“الإعلامي الحكومي”: الاحتلال أباد 900 عائلة فلسطينية في غزة

08israel gaza photostack topnew pglk superJumbo

قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الأربعاء، إن جيش الاحتلال “الإسرائيلي” أباد 902 عائلة فلسطينية ومسحها من السجل المدني، بقتل كامل أفرادها خلال سنة من الإبادة الجماعية في قطاع غزة. وأضاف المكتب الإعلامي في بيان، أنه “في إطار استمرار جريمة الإبادة الجماعية التي يُنفّذها جيش الاحتلال برعاية أمريكية كاملة؛ فقد قام جيش الاحتلال بإبادة 902 عائلة فلسطينية ومسحها من السجل المدني بقتل كامل أفرادها خلال سنة من الإبادة الجماعية في قطاع غزة”. وتابع: “كما أباد جيش الاحتلال 1,364 أسرة فلسطينية قتل جميع أفرادها ولم يتبقَ منها سوى فرداً واحداً في الأسرة الواحدة، ومسح كذلك 3,472 أسرة فلسطينية قتل جميع أفرادها ولم يتبقَ منها سوى فردين اثنين في الأسرة الواحدة”. وأكد المكتب الإعلامي، أن “هذه الجرائم المتواصلة بحق شعبنا الفلسطيني تأتي في إطار جريمة الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال برعاية أمريكية كاملة، وبمشاركة مجموعة من الدول الأوروبية والغربية التي تمد الاحتلال بالسلاح القاتل والمحرم دولياً مثل المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وغيرها من الدول”

وفد فلسطيني يتعرف على الجهود التي تبذلها وكالة بيت مال القدس لتعزيز صمود سكان القدس

telechargement 15

قام وفد فلسطيني، برئاسة أحمد عساف، الوزير المشرف العام على مؤسسات الإعلام الرسمية الفلسطينية، بزيارة إلى الرباط يوم الأربعاء. خلال هذه الزيارة، اطلع الوفد على جهود وكالة بيت مال القدس في تعزيز صمود الشعب الفلسطيني في المدينة المقدسة. قدم محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، لمحة عن المشاريع التي تنفذها الوكالة تحت إشراف الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس. كما استعرض الشرقاوي الأنشطة والمبادرات الموجهة للأطفال والنساء والمؤسسات التعليمية في القدس، بما في ذلك إنشاء المركز الثقافي المغربي لتعزيز الهوية التاريخية والحضارية للمدينة. وأعرب عساف عن شكره للملك محمد السادس على جهود الوكالة، مشيراً إلى أن الدعم المقدم يتجاوز المساهمات المالية ليشمل المجالين السياسي والدبلوماسي. وأكد في تصريح للصحافة أن “الجهود الكبيرة التي تبذلها الوكالة ستساهم بشكل كبير في تعزيز صمود أبناء شعبنا في القدس”. كما أشار إلى تقدير الشعب الفلسطيني لكل من يقف إلى جانبه في هذه الظروف الصعبة.

الأنساب.. تخصص علمي عريق بالمغرب

telechargement 14

الرباط:علم الأنساب هو أحد العلوم العريقة التي اهتمت بها الشعوب، وخاصة في العالم الإسلامي والمغرب. شهد المغرب، الذي يحمل تاريخاً حضارياً عريقاً، بروز علماء نسابة قاموا بتأليف مؤلفات هامة توثق أصول العائلات. تظهر مظاهر الاهتمام بعلم الأنساب في المغرب من خلال الإنتاج الفكري الغزير، حيث تم تأليف مصادر مهمة مثل “المقتبس من كتاب الأنساب في معرفة الأصحاب” لأبي بكر بن علي الصنهاجي و”كتاب الأنساب” لأبي صالح المصمودي. تحتفظ العديد من الأسر المغربية بوثائق ومخطوطات تتعلق بأنسابها، وخاصة في المدن التاريخية مثل تطوان ووزان وشفشاون ومكناس وفاس وسلا ومراكش والسمارة ووجدة. يُعرف علم الأنساب (GENEALOGIE) بأنه العلم الذي يبحث في العلاقات الأسرية والأصول. ويحتفى به في المملكة المغربية في 2 أكتوبر من كل عام. وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أوضح الأستاذ محمد المغراوي من جامعة محمد الخامس بالرباط أن علم الأنساب هو علم عربي قديم يهتم بتوثيق أنساب القبائل والأفراد من خلال تتبع الهجرات. وقد بدأ هذا العلم بالمغرب من خلال الروايات الشفوية، خصوصاً المرتبطة بأسر الشرفاء منذ عصر الأدارسة، مع اهتمام خاص من القبائل العربية التي دخلت المغرب. وأكد المغراوي أن هذه الثقافة لا تزال حية في أوساط القبائل العربية والأمازيغية بالمغرب، معرباً عن أسفه لفقدان بعض المؤلفات التي كتبها نسابو الأمازيغ.

