النقابة الوطنية لقطاع سيارة الأجرة تتدارس وضعية القطاع خلال جمعها العام

2 780x470 1

عقدت النقابة الوطنية لقطاع سيارات الأجرة، التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، جمعها العام الوطني يوم السبت 5 أكتوبر 2024، وذلك لتدارس الوضعية العامة للقطاع والتنظيمية للنقابة، في المقر المركزي للاتحاد بالعاصمة الرباط. وفي كلمته، أشاد الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الأستاذ محمد الزويتن، بالدور الحيوي الذي يقوم به مهنيّو قطاع سيارات الأجرة، والذي يرتبط بشكل مباشر بمصالح المواطنين. وأكد أن هذا القطاع يعد استراتيجياً بالنسبة للبلاد، حيث يوفر حقاً من الحقوق الأساسية للمواطنين، وهو حق التنقل بشكل آمن إلى وجهاتهم. كما أكد الأمين العام على دعم الاتحاد للمطالب العادلة والمشروعة لمهنيّي قطاع سيارات الأجرة، داعياً مناضلي ومناضلات الاتحاد إلى المشاركة بكثافة في الوقفة الاحتجاجية التي سينظمها الاتحاد يوم 27 أكتوبر أمام البرلمان بالعاصمة الرباط، للتنديد بالتضخم وارتفاع الأسعار، ولحث الحكومة على اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف تدهور القدرة الشرائية للمواطنين. من جانبه، أعرب محمد المشخشخ، الكاتب الوطني للنقابة الوطنية لقطاع سيارات الأجرة، عن أسف النقابة لعدم التزام الحكومة بعدد من وعودها والتزاماتها المتعلقة بإيجاد حلول للعديد من المشاكل العالقة، وعلى رأسها الضمان الاجتماعي والتغطية الصحية لسائقي سيارات الأجرة، فضلاً عن عدم الالتزام بمخرجات محضر الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين “الخماسية” ووزارة الداخلية. وأشار المشخشخ إلى أن الحكومة حاولت الهروب إلى الأمام من خلال تنفيذ ورش الحماية الاجتماعية، الذي أضاف أعباءً جديدة على السائقين دون أن يوفر لهم الاستقرار في العمل. وناشد جميع الهيئات النقابية لتصحيح مسار النقاش من أجل تعديل المطالب والنضال، مشيراً إلى أن السياسات الحكومية الفاشلة أدت إلى تفاقم الأزمات، التي لم تقتصر على قطاع سيارات الأجرة والنقل، بل امتدت إلى مجالات التعليم والصحة والعدل والعديد من القطاعات الأخرى التي تعاني من الاحتقان. وطالب المشخشخ بفتح باب الحوار لتجاوز جميع الملفات العالقة، مشدداً على ضرورة توفر الإرادة السياسية لدى الحكومة لمعالجة إشكاليات قطاع سائقي الأجرة، وجعله أحد العناصر الأساسية للنهوض بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية للمغرب، خاصة في ظل استعداد المملكة لاستضافة كأس إفريقيا 2025 وكأس العالم 2030.

عبد اللطيف حموشي يمنح ترقية استثنائية في الرتبة لشرطي بعد تعرضه لحادث سير اثناء مزاولة مهامه

