الحكم على قاصرين متورطين في تكوين عصابة اجرامية بأكادير

اكادير

أدانت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف في أكادير ثلاثة قاصرين بالسجن لمدة ثلاث سنوات حبسا نافذا، بعد متابعتهم بتهم تكوين عصابة إجرامية متخصصة في السرقة بالنشل واستخدام ناقلة ذات محرك. **تفاصيل القضية:** – أحالت الشرطة القضائية المتهمين على الوكيل العام بمحكمة الاستئناف، الذي أحالهم بدوره على قاضي التحقيق. – تبين أن المتهمين نفذوا عدة عمليات سرقة في أزقة وشوارع تارودانت، حيث كان اثنان منهم يعرقلان حركة الضحية بينما يقوم الثالث بسرقة محفظته أو هاتفه المحمول. – كانوا يهربون باستخدام دراجات نارية بعد تنفيذ جرائمهم. **الاعتقال:** – تم اعتقال المتهمين بعد ضبطهم متلبسين بمحاولة سرقة. – أظهرت عملية التنقيط أنهم موضوع مذكرات بحث وطنية. – تم وضعهم رهن تدابير الحراسة النظرية، حيث اعترفوا بتنفيذ العديد من عمليات السرقة. كما تم مواجهتهم بالضحية الذي حاولوا سرقة محفظته أثناء اعتقالهم.

الرباط: تفكيك شبكة رقمية تستهدف قاصرين

الجنس

تمكنت السلطات الأمنية في الرباط اليوم الثلاثاء من تفكيك شبكة رقمية تستهدف قاصرين،لممارسة الجنس حيث تم ضبط مجموعة من الأفراد المتورطين في استغلال وتحريض أطفال تقل أعمارهم عن 18 سنة في مواد إباحية، عبر الإنترنت. تأتي هذه العملية في إطار جهود مكثفة لمكافحة الجرائم الإلكترونية وحماية القاصرين من مخاطر الاستغلال. وقد أسفرت التحقيقات عن تحديد هوية المتورطين، الذين كانوا يقومون بعمليات تحريض وتوجيه للقاصرين عبر منصات التواصل الاجتماعي. كما تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المشتبه بهم، في حين تواصل السلطات التحقيق في ملابسات هذه القضية لضمان سلامة الأطفال وحمايتهم من أي تهديدات محتملة. تؤكد هذه العملية أهمية تعزيز الوعي حول مخاطر الإنترنت وكيفية حماية الأطفال من الاستغلال.

تاونات: اطلاق حملة واسعة النطاق لتجديد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية

البطاقة

أطلقت المديرية العامة للأمن الوطني حملة واسعة لتجديد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية في المداشر والتجمعات السكنية الجبلية بأقاليم تاونات وتازة والحسيمة. تستهدف الحملة، التي ستستمر حتى 7 نونبر، صغار مزارعي القنب الهندي المستفيدين من العفو الملكي. تشمل الحملة وحدات متنقلة لتسجيل المعطيات التعريفية، حيث تم إرسال عربات متنقلة إلى المناطق الجبلية لتسهيل عملية التسجيل. تهدف هذه الوحدات إلى تقديم الخدمة مباشرة للمواطنين، مما يقلل من مشقة التنقل عليهم. في هذا السياق، بدأت الوحدات المحمولة العمل في غفساي بإقليم تاونات، حيث تستقبل المواطنين لتجديد بطاقاتهم الوطنية، مما يسهل عليهم الحصول على الخدمات الضرورية.

مراكش تحتضن المؤتمر الدولي حول الابتكار في مجال المياه والري الذكي في هذا التاريخ

th 4

سيُعقد المؤتمر الدولي حول الابتكار في مجال المياه والري الذكي (ICWAS2024) في مدينة مراكش خلال الفترة من 25 إلى 27 سبتمبر، بمشاركة باحثين من مختلف التخصصات، بالإضافة إلى الفاعلين المجتمعيين المعنيين بقضايا المياه. ينظم هذا الحدث المركز الوطني للدراسات والبحوث في مجال المياه والطاقة (CNEREE) التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش (UCA)، حيث يوفر منصة لمناقشة واستكشاف أحدث الاكتشافات في العمليات والأساليب والتقنيات المتعلقة بالحلول المبتكرة في مجال المياه. سيتعرف المشاركون أيضًا على مناهج “الابتكار والمياه الذكية” في معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها، بالإضافة إلى تقنيات الري الذكي وأبرز مشاريع الابتكار في إدارة المياه. يعتقد المنظمون أن قطاع المياه يواجه تحديات غير مسبوقة، مما يستدعي الابتكار والعمليات الذكية لمواجهة ندرة المياه، وتغير المناخ، وتلوث الموارد المائية، والأمن الغذائي على مستوى العالم. ومع محدودية موارد المياه المتاحة، فإن الإدارة الفعالة للمياه مع تحسين إنتاجيتها تعد ضرورية لتلبية الطلب المتزايد على الغذاء في المستقبل. يمكن أن تسهم الأساليب المبتكرة والذكية التي تم تطويرها مؤخرًا في تحسين إدارة المياه وتسريع التقدم نحو تحقيق العديد من أهداف التنمية المستدامة، مما يضمن عدم تخلف أي أحد عن الركب. سيتناول المشاركون في هذا الاجتماع مواضيع تتعلق بـ “الابتكار نحو التحول الدائري الأخضر”، و”معالجة المياه الحضرية والصناعية ومياه الصرف الصحي”، و”الحلول القائمة على الطبيعة لإدارة المياه ومياه الصرف الصحي”، و”إعادة استخدام المياه وإعادة تدويرها والحفاظ عليها في المناطق الحضرية والصناعية” لدعم أهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى “الربط بين المياه والطاقة والنظام البيئي الغذائي”، و”تدهور الأنظمة اللامركزية لمعالجة المياه وإدارتها”. كما سيتم مناقشة “الري الذكي للارتقاء بالتكنولوجيا الزراعية إلى المستوى التالي”، و”الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في إدارة المياه”، و”تطبيق الاستشعار عن بعد في الزراعة”، و”الري بمساعدة الرقمنة والنمذجة وأدوات دعم القرار”.

فاس: حكم بالسجن 10 سنوات نافذة على متهم بتسهيل الهجرة غير الشرعية إلى الخارج.

telecharger استناف فاس

أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بفاس آخر الاسبوع حكمًا بحق المتهم “علي.ب”، الذي كان متابعًا في حالة اعتقال احتياطي بتهمة تهجير مغاربة بطريقة سرية. وقد أدانته المحكمة بتهمة “تنظيم الهجرة السرية التي أدت إلى وفاة” وحكمت عليه بالسجن 10 سنوات نافذة، مع تحميله المصاريف القانونية. تجدر الإشارة إلى أن المتهم كان متابعًا بتهمة “الاتجار بالبشر، وإعداد وتسهيل خروج أشخاص مغاربة من التراب الوطني بطريقة غير قانونية، مما أدى إلى وفاة”.

أنقرة: الهجمات الإسرائيلية على لبنان تجر المنطقة إلى الفوضى

thumbs b c a2f223e9fc7e11e0a4a5bd99cdd986d3

انقرة:قالت وزارة الخارجية التركية إن هجمات إسرائيل على لبنان تعد مرحلة جديدة في محاولاتها لجر المنطقة بأسرها إلى الفوضى. وذكرت الوزارة في بيان، الاثنين، أن “الدول التي تدعم إسرائيل دون قيد أو شرط تساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في سفك الدماء من أجل مصالحه السياسية”. وشدد البيان على “ضرورة اتخاذ المؤسسات المسؤولة عن حفظ السلم والأمن الدوليين، وخاصة مجلس الأمن الدولي والمجتمع الدولي، الإجراءات اللازمة دون تأخير”. ومنذ صباح الاثنين، يشن الجيش الإسرائيلي هجوما هو “الأعنف والأوسع والأكثر كثافة” على لبنان منذ بدء المواجهات مع “حزب الله” قبل نحو عام.

نيويورك.. أردوغان يقدم لمدعي الجنائية الدولية كتابي “الدليل” و”الشاهد”

اردغان

قدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان كتابي “الدليل” و”الشاهد”، اللذين يوثقان الجرائم الإسرائيلية في قطاع غزة. جاء ذلك خلال لقائهما في “البيت التركي” يوم الاثنين بمدينة نيويورك، على هامش اجتماعات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة. خلال اللقاء، الذي جرى بعيداً عن وسائل الإعلام، قدم أردوغان كتاب “الدليل” الذي يحتوي على صور توثق الجرائم الإسرائيلية، بالإضافة إلى كتاب “الشاهد” الذي يستعرض الأدلة على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية عبر قصص إنسانية. يُذكر أن كتابي “الدليل” و”الشاهد” من إعداد وكالة الأناضول ويعدان من أبرز الأدلة على انتهاكات إسرائيل في قطاع غزة.

