أمن أنفا ينهي خطورة “متشبثي السيارات”.. توقيف 3 أشخاص بالدار البيضاء.

WhatsApp Image 2026 02 28 at 14.10.44

تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أمن أنفا بمدينة الدار البيضاء، يوم أمس الجمعة 27 فبراير الجاري، من توقيف ثلاثة أشخاص يشتبه في تورطهم في عرقلة السير بالشارع العام وتعريض حياة مستعملي الطريق للخطر. وكان المشتبه فيه قد أقدموا، رفقة أشخاص آخرين، على استعمال مزلاجات والتشبث بسيارات ودراجات نارية بطريقة استعراضية وخطيرة بالشارع العام بالدار البيضاء، معرضين سلامتهم وأمن مستعملي الطريق للخطر، وهي الأفعال الإجرامية التي شكلت موضوع أشرطة فيديو منشورة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي. وقد أسفرت الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية المنجزة في هذه القضية عن تحديد هوية المشتبه فيهم، وذلك قبل أن يتم توقيفه ثلاثة من بينهم خلال عمليات أمنية تم إنجازها بمجموعة من أحياء مدينة الدار البيضاء. وقد تم إخضاع المشتبه فيهم لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، فيما لازالت الأبحاث والتحريات جارية بغرض توقيف باقي المتورطين المفترضين في هذه القضية.

الذكرى 67 لرحيل جلالة المغفور له محمد الخامس فرصة للتأمل في التضحيات الكبيرة التي قدمها أب الأمة من أجل الاستقلال والكرامة.

الرباط – يحيي الشعب المغربي اليوم السبت العاشر من رمضان 1447 هـ، الذكرى السابعة والستين لوفاة المغفور له الملك محمد الخامس، الذي يعد بطل الاستقلال ورمز نضال الشعوب نحو الحرية والتحرر. تعتبر هذه الذكرى فرصة لتذكّر التضحيات الكبرى التي قدمها ملك الأمة من أجل وطنه وشعبه، وجهوده المستمرة لنيل الحرية والاستقلال، وهي جهود تميزت بالحكمة والتبصر، مما جعلها نموذجًا يُحتذى به في مجال المقاومة والتحرير. توفي بطل التحرير الملك محمد الخامس في العاشر من رمضان لعام 1380 هـ (الموافق 26 فبراير 1961)، بعد فترة قصيرة من إنهاء الاحتلال الاستعماري للمملكة. وأثّرت وفاته بشكل عميق على الأمة وحرّكات المقاومة، التي كانت تعتبره رمزاً كبيراً لكفاحهن من أجل الاستقلال والكرامة. طوال مسيرته النضالية ضد الاستعمار، كان الملك محمد الخامس ينسق جهوده مع الحركة الوطنية، معبراً عن حرصه الدائم على تعزيز وحد الصفوف المختلفة للمقاومات، وواعياً بأن حرية واستعادة السيادة تستلزم العمل الجماعي المنظم المرتكز على الإيمان والتحفيز للشعب المغربي. توجّدت جهود هذا العمل الوطني بتقديم وثيقة الاستقلال في 11 يناير 1944، وهو حدث عكس التلاحم القوي بين الملك والحركة الوطنية والشعب، واعتُبرت خطوة فردية نحو التحرر من الاستعمار. في 10 أبريل 1947، قام السلطان محمد بن يوسف بزيارة لطنجة وألقى خطابًا تاريخيًا أعلن فيه رسميًا عن مطالبة المغرب بالاستقلال، مما أثار قلق القوى الاستعمارية التي سعت إلى استعادة السيطرة. ورغم جميع محاولات الضغط والتهديد التي تعرض لها الملك محمد الخامس لإقناعه بالتخلي عن الكفاح، أُجبرت العائلة الملكية الشريفة على المنفى في غشت 1953، إلى كورسيكا ثم إلى مدغشقر. وبمجرد أن انتشر خبر نفي السلطان في أرجاء المملكة، انتفض الشعب المغربي في ثورة عارمة، معبرين عن غضبهم ضد الاحتلال واستعدادهم للعمل المسلح ضد الاستعمار. أثمرت هذه الأعمال البطولية عن العودة المشرفة للملك محمد الخامس إلى الوطن، مما أعلن انتهاء الاحتلال وبداية فجر الحرية والاستقلال، ويمثل ذلك التحول من الكفاح الأصغر إلى الكفاح الأكبر، ويعكس نجاح ثورة الملك والشعب في بناء الدولة المغربية. وبفضل الجهود المشتركة للملك محمد الخامس والحركة الوطنية، حصل المغرب على انتباه دولي لقضيته، ما مكنه من التحرر من الاستعمار والبدء في بناء الدولة المغربية الحديثة. بعد وفاة ملك الأمة، واصل الملك الحسن الثاني، رحمه الله، الدفع بتلك المكاسب عبر التركيز على مشروع تنموي كبير لتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية. وبنفس الروح، يستمر الملك محمد السادس، نصره الله، بكل تفانٍ في تعزيز هذا المسار، من خلال إدخال المغرب في مرحلة جديدة من الحداثة والتنمية، مستلهمًا من العلاقة القوية مع شعبه، لمواجهة التحديات وتحقيق الأهداف المشتركة، كما يتضح من روح التعاون والتضامن التي يظهرها الشعب المغربي تحت قيادة جلالته في كل المناسبات.