OIP 3

قرر السيد عبد اللطيف حموشي، مدير الأمن الوطني و لمراقبة التراب الوطني، منح ترقية استثنائية في الرتبة لشرطي توفي في المستشفى بسبب إصابته بجروح خطيرة نتيجة حادث سير وقع في الطريق الساحلي بين الفنيدق وطنجة في 30 سبتمبر الماضي أثناء مشاركته في العمليات لمكافحة الهجرة غير الشرعية. وقد كلف السيد عبد اللطيف حموشي المصالح المركزية المسؤولة عن تدبير الموارد البشرية بتسجيل هذه الترقية الاستثنائية لرتبة مقدم شرطة في سجل الفقيد، مع ترتيب آثارها لصالح عائلته وذويه، وأعطى توجيهاته بتقديم التعازي لعائلته، مؤكدا على تقديم الدعم الضروري لهم في هذا الوقت العصيب. كان الشرطي الراحل يقوم بمهامه في مكافحة محاولات الهجرة غير الشرعية عندما صدمه أحد السائقين على الطريق بين الفنيدق وطنجة، وتم اعتقال السائق وفتح تحقيق قضائي ضده. تأتي هذه الترقية الاستثنائية للشرطي الشهيد في إطار الاهتمام والرعاية التي توليها الإدارة العامة للأمن الوطني لموظفيها وعائلاتهم، خاصة الذين يضحون من أجل خدمة أمن الوطن والمواطنين.

دول أمريكا اللاتينية تقف شامخةً مع فلسطين وتدين “إسرائيل” في ذكرى “الطوفان”

WhatsApp Image 2024 10 05 at 10.28.40 PM 1320x779 1

شهدت دول أمريكا اللاتينية موقفاً متقدماً وواضحاً في دعم حق الفلسطينيين في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي، واستنكار إبادة الشعب الفلسطيني التي بدأت في السابع من أكتوبر الماضي. وقد تجاوزت تلك الدول في موقفها العديد من الدول حول العالم. فقد أعلنت كولومبيا وبوليفيا قطع علاقاتهما الدبلوماسية مع “تل أبيب”، بينما سحبت كل من البرازيل وتشيلي سفيريهما من “إسرائيل”. كما انضمت تشيلي إلى جانب نيكاراغوا في دعوى جنوب إفريقيا ضد “إسرائيل” أمام محكمة العدل الدولية. مع حلول ذكرى “طوفان الأقصى” نلاحظ هذه التحولات في أمريكا اللاتينية . يرى الباحث في شؤون أمريكا اللاتينية، علي فرحات، أن “أمريكا اللاتينية قد مثلت ظاهرة استثنائية في مواقف رؤساء الدول تجاه القضية الفلسطينية، خاصةً البرازيل، كولومبيا، تشيلي، فنزويلا، كوبا، والمكسيك. وكانت هذه المواقف من أقوى المواقف العالمية.” وأضاف فرحات لـ”قدس برس”: “إن تصريحات رئيس كولومبيا، غوستافو بيترو، الذي وصف ما يحدث في غزة بأنه “إرهاب دولة”، وتصريحات الرئيس البرازيلي، لولا دا سيلفا، الذي وصف أفعال دولة الاحتلال في غزة بـ”الإبادة الجماعية”، لم تكن مجرد شعارات بل ترجمت إلى قطع علاقات دبلوماسية وسحب سفراء.” وأشار فرحات إلى أن “هذه المواقف السياسية اللاتينية الحادة، التي جاءت رداً على الحرب الوحشية ضد الشعب الفلسطيني، لم تتخذها حتى بعض الدول الإسلامية التي تربطها علاقات وثيقة مع الكيان الصهيوني.”

امن البيضاء : توقيف 4 اشخاص للإشتباه بهم في سرقة السيارات و التزوير

beeb9f161ce48485fffef016c52975ff 768x432 1

أعلنت السلطات الأمنية في مدينة الدار البيضاء بالتعاون مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني. عن توقيف أربعة أشخاص يوم الإثنين 7 أكتوبر، بتهمة الاشتباه في صلتهم بشبكة إجرامية متورطة في سرقة السيارات والنصب والتزوير، تم إطلاق التحقيقات بعد تقديم شكاوى من مسيرو شركات تأجير السيارات، حول تعرضهم لسرقات من قبل عصابة تستخدم وثائق هوية مزورة لاستئجار السيارات قبل إعادة بيعها بشكل غير قانوني. تمكنت الشرطة من تحديد هويات المشتبه بهم واعتقالهم في عمليات أمنية في منطقتي دار بوعزة وأولاد عزوز، حيث تم حجز ثلاث سيارات تأجير للتحقق من مصدرها، إضافة إلى ضبط سبعة أختام مزورة تخص مؤسسات حكومية، وشهادة طبية مشبوهة. تم وضع المشتبه بهم قيد الحراسة النظرية، في انتظار استكمال التحقيقات القضائية تحت إشراف النيابة العامة، بهدف كشف جميع تفاصيل وظروف هذه الجريمة.