تتويج الخطباء الحاصلين على جائزة المجلس العلمي الأعلى للخطبة المنبرية.

telechargement 13

نُظم، اليوم الأربعاء، حفل توزيع الجوائز على الخطباء الفائزين بجائزة المجلس العلمي الأعلى للخطبة المنبرية في دورتها الخامسة، وذلك بالمركب الإداري والثقافي للأوقاف بأنفا في الدار البيضاء، حيث تم تكريم الفائزين على مستوى جهة الدار البيضاء-سطات. وقد حصل 16 خطيبًا على الجائزة التنويهية التكريمية للخطبة المنبرية، التي أطلقها المجلس العلمي الأعلى بهدف تحفيز الخطباء وتشجيعهم على تحسين أدائهم، ويمثل هؤلاء الفائزون مختلف عمالات وأقاليم الجهة. وفي كلمته خلال الحفل، أكد رئيس المجلس العلمي الجهوي لجهة الدار البيضاء-سطات، محمد مشان، أن تكريم الفائزين يأتي في إطار الرعاية المستمرة التي يوليها أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، للقيمين الدينيين وخطباء الجمعة. وأشار إلى أن هذا التكريم يمثل “فرصة للاحتفاء بالخطباء الذين أبدعوا في فن الخطابة وأظهروا أن الكلمة الطيبة هي مفتاح القلوب والعقول”، مضيفًا أن هذه الفئة المجتمعية أثبتت قدرتها على التأثير والإلهام ونقل الأفكار والمشاعر بأسلوب راقٍ ومؤثر. كما أضاف مشان أن “الخطباء يتمتعون بمكانة رفيعة في المجتمع الحسني، حيث يمثلون جوهر رسالة التبليغ وصوت الحق والعدل، وهم من يحملون مشاعر النور والهداية، يقفون على المنابر ليعظوا الناس ويرشدوهم إلى طريق الخير والصلاح، ويغرسوا في نفوسهم القيم النبيلة والأخلاق الحميدة”. وقد حضر حفل توزيع الجوائز عدد من الشخصيات البارزة، بما في ذلك الكاتب العام للمجلس العلمي الأعلى، سعيد شبار، ورؤساء المجالس العلمية المحلية بالجهة، والمندوب الجهوي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بالإضافة إلى الأئمة المرشدين والمرشدات، وعدد من الخطباء وأعضاء المجالس العلمية.

برقية تهنئة من جلالة الملك إلى رئيس جمهورية غينيا بمناسبة العيد الوطني لبلاده

OIP

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الاربعاء برقية تهنئة إلى فخامة الفريق الأول مامادي دومبويا رئيس جمهورية غينيا، رئيس الدولة، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلاده. ومما جاء في برقية جلالة الملك “في غمرة تخليد جمهورية غينيا ذكرى عيدها الوطني، يسرني أن أتوجه إلى فخامتكم بأصدق تهانئي، مقرونة بأحر متمنياتي للشعب الغيني بموصول السعادة والرخاء”. كما أكد جلالة الملك للرئيس الغيني، بهذه المناسبة، حرص المملكة المغربية الراسخ على مواصلة التعاون الوثيق مع جمهورية غينيا من أجل توطيد روابط الأخوة والصداقة والتضامن القائمة بين الشعبين والبلدين.