بيان حقيقة: الأمن الإقليمي بأسفي يصحح معطيات فيديو “التجاوزات الأمنية”

WhatsApp Image 2026 02 27 at 19.32.38

تفاعلت مصالح الأمن الإقليمي بأسفي بجدية مع شريط فيديو يزعم فيه صاحبه تعرض شقيقه للعنف من طرف موظف ينتمي للفرقة الوطنية للشرطة القضائية. وإليك النقاط الأساسية التي توضح حقيقة الواقعة: 1. تصحيح الجهة المتدخلة الادعاء: مشاركة موظف من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في التدخل. الحقيقة: التدخل باشره رئيس فرقة الشرطة القضائية باليوسفية بمعية مساعديه، ولا علاقة للفرقة الوطنية بهذه القضية نهائياً. 2. خلفيات توقيف المعني بالأمر تم توقيف شقيق صاحب الفيديو بتاريخ 25 فبراير الجاري للأسباب التالية: السياقة الاستعراضية: تورطه في قيادة دراجة نارية بطريقة استعراضية تهدد سلامة مستعملي الطريق. عدم الامتثال: رفض الامتثال لأوامر العناصر الأمنية أثناء التدخل. مخالفات قانونية: قيادة الدراجة دون توفر المعني بالأمر على رخصة سياقة. 3. حالة الدراجة النارية كشفت إجراءات البحث عن شبهة تعرض الرقم التسلسلي للهيكل الحديدي للدراجة لتغييرات. تخضع الدراجة حالياً لخبرة تقنية دقيقة للتأكد من حالتها القانونية. الوضعية القانونية الحالية يؤكد الأمن الإقليمي بأسفي أن جميع الإجراءات المتخذة تمت في إطار القانون، حيث يخضع المعني بالأمر للبحث القضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة للكشف عن كافة ملابسات القضية.

