ميدانية بين فاتح يونيو و30 شتنبر الماضي، حيث تم خلالها زيارة 347 محلاً للإطعام الجماعي، بما في ذلك 12 مؤسسة سياحية مصنفة ومركز للتخييم. وأشار المصدر ذاته إلى أن الزيارات الميدانية للجنة المختلطة، التي تضم ممثلين عن السلطات المحلية والأمن الوطني والدرك الملكي وقسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق بالعمالة، بالإضافة إلى مندوبية الصحة والحماية الاجتماعية ومصلحة حفظ الصحة بجماعة تطوان، أسفرت عن إغلاق 4 محلات وتوجيه 59 إنذارًا. كما تم أخذ 43 عينة من المواد الغذائية المعروضة للبيع لإخضاعها للتحاليل المخبرية اللازمة. وتأتي زيارات اللجنة المختلطة، التي تشمل أيضًا ممثلين عن المديرية الإقليمية لوزارة التجارة والصناعة ومصلحة المراقبة وحماية النباتات والمصلحة البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، تزامنًا مع الموسم الصيفي الذي يشهد إقبالًا متزايدًا على محلات الإطعام الجماعي، وذلك حرصًا على سلامة وصحة المواطنين وتنفيذًا لتعليمات عمالة إقليم تطوان.

انطلاق خدمات مصالح حيوية بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني و30 مركزا صحيا بجهة فاس مكناس

WhatsApp Image 2024 10 04 a 16.02.55 6b95c714

فاس: أطلق وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت طالب، اليوم الجمعة، خدمات حيوية بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس، و30 مركزاً صحياً حضرياً وقروياً، بحضور والي الجهة، سعيد زنيبر، وعدد من المنتخبين. وأوضح بلاغ وزارة الصحة أن هذه المبادرة تأتي في إطار تعزيز الخدمات الصحية، حيث تم افتتاح خدمات “معهد القلب” ومصلحة الطب النفسي بعد توسيعهما وتأهيلهما. كما تم إطلاق أشغال توسعة وتأهيل مصلحة الأشعة وبناء مصلحة جديدة للمستعجلات. تأتي هذه الخطوة ضمن الهيكلة الشاملة للمؤسسات الصحية العمومية، بما في ذلك المراكز الاستشفائية الجامعية، بهدف تحسين الخدمات المقدمة. وستوفر هذه البنيات الصحية الجديدة خدمات متخصصة في طب القلب والشرايين والصحة النفسية، بالإضافة إلى خدمات طب المستعجلات والتصوير بالأشعة، لتلبية الطلب المتزايد على هذه الخدمات وتخفيف الضغط على المصالح الرئيسية بالمؤسسة. كما أشرف أيت طالب على إطلاق خدمات 30 مؤسسة صحية في أقاليم جهة فاس مكناس، برفقة والي الجهة وعمال الأقاليم المعنية. وتأتي هذه الخطوة في إطار استكمال سياسة الوزارة المتعلقة بتأهيل البنية التحتية الصحية في مختلف مناطق المملكة، وتنفيذاً للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، المتعلقة بإصلاح جذري وعميق للمنظومة الصحية الوطنية، بما يضمن التنزيل الأمثل لورش تعميم الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية الشاملة.

الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية: جلسة نقاش في أبيدجان تركز على مكافحة الأخبار الزائفة وأهمية التحقق من الحقائق.