عبد اللطيف حموشي يتباحث مع المستشار العسكري الرئيسي البريطاني

WhatsApp Image 2024 10 02 a 13.55.05 b295df2a

تم استقبال نائب الأميرال إدوارد ألغرين، المستشار العسكري الرئيسي البريطاني للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من قبل السيد عبد اللطيف حموشي، مدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، في مديرية الأمن الوطني بالرباط. حضر اللقاء السفير البريطاني وضابط الاتصال لشرطة مكافحة الإرهاب بالسفارة البريطانية، إلى جانب عدد من المسؤولين الأمنيين والعسكريين. تم خلال الاجتماع مناقشة التحديات الأمنية على الصعيدين الإقليمي والدولي، بما في ذلك تهديدات الهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة. كما تم التطرق إلى تعميق التعاون الثنائي في مجال الأحداث الأمنية الكبرى وتنسيق التظاهرات العالمية. تم أيضًا مناقشة سبل تطوير التعاون بين المملكة المغربية والمملكة المتحدة في المجالات العلمية والتقنية المرتبطة بالأمن، بما في ذلك المتفجرات. تم التأكيد على الالتزام بتعزيز الشراكة الأمنية والاستراتيجية بين البلدين، وتطوير وتوسيع مجالات التعاون الأمني الثنائي. و أشاد المستشار العسكري الرئيسي البريطاني بدور مصالح الأمن المغربية في تعزيز الأمن على الصعيدين المحلي والدولي، والمشاركة الفعالة في الجهود الدولية لمكافحة التهديدات الأمنية. أكد السيد عبد اللطيف حموشي على تعزيز شراكة الأمن بين السلطات البريطانية المختصة وقطب المديرية العامة للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، وتطوير وتوسيع التعاون الأمني بين البلدين بما يخدم مصلحتهما.

ندوة في فاس تسلط الضوء على دور الثقافة في تعزيز التعليم والبحث العلمي بالمغرب.

Nouveau projet210 504x300 1

أكد المشاركون في ندوة انطلقت يوم الثلاثاء بفاس تحت عنوان “التراث الشفهي والجهوي في البحث العلمي والتعليم الجامعي والمدرسي” على أهمية البعد الثقافي في منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي في المغرب. وخلال الندوة، أشار رئيس جامعة سيدي محمد بن عبدالله، مصطفى إجاعلي، إلى التزام المغرب بتعزيز التنوع الثقافي وإدماج التراث الثقافي في الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والبيئية. وأكد على أن الدستور والقانون الإطار 17-51 وتوصيات النموذج التنموي الجديد تسلط الضوء على دور الثقافة والتراث كعوامل للنمو والاستثمار، خاصة في السياق المحلي. وأوضح إجاعلي أن النموذج التنموي الجديد يتضمن محوراً استراتيجياً يهدف إلى تعزيز التنوع الثقافي كوسيلة للانفتاح والحوار والتماسك الاجتماعي. كما اعتبر الثقافة رافعة متعددة الأبعاد للتضامن الاقتصادي والرابط الاجتماعي، مؤكداً على ضرورة اتباع مقاربة متعددة التخصصات في مجال التراث الثقافي لتحسين جودة التعليم والبحث العلمي. وأضاف إجاعلي أن جامعة سيدي محمد بن عبدالله تسعى لتعزيز التعاون الدولي، لا سيما مع ألمانيا في مجالات البحث العلمي والتعليم العالي. من جانبه، أعرب المدير الإقليمي للوكالة الجامعية للفرنكوفونية لشمال إفريقيا، جيوفاني أغريستي، عن اهتمام الوكالة بالبحث المتعلق بالمعارف الذاتية وتفاعلها مع المعارف المعاصرة، مشدداً على أهمية التراث في التنمية الاقتصادية ورفاهية المجتمع. تندرج هذه الندوة ضمن مشروع “Ta’ziz” المدعوم من الهيئة الألمانية للتبادل الجامعي، وهي النسخة الرابعة من مشروع متعدد التخصصات ينفذه معهد الدراسات الجرمانية والأدب المقارن بجامعة بادربون بالتعاون مع جامعات من المغرب وتونس وألمانيا.

توقيف المعتدي على البرلماني عزيز اللبار

telecharger 2 2

تعرض البرلماني عزيز اللبار لاعتداء خطير بالسلاح الأبيض في مدينة فاس. الحادث وقع في فندق زلاغ الكبير، حيث كان اللبار برفقة مدير الفندق عندما هاجمهما شخص يحمل سلاحًا أبيض. المعتدي هو شقيق أحد الحراس الليليين في ملهى الفندق تم نقل اللبار إلى المستشفى الجامعي لتلقي العلاج اللازم. وأضافت المصادر أن مدير الوحدة الفندقية التابعة لعزيز اللبار قد أصيب أيضاً في الحادث بجروح وصفت بالبليغة جداً على مستوى اليد والرأس، مما يؤكد عنف الاعتداء وخطورته. تم اعتقال المشتبه به بعد الحادث من طرف السلطات الأمنية في فاس وفتح تحقيق لمعرفة ملابسات الاعتداء. و سيتم تقديمه للعدالة لمواجهة التهم الموجهة إليه. لم يتم الكشف عن الدوافع الرسمية وراء الاعتداء التحقيقات لا تزال جارية لمعرفة الأسباب الحقيقية التي دفعت المشتبه به لارتكاب هذا الفعل

16 قتيلا و2865 جريحا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية ‏خلال الأسبوع المنصرم

images

خلال الأسبوع من 23 إلى 29 شتنبر، لقي 16 شخصًا مصرعهم وأصيب 2865 آخرون، من بينهم 116 إصابة بليغة، نتيجة 2097 حادث سير في المناطق الحضرية. وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني أن الأسباب الرئيسية لهذه الحوادث تتضمن: عدم انتباه السائقين، عدم احترام حق الأسبقية، عدم انتباه المشاة، عدم ترك مسافة أمان، السرعة الزائدة، عدم التحكم، تغيير الاتجاه بدون إشارة، عدم الالتزام بعلامة “قف”، تغيير الاتجاه بشكل غير مسموح، السير في الاتجاه المعاكس، عدم احترام إشارات المرور الحمراء، التجاوز غير المصرح به، والسياقة تحت تأثير الكحول. فيما يتعلق بالمراقبة، سجلت مصالح الأمن 51,307 مخالفة وأحالت 9,483 محضرًا على النيابة العامة. كما تم تحصيل 41,824 غرامة صلحية، بمبلغ إجمالي قدره 9,158,300 درهم. وبلغ عدد العربات المحجوزة 5,552، في حين تم سحب 9,483 وثيقة وتوقيف 284 مركبة.

انطلاق المنتدى الأكاديمي-الصناعي الدولي الأول بالرباط

telechargement 12

افتتحت اليوم الثلاثاء بالرباط فعاليات المنتدى الأكاديمي-الصناعي الدولي الأول، الذي نظمته المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن التابعة لجامعة محمد الخامس بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس. يهدف المنتدى، الذي يحمل شعار “الابتكار في خدمة التنمية.. أي مشروع مشترك أكاديمي-صناعي؟”، إلى تعزيز موقع المغرب كفاعل رئيسي في مجالات الابتكار العلمي والتكنولوجي والصناعي، وتعزيز التنسيق بين القطاعين الأكاديمي والصناعي. أشار مدير المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن، سمير بلفقيه، إلى أن المنتدى يهدف إلى بناء جسور بين الفاعلين الأكاديميين والصناعيين لدعم النمو الاقتصادي، مع التركيز على التكيف مع متطلبات عالم متغير. من جانبه، أكد رئيس جامعة محمد الخامس، فريد الباشا، على أهمية انفتاح العالم الأكاديمي على المحيط الاجتماعي والاقتصادي، معتبراً أن خلق المعرفة والابتكار يتطلب الحوار والتعاون. كما أبرز أهمية المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، الذي سيسهم في تحسين جودة التعليم العالي وتعزيز الشراكات بين الأكاديميا والقطاع الاقتصادي، مما يسهم في تكوين مهندسين مؤهلين. وتتمحور أشغال هذا المنتدى حول أربعة محاور تشمل “ندرة المياه وتغير المناخ”، و”صناعة الطيران والسيارات”، و”رقمنة المنظومة الصحية”، وكذا “الطاقة والبيئة”.