فرص صمود اتفاق وقف إطلاق النار في ظل المعطيات الراهنة

IMG 0843

تُظهر كواليس الاجتماع الثلاثي فجوة هائلة بين الترتيبات الإدارية التي تقترحها حماس والمطالب الأمنية الجذريّة التي تطرحها إسرائيل؛ فبينما تحاول الحركة تثبيت واقعها كشريك إداري وأمني ميداني عبر تقديم بيانات مفصلة للموظفين وخرائط الانتشار المدني، تصطدم هذه المساعي بشروط إسرائيلية تهدف إلى إنهاء الوجود العسكري والسياسي للحركة بالكامل، بما في ذلك حل الجهاز العسكري وتسليم خرائط الأنفاق. ومع اقتراب موعد نشر القوات الدولية في يونيو، يبرز “الإحباط المصري” من الدور الأمريكي كعامل خطر إضافي؛ إذ إن غياب الضغط الحقيقي من واشنطن على تل أبيب لتنفيذ الاتفاق بشكل متوازن، بالتوازي مع إصرار إسرائيل على نزع سلاح المقاومة كشرط أساسي، يضع الاتفاق أمام اختبار حقيقي قد يؤدي إلى انهياره إذا لم يتم التوصل إلى صيغة وسطى تتجاوز “الخطوط الحمراء” للجانبين.

فاس-مكناس: شراكة استراتيجية بين “SRM” والاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية لتعزيز الأمن المائي

Soci C3 A9t C3 A9 R C3 A9gionale Multiservices F C3 A8s Mekn C3 A8s SRM FM 508x300 png 1 508x300 1

تمحور اجتماع عُقد يوم الخميس الماضي في فاس حول تعزيز الشراكة الاستراتيجية في مجال الأمن المائي بين الشركة الجهوية متعددة الخدمات فاس-مكناس SRM والاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية. وأوضحت الشركة المختصة بإدارة خدمات الماء الصالح للشرب والتطهير السائل في جهة فاس-مكناس أن الاجتماع أتاح الفرصة لتقييم اتفاقيات التمويل ورصد تقدم المشاريع الإستراتيجية التي هي قيد الإنجاز. تتعلق هذه الاتفاقيات بتنفيذ بنية تحتية ذات أولوية في مجالي توفير الماء الصالح للشرب والتطهير السائل، مما يساهم في حماية البيئة والحفاظ على الموارد المائية، وتعزيز قدرة المنطقة على التكيف مع تغير المناخ. خلال هذا اللقاء، أكد المدير العام للشركة، محمد الشاوي، على أهمية هذه الشراكة التي تهدف إلى ضمان تقديم خدمات عمومية تتسم بالحداثة والفعالية والعدالة، لصالح المواطنين ودعم التنمية المستدامة في الجهة. كما ثمن ممثلو الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية الجهود المبذولة من فرق العمل، وأكدوا على التزامهم بمواصلة دعم تنفيذ البرنامج على مستوى الجهة. بحسب الشركة الجهوية متعددة الخدمات فاس-مكناس، تعكس هذه الشراكة الالتزام المشترك نحو نموذج تنموي مستدام يركز على الأمن المائي وحماية البيئة، بالإضافة إلى تحسين جودة الحياة للمواطنين بشكل دائم.  

رغم الحواجز العسكرية: 100 ألف مصلٍ يُصلون بالمسجد الأقصى في الجمعة الثانية من رمضان

IMG 0775

شهد المسجد الأقصى المبارك أداء عشرات الآلاف من المصلين لصلاة الجمعة الثانية في شهر رمضان، رغم القيود الصعبة التي فرضها الاحتلال الإسرائيلي على الحواجز العسكرية في محيط مدينة القدس. وأكدت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أن نحو 100 ألف مصلٍّ حضروا هذه الصلاة. قامت قوات الاحتلال بإغلاق عدة مداخل إلى القدس باستخدام السواتر الحديدية والأشرطة الحمراء، مما حال دون وصول المركبات إلى مناطق قريبة من البلدة القديمة، مما اضطر المصلين للسير لمسافات طويلة للوصول إليها. وفي سياق متصل، كان قد أدى 80 ألف مصلٍ صلاة الجمعة الأولى من رمضان في المسجد الأقصى. كما حذر عكرمة صبري من أن القيود المفروضة من قبل الاحتلال تهدد بتغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى قبل قيام رمضان. من جهة أخرى، منعت القوات آلاف المصلين من عبور حاجزي قلنديا وبيت لحم، رغم أن الكثير منهم كانوا يحملون التصاريح اللازمة، بالإضافة إلى بعض كبار السن من الرجال والنساء، الذين تعرضوا لتفتيش دقيق أثناء محاولتهم العبور. كما فرضت القوات قيودًا إضافية على دخول المصلين من سكان الضفة الغربية، حيث سمحت فقط لنحو 10 آلاف مصلٍ يحملون تصاريح خاصة، مشترطة أن يكون عمر الرجال 55 عامًا على الأقل والنساء 50 عامًا. وازدادت أعداد قوات الاحتلال في مداخل وشوارع القدس، حيث أقامت مئات الحواجز الحديدية لمنع وصول المصلين والمركبات إلى محيط البلدة القديمة.