telechargement

عُقدت وم الخميس في أبيدجان جلسة نقاش حول مكافحة الأخبار الزائفة وأهمية التحقق من الوقائع، وذلك في إطار الاجتماع التاسع للمجلس التنفيذي للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية، الذي يستمر حتى 4 أكتوبر الجاري في العاصمة الاقتصادية الإيفوارية. وقد شكلت هذه الجلسة، التي شارك فيها مجموعة من الخبراء والصحافيين ومهنيي الإعلام، فرصة لتأكيد أهمية التعاون من خلال تبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات، وتعزيز التنسيق لمكافحة التضليل الإعلامي بشكل فعال، نظرًا لتأثيراته السلبية على المنظومة الإعلامية بشكل عام. وأشاد المشاركون بإنشاء شبكة للتحقق من الوقائع ومكافحة الأخبار الزائفة ضمن الفيدرالية الأطلسية، حيث أثبتت هذه الشبكة فعاليتها الكبيرة منذ إطلاقها. وأكدوا أن التحقق من المعلومات هو حجر الزاوية لمهنة الصحافة، إذ يجب على الصحافيين ممارسة هذه العملية يوميًا لضمان تقديم أخبار موثوقة ومتحقق منها. كما شددوا على أهمية التحقق من الوقائع، الذي أصبح ضرورة ملحة لجميع الإعلاميين، خاصة في عصر يشهد ثورة تكنولوجية غير مسبوقة مع تطور الذكاء الاصطناعي وزيادة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي التي تُستخدم لنشر كافة أنواع المعلومات. وأشاروا إلى أنه رغم أن التكنولوجيا الحديثة قد تُسهل التضليل الإعلامي ونشر الأخبار الزائفة، إلا أنها توفر أيضًا فرصًا عديدة للتحقق من المعلومات المُنْشَرة وإدارتها بشكل أفضل. لذا، يتعين على الإعلاميين الاستفادة من هذه التكنولوجيا لتعزيز قدراتهم ومواكبة المستجدات في مجالهم. وحذر المشاركون من أن إفريقيا تُعتبر حاليًا “أرضًا خصبة” لممارسي التضليل من خلال نشر الأخبار الزائفة التي قد تُهدد السلام والسيادة الإفريقية، مؤكدين على ضرورة استفادة وكالات الأنباء الإفريقية من الذكاء الاصطناعي والاستثمار أكثر في تدريب الصحافيين وتوعيتهم بأهمية التحقق من الوقائع. وفي هذا السياق، يجب تحسيس مهنيي الإعلام بكيفية استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل فعّال لمكافحة الأخبار الزائفة.

عقد اتحاد المقاولات الصحفية الصغيرة اجتماعًا مع أعضاء اللجنة المؤقتة المسؤولة عن إدارة قطاع الصحافة والنشر.

241003073023

عقد المكتب التنفيذي لاتحاد المقاولات الصحفية الصغرى، برئاسة الزميل علي مبارك،يوم الخميس 3 أكتوبر 2024، اجتماعا هاما مع أعضاء اللجنة المؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر، بدعوة من السيد يونس مجاهد، رئيس اللجنة. جاء هذا الاجتماع، وفقًا لبلاغ المكتب التنفيذي، في إطار استعدادات لجنة بطاقة الصحافة المهنية لإطلاق عملية استقبال طلبات الحصول على البطاقة المهنية لسنة 2025. وقد تميز النقاش خلال الاجتماع بالجدية والمهنية العالية، مع تبادل الاحترام للآراء والاستماع لمقترحات الاتحاد. قدم أعضاء الاتحاد ملاحظات حول الصعوبات التقنية التي واجهت منصة تقديم الطلبات خلال السنة الماضية، مؤكدين على ضرورة تحسينها لتسهيل العملية. كما قدم الاتحاد مقترحات أخرى، من بينها الحفاظ على الحد الأدنى للأجور بالنسبة للمقاولات الصحفية الصغرى والمتوسطة. بالإضافة إلى ذلك، ناقش أعضاء الاتحاد مع رئيس اللجنة المؤقتة أهمية تعميم بطاقة القطار على جميع الصحافيين الحاملين للبطاقة المهنية، لتسهيل تنقلاتهم وتعزيز ظروف عملهم. عبر اتحاد المقاولات الصحفية الصغرى عن تقديره للانفتاح والاستماع الذي أبداه كل من السيد رئيس اللجنة المؤقتة والسيد رئيس لجنة البطاقة المهنية خلال هذا الاجتماع، معبرين عن أملهم في أن تثمر هذه المشاورات عن تحسينات ملموسة في عملية منح البطاقة المهنية. خلال الاجتماع، قدم السيد يونس مجاهد والسيد عبد الله البقالي عرضا مفصلا حول الجهود التي بذلها المجلس الوطني للصحافة خلال السنوات الأربع الماضية، شمل تقنين المهنة وضمان ولوجها وفق الشروط القانونية المعمول بها، بالإضافة إلى استعراض المشاكل التي نشأت عن تنظيم المهنة والمشاكل التي تم التغلب عليها. وقد أشاد أعضاء الاتحاد بالجهود الكبيرة التي بذلتها اللجنة المؤقتة، معربين عن تقديرهم للمساعي الرامية إلى تنظيم المهنة وتحسين شروط الولوج إليها وفق القوانين المعمول بها. وفي الختام، أعرب الاتحاد عن أمله في استمرار هذه الدينامية الإيجابية، بما يخدم مصلحة الصحافة والصحافيين على الصعيد الوطني، ويعزز دور الإعلام في خدمة المجتمع.