مسيرة الرباط الحاشدة تضامنا مع فلسطين و لبنان

الربا

الرباط:تجمع آلاف المغاربة يوم الأحد 6 اكتوبر في مدينة الرباط للتعبير عن دعمهم لقطاع غزة، معبرين عن استنكارهم للإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل في المنطقة منذ عام. جاء ذلك خلال مسيرة حاشدة، حيث ردد المحتجون هتافات تبرز تأييدهم للمقاومة الفلسطينية واللبنانية، بالإضافة إلى مطالباتهم بحماية المدنيين في غزة. كما دعوا إلى ضرورة منع إسرائيل من مواصلة استهداف لبنان. ومن بين الشعارات التي تم ترديدها: “سوا اليوم سوا غدا، الانتصار ولابد”، و”التطبيع مهلكة”، و”من بيروت لغزة، مقاومة وعزة”، و”عهد الله لن نخون، أقصانا في العيون”. وأكد المشاركون في المسيرة، التي نظمتها هيئات مدنية مثل “الهيئة المغربية للدعم والنصرة” و”الجبهة المغربية لدعم فلسطين” و”الائتلاف المغربي لدعم فلسطين” و”حركة التوحيد والإصلاح”، على استمرارهم في الاحتجاج حتى يتم وقف الإبادة الجماعية. تأتي هذه المسيرة تتويجًا لسلسلة من الوقفات التضامنية والمظاهرات وحملات التبرع والأمسيات التضامنية التي انطلقت منذ 7 أكتوبر 2023، تزامنًا مع مرور عام كامل على الإبادة الجماعية المستمرة التي تنفذها إسرائيل في غزة، بدعم أمريكي وغربي، والتي أسفرت عن أكثر من 139 ألف قتيل وجريح فلسطيني، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة العديد من الأطفال والمسنين.

برنامج التنمية الجهوية 2022-2027: مجلس جهة فاس – مكناس يوافق على اتفاقيات تخص 71 مشروعًا.

