إقليم تطوان.. وفاة أربعة أفراد جراء سيول قوية.

telechargement 19

أفادت السلطات المحلية في إقليم تطوان بوفاة أربعة أشخاص، ولا يزال شخص خامس في عداد المفقودين، جراء سيول هائجة اجتاحتهم يوم السبت الماضي، في دوار لمواوجة التابع للجماعة الترابية بني حرشن، قيادة جبل لحبيب. وقع الحادث على الطريق الإقليمية رقم 4704، عندما اجتاحت السيول سيارة خفيفة كانت تقل خمسة أشخاص. عقب الإبلاغ عن الحادث، بدأت السلطات المحلية والأمنية ومصالح الوقاية المدنية بعمليات البحث والإنقاذ، مع تعبئة كافة الموارد البشرية واللوجستية الضرورية، بما في ذلك فرق الغطاسين، وكلاب مدربة، وطائرة بدون طيار، بالإضافة إلى مساهمة متطوعين من سكان المنطقة. أسفرت عمليات البحث في ليلة السبت عن انتشال جثتين (فتاة عمرها 14 عاماً وطفل عمره سنتين)، وفي صباح اليوم التالي، تم العثور على جثتين آخريين (طفل عمره 12 عاماً ورجل في العقد الثالث من عمره)، بينما لا تزال عمليات البحث مستمرة للعثور على الشخص الخامس. وأضاف المصدر أنه تم فتح تحقيق قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة لتحديد ملابسات الحادث المؤلم.

تطوان تتصدى لـ “أمطار الـ 30 عاماً”: تدابير استباقية تحمي المدينة من الفيضانات بعد تساقط 150 ملم.

Nouveau projet3741 508x300 1

تطوان: تمكنت جهود التعبئة المستمرة والتدابير الوقائية التي اتخذت في إقليم تطوان من تقليص تأثيرات الاضطرابات المناخية وضمان إدارة فعالة للمياه الزائدة الناتجة عن التساقطات المطرية القوية التي شهدتها المنطقة مؤخراً. حيث سجلت مدينة تطوان هطول أمطار بلغ إجماليها 150 ملم في غضون 72 ساعة، بما في ذلك 25 ملم في 30 دقيقة، دون أن تؤدي إلى خسائر جسيمة في الممتلكات، وذلك بفضل إنشاء منشآت وبنى تحتية تهدف إلى تقليل مخاطر الفيضانات، بالإضافة إلى الإجراءات الاستباقية المتعلقة بتهيئة الوديان والشعاب المائية. أوضح محمد بوسماحة، رئيس قسم التجهيز بعمالة تطوان، أن الإقليم شهد تساقطات مطرية لم يسبق تسجيلها منذ 30 عاماً، معتبراً أن لجنة اليقظة، تحت رئاسة عامل الإقليم، قد اتخذت مجموعة من التدابير الاستباقية لمواجهة مخاطر الفيضانات، حيث تم تجهيز 103 آليات و850 عنصر من العمال والتقنيين والمهندسين للقيام بالتدخلات الضرورية في المناطق المعرضة للخطر. وأضاف المسؤول، خلال حديثه مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أن مناطق عانت من تسرب المياه في السنوات الماضية لم تتعرض لمخاطر كبيرة هذا العام بفضل الجهود التي بذلت في مجال بناء البنية التحتية وتركيب أنابيب كبيرة لتصريف مياه الأمطار. وقد أسفرت هذه الجهود المتواصلة عن إعادة فتح الطرق والمسالك القروية التي كانت مغلقة جزئياً، بالإضافة إلى تصريف الفائض من مياه الأمطار والبرك الناتجة عنها. وبدوره، أفاد مدير وكالة الحوض المائي اللوكوس، محمد عبد الله الزويني، بأن إقليم تطوان شهد من 12 إلى 16 دجنبر تساقطات ملحوظة بمجموع تراكمي قدره 180 ملم على مستوى الإقليم و150 ملم في مدينة تطوان، مع حدوث تساقط قياسي بلغ 25 ملم في 30 دقيقة فقط. كما أشار إلى أن الاستثمارات في مشاريع الحماية من الفيضانات كانت لها أثر إيجابي بالغ في حماية السكان المجاورين للأودية. ومن جانب آخر، أكد أن هذه التساقطات كان لها تأثير إيجابي على تعزيز الموارد المائية الجوفية، حيث استقبلت السدود المحلية نحو 10.6 مليون متر مكعب من المياه خلال أربعة أيام، مع توقعات لمزيد من الواردات المقبلة. في الختام، أشار المتحدث إلى أن التدابير الوقائية التي اتخذت من قبل عمالة إقليم تطوان، ضمن لجنة اليقظة التي يرأسها عامل الإقليم، أسهمت في إدارة فعالة لتدفق مياه الأمطار، وخاصة من خلال عمليات كحت وتنقية الأودية وتوفير قنوات صرف مياه الأمطار.