تحديث.. 18 شهيدا في قصف لجيش الاحتلال على مخيم طولكرم

الشهداء في فلسطين 1

استشهد 18 فلسطينينا وأصيب آخرون، مساء الخميس، في غارة شنتها طائرات الاحتلال الإسرائيلي على منزل في مخيم طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية. وقال مراسل “قدس برس”، إن طائرة حربية تابعة لجيش الاحتلال قصفت منزلا في مخيم طولكرم، ما أسفر عن استشهاد 18 شخصا بينهم أطفال ونساء. وأضاف أن طواقم الإسعاف تواصل انتشال الشهداء والمصابين من تحت الأنقاض، في الوقت الذي تتمركز فيه تجمعات ضخمة لقوات الاحتلال في محيط مدينة طولكرم. وأوضح أنه من بين الشهداء عائلة بأكملها. وتصعد قوات الاحتلال من جرائمها واقتحاماتها في الضفة الغربية منذ انطلاق معركة “طوفان الأقصى” في السابع من أكتوبر الماضي، بالتزامن مع عدوان واسع ومدمر على قطاع، والذي أدى إلى استشهاد وإصابة عشرات آلاف الفلسطينيين معظمهم من النساء والأطفال.

جلالة الملك يهنئ السيد شيغيرو إيشيبا بمناسبة توليه رئاسة حكومة اليابان

telecharger 3

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى السيد شيغيرو إيشيبا، رئيس وزراء اليابان، وذلك بمناسبة توليه رئاسة حكومة بلاده. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر التهاني للسيد شيغيرو إيشيبا على الثقة التي حظي بها لتولي رئاسة حكومة اليابان، مقرونة بأطيب المتمنيات بكامل التوفيق في مهامه السامية لخدمة الشعب الياباني الصديق والمضي ببلده العريق نحو المزيد من الإنجازات على درب الرقي والازدهار. كما أشاد جلالته، بهذه المناسبة، بالمستوى المتميز الذي يطبع علاقات الصداقة والتعاون المغربية-اليابانية، والتي يتطلع البلدان، بحرص دائم، إلى مزيد تعزيزها والارتقاء بها على مختلف الأصعدة.

حرق أزيد من 8 أطنان من الشيرا ومواد مخدرة أخرى بمدينة اسفي

Nouveau projet109 504x300 1

قامت مصالح الجمارك في آسفي، اليوم الخميس، بحرق 8.1 طن من مخدر الشيرا (القنب الهندي) ومواد مخدرة أخرى تم حجزها مؤخرًا من قبل عناصر الجمارك والدرك الملكي والشرطة القضائية. وقد جرت هذه العملية في معمل بالجماعة القروية أحد حرارة (حوالي 35 كيلومترًا من آسفي)، وشملت أيضًا 858 كيلوغرامًا من مخدر الكيف، و1240 حبة مهلوسة، و0.5 غرام من مسحوق الكوكايين، و120 غرامًا من مسحوق “طابا”، و100 غرام من “طابا” أوراق. وأوضح السيد عبد الباسط الإمامي، الآمر بالصرف لدى إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بمكتب آسفي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه العملية تأتي نتيجة عمل مشترك بين مصالح المنطقة الإقليمية للأمن الوطني بآسفي والفرقة الوطنية للشرطة القضائية، والذي تمكن من إحباط محاولة للاتجار الدولي في المخدرات في نهاية الشهر الماضي، حيث شملت 8 أطنان و125 كيلوغرامًا من الشيرا بميناء حاضرة المحيط. وأكد السيد الإمامي أن هذه العملية تأتي ضمن الجهود المكثفة التي تبذلها مختلف المصالح الأمنية لمكافحة الاتجار في هذه المواد المخدرة، نظرًا لتداعياتها السلبية على صحة وأمن المواطنين. كما جدد التأكيد على التزام إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بمواصلة العمل بتعاون وثيق مع باقي المصالح المختصة للحفاظ على الأمن العام. وقد جرت عملية اتلاف هذه المواد المخدرة تحت إشراف النيابة العامة المختصة لدى المحكمة الابتدائية بآسفي، بحضور لجنة مكونة من ممثلي السلطات المحلية والوقاية المدنية ومختلف المصالح الأمنية والصحية بالإقليم.