كواليس اجتماع حماس والوسطاء بالقاهرة: “إسرائيل” تطلب ضم الميليشات لشرطة غزة الجديدة

عُقد اجتماع بين وفد من حركة حماس، برئاسة خليل الحية، ونائب رئيس مجلس السلام الدولي نيكولاي ميلادينوف ومسؤول المخابرات المصرية حسن رشاد. خلال الاجتماع، أفادت صحيفة “الأخبار اللبنانية” بوجود عرض تقديمي حول الوضع في غزة، تضمن مناقشة قوات حفظ السلام الدولية المنتظر نشرها في غزة بحلول يونيو. كما تم عرض الواقع الإداري والأمني والإنساني في قطاع غزة في إطار النقاشات حول الترتيبات المتعلقة بفترة ما بعد وقف إطلاق النار، والتي تستمر رغم استمرار الخروق الإسرائيلية. تأتي هذه المناقشات في وقت تحافظ فيه حماس على تعاونها مع لجنة إدارة قطاع غزة برئاسة علي شعث، بهدف تسريع الإغاثة وإطلاق عملية الإعمار وتثبيت وقف إطلاق النار، رغم تحفظها على مسائل أمنية أساسية مثل نزع سلاح المقاومة. وتم تزويد الوفد المصري ولجنة إدارة القطاع بمعلومات تفصيلية عن المؤسسات المدنية ومراكز الشرطة وأجهزة وزارة الداخلية، بالإضافة إلى أسماء ورتب وسلاسل رواتب الموظفين الناجين. كما تم تقديم خارطة انتشار السلطة المدنية والشرطية وملف يوضح حجم المساعدات التي دخلت غزة منذ وقف إطلاق النار، موضحاً أن الجزء الأكبر منها يعود إلى التجار وليس إلى المساعدات الإنسانية. وأعرب الوفد عن اعتراضه على تعطيل إدخال المساعدات من قبل “إسرائيل”، معتبرًا أن مصر ولجنة إدارة قطاع غزة لم تمارسا ضغوطًا كافية خاصة في ملف إيواء النازحين. كما تم التطرق إلى ملف الجرحى الذين يحتاجون لعلاج خارج القطاع، مع تقديم بيانات صحية كاملة وموافقات من دول لاستقبالهم. واستعرض وفد حماس التزام كتائب القسام بوقف العمليات العسكرية وجهودها لمنع أي خرق في هذا السياق، مع الإشارة إلى توسيع المنطقة الخاضعة لسيطرة الاحتلال بشكل يومي. نقل ملادينوف في المقابل المطالب الإسرائيلية التي تشمل: * سحب السلاح بشكل كامل من فصائل المقاومة. * حل الجهاز العسكري في حماس. * تسليم خرائط الأنفاق. * ضمان عدم وجود أي سلطة للحركة على الموظفين الأمنيين. * دمج ميليشيا العملاء في الشرطة الجديدة. ومع ذلك، عبّر مدير المخابرات المصرية عن إحباطه من الخطة الأميركية، وعدم ثقته في رغبة واشنطن في الضغط على تل أبيب للالتزام بالاتفاق بشكل كامل، مشددًا على ضرورة عدم التصادم مع الأميركيين لتفادي انهيار الاتفاق.