إحباط عملية تهريب ضخمة بمعبر باب سبتة.. ضبط أكثر من 30 ألف قرص طبي مخدر على متن سيارة مسجلة بالخارج

WhatsApp Image 2025 10 26 a 20.13.01 d37667aa

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة تطوان بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، زوال اليوم الأحد 26 أكتوبر الجاري، وذلك لتحديد ظروف وملابسات محاولة تهريب 30 ألف و285 قرص طبي مخدر انطلاقا من معبر باب سبتة على متن سيارة مسجلة بالخارج. وكانت إجراءات المراقبة الحدودية المشتركة بين مصالح الأمن الوطني و الجمارك قد مكنت من ضبط مواطن مغربي عند عبوره المركز، وهو في حالة تلبس بمحاولة تهريب هذه الشحنات الكبيرة من الأقراص الطبية المخدرة في اتجاه المغرب على متن سيارة خفيفة مسجلة بالخارج. وقد تم إخضاع المشتبه فيه، البالغ من العمر 39 سنة، لإجراءات البحث القضائي بغرض الكشف عن جميع الامتدادات المحتملة لهذه القضية، وكذا رصد ارتباطاتها بشبكات التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية، فضلا عن توقيف كل المتورطين في هذا النشاط الإجرامي.

استقبال ملكي في تطوان: أطفال القدس يعربون عن سعادتهم بمشاركتهم في المخيم الصيفي بالمغرب

ولي العهد مولاي الحسن مع شباب فلسطينيين 780x470 1

تطوان – عبر المشاركون في الدورة السادسة عشرة من المخيم الصيفي لوكالة بيت مال القدس الشريف عن شكرهم وامتنانهم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على مبادراته الكريمة لدعم المقدسيين، وخاصة الأطفال والشباب. وأكدوا، في تصريحات صحفية بعد استضافتهم من قبل صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، اليوم الاثنين بالقصر الملكي بتطوان، بأمر من جلالة الملك، أن هذا الاستقبال يجسد فخرهم بمشاركتهم في المخيم، مشيرين إلى أنه يمثل تجربة ثقافية وإنسانية مميزة مكنتهم من التعرف على حضارة المملكة العريقة وتاريخها. في هذا الإطار، أكد المؤطر باسم المناع على أن الدورة الحالية، التي أطلق عليها “حارة المغاربة”، شهدت مشاركة 50 طفلاً من القدس تفاعلوا مع ثقافة جديدة وزاروا مدنًا مغربية مثل طنجة وشفشاون وتطوان، مما ترك انطباعات جميلة في نفوسهم. من جانبها، عبرت المؤطرة سارة عموري عن سعادتها الكبيرة بالاستقبال الذي خص به ولي العهد المشاركين، مشددة على أن الدورة السادسة عشرة قدمت لهم فرصة استثنائية للاستفادة من أنشطة تربوية ومسابقات ثقافية ورياضية. وأشار الأطفال المشاركون إلى أن هذه الدورة زودتهم بفهم عميق لعادات وتقاليد مغربية عريقة، سواء من خلال الأزياء التقليدية أو الأطباق المتنوعة، بالإضافة إلى الزيارات الميدانية للمدن المغربية. كما أعربوا عن تقديرهم لما وجدوه من تضامن حقيقي واحتضان حار من الشعب المغربي الذي تعرفوا عليه خلال فترة المخيم، مؤكدين أن هذه اللحظات ستظل محفورة في ذاكرتهم لما أتاحته لهم من معارف جديدة ودفء إنساني. وتعكس هذه المبادرة، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، وتشرف عليها وكالة بيت مال القدس الشريف، العناية المستمرة التي يوليها جلالة الملك لمدينة القدس وساكنيها. كما يستفيد من المخيم الصيفي الحالي، الذي يقام في الفترة من 10 إلى 26 غشت الجاري، 50 طفلاً مقدسياً (من الإناث والذكور) تتراوح أعمارهم بين 11 و14 سنة، برفقة خمسة مؤطرين من المدينة المقدسة. وتتميز هذه الدورة بتنظيم رحلات تربوية ومسابقات ثقافية ورياضية، بالإضافة إلى زيارات ثقافية برفقة أطفال مغاربة.