مجلس جهة فاس مكناس

فاس:خلال الدورة العادية لشهر أكتوبر، التي انعقدت اليوم في فاس، صادق مجلس جهة فاس – مكناس على سلسلة من الاتفاقيات المتعلقة بـ71 مشروعًا، في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027. تعتبر هذه المصادقة الدفعة الثالثة من الاتفاقيات التي تم اعتمادها ضمن هذا البرنامج، الذي خصص له استثمار إجمالي يناهز 30 مليار درهم. تشمل هذه الاتفاقيات عدة قطاعات، منها الصناعة التقليدية، الرياضة، الثقافة، العقار، الصناعة، الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، السياحة، البيئة، والفلاحة. وقد صادق أعضاء المجلس على 45 مشروع اتفاقية، من بينها إنشاء منطقة صناعية بالقرب من مطار فاس-سايس، وإنشاء منطقة صناعية بإقليم مولاي يعقوب، وتأهيل المنطقة الصناعية بحمرية في نفس الإقليم، بالإضافة إلى إنشاء منطقة للأنشطة الاقتصادية والصناعية بكلدمان بإقليم تازة. كما تمت الموافقة على مشاريع اتفاقيات شراكة تتعلق بإحداث صندوق جهوي للعقار، وإعداد أدلة رقمية للشركات والمقاولات بالجهة، والحماية من الحرائق، واتفاقية تتعلق ببرنامج “SOS” لمواجهة الكوارث. كما صادق المجلس على مشاريع اتفاقيات شراكة تتعلق بإحداث معهد النجاعة الطاقية ومهن المستقبل، والبرنامج الجهوي للتحسيس بحماية الموارد المائية، ودعم المؤسسات الناشئة في القطاع الفلاحي، وإنشاء مجزرة جديدة بصفرو، والإدماج الاجتماعي والاقتصادي للنساء في وضعية صعبة. من جهة أخرى، ناقش المجلس وصادق على عدد من مشاريع الاتفاقيات الجاهزة، من بينها مشروع ملحق لاتفاقية الشراكة لدعم الشركات التي ستستقر بمنطقة فاس-شور، ومشروع اتفاقية شراكة لبناء وتجهيز مراكز الإغاثة ومراكز القرب للوقاية المدنية بمكناس، ومشروع ملحق لاتفاقية إطار لتحسين أوضاع السجناء مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج. وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد رئيس مجلس جهة فاس – مكناس، عبد الواحد الأنصاري، أن جدول أعمال هذه الدورة تم إعداده وفقًا لمقتضيات القانون التنظيمي رقم 14/111، والتزامات المجلس للمساهمة في تحقيق التنمية الجهوية بالتعاون مع مختلف الشركاء. وأشار الأنصاري إلى أن الاتفاقيات التي تمت المصادقة عليها تشكل الدفعة الثالثة والأخيرة من الاتفاقيات ضمن برنامج التنمية الجهوية 2022-2027، مضيفًا أن المجلس كان قد صادق، خلال الدورات السابقة، على سلسلة من اتفاقيات الشراكة التي تندرج ضمن هذا البرنامج، والتي يصل عددها إلى 340 اتفاقية. يُذكر أن برنامج التنمية الجهوية لجهة فاس-مكناس 2022-2027، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي يصل إلى 29,5 مليار درهم، يستفيد من مساهمة لمجلس الجهة تقدر بنحو 8,5 مليار درهم، بينما تساهم القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية وشركاء آخرون في تأمين المبلغ المتبقي البالغ 21 مليار درهم. تميزت أشغال هذه الدورة، التي حضرها والي جهة فاس-مكناس سعيد زنيبر، أيضًا بالمصادقة على مشروع ميزانية الجهة برسم سنة 2025.

جلالة الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين بمناسبة الذكرى العاشرة لبيعته

telecharger 3

الرباط: بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، وذلك بمناسبة الذكرى العاشرة لبيعته. وقال جلالة الملك، في هذه البرقية: “يطيب لي، بمناسبة حلول الذكرى العاشرة لبيعتكم، أن أبعث إليكم بأحر التهاني، داعيا الله تعالى بأن يعيد عليكم هذه المناسبة الغالية بموفور الصحة والعافية وطول العمر، وعلى شعبكم الأبي بموصول التقدم والازدهار”. وأضاف جلالته “وأود بنفس المناسبة، أن أجدد الإعراب لكم عن تقديري البالغ لما يجمع بين بلدينا من أواصر وطيدة قائمة على الأخوة الراسخة والتقدير المتبادل والتضامن الفاعل، مؤكدا لكم حرصي الدائم على مواصلة عملنا المشترك من أجل ترسيخ هذه الروابط وتمتين تعاوننا الثنائي، بما يلبي طموحات شعبينا الشقيقين، ويخدم مصالحهما وأهدافهما المشتركة”. ومما جاء في برقية جلالة الملك أيضا “وإذ أجدد لكم أخلص عبارات تهانئي، أرجو أن تتفضلوا، خادم الحرمين الشريفين وأخي الأعز الأكرم، بقبول أسمى عبارات مودتي وتقديري”.