تجمهر وعنف وسلاح أبيض.. تفاصيل الإطاحة بمثيري الفوضى في البرنوصي.

74b07e2c e4c8 4d74 9d18 0405169eb6c4

تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن سيدي البرنوصي بالدار البيضاء، يومي الأربعاء والخميس 25 و26 فبراير الجاري، من توقيف أربعة أشخاص يشتبه في تورطهم في التجمهر وارتكاب أعمال العنف المرتبط بالشغب الرياضي وحيازة السلاح الأبيض في ظروف تشكل خطرا على الأشخاص والممتلكات. وكانت مصالح الشرطة بمدينة الدار البيضاء قد فتحت بحثا قضائيا على خلفية تورط مجموعة من الأشخاص المحسوبين على فصائل مشجعي أندية كرة القدم، في تبادل العنف بالسلاح الأبيض والرشق بالحجارة وتعريض سلامة الأشخاص والممتلكات للخطر، وهي الأفعال الإجرامية التي شكلت موضوع أشرطة فيديو تداولها مستعملو مواقع التواصل الاجتماعي. وقد أسفرت الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية المنجزة عن تشخيص هوية المشتبه فيهم، وذلك قبل أن تمكن العمليات الأمنية المنجزة من توقيف أربعة من بين المعنيين بالأمر. وقد تم إخضاع المشتبه فيهم الموقوفين لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، فيما لازالت الأبحاث والتحريات جارية بغرض توقيف باقي المشاركين والمساهمين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

رحيل 57 موظفاً دولياً من قطاع غزة بعد قرار “إسرائيل” بمنع نشاط 37 منظمة إغاثية.

57KZ4

غادر اليوم الخميس 57 موظفًا من منظمات دولية قطاع غزة، في ظل قرار “إسرائيل” الذي يحظر عمل 37 منظمة إغاثة دولية في المنطقة. يأتي هذا التطور في وقت تواجه فيه المؤسسات الإنسانية قيودًا متزايدة، مما يزيد من المخاوف حول تأثير ذلك على تقديم المساعدات والخدمات الأساسية للسكان. وقد دعت منظمة “أطباء بلا حدود” إلى ضرورة رفع القيود الإسرائيلية المفروضة على القطاع، مشددة على أهمية تمكينها من مواصلة عملها الإنساني بالتعاون مع منظمات أخرى. وأكدت المنظمة أن تخفيف هذه القيود يعد خطوة حيوية لضمان استمرارية الخدمات الطبية والإغاثية وتلبية الاحتياجات المتزايدة للسكان في ظل الأوضاع الإنسانية الصعبة. ويوميًا تخرق “إسرائيل” اتفاق وقف إطلاق النار منذ 10 أكتوبر الماضي، وبحسب المعطيات، فقد أسفرت خروقات “إسرائيل” المتواصلة منذ بدء سريان الاتفاق عن استشهاد 618 فلسطينيًا، بينهم 198 طفلًا و85 امرأة، إضافة إلى إصابة 1663 آخرين بجروح متفاوتة.

إنهاء مغامرة “بهلوانية” بمراكش: الشرطة توقف عشرينياً قاد دراجته بتهور.

58c98b80 adfb 4775 a60f 4ddcb574f0a5

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن مراكش، يوم الأربعاء 25 فبراير الجاري، من توقيف شخص يبلغ من العمر 28 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في السياقة بطريقة استعراضية بالشارع العام وتعريض أمن المواطنين وسلامة مستعملي الطريق للخطر. وكانت مصالح الشرطة قد رصدت شرائط فيديو منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيها شخص يقود دراجة نارية بطريقة استعراضية وخطيرة بالشارع العام بمراكش، حيث أسفرت الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية عن تحديد هوية المشتبه فيه وتوقيفه. وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية.