الجزائر تفرض التأشيرة على حاملي جواز السفر المغربي

قررت الحكومة الجزائرية استئناف العمل الفوري بمتطلب الحصول على تأشيرة دخول لجميع المواطنين الأجانب الحاملين لجوازات سفر مغربية، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية يوم الخميس. وأشارت الوكالة، نقلاً عن بيان وزارة الشؤون الخارجية، إلى أن الجزائر، التي تلتزم بقيم التضامن والروابط الإنسانية بين الشعبين الجزائري والمغربي، قد حافظت على حرية تنقل الأفراد منذ قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب في أغسطس 2021. وأضاف البيان أن “النظام المغربي أساء استغلال غياب التأشيرة بين البلدين، مما أثر سلبًا على استقرار الجزائر وأمنها الوطني”. وتابع أن “هذه التصرفات تشكل تهديدا مباشرا لأمن البلاد وتفرض مراقبة صارمة للدخول والإقامة على التراب الوطني على مستوى جميع النقاط الحدودية”.
الهجرة غير مشروعة :إنقاذ 49 مهاجرا غير نظامي قبالة ميناء طرفاية جنوب غربي المغرب

أعلن المغرب، يوم الخميس، عن إنقاذ 49 مهاجرًا غير نظامي قبالة شواطئ ميناء طرفاية على المحيط الأطلسي، وذلك وفقًا لبيان صادر عن القوات المسلحة الملكية المغربية عبر حسابها على فيسبوك. وذكر الجيش أن “وحدة تابعة للبحرية الملكية تمكنت من إنقاذ 49 مهاجرًا غير نظامي من دول إفريقيا جنوب الصحراء كانوا على متن قارب مطاطي”. وأضاف أنه تم تقديم الإسعافات اللازمة للمهاجرين قبل نقلهم إلى ميناء طرفاية وتسليمهم إلى مصالح الدرك الملكي لإجراء الإجراءات الإدارية المطلوبة. وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الداخلية المغربية في 23 يناير الماضي عن إحباط 75,184 محاولة هجرة غير نظامية خلال عام 2023، بزيادة 6% مقارنة بالعام 2022. وأشارت الوزارة إلى تفكيك أكثر من 419 شبكة للاتجار بالبشر في نفس العام، بزيادة 44% عن العام السابق. تتزايد محاولات الهجرة غير النظامية من قبل مواطنين أفارقة من دول جنوب الصحراء إلى أوروبا بحثًا عن حياة أفضل، في ظل الأزمات الأمنية والاقتصادية التي تعاني منها بلدانهم.
الصحراء المغربية: الدانمارك تعتبر “مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 مساهمة جادة لحل متوافق بشأنه

نيويورك – أكدت الدنمارك أن مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب في عام 2007 يُعتبر “مساهمة جادة وموثوقة” في المسار الأممي الجاري، ويشكل أساسًا جيدًا لحل متفق عليه بين جميع الأطراف. جاء ذلك في بيان مشترك صدر بعد محادثات بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية الدنماركي، لارس لوكي راسموسن، على هامش الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة. وأكد البيان دعم الطرفين للعملية التي تقودها الأمم المتحدة، بما في ذلك جهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية، ستافان دي ميستورا، للتوصل إلى حل سلمي مقبول من جميع الأطراف، وفقًا لقرارات مجلس الأمن. يأتي موقف الدنمارك الجديد في إطار الدينامية الدولية التي يقودها جلالة الملك محمد السادس، دعمًا لمخطط الحكم الذاتي ولسيادة المغرب على صحرائه، كما يعكس الاتجاه العام في أوروبا.
استمر المدير العام للأمن الوطني والمراقبة الترابية، عبد اللطيف حموشي، في زيارة العمل التي يقوم بها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

يواصل المدير العام للأمن الوطني والمراقبة الترابية، عبد اللطيف حموشي، زيارة العمل إلى دولة الإمارات العربية المتحدة من 23 إلى 26 سبتمبر الجاري. في اليوم الثالث من الزيارة، قام بزيارة قطاع الأمن الجنائي بشرطة أبوظبي، حيث اطلع على كيفية إدارة التحقيقات والأبحاث الجنائية ومكافحة المخدرات. وقد استعرض مختلف المركبات الحديثة المستخدمة في تأمين الأمن العام، بالإضافة إلى “الدوريات الذكية” المدعومة ببيانات أمنية متقدمة. اختتمت الزيارة بمناقشة آليات التعاون في مجالات الأمن الجنائي والشرطة القضائية مع مدير قطاع الأمن الجنائي. كما زار حموشي قطاع المهام الخاصة، حيث تم تقديم شروحات حول إدارة تأمين المنشآت الحساسة ومهام القوات الخاصة. وتم تقديم عرض تمرين محاكاة للتدخل في الأزمات الأمنية باستخدام مروحيات الشرطة. تضمنت الزيارة أيضاً توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المؤسسي في تطوير الموارد البشرية الشرطية، بالإضافة إلى محادثات مع رئيس الاستخبارات الوطنية في الإمارات حول مجالات التعاون الاستخباري. أجرى حموشي زيارات لعدة قطاعات أمنية أخرى، حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات لضمان تقديم خدمة أمنية عالية الجودة.
الحكومة تقترح إجراءات جديدة لاستعادة السير العادي لكليات الطب والصيدلة

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، اليوم الخميس، عن اتخاذ كليات الطب والصيدلة الإجراءات اللازمة لاستئناف الدراسة بشكل طبيعي. وفقًا لبلاغ الوزارة، ستوفر كليات الطب والصيدلة فرصة للطلاب الذين اجتازوا امتحانات الفصل الأول في دورة 5 شتنبر 2024 لاستكمال امتحاناتهم خلال دورة استثنائية. كما ستمكن الطلاب المنقطعين من اجتياز جميع الامتحانات اللازمة للسنة الجامعية 2023-2024 في دورة استثنائية واحدة لكل فصل، على أن يتم ذلك قبل نهاية شهر نونبر 2024. سيتم إلغاء نقطة الصفر للطلاب الذين لم يجتازوا الامتحانات، واستبدالها بالنقاط المحصلة في الدورات الاستثنائية. كما سيتم النظر في نتائج الامتحانات لتيسير التسجيل في السنوات المقبلة، مع احتساب النقاط من الدورات العادية والاستثنائية دون شرط استيفاء التداريب، التي ستبرمج لاحقًا وفقًا لجدول زمني محدد. بالإضافة إلى ذلك، ستبدأ الدراسة للسنة الجامعية 2024-2025 كما يلي: – الاثنين 23 شتنبر 2024 للطلاب الجدد في السنة الأولى. – الاثنين 14 أكتوبر 2024 لطلاب المستويات الأخرى. تأتي هذه الإجراءات نتيجة لمختلف جهود الوساطة التي قامت بها الحكومة والعمداء والأساتذة الباحثون لاستعادة سير الدراسة، وتفاعلًا مع مساعي مؤسسة وسيط المملكة لإيجاد حلول للطلاب المنقطعين. وفي الختام، تقدمت الوزارة بالشكر للأساتذة الباحثين والأطر الإدارية والتقنية على جهودهم الكبيرة لتعويض الوقت البيداغوجي الذي فقد بسبب مقاطعة الدراسة.
تنفيذا للتعليمات الملكية السامية،انطلاق برنامج إعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات في الجنوب الشرقي بحوالي 2,5 مليار درهم

تنفيذاً للتعليمات الملكية السامية، أطلقت الحكومة برنامجاً لإعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات في الجنوب الشرقي للمملكة، والتي نتجت عن تساقطات مطرية غزيرة وغير مسبوقة. وقد تأثرت أقاليم الرشيدية، ميدلت، ورزازات، تنغير، زاكورة، فجيج، جرادة، تارودانت، طاطا، تزنيت، كلميم، وأسا الزاك، مما أدى إلى خسائر بشرية ومادية. رُصدت لهذا البرنامج ميزانية إجمالية تقديرية تبلغ حوالي 2.5 مليار درهم. وأفادت رئاسة الحكومة بأن الحكومة، استجابةً لتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، قامت بتعبئة جميع الموارد البشرية واللوجستية لضمان استجابة فعالة وسريعة للمتضررين، وجندت مختلف القطاعات الحكومية المعنية لتحقيق تنفيذ سليم لهذا البرنامج. سيتضمن البرنامج تقديم الدعم والمساعدة في إعادة بناء وتأهيل المباني والمساكن المتضررة، فضلاً عن إعادة تأهيل البنية التحتية للطرق، وشبكات الاتصال والكهرباء والماء الصالح للشرب والصرف الصحي. كما يهدف البرنامج إلى دعم الأنشطة الفلاحية في المناطق المتضررة، من خلال استصلاح الدوائر السقوية الصغيرة والمتوسطة، وتقديم الدعم للمزارعين الذين فقدوا مواشيهم نتيجة الفيضانات، بهدف إعادة بناء الثروة الحيوانية في تلك المناطق. يؤكد إطلاق هذا البرنامج على التزام الحكومة بالمسؤولية وحرصها على تلبية احتياجات المواطنين.
بابوا غينيا الجديدة تؤكد مجددًا دعمها لسيادة المغرب على الصحراء ولخطة الحكم الذاتي.

في اجتماع عُقد يوم الأربعاء على هامش الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، جددت بابوا غينيا الجديدة دعمها لسيادة المغرب على صحرائه ولمخطط الحكم الذاتي الذي اقترحته المملكة لحل النزاع الإقليمي. التقى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بنظيره من بابوا غينيا الجديدة، حيث تم استعراض العلاقات الثنائية الممتازة والتأكيد على أهمية تعزيزها. وأشار بوريطة إلى أن العلاقات مع بابوا غينيا الجديدة وغيرها من دول جزر المحيط الهادئ تمثل جزءًا من سياسة التعاون جنوب-جنوب التي تنتهجها المملكة. كما أكد الوزير المغربي على التزام المغرب بدعم جهود بابوا غينيا الجديدة لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وأعرب الوزيران عن تمسك بلديهما باحترام سيادة الدول وسلامة أراضيها، مع التأكيد على أهمية الحوار من أجل حلول سلمية للنزاعات. من جهته، جدد الوزير تكاتشينكو دعم بلاده لسيادة المغرب على صحرائه، مشيدًا بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية في الأقاليم الجنوبية نتيجة النموذج التنموي الجديد الذي أطلقه الملك محمد السادس في 2015. كما أكد دعم بابوا غينيا الجديدة لجهود الأمم المتحدة لتحقيق حل سياسي مستدام وفقًا للقرارات المتخذة منذ 2007. واتفق بوريطة وتكاتشينكو على تعزيز التعاون والتنسيق بين بلديهما في المنظمات الدولية، ودعم بعضهما البعض في القضايا العالمية، خصوصًا المتعلقة بالتغير المناخي وارتفاع مستوى سطح البحر.
تحرك بالكونغرس الأميركي لحجب أسلحة بـ20 مليار دولار عن إسرائيل

أعلن العضو المستقل في مجلس الشيوخ الأميركي، بيرني ساندرز، عن تقديمه مشروع قرار مع عدد من زملائه لمنع بيع أسلحة هجومية إلى إسرائيل بقيمة تتجاوز 20 مليار دولار. وفي بيان نشره يوم الأربعاء، أوضح ساندرز أن المجلس سيصوت على المشروع عند استئناف جلساته في نوفمبر المقبل. وأكد ساندرز أن “إرسال مزيد من الأسلحة إلى حكومة نتنياهو المتطرفة يعد غير أخلاقي وغير قانوني”، مشيراً إلى أن “الأسلحة الأميركية تتسبب في عدد كبير من القتلى المدنيين في غزة”. وأضاف: “يجب علينا إنهاء تواطؤنا في هذه الفظائع”. كما اتهم ساندرز رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإطالة أمد الحرب للبقاء في السلطة وتجنب الملاحقة القضائية بتهم الفساد. وقال إن نتنياهو يقدم مطالب جديدة في كل مرة يبدو فيها اتفاق وقف إطلاق النار وشيكا.
المغرب يطلق الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي بقيمة 1.1 مليار دولار

أعلنت غيثة مزور وزيرة الانتقال الرقمي المغربية،يوم الأربعاء بالرباط عن إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي بميزانية تبلغ 1.1 مليار دولار. أوضحت الوزيرة أن “هذه الاستراتيجية تهدف إلى رقمنة الخدمات في الإدارات العامة لتسهيل الأمور على المواطنين والشركات، بالإضافة إلى تلبية احتياجاتهم في هذا المجال”. كما تسعى هذه الاستراتيجية، بحسب الوزيرة، إلى “تقليل الوقت المستغرق للحصول على الخدمات العامة، ورقمنة الاقتصاد الوطني لزيادة الإنتاجية”. وفي تصريحاتها للصحفيين، أكدت مزور أن هذه “الاستراتيجية تهدف إلى تعزيز الاقتصاد الرقمي في البلاد، مما سيوفر 240 ألف فرصة عمل للشباب في مختلف المناطق، بالإضافة إلى تدريب 140 ألف شاب سنويًا في مجال الرقمنة حتى عام 2030”. من جانبه، أشار عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربية، خلال الحفل، إلى أن “ميزانية هذه الاستراتيجية تبلغ 11 مليار درهم (1.1 مليار دولار) خلال الفترة من 2024 إلى 2026”. وأضاف أن القطاع الرقمي “يتيح العديد من فرص العمل”.
23 شهيدا بغزة

أفادت مصادر طبية للجزيرة بأن 23 فلسطينياً استشهدوا في غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة من قطاع غزة منذ فجر يوم الاربعاء. في الوقت نفسه، نفذت كتائب القسام عمليات جديدة، بينما رفضت وزارة الصحة في غزة استلام جثامين 88 شهيداً أرسلتها إسرائيل عبر شاحنة إلى القطاع. وقد استشهد فلسطينيان نتيجة غارة لطائرة مسيّرة إسرائيلية استهدفت خيمة تأوي نازحين في منطقة الحساينة غرب مخيم النصيرات، كما استشهد فلسطينيان آخران وأصيب عدد من الأشخاص جراء قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي لمنطقة خربة العدس وبلدة النصر شمال مدينة رفح في جنوب القطاع. وذكر مراسل الجزيرة أن فرق الإسعاف انتشلت جثامين 3 شهداء بعد قصف إسرائيلي استهدف سيارة مدنية في شارع صلاح الدين شمال مخيم النصيرات وسط غزة. كما تم نقل جثامين الشهداء وعدد من الجرحى إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح. وأشار المراسل إلى أن عدداً من الأشخاص أصيبوا جراء قصف إسرائيلي استهدف خيمة للنازحين جنوب مدينة دير البلح، بالإضافة إلى تدمير الاحتلال لمباني سكنية في حي الزيتون جنوب مدينة غزة.