توقيف خمسة أشخاص لتورطهم في حيازة وترويج أقراص طبية مخدرة ومخدر الشيرا.

pol

أسفرت عمليات مكافحة المخدرات التي قامت بها مصالح الأمن الوطني بالتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني يوم الأربعاء، 2 أكتوبر، عن توقيف خمسة أشخاص في الدار البيضاء وفاس، للاشتباه في تورطهم في حيازة وترويج أقراص طبية مخدرة ومخدر الشيرا. في العملية الأولى في الدار البيضاء، تم ضبط شخصين على متن سيارة نفعية بعد وصولهما من إحدى مدن الشمال، وهما في حالة تلبس بحيازة 6690 قرصا من نوع “ريفوتويل”. أما في العملية الثانية بفاس، فقد تم توقيف شخص مطلوب في عدة قضايا إجرامية، بعد العثور بحوزته على كيلوغرامين من مخدر الشيرا، وميزانين كهربائيين، وعدة أسلحة بيضاء، ومبلغ مالي يشتبه في كونه من عائدات أنشطته الإجرامية. وفي عملية ثالثة متزامنة، تمكنت عناصر الشرطة بفاس من ضبط شاحنة نقل تحمل 1350 قرصا من نوع “زيبام”، واعتقال سائق الشاحنة وشخص آخر للاشتباه في تورطهما في ترويج هذه الشحنة. وقد تم إخضاع جميع الموقوفين للبحث القضائي تحت إشراف النيابات العامة المختصة، لتحديد الامتدادات المحتملة لهذه الأنشطة الإجرامية وتوقيف المتورطين المحتملين.

التوقيع على اتفاقية شراكة في مجال إعادة إدماج السجناء باكادير

OIP 17 1

تم التوقيع اليوم الخميس، في أكادير على اتفاقية شراكة بين مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة أكادير إداوتنان، والتي تركز على إعادة إدماج السجناء السابقين. تهدف هذه الاتفاقية، التي وقّعها عبد الواحد جمالي الإدريسي، المنسق الوطني للمؤسسة، وسعيد أمزازي، والي جهة سوس ماسة ورئيس اللجنة الإقليمية، إلى دعم إنشاء مقاولات صغيرة وأنشطة مدرة للدخل لفائدة السجناء السابقين المقيمين في دائرة نفوذ العمالة. وأوضح فهد تازي صادق، رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة أكادير إداوتنان، أن اللجنة ستمنح دعماً مالياً قدره حوالي مليون درهم، سيتم تخصيصه لتمويل المشاريع والأنشطة للمستفيدين من برنامج “مصالحة”، الذي يستهدف المدانين السابقين في قضايا التطرف والإرهاب. وأكد السيد تازي صادق أن هذه المشاريع تهدف إلى مساعدة المستفيدين وضمان الظروف اللازمة لإعادة إدماجهم الفعّال في المجتمع والاقتصاد. وبموجب هذه الاتفاقية، ستتولى مؤسسة محمد السادس الإشراف على تنفيذ الأنشطة المدرة للدخل، من خلال استقبال وتوجيه المستفيدين، وتحديد قائمة حاملي المشاريع المقيمين في دائرة نفوذها. كما تلتزم المؤسسة بإجراء دراسة جدوى سوسيو-اقتصادية للمشاريع، ومواكبة وتكوين حاملي المشاريع، وتمويلها وفق المساطر الخاصة ببرنامج إعادة إدماج السجناء، ومتابعة المشاريع عن كثب. ستعمل المؤسسة على توفير الدعم التقني والمواكبة اللازمة خلال مرحلة تنفيذ المشروع، لضمان إنجازه بشكل مثالي وتحقيق تأثير إيجابي على المستفيدين. تتعهد الأطراف الموقعة على الاتفاقية بالعمل بشكل جماعي لتحقيق هذا المشروع، مع مراعاة أهداف وفلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وخطة عملها، وكذلك تحقيق أهداف برنامج إعادة الإدماج السوسيو-مهني. وعلى هامش حفل التوقيع، تم توزيع دفعة من المعدات والمواد المتعلقة بالمشاريع والأنشطة المدرة للدخل لفائدة عدد من نزلاء المؤسسات السجنية السابقين.