بعد خطاب العرش: اجتماع وزاري بتطوان لمناقشة برامج التنمية الترابية الجديدة

Tetouan ministres 508x300 1

استنادا إلى التعليمات الملكية السامية التي جاءت في خطاب عيد العرش المجيد بتاريخ 29 يوليوز 2025، والتي دعا من خلالها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، الحكومة إلى إطلاق جيل جديد من برامج التنمية الترابية، تم اليوم الجمعة في تطوان، وبالتزامن مع لقاء العمل السنوي مع الولاة والعمال، تنظيم اجتماع حضره وزراء الداخلية والتجهيز والماء والتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والصحة والحماية الاجتماعية وإعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والموارد الطبيعية والإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات. وذكر بلاغ وزارة الداخلية أن الاجتماع كان مخصصا لمناقشة السبل الكفيلة بضمان تنفيذ هذه المبادرة الملكية كأولوية وطنية، بهدف تحسين مستوى حياة المواطن المغربي من خلال دعم التشغيل وتعزيز الخدمات الاجتماعية الأساسية، واعتماد نموذج مستدام للإدارة المائية، إضافة إلى إطلاق مشاريع للتأهيل الترابي المندمج. كما أشار المصدر ذاته إلى أن الجميع أدرك أهمية هذه المسؤولية التي تتطلب تكثيف الجهود والصمود في مواجهة التحديات، مع التركيز على الطابع المندمج للبرامج المخطط لها، وما يتطلبه ذلك من جهود منسقة لتحقيق التعاون بين مختلف الفاعلين المحليين. وتم التأكيد في الاجتماع على الالتزام التام بمتطلبات المرحلة وفق مقاربة جديدة تعزز التنمية المجالية المندمجة وتدعم الحكم الرشيد لتحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية من خلال ملاءمة السياسات العامة مع احتياجات المواطنين.

أزلا تطوان: مدرسة الشيخ العياشي أفيلال تحتفي بحفظة القرآن وتكرم المتفوقين

مدرسة الشيخ العياشي أفيلال2 780x470 1

نظمت مدرسة الشيخ العياشي أفيلال الخاصة للتعليم العتيق في أزلا/تطوان حفلاً قرآنياً مميزاً نهاية الأسبوع الماضي، حيث حضره العديد من المغاربة احتفالاً بانتهاء الموسم الدراسي 1447/1446هـ الذي يوافق 2025/2024. تحت شعار الآية الكريمة “قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون”، تم تكريم الطلبة المتفوقين والمتفوقات والمدرسة، بالإضافة إلى تقدير جهود أهل القرآن الكريم في حفظ كتاب الله. كما تم تداول صور الحفل عبر المنصات الاجتماعية، حيث أشاد المشاركون بهذا الطقس التقليدي الذي يعكس الثقافة المغربية. وكتب أحدهم “وفق الله الطلبة جميعاً وجعل القرآن نور قلوبهم، وشكر الساهرين على تعليمهم”. ومن اللحظات الرائعة في الحفل، تم تقديم الخطاط الأستاذ محمد الصفار هدية للمدرسة عبارة عن مصحف شريف كتب برواية ورش تحت إشراف الإمام الأستاذ محمد اللنجري. وقد تم تسليم الهدية باسم المدرسة لابن الأستاذ الراحل صبحي أفيلال، بينما حصل الصفار على شهادة تقدير لعمله الكريم. كما علق أحد الناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي قائلاً، “كتابة المصحف الشريف عمل عظيم يثاب عليه الإنسان، فهي تعظيم لكلمات الله. وقد اعتبر العلماء أن نسخ القرآن من أفضل الأعمال، خاصة إذا كان الخط جيداً واهتماماً دقيقاً”. ويشير تقرير المجلس الأعلى للحسابات إلى أن عدد مدارس التعليم العتيق في المغرب بلغ 294 مدرسة، وبلغ عدد الكتاتيب القرآنية التقليدية حوالي 12,943 كتاباً. وقد سجل التقرير أيضاً أن عدد الطلبة في مدارس التعليم العتيق وصل إلى 36,661 طالباً، بينما بلغ عدد طلاب الكتاتيب القرآنية 419,855 طالباً.

تعاون أمني طنجة و تطوان: إحباط محاولة تهريب طنين من مخدر الشيرا

New Project2 508x300 1

في إطار التعاون الأمني، تمكنت عناصر الشرطة القضائية في العرائش، بالتنسيق مع نظيرتها في تطوان، من إحباط محاولة تهريب طنين من مخدر الشيرا مساء اليوم الأربعاء، بناءً على معلومات من المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني. أسفرت العملية عن توقيف ثمانية أشخاص تتراوح أعمارهم بين 39 و59 سنة، للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تهرب المخدرات. تمت العملية بالقرب من الشريط الساحلي، حيث تم حجز 51 رزمة من مخدر الشيرا، وزورق مطاطي مزود بمحرك بحري، بالإضافة إلى سيارتين تحملان لوحات ترقيم مزورة. وقد تم إخضاع المشتبه فيهم للبحث القضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد الامتدادات المحتملة للنشاط الإجرامي وتوقيف باقي المشاركين.