مقتل 8 فلسطينيين بينهم 5 أطفال بقصف إسرائيلي على مدرسة ومنزل وسط غزة

OIF 6 2

ثمانية فلسطينيين، بينهم امرأتان وخمسة أطفال، لقوا حتفهم يوم الاثنين نتيجة قصف جوي إسرائيلي استهدف مدرسة تؤوي نازحين ومنزلاً في وسط قطاع غزة. وذكر جهاز الدفاع المدني في بيان عبر تلغرام أن “أمًا وأربعة من أطفالها استشهدوا، وأصيب آخرون بجروح، جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلاً يعود لعائلة السمك في مدينة دير البلح”. وأضاف في بيان آخر: “أسفر القصف على مدرسة خالد بن الوليد في مخيم النصيرات عن استشهاد ثلاثة فلسطينيين، هم الزوج والزوجة وطفلتهما، بالإضافة إلى إصابة آخرين”. منذ 7 أكتوبر 2023، قصف الجيش الإسرائيلي 183 مركزًا للنزوح والإيواء في قطاع غزة، وفقًا للمكتب الإعلامي الحكومي. ويواجه الفلسطينيون منذ بداية الحرب معاناة النزوح المتكرر، حيث يطلب الجيش الإسرائيلي من سكان مناطق معينة إخلاء منازلهم استعدادًا للقصف. يجد النازحون ملاذًا في المدارس أو منازل الأقارب، بينما يقيم البعض في خيام في الشوارع أو أماكن أخرى مثل السجون والمدن الترفيهية، في ظل ظروف إنسانية قاسية تعاني من نقص في المياه والغذاء وارتفاع معدلات الأمراض. وحسب المكتب الإعلامي الحكومي، بلغ عدد النازحين داخل القطاع منذ بداية الحرب مليوني شخص من أصل 2.3 مليون إجمالي سكان غزة.

وزير الدفاع الأميركي السابق يصف هجوما إسرائيليا بـ”الإرهاب”

الوزير

نعت ليون بانيتا، وزير الدفاع الأميركي السابق ومدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) سابقاً، الهجوم الذي شنته إسرائيل عبر أجهزة الاتصالات اللاسلكية في لبنان الأسبوع الماضي بأنه “نوع من الإرهاب”. وفي مقابلة مع شبكة “سي بي إس” الإخبارية الأميركية، قال بانيتا: “احفظوا كلماتي. إنها ساحة المعركة للمستقبل”، مشيراً إلى الهجمات المنسوبة لإسرائيل على أنظمة الاتصال اللاسلكي. وأضاف أن “القدرة على زرع متفجرات في الأجهزة التكنولوجية التي أصبحت شائعة جداً في الوقت الراهن وتحويلها إلى أدوات حرب إرهابية” تثير قلقه. وأكد: “لا أشك في أن هذا يعد شكلاً من أشكال الإرهاب”. كما عبّر بانيتا عن مخاوفه من “عواقب وخيمة” قد تترتب على هذه الهجمات.

المغرب والسنغال يوقعان مذكرة تفاهم بشأن التنمية المستدامة

السنغال

وقعت المغرب والسنغال يوم الاثنين في الرباط مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات الثنائية في مجالي التنمية المستدامة والانتقال الطاقي. تهدف المذكرة، التي وقعتها وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي ووزير البيئة والانتقال الإيكولوجي السنغالي داود نكوم، إلى تبادل الخبرات ونقل المعرفة والمساعدة التقنية وتطوير مشاريع مشتركة في مجالات مهمة للطرفين، بما في ذلك حكامة التنمية المستدامة، وتغير المناخ، وإدارة النفايات، والاقتصاد الدائري. تأتي هذه المذكرة في إطار التنسيق المستمر بين المغرب والسنغال لتعزيز العلاقات الثنائية ودعم مشاريع التعاون الاستراتيجي في مجالي البيئة والانتقال الإيكولوجي. وفي تصريح للصحافة، أكدت السيدة بنعلي أن هذه المذكرة تعكس العلاقات القوية بين المغرب والسنغال، مشيرة إلى أهمية التعاون في مجالات الحكامة البيئية والاقتصاد الدائري. وأشارت إلى أن هذه الخطوة ستعزز الشراكة بين البلدين في مجالات التنمية المستدامة والانتقال الطاقي. بدوره، أكد السيد نكوم على العلاقات الأخوية بين البلدين، مشيراً إلى أن الاتفاق سيمكنهما من العمل على جوانب تتعلق بالحكامة البيئية ومكافحة تغير المناخ والحفاظ على التنوع البيولوجي. كما أشار إلى أنه سيتم وضع خطة عمل مشتركة لتنفيذ بنود المذكرة، مع التأكيد على استمرار التعاون في المفاوضات البيئية الدولية. على صعيد آخر، سيقوم الوزير السنغالي والوفد المرافق له بزيارة محطة معالجة المياه العادمة في سلا وحقل الطاقة الريحية في الكودية البيضاء بطنجة، للاطلاع على إنجازات المغرب في مجالات البيئة والتنمية المستدامة والطاقة المتجددة.