أمن فاس: توقيف ثلاثة أشخاص توقيف ثلاثة أشخاص لتورطهم في سرقة تحت التهديد باستخدام السلاح الأبيض.

images 2

أعلنت منطقة أمن فاس الجديد دار الدبيبغ، التابعة لولاية أمن فاس، عن توقيف ثلاثة أشخاص يوم الأحد 6 أكتوبر، للاشتباه في تورطهم في سرقة تحت التهديد باستخدام السلاح الأبيض. وقد تمكنت دورية للشرطة من ضبط المشتبه بهم أثناء اعتدائهم على المواطنين بغرض السرقة في شارع “البطحاء” بمدينة فاس. وتم توقيف الثلاثة في موقع الحادث، حيث تم حجز مجموعة من الأسلحة البيضاء المستخدمة في الجرائم. كما تم توثيق جزء من هذا التدخل الأمني في فيديو تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي، يظهر عملية توقيف المشتبه فيهم. حاليا، يخضع الموقوفون لتدابير الحراسة النظرية، وذلك تحت إشراف النيابة العامة، حيث تجري الفرقة الحضرية للشرطة القضائية بمنطقة أمن فاس الجديد دار الدبيبغ تحقيقات لتحديد جميع الأفعال الإجرامية المنسوبة لهم.

التوقيع على بروتوكول واتفاقية شراكة بين المديرية العامة للأمن الوطني وبنك المغرب

WhatsApp Image 2024 10 07 a 18.14.36 48ca4940

الرباط:وقعت المديرية العامة للأمن الوطني وبنك المغرب اتفاقيتين تهدفان إلى تعزيز التعاون بين المؤسستين. الاتفاقية الأولى هي بروتوكول يسمح لبنك المغرب باستخدام الوظائف التقنية للبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، بينما الثانية هي اتفاقية شراكة تهدف إلى حماية المنشآت الإدارية للبنك وتأمين نقل الأموال. وفقًا لبلاغ مشترك، تأتي هذه الاتفاقيات في إطار تعزيز الشراكة بين المؤسستين، وفقًا للقانون رقم 04.20 المتعلق بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية والقانون رقم 40.17 المتعلق بالقانون الأساسي لبنك المغرب. تهدف الاتفاقية الأولى إلى تعزيز آليات التحقق من الهوية ومكافحة التزوير، بالإضافة إلى تبسيط الإجراءات ورقمنة الخدمات. ستمكن هذه الاتفاقية بنك المغرب من التحقق من هوية المرتفقين وقراءة بياناتهم التعريفية بشكل آلي من بطاقتهم الوطنية، بعد الحصول على موافقتهم، سواء في مرافق البنك أو عبر الإنترنت. أما الاتفاقية الثانية، فتركز على تعزيز التعاون في حماية المنشآت الإدارية ومتاحف النقد التابعة للبنك، وتوفير المرافقة الأمنية اللازمة لتأمين نقل الأموال والقيم، بالإضافة إلى تنظيم دورات تحسيسية وتمارين محاكاة لتعزيز هذا التعاون.

أمن مراكش:توقيف مواطن فرنسي لارتباطه بشبكة تهريب الدراجات النارية المسروقة

دراجات

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن مراكش، يوم الاثنين 7 أكتوبر الجاري، من توقيف مواطن فرنسي من أصول مغربية يبلغ من العمر 33 عامًا، للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية متورطة في تهريب شحنات كبيرة من الدراجات النارية المسروقة، تقدر قيمتها الإجمالية بحوالي 450 ألف يورو. تشير المعطيات الأولية إلى أن المشتبه فيه قد يكون ضالعًا في نشاط شبكة إجرامية عابرة للحدود، متورطة في سرقة شحنات كبيرة من الدراجات النارية الفاخرة في إحدى الدول الأوروبية، قبل تهريبها وترويجها في المغرب عبر مواقع الإعلانات الإلكترونية. أسفرت إجراءات البحث، مدعومة بمعلومات تم الحصول عليها من خلال التعاون الأمني الدولي، عن تحديد هوية المشتبه فيه وتوقيفه في منطقة قروية قرب مراكش. كما تم العثور في منزله على 17 دراجة نارية مسروقة ومصرح بها في أوروبا. يجري حاليًا تحقيق قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة للكشف عن جميع ملابسات القضية، بينما تواصل السلطات الأبحاث والتحريات لتوقيف جميع المتورطين في عمليات السرقة والتهريب.